صحف القاهرة: السيسي يقود أفريقيا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: السيسي أمام «قمة السبع»: لا بديل عن العمل المشترك لحل أزمات أفريقيا.. حل أزمة ليبيا يحتاج لتسوية سياسية والقضاء على فوضى الميليشيات..السيسي يقود أفريقيا..تريليون جنيه استثمارات مصرية في تنمية حقول البترول والتكرير والبنية الأساسية.. الإرهاب والهجرة غير الشرعية يتصدران مباحثات السيسي وميركل في قمة السبع..أزمات تضرب الإخوان..شباب الجماعة يطالبون بعزل القيادات بالخارج..تدريب «مصري ـ روسي ـ بيلاروسي » مشترك على مواجهة الإٌرهاب..عدوان إسرائيلى جديد..لبنان يعلن سقوط طائرة إسرائيلية وانفجار أخرى فى الجنوب..ميركل: زيارة ظريف حدث مواز لأعمال قمة السبع.. الحكومة اللبنانية: لغة القوة هي الوحيدة القادرة على وقف العدوان الإسرائيلي..أمين عام حزب الله يتوعد: انتهى زمن بقاء إسرائيل آمنة بعد قصفها لبنان.

السيسي أمام «قمة السبع»: لا بديل عن العمل المشترك لحل أزمات أفريقيا

في كلمته أمام قمة السبع الكبار بفرنسا، حدد الرئيس السيسي خارطة طريق التنمية فى أفريقيا والدول النامية.. مؤكدا أن النهوض بأفريقيا يحتاج إرادة جماعية، موضحا أهمية العلاقات الدولية القائمة على الندية والمساواة لتحقيق المصالح المشتركة.. وقال السيسي «قارتنا تمتلك إمكانات متنوعة تؤهلها لتكون شريكاً موثوقاً للمجتمع الدولى..إننا نعلم جميعاً جسامة التحديات التى تواجه الدول النامية، ومن ضمنها الدول الأفريقية، فى إطار سعيها للارتقاء بمستوى معيشة شعوبها، وتحقيق التنمية المستدامة، وكذلك المعوقات أمام تحقيق تلك الأهداف، والتى تتمثل فى الأزمات الدولية والإقليمية القائمة، وتسارع أحداثها وتشابكها، فلا بديل عن تحاورنا المتواصل حولها، وإشراكنا بشكل أكثر في معالجتها، بما يتمشى مع المصالح المشتركة والمتبادلة، وكذا مع قواعد الديمقراطية التى يجب أن تسود وتترسخ فى العلاقات الدولية».

السيسي يقود أفريقيا

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، بمقر إقامته رؤساء رواندا، والسنغال، وجنوب أفريقيا، وبوركينا فاسو، بالإضافة إلى رئيس المفوضية الأفريقية «موسى فقيه»، وذلك تنسيقًا للمواقف الأفريقية خلال قمة مجموعة الدول السبع وأفريقيا، المنعقدة بمدينة «بياريتز» الفرنسية، خلال الفترة من 24 إلى 26 أغسطس/ آب الجاري..وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أوضح خلال الاجتماع أن الهدف منه هو التنسيق والتشاور، وتحدث الدول الأفريقية المشاركة أمام القمة بصوت واحد متناغم خلال أعمالها، لإيصال رسالة قوية بشأن التحديات التى تواجه دول القارة وسبل معالجتها، والتعبير عن المواقف المشتركة للقارة الأفريقية خلال مختلف الفعاليات واللقاءات، والتي سيتم إثارة بعضها فى كلمة مصر الافتتاحية بالنيابة عن القارة. وأكد الرئيس أهمية التأكيد على جوهر العلاقة بين القارة وشركائها الدوليين، كونها شراكة قائمة على الندية والمساواة وتحقيق المصالح المشتركة للجانبين، موضحًا أهمية إبراز الأولويات التنموية للدول الأفريقية أمام الشركاء، ومن بينها القضاء على الفقر، والتصدي لتغير المناخ، ومكافحة الأمراض المتوطنة، وتشغيل الشباب، وتمكين المرأة وغير ذلك من القضايا.

حل أزمة ليبيا يحتاج لتسوية سياسية والقضاء على فوضى الميليشيات

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى كلمته أمام جلسة الشراكة مع أفريقيا، ضمن فعاليات قمة الدول السبع الكبار فى فرنسا، أن تفاقم الأوضاع فى ليبيا وأثر ذلك على أمن واستقرار مواطنيها، بل وعلى دول الجوار، جراء التهديد الذى تشكله المنظمات الإرهابية، والسيولة الأمنية المتمثلة فى انتشار الميليشيات المسلحة، يقتضي تضافر الجهود الدولية لوضع حد لهذه الأزمة وهذا التهديد، وبما يضمن سلامة الشعب الليبى الشقيق، ويحفظ له مقدراته وموارده. ونوه الرئيس فى هذا الإطار، إلى أن الطريق للخروج من الأزمة فى ليبيا معروف، ولا يحتاج سوى للإرادة السياسية وإخلاص النوايا، للبدء فى عملية تسوية سياسية شاملة، تعالج كافة جوانب الأزمة، وفى القلب منها قضية استعادة الاستقرار، والقضاء على الإرهاب وفوضى الميليشيات، وإنهاء التدخلات الخارجية فى ليبيا، وضمان عدالة توزيع موارد الدولة والشفافية فى إنفاقها، واستكمال توحيد المؤسسات الليبية على النحو الوارد فى الاتفاق السياسى الليبى.

تريليون جنيه استثمارت مصرية في تنمية حقول البترول والتكرير والبنية الأساسية

أوضح وزير البترول، أن النجاح الذى تحقق من توفير المنتجات البترولية، يرجع فى المقام الأول إلى الجهود المبذولة فى تعجيل تنفيذ المشروعات الخاصة بإنتاج الزيت والغاز، وكذا الاسراع فى تنفيذ مشروعات التكرير والبنية الأساسية الخاصة بهذا القطاع الحيوى، مشيراً إلى أن حجم الاستثمارات التى تم ضخها فى مشروعات قطاعات تنمية الحقول والتكرير والبتروكيماويات والبنية الاساسية، قد بلغ حوالى تريليون جنيه، شملت 32.6 مليار دولار للمشروعات التى بدأ تشغيلها، و12.7 مليار دولار للمشروعات الجارى تنفيذها، و 14.7 مليار دولار للمشروعات التى بدأ تنفيذها.

 

الإرهاب والهجرة غير الشرعية يتصدران مباحثات السيسي وميركل في قمة السبع

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد ظهر امس، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، على هامش فعاليات قمة مجموعة الدول السبع بمدينة بياريتز الفرنسية. وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن قضايا الإرهاب والهجرة غير الشرعية تصدرت مباحثات السيسي وميركل، وأعرب الرئيس خلال اللقاء، عن تقدير مصر لما تشهده العلاقات المصرية ـ الألمانية من تطورات إيجابية مستمرة والتزام مشترك بتطويرها في جميع المجالات ذات المنفعة للبلدين والشعبين الصديقين، مؤكدا حرص مصر على مواصلة تعزيز أطر التعاون الثنائي كافة، وكذلك تعزيز التشاور السياسي بين البلدين إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وذلك في ضوء رئاسة مصر الحالية للاتحاد الأفريقي وعضوية ألمانيا في مجلس الأمن الدولي. ومن جانبها، أشادت المستشارة الألمانية بالروابط والعلاقات المتينة التي تجمع بين مصر وألمانيا، وثمَّنت قوة الدفع الكبيرة التي تشهدها العلاقات بين البلدين مؤخراً.

أزمات تضرب الإخوان..شباب الجماعة يطالبون بعزل القيادات بالخارج

تشهد جماعة الإخوان أزمات مستمرة بسبب تحكم القيادات الإرهابية الهاربة للخارج، وتخليهم عن الشباب، الذى انتفض ضد قياداته وكشف فضائحهم أمام الجميع، الأمر الذى تسبب فى الكثير من التخبط داخل تنظيم الإخوان، ومطالبة القيادات بالتخلى عن أماكنهم الحالية، وشنت العصماء البقشيشى، المذيعة الإخوانية، هجوما كبيرا على قيادات الإخوان الإرهابية الهاربين، موضحة أن تخلى هذه القيادات عن الشباب، هو مبدأ داخل الجماعة وليس بجديد على هؤلاء، وتعليقا على هذه الأزمات قال إبراهيم ربيع، الإخوانى السابق والخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن الفترة الحالية تشهد الجماعة صراعا داخليا كبيرا، بين الشباب وقياداتهم، فمجموعة الشباب فقدت الثقة فى كل القيادات، وعرفت حقيقة كل القيادات وما كانوا يريدون أن يفعلوا بهم، فالفترة المقبلة ستشهد انشقاقا كبيرا فى صفوف الجماعة.

تدريب «مصري ـ روسي ـ بيلاروسي » مشترك على مواجهة الإٌرهاب

تواصل قوات المظلات المصرية وقوات الإنزال الجوى الروسية والبيلاروسية المشاركة فى التدريب المشترك «حماة الصداقة – 4»، بمدينة ريازان الروسية، تنفيذ الأنشطة والفعاليات المخططة، في إطار خطة التدريبات المشتركة، التي تشمل الإسقاط الجوى للقوات بهدف استعادة السيطرة على عدد من الأهداف الحيوية وتطهيرها من جميع العناصر الإرهابية.ويتضمن التدريب تنظيم العديد من المؤتمرات والمحاضرات النظرية والأنشطة العملية لتحقيق التجانس والدمج بين القوات والتعرف على الخواص الفنية والتكتيكية للأسلحة والمعدات وآليات القيادة والسيطرة والتدريب على الإسعافات الأولية، واكتساب المهارات الميدانية والتكتيكات الخاصة التي تستخدمها القوات في تنفيذ مختلف المهام، كما تم التدريب على إنزال قوات تكتيكية محمولة جواً باستخدام الحبال عبر طائرات الهليكوبتر.

 

عدوان إسرائيلى جديد..لبنان يعلن سقوط طائرة إسرائيلية وانفجار أخرى فى الجنوب

تحرش إسرائيلى جديد بلبنان، ففي ساعة مبكرة من صباح الأحد، وقبل ساعات من كلمة مقررة أمس، للأمين العام لحزب الله اللبنانى، حسن نصر الله، سُمع دوى انفجار هائل فى الضاحية الجنوبية اللبنانية معقل الحزب، وعلى الفور خرج الجيش اللبنانى ليكشف أن الانفجار ناجم عن سقوط طائرة مسيرة إسرائيلية، وانفجار أخرى في الضاحية الجنوبية لبيروت، وقال إن الحادث تسبب في أضرار مادية فقط. وأكدت قيادة الجيش اللبنانى فى بيان لها، أن الأضرار الناجمة عن سقوط طائرتى الاستطلاع الإسرائيليتين من دون طيار فى ضاحية بيروت الجنوبية، اقتصرت على الجوانب المادية فقط.

ميركل: زيارة ظريف حدث مواز لأعمال قمة السبع

وصفت المستشارة الألمانية، انجيلا ميركل، الزيارة المفاجئة لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لمنتجع بياريتز الفرنسي الذي يستقبل قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، بأنها إسهام في حل الصراع مع إيران. وعلى هامش أعمال قمة السبع، قالت ميركل، إن زيارة ظريف  «حدث مواز في نفس المكان لكنها ليست حدثا خاصا بالقمة»، وأضافت ميركل: إن هناك اتفاقا على أن كل محاولة للتهدئة في الصراع النووي مع إيران، لها قيمتها. كان وزير الخارجية الفرنسي قد دعا نظيره الإيراني إلى زيارة فرنسا وعقد لقاء معه مساء أمس.

 

الحكومة اللبنانية: لغة القوة هي الوحيدة القادرة على وقف العدوان الإسرائيلي

اعتبر وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية في الحكومة اللبنانية، حسن مراد، أن ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة أثبتت أنها قبة حديد..وقال الوزير اللبناني: «نستنكر هذا الاعتداء، وهو ليس غريباً على عدو ينتظر أن يطبق مشروعه بالاعتداء دائماً على لبنان ويخالف كل القوانين والأنظمة ويكسر كل القرارات، ونحن دائما نقول إننا مع المقاومة وندعمها، لأن هذا العدو لا يفهم إلا لغة القوة، ولذلك لغة القوة هي الوحيدة القادرة على توقيف الاعتداءات على أراضينا إن في لبنان أو سوريا أو العراق».

أمين عام حزب الله يتوعد: انتهى زمن بقاء إسرائيل آمنة بعد قصفها لبنان

تعهد الأمين العام لـ«حزب الله» اللبناني، حسن نصر الله، بأنه انتهى الزمن الذي تقصف فيه إسرائيل مناطق لبنان وتبقى آمنة، متوعدا بإسقاط الطائرات المسيرة الإسرائيلية التي تدخل بلاده.وقال نصر الله، إن حادث الطائرتين الإسرائيليتين المسيرتين في ضاحية بيروت، هجوم وأول عدوان من نوعه على لبنان منذ 2006، معتبرا أن «المستجد الإسرائيلي خطير جدا جدا»..وأعلن «حزب الله» اللبناني، صباح الأحد، أن طائرة استطلاع مسيرة إسرائيلية سقطت في ضواحي بيروت، التي تعد معقلا له، فيما انفجرت أخرى في أجواء المنطقة نفسها.

 

نجاح السودان

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د.عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: نجاح الخطوة الأولى لا يعنى الوصول لخط النهاية، وبناء الأساس الصحيح شرط لاكتمال أى صرح لكنه لا يعنى النجاح فى استكمال بنائه.هذا واقع التجربة السودانية، التى قدمت نموذجا ملهما للتغيير، ونجحت، عقب أزمات كثيرة، فى الدخول فى مرحلة انتقالية ستستمر 39 شهرا (نراها طويلة جدا) على طريق بناء دولة القانون المدنية الديمقراطية. والحقيقة أن أخطر ما يواجه المجلس السيادى فى المرحلة القادمة هو قدرته على إعادة بناء مؤسسات الدولة التى تم إضعافها وأخونتها طوال الثلاثين عاما، حتى أصبحت طرفا مباشرا فى الصراع السياسى.فقد أسس البشير قضاء وجيشا وشرطة وجهازا إداريا مرتبطا بالحزب الإخوانى الحاكم، وأجرى عملية تجريف لهذه المؤسسات وضم عناصر إخوانية (كيزان بالتعبير السودانى) بغرض السيطرة عليها وتوجيهها وفق خط النظام الحكام وما سمى فى ذلك الوقت المشروع الإسلامى.ورغم ذلك نجح الجيش السودانى فى الحفاظ على تماسكه، رغم التحديات الكبيرة التى مازات تواجهه، والخلافات التى جرت بين بعض قادته، بل حتى محاولات الانقلاب التى رتبها عناصر من النظام القديم على قيادات الجيش وعلى مجمل المسار السياسى الجديد، وتم كشفها وإفشالها.

وأضاف: لقد كرست التجربة السودانية «التفاوض» كقيمة عليا تمسك بها جميع الفرقاء مهما كانت درجة الخلافات بينهم، وهو ما وضعها أيضا على أول طريق النجاح..ونجاح المجلس السيادى فى وضع أساس صحيح للمرحلة الانتقالية سيعنى النجاح فى بناء نظام مدنى ديمقراطى، وهو مطالب ليس فقط بمواجهة المشاكل الاقتصادية والسياسية المتراكمة، إنما أيضا إعادة بناء مؤسسات الدولة وضمان حيادها تجاه الحزب أو النظام الحاكم مهما كان توجهه أو لونه السياسى..طول الفترة الانتقالية أمر مقلق مازلت أراه عامل ضعف كبيرا، ولذا يجب أن يكون هناك أمام صناع القرار فى السودان بدائل أخرى، وتوافقات على «بديل جسر» بين النظام القديم والجديد فى حال لا قدر الله تعثر المسار الانتقالى.

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير»  يسخر من تبرأ  جماعة الإخوان من عناصرها بالسجون

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]