صحف القاهرة: السيول تضرب مصر.. وسقطة دبلوماسية لأمين عام «التعاون الإسلامي»

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت بمتابعة آثار السيول التي ضربت عدة محافظات مصرية، مما استدعى إعلان حالة الطوارئ القصوى، وأشارت الصحف إلى ما وصفته بـ “سقطة دبلوماسية” لأمين عام “التعاون الإسلامي” إياد مدني، وسخريته من تصريحات السيسي، وذلك خلال حفل افتتاح مؤتمر “المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو” في تونس، ثم اعتذر لمصر والسيسي تحت ضغط موجة غصب شعبية ورسمية في مصر ودول الخليج..وأبرزت الصحف تأكيد الرئيس السيسي، أن الشعب أصبح رافضا لفكرة استغلال الدين في السياسة، وأن  قضية التصالح مع جماعة الإخوان المسلمين أمر لا يقدر علي تحديده شخصيا وأن ذلك يكون قرار دولة.. وتناولت الصحف المصرية، بدء رئاسة الجمهورية في تشكيل لجان تنفيذ قرارات مؤتمر الشباب .. وإدانة الجامعة العربية استهداف جماعة الحوثيين لمدينة مكة المكرمة بصاروخ باليستي.

بدء تشكيل لجان تنفيذ قرارات مؤتمر الشباب 

وكتبت صحيفة الأهرام: تبدأ رئاسة الجمهورية اعتبارا من غد تشكيل اللجان المعنية بتنفيذ قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي التي أصدرها في ختام المؤتمر الوطني الأول للشباب، أمس الأول في مدينة شرم الشيخ.

إعلان حالة الطوارىء القصوى 

وأشارت الصحيفة، إلى إعلان حالة الطوارىء القصوى، في المحافظات المصرية، التي شهدت أمس موجات متفاوتة من السيول، أدت إلى حدوث انهيارات وتصدعات بالطرق والمباني وإعاقة حركة المرور في شوارع المدن والقرى المتضررة واعلنت وزارة الصحة وفاة وإصابة 55 شخصا في حوادث بسبب السيول.

عالم بـلا خرائـط

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب خيري منصور، تحت نفس العنوان : العالم العربي بما انتهى اليه مشهده المتصدع والنازف من كل الخاصرات، أسال لعاب من انتظروا تحوله الى رجل مريض مسجى على مائدة وحوله المباضع والسكاكين كي يتحول الى غنائم، وأول مثال يخطر بالبال الآن هو عودة تركيا مجددا الى معاهدة لوزان عام 1923 والتي فقدت بعدها ثمانين بالمئة من مكوناتها، فهي ترى أن تلك المعاهدة كانت جائرة، وان ما لحق بها من الاضرار اقترن بما آلت اليه الامبراطورية في خريفها من وهن ،واذا كانت انقرة ترى أن التاريخ قابل للمراجعة واعادة رسم التضاريس السياسية والخرائط بعد ما يقارب القرن من الزمن فإن هذا المنطق يفتح الباب امام الجميع ويصبح من حق كل أمة أو مجتمع أن يطالبا بما فقدا قبل ألف عام، بحيث يصبح من حق بريطانيا أن تستعيد ما فقدت من امبراطورية غابت عنها الشمس وربما القمر ايضا، ومن حق فرنسا أن تعود الى الجزائر التي ألحقتها بخرائطها مئة وثلاثين عاما من الاستعمار، وبعد أكثر من مليون ونصف مليون شهيدة وشهيد .

وأضاف : بعد قرن من سايكس بيكو وتفكيك امبراطورية الأستانة لن تكون مصر أمصارا، ولا العراق عراقات،  ولا سوريا كانتونات طائفية، ولا الموصل أم الخريفين، حتى لو كان هناك من يدعو لأندلس ان حوصرت حلب !!

السيسي: شباب مصر.. ثروتنا القومية الحقيقية

وتناولت صحيفة الجمهورية، رسالة الرئيس السيسي للشباب عبر صفحته علي مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا أنهم ثروة مصر القومية، وأن فعاليات المؤتمر الوطني الأول للشباب أعاد اكتشاف الشباب الواعد، الذين شاركوا وناقشوا ونظموا وبذلوا الجهد من أجل صياغة هذه الحالة المصرية الفريدة.

البحوث الإسلامية يستنكر محاولات تغييب الأزهر

وأشارت الصحيفة، إلى تحذير مجمع البحوث الإسلامية، من الحملة الشرسة والمغرضة التي يتعرض لها الإسلام والأزهر، تشارك فيها انتماءات مختلفة بين من يجتزيء بعض الآراء الفقهية والفتاوي المضللة التي تسقط الواجبات الشرعية كإنكار الأمر بالحجاب أو تحل الحرام كالمسكرات، وبين مسخر أو مغرر يفتعل التطاول علي الإسلام.

مصر لن تموت أبدا .. لإنها تستطيع

وكتب مدير تحرير الجمهورية، يسري السيد، تحت نفس العنوان: في عز الأزمات تجد بصيص الضوء يأتي من إشعاع العلماء والمفكرين والأدباء والمبدعين،  وهذه عظمة الدول الكبرى بحق وحقيقي ..عندما تجد نفسك في حضرة علماء في قامة الدكاترة فاروق الباز ومحمد غنيم ومجدى يعقوب و د. مصطفى السيد، على سبيل المثال لا الحصر، ضمن مئات الآلاف من العلماء تعرف أن مصر لن تموت أبدا حتى لو حاصرتها الأزمات !!وعندما تجد نفسك في حضرة إبداعات لا تموت  سواء رحل أصحابها بدنيا أو مازالوا أحياء بيننا، مثل أدب  نجيب محفوظ ويوسف إدريس وعبد الحكيم قاسم ويحى حقي وطه حسين وعبد الرحمن  الأبنودي وسيد حجاب وأم كلثوم وعبد الوهاب ونجاة وفيروز ويوسف شاهين وعاطف الطيب وخيرى بشارة وداود عبد السيد ويحى الفخراني وأحمد زكى وسعاد حسنى.. الخ ، تؤكد أن مصر لن تموت أبدا حتى لو حاصرتها الأزمات لإنها تستطيع.

وأضاف : لكن السؤال الذى يشغلني دائما لماذا لا نتحرك جميعا للأمام ونحن نجد في مصر بصيصا من ضوء كل فترة يعطينا الأمل في إننا نستطيع .. تجارب تبدد الظلام حولنا وتزلزل أقدام من أرادوا أو يريدون  سوء بمصر ؟ الفراعنة إذا أرادوا لا يقف أمامهم أحد،  لذلك لا يريد الكثير ممن حولنا أو يتربصون بنا أن ننطلق، يطبقون معنا سياسة الطفو.. أي يساعدوننا حتى لا نغرق لكن بشرط ألا نسبح للأمام. فهل نسمح لهم بذلك ؟ الحل والأمل من  الداخل .. أفيقوا أيها المصريون قبل فوات الآوان!.

الشعب يرفض فكرة استغلال الدين في السياسة

وتناولت صحيفة أخبار اليوم، تأكيد الرئيس السيسي، أن الشعب لم يعد لديه تعاطف مع فكرة استغلال الدين في السياسة، مشيرا إلي إن قضية التصالح مع جماعة الإخوان المسلمين أمر لا يقدر علي تحديده شخصيا وأن ذلك يكون قرار دولة، موضحا أنه أتاح العديد من الفرص لجماعة الإخوان منذ يوم 3 يوليو/ تموز للمشاركة السياسية جنبا إلي جنب مع الدولة، ولو كانوا قبلوا هذه المشاركة لكان وضعهم مختلفا الآن.

الجامعة العربية تستضيف مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام

وذكرت الصحيفة، أن الجامعة العربية، تستضيف الإثنين المقبل،  فعاليات الدورة الخامسة لمونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام والذي ينظمه اتحاد المنتجين العرب لأعمال التليفزيون بالتعاون مع قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة، تحت شعار “رؤية عربية واحدة نحو إعلام عربي موحد”.

 

أهالي الصعيد تحت رحمة السيول

وتحت نقس العنوان، تناولت صحيفة اليوم السابع، ما وصفته بكارثة السيول، ووفاة 17 وإصابة 61 في محافظات أسيوط وسوهاج وقنا والبحر الأحمر،  والأمطار الغزيرة اعاقت قوات الإنقاذ، وتم رفع حالة الطوارئ.. ومطالب برلمانية بتجهيز أماكن إيواء للمتضررين.

 

سقطة دبلوماسية  لأمين عام “التعاون الإسلامي”

وكتبت صحيفة الوطن : سخر الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد مدني، من تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك خلال حفل افتتاح مؤتمر “المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة- الإيسيسكو” في تونس، حين  أخطأ في اسم الرئيس التونسي وناداه بـ”السيسي” بدلا من “السبسي”، إلا أنه تدارك الخطأ بقوله: “هذا خطأ فاحش.. أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس”، في إشارة إلى تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال مؤتمر الشباب الذي انعقد في مدينة شرم الشيخ.

 

مدني يعتذر لمصر والسيسسي

وأشارت صحيفة المصري اليوم، إلى اعتذار إياد مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي، لمصر وللرئيس السيسي، مؤكدا أن ما ذكره أمام مؤتمر وزراء التعليم في تونس كان على سبيل المزاح والدعابة ولم يقصد من خلاله توجيه أي شكل من أشكال الاساءة للقيادة المصرية ممثلة في فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي يكن له احتراما وتقديرا كبيرا كقائد عربي محنك يقود دولة عريقة تحتل مكانة كبيرة في قلب كل عربي ومسلم

 

خبراء يتوقعون موجة غلاء غير مسبوقة  

وكتبت صحيفة الوفد: توقع عدد من خبراء الاقتصاد بموجة غلاء في جميع أسعار السلع والخدمات الفترة المقبلة، موضحين أن الحكومة لم تقم بطرح حلول أو وضع خطط اقتصادية لمواجهة ارتفاع الأسعار، كما أن الحكومة سوف تقوم بتنفيذ مطالب البنك الدولي، والتي تتمثل في تعويم الجنيه وخفض الدعم على الوقود.

 

السيول تضر ب  مصر .. ومسلسل فشل الحكومة مستمر

وتناولت صحيفة التحرير، تحت نفس العنوان، تعرض عدة محافظات، أمس، لموجة سيول خلفت نحو 17 قتيلا، وتسببت في تدمير عشرات البيوت وإتلاف أراض زراعية وقطع التيار الكهربائي، في ظل مسلس مستمر من فشل الحكومة في التحسب للسيول وموسم الأمطار.

 

الجامعة العربية تدين استهداف الحوثيين لمكة المكرمة

وذكرت صحيفة الدستور، أن أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أدان استهداف جماعة الحوثيين لمدينة مكة المكرمة بصاروخ باليستي، مشيرًا إلى أن هذا العمل المشين يمثل انتهاكا غير مقبول لحرمة الأراضي المقدسة، خاصة وأنه موجه إلى مهبط الوحي وقبلة المسلمين كافة، إضافة لكونه تهديدًا صريحًا لأرواح المدنيين الأبرياء في هذه المدينة.

 

“التطرف” يحاول نقل الإرهاب من سيناء

ونقلت صحيفة الشروق، عن خبراء أمن، أن الإرهابيين يحاولون نقل الإرهاب من سيناء إلى باقي المدن المصرية، لإيقاع أكبر عد ممكن من الضحايا، وان انفجار عبوة ناسفة في منطقة جسر السويس، أمس، يؤكد أن الإرهابيين لا يفرقون في عملياتهم بين المدنيين أو أفراد الجيش والشرطة.

 

اختبارات نوفمبر

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: بقدر ما هو ملموس وفاعل ومصدق يكتسب أي عمل سياسي قيمته وأثره وتتبدد أية شكوك وريب.وقد كان «مؤتمر الشباب» عملا سياسيا مقصودا في توقيته وأهدافه ويظل الحكم الأخير عليه مرتهنا بمدى الالتزام بالتوصيات التي صدرت عنه والتعهدات التي أعلنها الرئيس من فوق منصته قبل إسدال الستائر على أعماله.. في أوقات الأزمات المستحكمة، التي تتهدد المجتمعات بصميم مستقبلها، فإنها تحتاج إلى أوسع توافقات وطنية ممكنة، تراجع الأسباب التي أفضت إليها، وتعمل على سد الثغرات في بنيانها. ذلك من ضرورات أي عمل سياسي، يدرك الحقائق حوله.

وأضاف:  رغم أية ملاحظات على أعمال المؤتمر فلا يمكن إنكار اتساع النقاش العام فيه بأكثر من منسوب ما هو متاح في البيئة السياسية المسمومة، كما في إعلام التعبئة الذى تغول في اغتيال شخصية كل رأى مختلف وكل اجتهاد خارج السرب..اختبارات نوفمبر قد تؤسس لإنفراجة تؤمن البلد على مستقبله وتحمى بنيانه من أية احتمالات خطرة وقد تذهب رياحها إلى حيث المجهول عند نواصي الطرق المسدودة.أرجو ألا تفلت الفرصة هذه المرة، كما أفلتت فرص أخرى.

 

ونشرت صحيفة أخبار اليوم “كاريكاتير” يصور حالة ارتفاع الأسعار وضغوط الحياة المعيشية على المواطن.

 

10201627203446

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]