صحف القاهرة: السيسي يحذر ويهدد « محدش يقدر ياخد جنيه يحطه فى جيبه»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: السيسي يتعهد باستعادة حقوق الدولة وإيقاف الهدر وعدم الانضباط..مدير شركة إسبانية: ما يحدث فى مصر معجزة..حوافز جمركية وضريبية للمشروعات الصغيرة. رئيس الوزراء يوقع شاهدا على الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية بالسودان..«السيسى»: الدولة حريصة على ضبط الأسعار فى الأسواق..الكونجرس يدرس التصعيد ضد سفير إسرائيل بسبب «إلهان عمر»..العسكري الانتقالي في السودان: لا نستغرب أي موقف إيجابي من الشقيقة مصر. الاتحاد الدولى لليد: مصر تصنع التاريخ فى كأس العالم للناشئين..الفريق أسامة ربيع رئيساً لهيئة قناة السويس خلفاً للفريق مهاب مميش.. العسكري الانتقالي السوداني: الاتفاق حول عبدالله حمدوك رئيسا للوزراء.. بالرقص..«مورو» يخلع عباءة الإخوان للترويج لحملته الانتخابية بتونس

السيسي يتعهد باستعادة حقوق الدولة وإيقاف الهدر وعدم الانضباط

تكلم الرئيس السيسي بحسم فى افتتاح 1300 صوبة زراعية على مساحة 10 آلاف فدان بقاعدة محمد نجيب، قائلا: « أنا ضد الفوضى والإهمال واللا دولة.. مش هنسيب حد ياخد حاجة مش بتاعته.. محدش يقدر ياخد جنيه يحطه فى جيبه واللى يعمل كده ملوش مكان بينا».. وأضاف السيسي: «أى أرض تم الاستيلاء عليها مش هاسيبها لحد.. الأراضى اللى تم الاستيلاء عليها هاخد فلوسها كاش.. والمفروض إن مفيش محافظ يسيب متر أرض لأى حد.. لازم نعمل ضبط لآليات السوق.. وننسق مع رجال الأعمال لأنه يهمنا أن يكون فيه توازن فى كلامنا وتعاملنا مع السوق»

 

مدير شركة إسبانية: ما يحدث فى مصر معجزة

أكد خوسيه مورنيو، مدير عام الشركة الإسبانية للصوبات الزراعية، خلال حضوره افتتاح مشروع الصوب الزراعية بقاعدة محمد نجيب العسكرية بمرسى مطروح: أنه يبدى إعجابه بما يجرى فى مصر، قائلا:« ما يحدث لم يكن ثورة زراعية ولكنه معجزة.. الثورة الزراعية معجزة وأصبحت حقيقة، والعالم يشهد لكم بنجاح المشروعات، وهي لها تأثير كبير على السوق فى انخفاض الأسعار، والعالم يؤمن بأن هناك تغير للمناخ، وأن مصر ستكون مصدر مهم لإمداد العديد من الدول، ومشروعكم من أهم المشروعات العالمية».

حوافز جمركية وضريبية للمشروعات الصغيرة

قال وزير المالية، إن الحكومة تُولى اهتمامًا كبيرًا بالمشروعات المتوسطة، والصغيرة، ومتناهية الصغر؛ باعتبارها إحدى أدوات تعزيز نمو الاقتصاد الوطنى، التى توفر المزيد من فرص العمل، وتُسهم فى الحد من البطالة.. لافتًا إلى أن الحكومة تسعى لدمج المشروعات المتوسطة، والصغيرة، ومتناهية الصغر فى الاقتصاد الرسمى. وأوضح الوزير، أن مشروع القانون الجديد للمشروعات المتوسطة، الصغيرة، ومتناهية الصغر، الذى وافق عليه مجلس الوزراء مؤخرًا وأُحيل إلى مجلس النواب، يتضمن حوافز ضريبية وجمركية وتمويلية تُسهم فى تحفيز القطاع غير الرسمى على الانضمام للقطاع الرسمى.

 

رئيس الوزراء يوقع شاهدا على الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية بالسودان

وقع رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولى، وعددا من كبار المسئولين الأفريقيين كشهود على الوثيقة التاريخية للفترة الانتقالية التى تم التوافق عليها بين الأشقاء فى السودان، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس جمهورية مصر العربية، ورئيس الاتحاد الأفريقى.. وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، خلال كلمته التى ألقاها نيابة عن الرئيس السيسى، أن كافة شعوب وأمم العالم تابعت خلال الأشهر الماضية حراك أشقائنا فى جنوب الوادى، وسعيهم الدائم والمستمر من أجل تغيير واقعهم، وتحقيق تطلعاتهم فى التحرر والاستقرار والتنمية، وترجمة الآمال السامية والقيم النبيلة التى تكفل لأبنائهم وأحفادهم وطناً مستقراً آمناً مزدهراً على أرض الواقع.

 

«السيسى»: الدولة حريصة على ضبط الأسعار فى الأسواق

أكدالرئيس عبدالفتاح السيسى، أن «الدولة حريصة على ضبط الأسعار فى الأسواق، ومشروع الصوب الزراعية إحدى آليات ضبط السوق من خلال زيادة المعروض»، مشيرا خلال افتتاحه 1300 صوبة زراعية، إلى أهمية التنسيق مع رجال الأعمال العاملين فى هذا القطاع، للحفاظ على التوازن فى السوق، وحاجة الدولة إليهم، لتلبية ما تحتاجه السوق المصرية، نظراً لضخامتها.

 

الكونجرس يدرس التصعيد ضد سفير إسرائيل بسبب «إلهان عمر»

ذكرت هيئة البث والإذاعة فى إسرائيل أن أعضاء بالكونجرس الأمريكى من الحزب الديمقراطى، يدرسون اتخاذ إجراءات تصعيدية ضد سفير إسرائيل فى واشنطن، رون درمر، وكذلك سفير واشنطن لدى تل أبيب، ديفيد فريدمان، بعد قرار تل أبيب منع النائبة بالكونجرس، إلهان عمر، من دخول إسرائيل، وكذلك المضايقات التى تعرضت لها النائبة رشيدة طلب..وأضافت الهيئة، إن أول الخطوات التصعيدية هو نشر مرسوم سحب الثقة من السفير الإسرائيلى، بعدما أوهمهم بأن إسرائيل ترحب بأى عضو بالكونجرس يزور إسرائيل، كما سيتم توجيه طلب رسمى للخارجية الأمريكية بالنظر فى تصريحات سفير واشنطن فى إسرائيل الذى أثنى على قرار إسرائيل بمنع دخول إلهان عمر إلى القدس المحتلة.

 

العسكري الانتقالي في السودان: لا نستغرب أي موقف إيجابي من الشقيقة مصر

أشاد المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الفريق شمس الدين كباشي، بالدور المصري في الاتفاق السياسي الذي وقع أمس بالخرطوم..وقال: هذا هو الذي كان منتظرًا من الشقيقة الكبرى مصر، ولا نستغرب أي موقف إيجابي من مصر، فنحن شعب واحد ونشرب من نيل واحد، ولذلك موقف الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة والشعب لن ننساه إبان هذه الأزمة، ونشكرهم عليه ونطالبهم بالمزيد، فهم أشقاؤنا ولا نشعر بالحرج من هذا».

 

الفريق أسامة ربيع رئيساً لهيئة قناة السويس خلفاً للفريق مهاب مميش

أصدر الرئيس السيسي، قرارا جمهوريا، عيّن بموجبه الفريق أسامة ربيع، رئيسا لهيئة قناة السويس، خلفا للفريق مهاب مميش ..وكان ربيع يتولى قبل هذا القرار منصب نائب رئيس هيئة قناة السويس منذ ديسمبر/ كانون الأول 2016..وفي الجيش، تولى الفريق ربيع (64 عاما) عدة مناصب في سلاح البحرية، من بينها قائد القوات البحرية.. كما أصدر الرئيس السيسى قراراً بتعيين الفريق مهاب مميش مستشاراً لرئيس الجمهورية لمشروعات محور قناة السويس والموانئ البحرية.

 

الاتحاد الدولى لليد: مصر تصنع التاريخ فى كأس العالم للناشئين

أشاد الاتحاد الدولى لكرة اليد، بالإنجاز الذى حققه المنتخب المصرى لناشئين كرة اليد بعد الفوز على البرتغال بنتيجة 41 / 36 فى المباراة التى أقيمت بينهما مساء اليوم، فى دور نصف نهائى بكأس العالم المقام فى مقدونيا ليتأهل المنتخب الوطنى إلى المباراة النهائية. نشرت الصفحة الرسمية للاتحاد الدولى لكرة اليد عبر موقع تويتر تغريدة تحت عنوان : “مصر الفريق الذي يصنع التاريخ!!.. أبطال أفريقيا يهزمون البرتغال ويصلون لنهائى المونديال للمرة الأولى”. أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، 3 قرارات جمهورية لصالح هيئة قناة السويس.

 

 العسكري الانتقالي السوداني: الاتفاق حول عبدالله حمدوك رئيسا للوزراء

أكد الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي، الفريق الركن شمس الدين كباشي، أن تسمية رئيس الوزراء من مسئولية قوى إعلان الحرية والتغيير حيث توافقت على دكتور عبدالله حمدوك، ووافق المجلس الانتقالي بدوره عليه..كان المجلس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، وقوى إعلان الحرية والتغيير، وقعا أمس، وثائق ترتيبات نقل السلطة إلى حكومة مدنية، وسط حضور مسؤولين دوليين وإقليميين، بينهم رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

بالرقص..«مورو» يخلع عباءة الإخوان للترويج لحملته الانتخابية بتونس

تم بث مقطع فيديو لـ«عبدالفتاح مورو» نائب رئيس حركة النهضة، الذراع السياسية لجماعة الإخوانية في تونس، وهو يغني ويرقص في حملة دعائية له بمناسبة ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة المزمع عقدها في منتصف سبتمبر/ أيلول الحالي.. مورو حاول بفيديو «الرقص» تقديم صورة جديدة لنفسه، والخروج من عباءة الإخوان الفكرية بالرغم من بقائه على ارتباطه التنظيمي بحركة النهضة.

 

بالفعل نحن فى المستقبل

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب جميل مطر، تحت نفس العنوان: يبدو أنه بالرغم من كل ما قرأنا عن مستقبل الأمم والامبراطوريات والأشياء لم يصل إلى علمنا أن المستقبل يمل الانتظار. ينتظر عاما أو مرحلة أو جيلا ولكنه لن ينتظر إلى الأبد البشر ولا حتى القدر و«المكتوب» والمحفور على الحجر. نراه الآن يحط الرحال فى أكثر من موقع. يفاجئ فى بعض المواقع بشرا لم يتوقعوا وصوله ويقابل فى مواقع أخرى بشرا كانوا قد خرجوا منذ زمن لاستقباله فى منتصف الطريق. بعض هؤلاء قضوا فى انتظاره الوقت، طال أم قصر، يذبحون له القرابين ويمهدون الدروب ويتدربون على أنماط عمله ولغته وسد حاجاته..لم أجد غير هذه الصورة أصف بها هذا الكم الهائل من تطورات ومعلومات تدفقت خلال السنوات، وأكثرها خلال الشهور الأخيرة، وأغلبها إن لم يكن كلها يقع تحت عنوان صغته متسليا قبل ربع قرن أو أكثر لأجمع تحته ما استطعت من شواهد توحى بسقوط نظام القيادة المنفردة وحلول نظام دولى جديد، وبمعنى آخر أتابع من خلالها علامات بزوغ قوة عظمى جديدة تفرض على الولايات المتحدة مشاركتها لها فى قيادة العالم أو بكثير من الخيال تركلها فتنحيها جانبا وتنفرد هى بالقيادة المنفردة، فيتخلق عالم القطب الواحد الذى ظل حلما لم تحققه أمريكا على الوجه المرجو.

 

وأضاف: أذكر أننا، أنا وزملاء بتوجهات متباينة، توصلنا إلى أن الصين لن تستعجل خطوات صعودها المتدرج نحو قمة منفردة أو متعددة، وأن الولايات المتحدة لن تعترف بقدرة الصين على مواصلة الصعود باعتبارها فى النهاية وفى حكم نظريات الغرب دولة نامية بسقف منخفض. توصلنا إلى أن الصين لن تسعى إلى الانتقال من مرحلة التعاون والاعتماد المتبادل، إلى مرحلة التنافس معها وربما الصراع إن لا بد منه إلا بعد فترة يحسن لمصلحة الصين أن تطول. بهذا المعنى، أو المعانى، لن يصل المستقبل فى شكل نظام دولى جديد ويستقر قبل منتصف القرن. ففى ذلك الحين تكون الصين قد وضعت مع حلفائها، ربما فى أوراسيا، منظومة قواعد عمل جديدة لتحل محل المنظومة الراهنة التى صاغتها الولايات المتحدة خلال سنوات الحرب العالمية الثانية والاستعداد لقيادة نظام دولى مختلف عن النظام الذى سقط بنشوب الحرب.أغلب الظن أن الصين لم تلتزم التدرج الذى تمنته واشنطن أو أنها التزمت ولكن تراكم صعودها فاجأ الأمريكيين.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير»  عن تقديرات مستوى الفقر

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]