صحف القاهرة: «السيسي» يطلق مبادرة «إسكات البنادق»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: «السيسي» يطلق في أفريقيا مبادرة «إسكات البنادق»..ومصير الانتخابات الرئاسية حال ترشح السيسي منفردًا..ورغم وجود 104 أحزاب.. المرشحون في انتخابات الرئاسة «صفر».. ورئيس «حزب الغد» المنافس الوحيد للرئيس السيسي في الانتخابات الرئاسية.. وتعديل وشيك في قانون الانتخابات.. بالإجماع.. مصر رئيسا للاتحاد الإفريقي 2019 .. وقمة ثلاثية بين السيسي والبشير ورئيس وزراء إثيوبيا بـ «أديس أبابا »..وزيرة العدل الفرنسية تهدد: سنتدخل في سوريا والعراق «عسكريًا».. والانفصاليون يسيطرون على مقر الحكومة فى عدن.

 

 

 

 

«السيسي» يطلق مبادرة «إسكات البنادق»

يقدم الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال حضوره اجتماعات القمة الأفريقية الـ 30 الجارية بمقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تقريرين عن حالة السلم والأمن بالقارة.. والتقرير الثاني الذي يقدمه الرئيس السيسي يخص مبادرة إسكات البنادق في أفريقيا بحلول العام 2020.

 

 

 

 

 

مصير الانتخابات الرئاسية حال ترشح السيسي منفردًا

تغلق الهيئة الوطنية للانتخابات، أبوابها اليوم الاثنين لتلقى طلبات راغبى الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية المقرر إجراؤها فى منتصف مارس/ آذارالمقبل، وفى حالة ترشح الرئيس عبدالفتاح السيسى وحيدًا فإنه وفقًا للمادة 36 من قانون الانتخابات الرئاسية 2014: «يتم الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهورية حتى لو تقدم للترشح مرشح وحيد، أو لم يبقَ سواه بسبب تنازل باقي المرشحين، وفي هذه الحالة يعلن فوزه إن حصل على 5% من إجمالي عدد الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين، فإن لم يحصل المرشح على هذه النسبة تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية فتح باب الترشح لانتخابات أخرى خلال خمسة عشر يوماً على الأكثر من تاريخ إعلان النتيجة، ويجرى الانتخاب في هذه الحالة وفقاً لأحكام هذا القانون».

 

 

 

 

 

الانتخابات الرئاسية: 104 أحزاب.. والمرشحون «صفر»!!

رغم أن القوى السياسية طالبت بتداول منصب رئيس الجمهورية، ولكنها أخفقت في المنافسة رغم مرور 7 سنوات على ثورة يناير..ورغم وجود 104 أحزاب في مصر، لكنها عجزت عن تقديم مرشح واحد، وبعضها يكتفي يـ «البرلمان والمحليات»، والآخر مهمته الاحتجاج.. ويؤكد خبراء، أن السببب يرجع إلى أن أغلبها بدون جمهور .. وأن عددها سبب ضعفها .. بينما يرى مواطنون أن قياداتها لا يصلحون للرئاسة .. والأحزاب تدافع: تجريف الحياة السياسيية السبب،  وانجازات السيسي دفعتنا لتأييدة

 

 

 

 

 

موسى مصطفى موسى يتقدم بأوراق ترشحه اليوم

كشفت مصادر مطلعة، أنَّ 20 نائبًا من مجلس النواب وقَّعوا تزكية لرئيس حزب الغد مصطفى موسى مصطفى؛ لخوض الانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها نهاية مارس/ آذار المقبل، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي..وأشارت المصادر إلى أن «موسى»، سيتقدم بموجب هذه التزكيات إلى الهيئة الوطنية للانتخابات اليوم الإثنين.

 

 

 

 

تعديل وشيك في قانون الانتخابات

كشف الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، عن تعديل وشيك لقانون الانتخابات الحالى، مشيراً إلى أن التعديلات المرتقبة تتيح عدداً أكبر من المقاعد لمرشحى القوائم، متوقعاً أن تكون الأغلبية القادمة فى البرلمان حزبية.

 

 

 

 

 

 

بالإجماع.. مصر رئيسا للاتحاد الإفريقي 2019

أعلن السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، عن موافقة القادة الأفارقة بالاجماع، خلال الجلسة المغلقة للقمة الأفريقية، أمس الأحد، بالعاصمة الإثيوبية «أديس أبابا» على رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي لعام 2019، وذلك تقديرًا لدورها الريادى فى القارة الأفريقية..وستكون مصر عضوًا فى «ترويكا» المفوضية الأوروبية التى تشمل الرئاسة الأفريقية السابقة والحالية والقادمة.

 

 

 

 

 

قمة ثلاثية بين السيسي والبشير ورئيس وزراء إثيوبيا

أعلنت رئاسة الجمهورية، عن انعقاد قمة ثلاثية، اليوم الإثنين، بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير وهايلى ميريام ديسالين رئيس وزراء إثيوبيا بأديس أبابا..وأكد سامح شكري، وزير الخارجية، أن القمة الثلاثية، بين مصر، والسودان، وأثيوبيا، ستبحث المقترح المصري بإشراك البنك الدولي في مباحثات سد النهضة، وأن مصر متمسكة بتنفيذ بنود اتفاق الخرطوم 2015، الخاص بإعلان المبادئ في التعامل مع بناء سد النهضة، باعتبار الاتفاق هو الركيزة الأساسية في التعامل مع الأزمة، بما يحقق مصالح الدول الثلاثة.

 

 

 

 

 

وزيرة العدل الفرنسية تهدد: سنتدخل في سوريا والعراق «عسكريًا»

قالت وزيرة العدل الفرنسية نيكول بيلوبى، أمس الأحد، إن باريس «ستتدخل عسكريا» حال إصدار أحكاما بالإعدام بحق فرنسيين مسلحين يحاكمون فى العراق وسوريا.. وأضافت: «بالطبع إذا تعلق الأمر بعقوبة الإعدام فإن الدولة الفرنسية ستتدخل عسكريا».. وتأتى هذه التصريحات فى سياق نقاش فى فرنسا بشأن المواطنين الفرنسيين الذين انضموا إلى تنظيمات مسلحة فى العراق وسوريا وتم اعتقالهم من سلطات هذين البلدين.

 

 

 

 

الانفصاليون يسيطرون على مقر الحكومة فى عدن

سيطر الانفصاليون اليمنيون فى عدن أمس، على مقر الحكومة المعترف بها دوليا فى خضم مواجهات دامية مع القوات الموالية للسلطة سقط فيها ١٥ قتيلا على الاقل و ٣٣ جريحا من الطرفين. واتهم أحمد بن دغر رئيس الوزراء اليمنى الانفصاليين بقيادة انقلاب فى عدن، داعيا دول التحالف وخصوصا السعودية والامارات للتدخل..يذكر أن«المقاومة الجنوبية» والمجلس الانتقالى الجنوبى برئاسة اللواء عيدروس الزبيدى قائد المقاومة فى الجنوب، قد أعلنا – فى بيان لها الأحد الماضى- التصعيد ضد حكومة أحمد عبيد بن دغر وإعلان حالة الطوارئ فى عدن، مع إعطاء الرئيس عبدربه منصور هادى أسبوعا لإقالة حكومة بن دغر، انتهت أمس.

 

 

 

 

ماذا جرى للسوريين ؟!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. وحيد عبد المجيد، تحت نفس العنوان: تكفى نظرة سريعة إلى المشهد فى سوريا اليوم لمعرفة المدى الذى بلغه نفوذ قوى إقليمية ودولية تمسك بخيوط الحرب التى مازالت مستمرة فى عدد من الجبهات بعد مرور ما يقرب من سبع سنوات على اشتعالها. ورغم تراجع احتمال تقسيم سوريا جغرافياً، يحدث نوع آخر من التقسيم عبر تقاسم النفوذ بين القوى الدولية والإقليمية الموجودة على الأرض، وهى روسيا والولايات المتحدة وإيران وتركيا. والنفوذ هنا ليس سياسياً وعسكرياً فقط، بل يستند إلى سيطرة ميدانية على مساحات متفاوتة من الأراضى السورية. فقد أصبحت هناك مناطق نفوذ محددة لم تكتمل ملامحها وخطوطها بعد، حيث يسعى كل من القوى الموجودة فيها إلى توسيع المساحات التى يسيطر عليها.

 

وأضاف: لم يعد السؤال عن أطماع هذه القوى وسياساتها فى الشرق الأوسط كافياً كمدخل لفهم المدى الذى بلغه توغلها فى سوريا. هذا سؤال مطروح منذ سنوات، أما السؤال الذى بات ضرورياً وملحاً اليوم فهو عن دلالات انغماس السوريين بمختلف أطيافهم وتوجهاتهم، وبمواقفهم المناقضة لبعضها، فى معارك القوى الدولية والإقليمية، واستعداد بعضهم للقتال من أجل دعم نفوذ هذه أو تلك منها، حتى إذا شاركوا فى قتل سوريين آخرين أو تدمير بلدهم..والجواب الذى يقدم تفسيرا يقومً على أن حدة الانقسام المجتمعى تدفع السوريين فى هذا الاتجاه يُعد صحيحاً. ولكنه لا يكفى لأنه يثير بدوره أسئلة أهمها السؤال عن كيفية وصول هذا الانقسام إلى مستوى يدفع كل طرف تقريباً إلى الاحتماء بقوة أجنبية، ومن ثم العمل فى خدمتها، والتحول إلى أداة فى معاركها.

 

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» عن ظاهرة الفساد العالمية

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]