صحف القاهرة: العدالة والمساواة شعار الجمهورية الجديدة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • العدالة والمساواة شعار الجمهورية الجديدة.
  • تعزيز الاستثمار فى الكوادر البشرية.
  • شهادة ثقة جديدة من المستثمرين الأجانب فى صلابة الاقتصاد المصري.
  • مصر على طريق الأسواق العالمية.
  • التضخم يضرب أكبر اقتصادات أمريكا اللاتينية.
  • شبكات التزوير الدولية تفتح لـ «داعش» بوابات العبور.
  • أمريكا: المفاوضات مع إيران في مرحلتها الأخيرة.
  • محاكمة أم جبريل الأمريكية.
  • بعد مقتل وإصابة عدد من السجناء..إغلاق السجون الأمريكية.

العدالة والمساواة شعار الجمهورية الجديدة

خلال الـ 7 سنوات الماضية تسارعت وتيرة جهوده الدولة المصرية على كافة الأصعدة سياسيا واجتماعيا وتشريعيا؛ لتعلية وترسيخ قيم المواطنة والانتماء والعيش المشترك وعدم التمييز والمساواة بين مختلف طوائف الشعب فى الحقوق والواجبات..وأصبح شعار الجمهورية الجديدة «العدالة والمساواة»، مع توجيهات الرئيس السيسي بتطوير منظومة التقاضى، ومشددا على إنهاء قضايا الأسرة المتأخرة بالمحاكم فى العام القضائى.. وتدريب أكثر من 903 مأذونين على محاولة الصلح بين الراغبين فى الطلاق..بينما تحرص الهيئات القضائية على تجديد دماء أعضائها.

 

تعزيز الاستثمار في الكوادر البشرية

ناقش الرئيس السيسي خطوات تنفيذ المشروعات القومية الخاصة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، موجها في هذا الإطار بالاستمرار في تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبنيته الأساسية، باعتباره أحد ركائز النمو الاقتصادي والاجتماعي في الدولة، فضلاً عن دوره الهام في توفير أفضل الخدمات للمواطنين.كما وجه بتعزيز الاستثمار في الكوادر البشرية وتوفير برامج التدريب والتأهيل وبناء القدرات اللازمة لاستخدام أفضل وسائل التكنولوجيا الحديثة وتقديم مختلف الخدمات إلكترونياً، بما يتناسب مع المتطلبات الحديثة لسوق العمل.

 

شهادة ثقة جديدة من المستثمرين الأجانب فى صلابة الاقتصاد المصري

انضمت مصر رسميًا إلى مؤشر «جى. بى. مورجان» للسندات الحكومية بالأسواق الناشئة، لتصبح واحدة من دولتين فقط بالشرق الأوسط وأفريقيا منظمة لهذا المؤشر. وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه من المتوقع أن تدخل مصر بـ١٤ إصدارًا بقيمة إجمالية حوالى ٢٦ مليار دولار، ويكون نسبتها فى المؤشر 1.85٪ بما يُمكن صناديق الاستثمار الكبرى والمزيد من المستثمرين الأجانب من الاستثمار فى أدوات الدين المصرية بالعملة المحلية..وأضاف: إن انضمام مصر إلى مؤشر «جى. بى. مورجان» يُعد بمثابة شهادة ثقة جديدة من المستثمرين الأجانب فى صلابة الاقتصاد المصرى وقدرته على التعامل المرن مع التحديات العالمية، خاصة أن ٩٠٪ من المستثمرين الأجانب الذين شملهم استطلاع الرأى أيدوا دخول مصر مؤشر «جى. بى. مورجان».

مصر على طريق الأسواق العالمية

لأول مرة في مصر تم  إنشاء أسواق جملة من الجيل الثالث بمواصفات عالمية، بعد إعداد الدراسة الفنية من قبل الحكومة الفرنسية لإنشاء وإدارة وتشغيل أسواق جملة من الجيل الثالث ، حيث أن كبرى الشركات العالمية المتخصصة لإدارة وتشغيل أسواق الجملة قد انتهت من الدراسة الفنية «الدعم الفني» عن أسواق الجملة في مصر، تتضمن الدراسة وضع تصور لعدد الأسواق الجملة المطلوب إنشاؤها على مستوى الجمهورية وأماكنها والاستثمارات الخاصة بها وكذلك تقييم أسواق الجملة الموجودة حالياً لبدء عمليات التطوير بالتوازي مع  بدء العمل في تنفيذ خطة لإنشاء من 12 إلى 14 سوق جملة لتوفير السلع.

 

التضخم يضرب أكبر اقتصادات أمريكا اللاتينية

تعانى قارة أمريكا اللاتينية من العديد من الأزمات ولا سيما من الناحية الاقتصادية التي تأثرت بشدة من الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا، حيث تعتبر المنطقة الأكثر تضررا من الوباء حتى بداية 2022، وقال تقرير «التوازن الأولى لاقتصادات أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي»، عن تضخم عام بنسبة 7.2٪ للمنطقة فى عام 2021، ولا يشمل البلدان التى تشهد تضخمًا مزمنًا مثل الأرجنتين وهايتي وسورينام وفنزويلا..كما أكدت اللجنة الاقتصادية أن معدل الفقر المدقع فى المنطقة ارتفع من 81 إلى 86 مليون شخص بين عامي 2020 و2021، وهو ما يمثل انتكاسة لمدة 27 عامًا.

 

شبكات التزوير الدولية تفتح لـ «داعش» بوابات العبور

كشف تحقيق أجرته صحيفة «الغارديان» البريطانية ازدهار صناعة الإنترنت المتخصصة فى جوازات السفر المزورة بتأشيرات رسمية وطوابع سفر تتيح للأشخاص الذين لديهم روابط بتنظيم داعش فرصة مغادرة سوريا والسفر إلى المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا والولايات المتحدة..وقالت الصحيفة إن إحدى هذه الشبكات، يديرها أوزبكي، تبيع الآن جوازات سفر مزيفة عالية الجودة تصل إلى 15 ألف دولار، وعلى الرغم من أن تلك الخدمات باهظة الثمن، خاصة بالنسبة للمتأثرين بسقوط أفغانستان الأخير، إلا أن العملاء يستخدمون جوازات سفر مزورة للصعود على متن رحلات جوية إلى دول غربية، ثم يطلبون اللجوء بمجرد هبوطهم..

 

أمريكا: المفاوضات مع إيران في مرحلتها الأخيرة

أفاد مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية، بأن المفاوضات مع إيران حول الصفقة النووية في مرحلتها الأخيرة، ولدى الأطراف عدة أسابيع للتوصل إلى اتفاق..وقال المسؤول للصحفيين: «نحن الآن في نهاية الطريق. لقد قلنا أن هذه المفاوضات يمكن أن تستمر للأبد. إنه ليس تنبؤ، والمواعيد النهائية ليست مصطنعة. إنه مجرد طلب قدمناه لإيران ولجميع أعضاء مجموعة «5+1»..وأضاف: لم نلتق بشكل مباشر بعد. نحن مستعدون للقاء مع إيران في حال كانت مستعدة للقاء معنا. لا يمكننا أن نجبر إيران، يمكننا أن نقول أننا نعتبر أن ذلك سيكون لمصلحة القضية.

 

محاكمة أم جبريل الأمريكية

تواجه امرأة أمريكية متهمة بقيادة «كتيبة داعشية» في سوريا حكمًا بالسجن لعشرين عامًا، في حال أدانتها محكمة المنطقة الشرقية من ولاية فيرجينيا..وتواجه أليسون فلوك – إكيرين، التي اعتقلت في سوريا، تهمًا إضافية تتعلق بتقديم الدعم المادي لداعش، والتآمر مع منظمة إرهابية، حيث بدأت أولى جلسات محاكمتها، أمس الإثنين..ويعتقد أن أليسون كانت تقود كتيبة نسائية من كتائب داعش تسمى كتيبة «نسيبة» تقوم بتدريب النساء على القتال، وتطبق أحكام التنظيم المتشددة بحق النساء في المناطق التي كان التنظيم يسيطر عليها..وحملت المتهمة أسماء مختلفة مثل، أليسون إليزابيث بروكس، وأم محمد الأمريكي، وأم جبريل، بحسب بيان لوزارة العدل الأمريكية.

 

بعد مقتل وإصابة عدد من السجناء..إغلاق السجون الأمريكية

أعلنت السلطات الأمريكية عن إغلاق السجون الفيدرالية في الولايات المتحدة بعد مقتل اثنين من السجناء وإصابة اثنين آخرين أمس الاثنين، خلال مشاجرة في سجن فيدرالي في تكساس، وأن «المشاجرة تضمنت أعضاء من عصابة شارع MS-13 العنيفة» ..وكان الإغلاق، الذي تم فرضه في أكثر من 120 سجنا فيدراليا تابعا للوكالة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، مدفوعا بمخاوف من انتقام محتمل والقلق من انتشار العنف إلى منشآت أخرى، حيث أنه أثناء الإغلاق على مستوى البلاد، يحتجز النزلاء في زنازينهم معظم اليوم وتلغى الزيارة.

 

هل ستُجرى الانتخابات؟

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: هناك ثلاث أزمات هيكلية فى الواقع الليبي لابد من العمل على حلها لإجراء انتخابات فى سياق مختلف عن السياق الحالي: الأولى هى إنهاء وجود المرتزقة الأجانب داخل البلاد، ورغم أن هناك جهودًا تُبذل لحل هذه المشكلة، وخاصة الدور الذى لعبته القاهرة لحل مشكلة الميليشيات الأفريقية الذين يحاربون مع الشرق والغرب، أو المرتزقة الذين جلبتهم تركيا من سوريا أو مرتزقة فاجنر الروسية، إلا أنها مازالت مشكلة قائمة ستحول دون إجراء أى انتخابات نزيهة. أما الأزمة الثانية فتتعلق بعدم القدرة حتى اللحظة على حل التناقضات العميقة بين بعض المرشحين، والمعادلة الصفرية التى تحكم العلاقة بينهم، والتى بمقتضاها لن يقبل أى منهم فوز الآخر. فماذا لو فاز سيف الإسلام القذافي فى انتخابات العام الجديد ولم تستطع الطعون منع ترشحه؟. فهل ستقبل العاصمة طرابلس ومدن الغرب ومعها «الرجمة» (مقر المشير خليفة حفتر) بحكم نجل القذافى؟.

هذه الأسئلة تنسحب أيضًا على خليفة حفتر، فى حال فاز فى الانتخابات الرئاسية هل سيقبله الغرب الليبى وسينصاع لحكمه؟ وهل سيقبل حفتر نفسه برئيس وقائد أعلى من الغرب مثل عبدالحميد الدبيبة الذى لم يستطع أن يدخل مدن الشرق وهو رئيس حكومة معترف بها دوليا؟ فهل سيسمح له بأن يكون قائدًا أعلى للجيش ويوحد مؤسسات الشرق والغرب فى حال فاز فى انتخابات الرئاسة القادمة؟!.أما العامل الثالث فيتمثل فى استمرار الانقسام فى مؤسسات الدولة وأجهزتها، خاصة بين الشرق والغرب، بكل ما يمثله ذلك من رمزية سياسية ومجتمعية وأيضًا دلالة إقليمية.مطلوب مواجهة هذه الأزمات التى بات حلها شرطًا لنجاح أى انتخابات ليبية.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن  «هوس»  التريند ووسائط التواصل الاجتماعي

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]