صحف القاهرة: السيسي وقيادات الدولة ينتخبون «الشيوخ»

نشرت  الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسى وقيادات الدولة ينتخبون «الشيوخ»
  • شكرى يقدم رسائل الدعم بزيارة مهمة إلى لبنان
  • رئيس الوزراء: انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية الجديدة العام المقبل
  • صندوق النقد الدولي: مصر واحدة من أسرع الاقتصادات الناشئة نموا
  • الري: زيادة ملحوظة في مناسيب مياه نهر النيل
  • تجدد المظاهرات لليوم الرابع للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن تفجير بيروت
  • العراق يدعو مجلس الأمن لوقف العدوان التركي بعد قصف اجتماع لقادة الجيش
  • الجيش اليوناني يعلن الطوارئ في مواجهة استفزاز تركيا
  • روسيا تفوز في السباق.. التاريخ يسجل إطلاق أول لقاح روسي لفيروس كورونا
  • انتفاضة «الأورومو» ضد رئيس الوزراء الإثيوبي للمطالبة برحيله

السيسى وقيادات الدولة ينتخبون «الشيوخ»

أدلي الرئيس عبد الفتاح السيسي بصوته، في انتخابات مجلس الشيوخ، التي انطلقت أمس ..ويذكر أنه يحق لنحو 63 مليون ناخبا مصريا مقيدا في قاعدة البيانات، التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، تم توزيعهم على 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، بإشراف قضائي كامل بمشاركة 18 ألف قاضى -أساسي واحتياطي-، ومعاونة 120 ألف موظف..وقال رئيس الحكومة، مصطفى مدبولى: الاستحقاق الدستورى الجديد يحقق تمثيلا كاملا للمجتمع.. وأوضح مفتى الجمهورية: إبداء الرأي واجب وطنى..ووزير التنمية المحلية يشيد بمشاركة الشباب..ويتنافس في انتخابات مجلس الشيوخ وفقا للقائمة النهائية للمرشحين 787 مرشحا بالنظام الفردي في 27 محافظة على 100 مقعد.

 

شكري يقدم رسائل الدعم بزيارة مهمة إلى لبنان

استقبل الرئيس اللبناني، ميشال عون، وزير الخارجية، سامح شكري..وأكد شكري، أن الحفاظ على سيادة لبنان أولوية، وتوجيهات رئاسية بضرورة العمل الوثيق لتلبية احتياجات وأولويات بيروت ومواجهة التحديات الإنسانية واحتياجات الإعمار، وحذر شكري من التجاذبات الإقليمية.. والتقى  شكرى، رؤساء الوزراء اللبنانيين السابقين، سعد الحريرى، وفؤاد السنيورة، وتمام سلام، للتباحث بشأن الأوضاع الحالية على الساحة السياسية اللبنانية.

 

رئيس الوزراء: انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية الجديدة العام المقبل

شدّد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة متابعة الجداول الزمنية للمشروعات التي يتم تنفيذها بالعاصمة الإدارية الجديدة، والالتزام بها من جميع شركات المقاولات المنفذة لهذه المشروعات، مشيراً إلى أنه من المقرر أن تنتقل الحكومة للعاصمة الإدارية الجديدة العام المقبل، وهو ما سيتواكب مع الانتهاء من عدد كبير من المشروعات، سواء بالعاصمة الإدارية، أو المدن الجديدة والمحافظات الأخرى.

 

تجدد المظاهرات لليوم الرابع للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن تفجير بيروت

لليوم الرابع على التوالى، تجددت المظاهرات فى العاصمة اللبنانية بيروت للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن تفجير المرفأ الذى وقع خلال الأسبوع الماضى، وراح ضحيته 170 شخصا وإصابة ما يقرب من 5 آلاف آخريين، ونظم عدد من اللبنانين، مساء أمس الثلاثاء، مظاهرة أمام مدخل مرفأ بيروت..وتجددت الاشتباكات بين المحتجين وقوى الأمن قرب البرلمان اللبناني، فيما رفعت أصوات الأذان وقرعت أجراس الكنائس وسط العاصمة اللبنانية بيروت مع وقفة صمت لعدد كبير من المواطنين وذلك حدادًا على أرواح شهداء انفجار المرفأ.

صندوق النقد الدولي: مصر واحدة من أسرع الاقتصادات الناشئة نموا

توقع صندوق النقد الدولي، في تقرير حديث له، أن يحقق الاقتصاد المصرى معدل النمو للناتج المحلي الإجمالي بنحو 6.5% خلال العام المالي 2021/2022، استنادا إلى توقعات بدء استعادة العالم لتوازنه بعد الصدمة الاقتصادية الناجمة عن تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن مصر واحدة من أسرع الدول الناشئة نموًا.وأكد الصندوق قدرة الاقتصاد المصرى على تجاوز تداعيات الأزمة، وهى أحد أهم أسباب موافقة الصندوق على قرض الاستعداد الائتمانى واستكمال صرف قيمة التمويل الذي وافق عليه الصندوق في يونيو/ حزيران الماضي، والبالغ 5.2 مليار دولار، كان قد صرف منها دفعة بقيمة ملياري دولار نهاية يونيو/ حزيران.

 

الري: زيادة ملحوظة في مناسيب مياه نهر النيل

اكدت وزارة الري والموارد المائية، أنه قد تبين من خلال أعمال الرصد التي تتم على مدار الساعة الارتفاع الملحوظ للمناسيب المسجلة بمحطات القياس الرئيسية لهذا العام المائي..وذكر بيان لوزارة الموارد المائية والري، «من المبكر تحديد حجم الفيضان لهذا العام إلا أن المؤشرات لحالة الأمطار والسريان المائي حتى الآن في النهر وروافده تشير إلى احتمالية كونه أعلى من المتوسط، وأن النيل الأزرق سجل تصرفات مائية مرتفعة تزيد عن المعدل وعن أرصاد العام الماضي، كما سجل نهر عطبرة تصرفات مائية تتجاوز المعدل ونظيرتها العام الماضي. وقال الدكتور عبد العاطي إن اللجنة العليا لمتابعة إيراد النهر في حالة انعقاد مستمر لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعامل الفيضان لهذا العام.

 

العراق يدعو مجلس الأمن لوقف العدوان التركي بعد قصف اجتماع لقادة الجيش

دعا البرلمان العراقي مجلس لأمن الدولي للتدخل لوقف الانتهاكات التركية في بلاده، وقال نائب رئيس البرلمان العراقي كريم الكعبي، إن الاعتداءات التركية انتهاك صارخ لجميع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقوانين الدولية وقرارات مجلس الأمن..وتابع: ندعو مجلس الأمن الدولي للتدخل العاجل لوقف الانتهاكات التركية..وقصفت طائرة تركية مسيرة، أمس، اجتماعًا ضم قادة من الجيش العراقي مع قيادات حزب العمال الكردستاني بمحافظة أربيل، شمال العراق، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى..وأعلن الجيش العراقي، أن تركيا نفذت اعتداءً سافرًا من خلال طائرة مسيرة استهدفت عجلة عسكرية لحرس الحدود في منطقة سيدكان، وهذا الاعتداء تسبب في مقتل آمر اللواء الثاني حرس حدود المنطقة الأولى، وآمر الفوج الثالث اللواء الثاني وسائق العجلة.

 

الجيش اليوناني يعلن الطوارئ في مواجهة استفزاز تركيا

رفع الجيش اليوناني حالة التأهب في قواته إلى أرفع مستوى، تحسباً لتدريبات عسكرية تخطط تركيا لإجرائها بين جزيرتي رودس وكاستيلوريزو شرق المتوسط، وأكد موقع «أرمي فويس»، أن قيادة الجيش اليوناني ألغت إجازات العسكريين في جميع الوحدات تقريباً واستدعت الضباط المجازين إلى أماكن الخدمة.وأشار الموقع إلى أن التعبئة جارية بوتيرة سريعة، لا سيما في مناطق حساسة بينها مقاطعة إفروس اليونانية القريبة من الحدود البرية مع تركيا.

 

روسيا تفوز في السباق..التاريخ يسجل إطلاق أول لقاح روسي لفيروس كورونا

تحولت أنظار العالم كله اليوم نحو موسكو العاصة الروسية بعدما أعلن الرئيس فلاديمير بوتين تسجيل أول لقاح لفيروس كورونا..وأطلقت روسيا على أول لقاح لها ضد فيروس كورونا الجديد «سبوتنيك الخامس» على اسم القمر الصناعي السوفيتى.. وبحسب وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، سيتم إنتاج اللقاح فى موقعين هما: معهد أبحاث الجمالية وشركة Binnopharm، حيث سيكون الأطباء والمعلمين أول من يحصل على لقاح COVID-19 الروسى على أن يتم طرحه فى سبتمبر/ أيلول المقبل.. والإعلان عن حملة كبرى لتطعيم الناس مجانا بحلول أكتوبر/  تشرين الأول.. وتكليف 3 شركات لانتاجه.. و5 دول تستعد لتوفيره.

 

انتفاضة «الأورومو» ضد رئيس الوزراء الإثيوبي للمطالبة برحيله 

اشعل مواطنين من عرقيه «الأورومو» موقع التواصل الاجتماعى «تويتر» للمطالبة برحيل رئيس الوزراء الإثيوبى آبى أحمد، رافضين الانتهاكات التى ترتكبها السلطات الإثيوبية مع المحتجين ضد سياسة الحكومة الإثيوبية فى عهد رئيس الوزراء الحالي..وأطلق المحتجين من عرقية الأورمو والمتعاطفين معهم هاشتاج #AbiyMustGo فيما شارك نساء عرقية الأورمو فى تداول الهاشتاج وشاركوا مقاطع فيديو تطالب برحيل ابى احمد عن السلطة.

 

الإنقاذ الصعب !!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: عندما يطالب بضعة آلاف من الاشقاء فى لبنان المنكوب الرئيس الفرنسى ماكرون بأن يعيد الانتداب الفرنسى على بلادهم..فهذا هو فعل اليأس فى لحظات الانهيار، وهو الثمرة المريرة لحكم الطائفية والميليشيات لسنوات طويلة. لكنه بالقطع لا يمكن أن يكون طريقا للانقاذ أو نهاية لعروبة لبنان كما يدعى الكثيرون. وعلينا أن نذكر أن من دعوا لانتداب فرنسى جديد لا يختلفون عمن سعوا على مدى سنوات من أجل «انتداب» آخر.. رآه بعضهم فارسيا فأعلنوا أن قيادتهم ومرجعيتهم فى طهران«!!» ورآه بعضهم أمريكيا أو روسيا أو عند هذه العاصمة العربية أو غير العربية.. حتى وصل الأمر أخيرا لدخول المهووس أردوغان على الخط.. ربما اعتقادا منه بأن اللبنانيين يرون فى مجازر العثمانيين بحقهم ما يشتاقون إليه!!

الصدمة كانت مروعة مع الانفجار الذى دمر بيروت الحقيقىة البائسة التى حاول جنرالات الطائفية والفساد اخفاءها على مدى سنوات أصبحت مكشوفة للجميع. النظام سقط لكن ركائزه الأساسية مازالت موجودة. قد تسقط الحكومة وقد يحل البرلمان وقد يتغير حتى رأس النظام.. لكن ذلك كله لن يحقق التغيير المنشود إلا إذا تغيرت أسس النظام وأزيلت من طريق لبنان مستودعات الفساد التى لم تنفجر بعد..ما كان ينقص انتفاضة الشعب اللبنانى يمكن أن يتحقق الآن، وهو التوافق على برنامج للانقاذ يتجاوز الطائفية ويضرب الفساد ويخلص لبنان من قبضة الطبقة السياسية التى قادته للفشل والانهيار. الحرص على سلمية الانتفاضة أمر أساسي. لا يتحمل لبنان المزيد من التدمير، ولا ينبغى السماح – تحت أى ظرف – بجره للاقتتال الداخلي.قد يدعم العالم لبنان الجريح بهذا القدر أو ذاك ولكن سيبقى الانقاذ الحقيقى مهمة اللبنانيين أولا وأخيرا.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من مصطلحات سياسية ضد تظاهرات الشعوب

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]