صحف القاهرة: السيسي يشددّ على أهمية العمل العربي الجماعي «الاستخباري»

نشرت الصحف المصرية الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسي يشددّ على أهمية العمل العربي الجماعي «الاستخباراتي» لمكافحة الإرهاب
  • ريادة مصر في جهود التحول نحو الاقتصاد الأخضر.
  • 27 مليار دولار إجمالى تحويلات المصريين بالخارج خلال 11 شهر.
  • الإصلاح الاقتصادي وضع مصر في مصاف الأمم الأكثر نموا في العالم.
  • مرصد الأزهر يؤكد: تروج المدينة الفاضلة لاستقطاب الشباب.
  • 335 مليار جنيه مخصصات الأجور لتحسين دخول العاملين.
  • السلطة الفلسطينية تجرى أول اتصال رسمي بإدارة بايدن.
  • أزمة نافالنى تشتعل فى روسيا.
  • أول اختبار لبايدن..أمريكا تطالب جيش بورما بإعادة السلطة فوراً.
  • دون محامين..اليوم فرصة ترامب الأخيرة للرد على الاتهامات قبل المحاكمة.

 

السيسي يشددّ على أهمية العمل العربي الجماعى «الاستخباري»

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسى، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، فى أعمال الجلسة الافتتاحية «للمنتدى العربى الاستخباري»، بمشاركة رؤساء أجهزة المخابرات العربية، مؤكدا أهمية تفعيل المنتدى العربى الاستخبارى كآلية قوية وداعمة للتعاون الاستخباراتي الوثيق بين الدول العربية الشقيقة، فضلًا عن العمل على وضع منظومة متكاملة ومحكمة لمكافحة الإرهاب تعتمد على تقاسم الأدوار وتبادل الخبرات والتحديث والتطوير المستمر لآليات المواجهة فى هذا الشأن..كما شدد الرئيس على أهمية العمل الجماعى فى إطار الأخوة العربية على استعادة الاستقرار فى كافة دول المنطقة، لاسيما التى تشهد حالة من السيولة وتعصف بها الأزمات، وتسعى التنظيمات الإرهابية للاستقرار والتمدد فيها، مدعومة بقوى خارجية إقليمية ودولية تستهدف صناعة الفوضى من أجل السيطرة على مقدرات أوطاننا العزيزة.

 

ريادة مصر في جهود التحول نحو الاقتصاد الأخضر

أكد سيرجيو بيمنتا، نائب رئيس منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن جمهورية مصر العربية أصبحت بفضل السياسات المتخذة في مجال الطاقة المتجددة، دولة رائدة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على مستوى سياسات وإجراءات التحول نحو الاقتصاد الأخضر من خلال استراتيجية واضحة لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة وتنفيذ المشروعات الصديقة للبيئة، وخلال العام الماضي وافقت الحكومة المصرية على تنفيذ 691 مشروعًا صديقا للبيئة في قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة والمياه والنقل، كما بدأت في إصدار شهادات النجمة الخضراء للفنادق التي تطبق سياسات التوافق مع البيئة، كما نجحت في طرح أول سندات خضراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة 750 مليون دولار، يتم من خلالها تمويل تنفيذ مشروعات صديقة للبيئة.

27  مليار دولار إجمالى تحويلات المصريين بالخارج خلال 11 شهر

ارتفعت تحويلات المصريين بالخارج، لتصل إلى 27 مليار جنيه خلال 11 شهرا، من يناير/ كانون الثاني، وحتى نوفمبر/ تشرين  2020  ‏‏‏بمعدل زيادة قدرها  11.9%‏ (مقابل نحو 24.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام السابق).كما أظهرت البيانات الأولية ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 مقارنة بالشهر المناظر (نوفمبر 2019) بمعدل 27.9%  لتصل إلى نحو 2.6 مليار دولار.

 

الإصلاح الاقتصادي وضع مصر في مصاف الأمم الأكثر نموا في العالم

قال وزير المالية، د. محمد معيط، إن الإصلاح الاقتصادي الذي قامت به مصر، وضعها في مصاف الدول الأكثر نمواً عالمياً في الوقت الحالي..وأكد وزير المالية أن الإصلاح الاقتصادي الذي شهدته الدولة خلال المرحلة السابقة، ساهم في الإسراع في معدلات النمو وصعود معدلاته بالموجب، خاصة مع أزمة فيروس كورونا.. وأضاف: نلاحظ تحسن المؤشرات المالية الكلية بشهادة المؤسسات العالمية، وأن النمو الاقتصادي تصاعدي، وهناك خفض في معدلات البطالة والتضخم والفقر..ولفت وزير المالية إلى أن الإصلاح الاقتصادي ساهم في رفع معدلات النمو وزيادة فرص التشغيل وانضباط المالية العامة للدولة وحدوث فائض أولي 2% سنوياً، لأنه استهدف السيطرة على معدلات الدين وإحكام الرقابة على المال العام ومتابعة التدفقات النقدية ومتابعة الإيرادات.

 

مرصد الأزهر يؤكد: تروج المدينة الفاضلة لاستقطاب الشباب

أصدر مرصد الأزهر تقريرا هاما حذر فيه من محاولة التنظيمات الإرهابية للترويج لما يسمى بالمدينة الفاضلة لاستقطاب الشباب، وأوضح المرصد فى تقريره أن التطرّف ظاهرة معقّدة، تتداخل فيها عوامل عديدة، تساعد على انتشارها، وعلى الشباب ألا يسمعوا لهؤلاء الذين يُغْرونهم بـ «المدينة الفاضلة»، وأن يعلموا أن حكمة الله اقتضت أن يوجد فى المجتمع الواحد الطيب والخبيث، والخير والشر، فنحن لا نتعامل مع ملائكة بررة، ولا مع شياطين مَرَدة؛ بل نتعامل مع بشر، يحسنون ويسيئون، وأن أفضل تعامل مع المخالفين لنا يكون من خلال المنهج النبوى.

335 مليار جنيه مخصصات الأجور لتحسين دخول العاملين

كشف وزير المالية عن زيادة جديدة في المرتبات والمعاشات وتحسين معيشة المواطنين، موضحا الجهود التي تمت بشأن تحسين دخول العاملين بالدولة، قائلا : شهدت مخصصات الباب الأول الخاصة بالأجور والتعويضات بالموازنة العامة للدولة زيادة من مبلغ 198.5 مليار جنيه فى السنة المالية 2014/2015 إلى مبلغ 335 مليار جنيه فى السنة المالية 2020/2021 بمعدل نمو70%، لافتا إلى أن هذه المخصصات كانت نتيجة العمل على محورين أساسيين فى تحسين هيكل الأجور.

 

السلطة الفلسطينية تجرى أول اتصال رسمي بإدارة بايدن

أعلن محمد اشتية رئيس الوزراء الفلسطيني، عن إجراء اتصالات رسمية مع الإدارة الأمريكية الجديدة بعد مقاطعة فلسطينية للإدارة السابقة برئاسة دونالد ترامب ردا على اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل..وقال اشتية إنه أجرى اتصال مع إدارة الرئيس الأمريكي الجديد، جوزيف بايدن، ممثلة بالسيد هادي عمرو، مسؤول ملف الشؤون الفلسطينية والإسرائيلية في وزارة الخارجية الأمريكية، وتمت مناقشة سبل إعادة العلاقات الفلسطينية الأمريكية، خصوصاً من حيث فتح المكاتب الدبلوماسية والقنصلية، وعودة المساعدات الأميركية، ودعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأنروا)، وسبل دفع العملية السياسية قدماً.

 

أزمة نافالني تشتعل فى روسيا

لا تزال أزمة المظاهرات الروسية المندلعة من قبل أنصار المعارض الروسى أليكسى نافالنى، تتصاعد، تبعاتها سواء على روسيا أو على مستوى المجتمع الدولى تتزايد كل يوم، خاصة بعد تظاهر أنصار زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني فى أكثر من 50 مدينة، وأعلنت سفيتلانا دافيدوفا، محامية زوجة أليكسى نافالنى، أن الشرطة الروسية أخلت سبيل يوليا نافالني زوجة المعارض أليكسي نافالني بعد توقيفها في موسكو .كما شن دميتري ميدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسى، هجوما حادا على الناشط المعارض أليكسي نافالنى، معتبرا أنه «مارق سياسي» يسعى للوصول إلى السلطة، بواسطة «طرق وقحة ونشاطات جامحة».

 

أول اختبار لبايدن.. أمريكا تطالب جيش ميانمار بإعادة السلطة فوراً

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء أمس، جيش ميانمار إلى إعادة السلطة «فوراً» إلي رئيسة البلاد إثر الانقلاب الذي تم في الساعات الأولي من صباح أمس الإثنين. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض: إن الرئيس جو بايدن أجرى محادثات مكثفة مع حلفاء واشنطن بشأن الأحداث الأخيرة في ميانمار..وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض، أن بيان الرئيس بايدن بشأن ميانمار رسالة إلى كل دول المنطقة.كذلك طالب بايدن المجتمع الدولي بالضغط على الجيش في ميانمار لتسليم السلطة، وإطلاق سراح المعتقلين ورفع القيود عن الاتصالات والامتناع عن العنف ضد المدنيين.وتعهد الرئيس الأمريكي بمحاسبة المسؤولين عن الانقلاب في ميانمار.

 

دون محامين..اليوم فرصة ترامب الأخيرة للرد على الاتهامات قبل المحاكمة

تأتي محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الثانية غير المسبوقة، من خلال رسم الديمقراطيين إطارا لدعواهم ، وسعي ترامب على عجل لإعداد دفاعه وسط ارتباك في فريق محاميه.ومن المقرر أن يقدم ترامب رده على الاتهام الموجه له اليوم الثلاثاء لكنه غير رئيس فريق المحامين في عطلة الأسبوع.وسيكون أمام فريقه الجديد بقيادة المحاميين ديفيد شوين وبروس كاستور ما يزيد قليلا على أسبوع للاستعداد قبل بدء المحاكمة في التاسع من فبراير/ شباط الجاري، رغم ذلك فإن الديمقراطيين الذين يسعون لإدانته بتهمة «التحريض على التمرد» يواجهون مهمة شاقة.وسيتعين عليهم إقناع ما لا يقل عن 17 من بين 50 عضوا جمهوريا في مجلس الشيوخ بأن ترامب أذنب بتحريض مؤيديه على مهاجمة مبنى الكابيتول

مســاكن آمنـة.. أم قنابل موقوتة؟!

كل بلاوي العشوائية تجمعت فى حادث حريق البرج على طريق الهرم الدائري. البناء المخالف، وبدون ترخيص، ومخالفة كل القوانين والاشتراطات من جانب أصحاب الشأن من المواطنين أو من جهات الاختصاص الرسمية فى المحليات التى تعودت طويلاً على عدم التحرك إلا بعد وقوع الكوارث!! الحريق  الذي استمر لثلاثة أيام، والذي لم يقتصر آثاره على البرج المكون من أربعة عشر دوراً أصبح على وشك السقوط، بل امتد الخطر إلى إبراج عديدة تجاوره في الموقع وتشاركه فى المواصفات!! وهو بلا شك شهادة بحجم الآثار السلبية لسنوات العشوائية والفساد، وشهادة أهم بمدى المخاطر التي لم يعد هناك مفر من مواجهتها بكل حسم.. وبدون تأخير أو مساومات!! كيف تحولت ـ فى غيبة القانون برعاية الفساد ـ  العمارات السكنية إلى غير النشاط المخصصة له. ونعرف جميعا كيف بدأ الأمر بتحويل الجراجات إلى كافتيريا، والشقق السكنية فى الأدوار الأرضية إلى محلات تجارية.. ليمتد الأمر بعد ذلك إلى تحويل الشقق السكنية الى ورش دون ترخيص، وإلى مخازن للسلع قابلة للاشتعال.

ربما كان علينا أن نعيد ترتيب بعض الأولويات فى ملف الحرب ضد العشوائية وأن نعطى الأولوية لتفريغ العمارات السكنية من الورش والمخازن التى تفتقر الى أى ضمانات للأمان. ليس مقبولا أن نترك أسراً آمنة تواجه مصير سكان برج الهرم أو ما هو أسوأ (لا قدر الله) إذا استمر الحال على ما هو عليه. وليس متصوراً أن ينام بعض المسئولين بسلام فى حين أن بعض أثمن تراث مصر فى القاهرة الاسلامية تحاصره مخازن المواد البلاستيكية والقابلة للاشتعال، وهم يعرفون جيداً صعوبة التحرك فى لحظات الخطر فى طرق شبه مغلقة على الدوام!! اهتماما أكبر ينبغى أن يتوجه لمنع تحول المساكن الخاصة (بالمخالفة للقانون) إلى ورش ومخازن لمواد خطرة تتحول بها المساكن الآمنة إلى قنابل موقوتة تفرض التعامل معها بحسم أكبر مهما كانت التحديات!

 

ونشرت صحيفة فيتو «كاريكاتير» عن تغليظ عقوبة الاعتداء على الزوجة

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]