صحف القاهرة: العرب يتضامنون مع مصر.. وتأييد شعبي واسع في ليبيا

نشرت  الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • العرب يتضامنون مع مصر..وتأييد شعبي واسع في ليبيا.
  • السيسي يوجه بالاستمرار فى مواجهة التحديات الناجمة عن تداعيات جائحة كورونا.
  • وزير الخارجية: أى تهديد للأمن المصرى والعربى سيلقى ردا مناسبا.
  • 12 اتفاقية بترولية جديدة باستثمارات مليار دولار في شرق وغرب المتوسط.
  • الأزهر يدعم الموقف المصري في كل ما يتعلق بإجراءات الحفاظ على الأمن القومي.
  • المفتي: نقف خلف مؤسسات الوطن وقياداته في هذه المرحلة الفارقة.
  • فرص عمل للمصريين العائدين من ليبيا بالمشروعات المتوسطة والصغيرة.
  • تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن ليبيا 24 ساعة
  • مشايخ القبائل الليبية: نطلب من مصر التدخل لتحرير بلدنا من الاحتلال التركي.
  • الجيش الوطنى الليبى: مصر شريك حقيقى لضمان أمن البلاد.
  • رئيس وزراء إثيوبيا يبحث مع قادة الجيش استراتيجية جديدة للدفاع.
  • الخرطوم: لن ندخل في مواجهة مع إثيوبيا إذا شرعت في ملء سد النهضة !!
  • مجلس النواب الليبي يطالب مصر بالتدخل والمساندة في التصدي للغزو الأجنبي.

 

العرب يتضامنون مع مصر.. وتأييد شعبي واسع في ليبيا

بعد تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال تفقده المنطقة العسكرية الغربية، عبرت جماهير ليبية عن تأييد شعبى واسع فى ليبيا لتصريحات السيسى، وقال رئيس البرلمان الليبى: “السيسى استجاب لدعوتنا بمساندة قواتنا المسلحة والتصدى للغزو الأجنبى”.

وأكد «الأعلى للقبائل الليبية»، أن الكرامة العربية تسترد أنفاسها منذ ثورة 30 يونيو/ حزيران، وندعو مصر لتحرك عاجل للقضاء على الميليشيات.

وتضامن العرب مع مصر ضد المخاطر على حدودها الغربية، وأكدت المملكة العربية السعودية، أن أمن مصر جزء لا يتجزأ من أمن المملكة.

وقالت الإمارات: إن حرص السيسى على ضرورة استعادة الأمن والاستقرار على الساحة الليبية ينبع من توجه عربى أصيل.

وقالت البحرين: إنها رسالة بالغة الدلالة والوضوح لكل من ينوى المساس بأمن مصر والأمن القومى العربى.

 

السيسي يوجه بالاستمرار فى مواجهة التحديات الناجمة عن تداعيات جائحة كورونا

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالاستمرار فى العمل على مواجهة التحديات الاقتصادية الناجمة عن تداعيات جائحة كورونا لضمان استدامة النتائج الإيجابية التى تحققت من الإصلاح الاقتصادى، خاصةً من خلال دعم القطاعات الاقتصادية الأكثر تضررًا محليًا ودوليًا، كالسياحة والأنشطة الخدمية والصناعات التحويلية، إلى جانب توفير السلع الاستراتيجية من منتجات غذائية ومستلزمات طبية، فضلًا عن تكثيف جهود الحكومة فى الاستفادة من خبرات مؤسسات التمويل الدولية فى تقديم الدعم المالى والفنى للاقتصاد المصرى، بالإضافة إلى استمرار الجهود المبذولة لتعميق المكون المحلى فى التصنيع بما يساهم فى ترشيد الواردات، وكذا التركيز على تدريب ورفع قدرات الكوادر العاملة بالقطاع الصناعي.

 

وزير الخارجية: أى تهديد للأمن المصرى والعربى سيلقى ردا مناسبا

أكد وزير الخارجية سامح شكرى، أن مصر تسعى لتعزيز الحل السياسي في ليبيا، مشيرا إلى أن أي تهديد للأمن المصري والعربي سيلقى ردا مناسبا.

وردا على سؤال حول ما اعتبرته حكومة الوفاق الليبية بأن خطاب الرئيس السيسي هو إعلان حرب، قال وزير الخارجية: حكومة الوفاق لم تحسن قراءة موقف الرئيس السيسي، ونأمل بالتزام الوفاق بولايتها التي نص عليها اتفاق الصخيرات.

وكشف شكرى عن التنسيق مع القوى الدولية والإقليمية الفاعلة في ليبيا، مضيفا: الحل العسكري هو الخيار الأخير لمصر للدفاع عن أمنها.

 

12  اتفاقية بترولية جديدة باستثمارات مليار دولار في شرق وغرب المتوسط

كشف وزير البترول والثروة المعدنية، عن توقيع 12 اتفاقية بترولية جديدة باستثمارات مليار دولار في شرق وغرب المتوسط والبحر الأحمر والصحراء الغربية، موضحا أن الاستقرار السياسى جعل أنشطة البحث والاستكشاف قبلة استثمارية.

وأشار إلى أن الاتفاقيات الجديدة  وقعت مع عدد من كبريات الشركات العالمية وهى شيفرون الأمريكية، وأديسون الإيطالية، وبي بي الإنجليزية، وتوتال الفرنسية، وشل الهولندية، ونوبل الأمريكية، وكوفبيك الكويتية، ومبادلة الإماراتية.

 

 

الأزهر يؤيد الموقف المصري ويدعمه في كل ما يتعلق بإجراءات الحفاظ على الأمن القومي

أكد الأزهر الشريف  دعمه لموقف القيادة المصرية في كافة الإجراءات التي تتخذها للحفاظ على أمن مصر القومي وحماية حدودها، مؤيداً حرص مصر الدائم على الحل السلمي للأزمة الليبية، ودعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي الجادة لوقف إطلاق النار في كافة الأراضي الليبية، واستئناف المفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل تحقيق استقرار ليبيا وسلامة ووحدة شعبها.

 

المفتي: نقف خلف مؤسسات الوطن وقياداته في هذه المرحلة الفارقة

وجه مفتي الديار المصرية، الدكتور شوقي علام، كلمة مصورة إلى الشعب المصري حثهم فيها على الاجتماع والتكاتف والتعاون في ظل الظروف والتحديات الراهنة التي تمر بها مصرنا الحبيبة.

وقال المفتي: كلنا يدرك تمام الإدراك تلك التحديات الراهنة الجسيمة التي يواجهها وطننا الغالي مصر، في الداخل والخارج، بهدف محاولة إضعافه، وإعاقة مسيرته نحو التقدم والرخاء والرقي والتنمية، ومن أجل حرمان شعب مصر من تحقيق الأمن والأمان.

وأهاب مفتي الجمهورية بشعب مصر  أن يقف بلا خوف أو خجل في الصف الأول من صفوف حماية الوطن والدفاع عن أمنه وسلامته، فلا حياد في القضايا الوطنية وثوابت الأمن القومي المصري.

فرص عمل للمصريين العائدين من ليبيا بالمشروعات المتوسطة والصغيرة

أعلنت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ووزيرة التجارة والصناعة، إتاحة فرص عمل لـ23 مصريًا العائدين مؤخرًا من ليبيا، وأعادتهم السلطات المصرية بتوجيهات من القيادة السياسية، حيث سيتولى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إتاحة فرص العمل لهم سواء من خلال الحاقهم بالمشروعات الإنتاجية أو مساعدتهم في بدء مشروعاتهم الصغيرة، من خلال توفير الدعم الفني أو التمويل المطلوب لبدء هذه المشروعات.

وبحث الوزيرتان سبل توحيد جهود الوزارتين لاستيعاب العمالة المصرية العائدة من الخارج في قطاعات الاقتصاد المصري وبصفة خاصة القطاع الصناعي والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، مع الاستفادة من بيانات استمارة «نورت بلدك» التي تم توزيعها على المواطنين العائدين من الدول العربية، وقد تم تشغيل 66 ألف شاب في 44 ألف مشروع بمختلف المحافظات.

 

تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن ليبيا 24 ساعة

أعلن السفير حسام زكي الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية تأجيل عقد الإجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب بشأن ليبيا المقرر اليوم الأثنين إلى غدا الثلاثاء من أجل استكمال الترتيبات التقنية لضمان مشاركة الوزراء ورؤساء الوفود.
وصرح السفير حسام زكى، فى وقت سابق بأن الأمانة العامة تلقت طلباً من وفد مصر لعقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، لبحث تطورات الأوضاع فى ليبيا، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفراس .

 

مشايخ القبائل الليبية: نطلب من مصر التدخل لتحرير بلدنا من الاحتلال التركي

قال رئيس ديوان المجلس الأعلى لمشايخ وأعيان القبائل الليبية، الدكتور محمد المصباحي،  إن المجلس يمثل كل القبائل الموجودة على الأرض الليبية، ونطلب من مصر موقفها عبر التاريخ وهو دعم بالقوات المسلحة لتحرير ليبيا من الاحتلال التركي. ولفت إلى أن ليبيا تحولت إلى بؤر للمرتزقة وميلشيا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مؤكدًا أن تركيا استخدمت أسلحة محرمة دوليًا ضد الشعب الليبي.

 

الخرطوم: لن ندخل في مواجهة مع إثيوبيا إذا شرعت في ملء سد النهضة !!

قال وزير الدولة في الخارجية السودانية، عمر قمر الدين، إن بلاده لن تدخل في مواجهة مع إثيوبيا حال إقدامها على ملء سد النهضة دون اتفاق مع مصر والسودان.. شدد في تصريحات صحفية على أن الخرطوم ستتعامل مع الأمر الواقع وتبحث عن حلول عبر الحوار..وأكد قمر الدين أن بلاده ترفض تصعيد القاهرة لقضية السد ولجوءها إلى مجلس الأمن الدولي ونوه بأن ذلك سيزيد تعقيد هذه الأوضاع الحساسة.. من جانبه قال ياسر عباس وزير الري السوداني في حديث صحفي: لا نريد التصعيد في موضوع سد النهضة والتفاوض هو الحل الوحيد.

 

الجيش الوطنى الليبى: مصر شريك حقيقى لضمان أمن البلاد

أكد الجيش الوطني الليبي، أن مصر هي الشريك الحقيقي لضمان أمن ليبيا، وتدرك خطورة التدخلات الأجنبية في بلادنا، متهما تركيا بإرسال المرتزقة السوريين لتحقيق مصالح اقتصادية.. وقال العميد خالد المحجوب مدير إدارة التوجيه المعنوى بالجيش الليبى: إن مصر تأنت في قراءة المشهد لأنه من الذكاء أن تجعل عدوك يخطئ وهذا ما حدث من هذا الأردوغان الذى تصرف بمنطق الدولة العثمانية ونسى أن هناك مصر العروبة والتي لها تاريخ ناصع في الحركة والوطنية والعربية..وتابع: أهم جزء في هذا الموضوع أن الرئيس السيسي رفع المعنويات ووجه رسالة قوية بأن مصر موجودة، ونحن قادرون على حل ما يحدث في ليبيا من منطق القوة.

 

رئيس وزراء إثيوبيا يبحث مع قادة الجيش استراتيجية جديدة للدفاع

أفادت وسائل إعلام إثيوبية بأن رئيس الوزراء آبي أحمد اجتمع مع قادة الجيش لبحث استراتيجية جديدة للدفاع..وقال رئيس الوزارء الإثيوبي عقب الاجتماع: أجرينا مع الضباط العامين في قوات الدفاع الوطني مناقشات مثمرة حول استراتيجية الدفاع الجديدة وأنشطة..ويأتي هذا الاجتماع بعد إعلان مصر الجمعة الماضي، أنها تقدمت بطلب رسمي إلى مجلس الأمن الدولي تدعو فيه المجلس إلى التدخل لمساعدة الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان في إيجاد حل لأزمة سد النهضة الإثيوبي.

 

مجلس النواب الليبي يطالب مصر بالتدخل والمساندة في التصدي للغزو الأجنبي

أكد رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح، ترحيبه وتأييده لما ورد في كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وطالبه بضرورة التدخل ومساندة القوات المسلحة الليبية في حربها على الإرهاب والتصدي للغزو الأجنبي..وثمن المستشار عقيلة صالح – في بيان رسمي  – كلمة الرئيس السيسي ووقفته الجادة وجهوده لوقف إطلاق النار ودعوته لأشقائه الليبيين إلى وقف القتال وحقن الدماء والوقوف صفا واحدا لحماية ثرواتهم بإطلاق حوار سياسي يفضي إلى حلول مرضية.

 

 

تحذيرات «السيسي» من قلب مواقع الجيش الرابع

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب ياسر رزق، تحت نفس العنوان: منذ زمن لم أسمع عبارة الأمن القومى العربى، لا فى مصر ولا على امتداد عواصم الأمة..ومصر العفية، التى تتمدد بقوتها الرشيدة الرادعة ذات التقاليد والقيم الراسخة، تؤكد أن أمن مصر القومى هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومى العربى.وربما قد ارتعدت من إحياء فكرة الأمن القومى العربى الواحد، فرائص من يعربدون فى تخوم وأراضى الدول العربية دون رادع..هل وصلت الرسالة إلى حكام إثيوبيا من موقع الجيش الرابع المصرى، على لسان السيسى، بأن جيش مصر جاهز للتدخل، وسيتدخل حتما إذا تجاوز الطامعون والمرتزقة خط الأمن المصرى الأحمر وهو خط «سرت- الجفرة»؟ ماذا إذن لو تجاوز حكام إثيوبيا خط الموت، إذا ملأوا السد، دونما توافق، وبإرادة منفردة أحادية افتئاتاً على حقوق الشعبين المصرى والسودانى، خرقاً لإعلان المبادئ الثلاثى الموقع منذ خمس سنوات مضت؟! أليس القائمون على أمور هذا البلد الأفريقى يقامرون بحاضر ومقدرات الشعب الإثيوبى وهم يحاولون دون وازع من مصلحة أو ضمير قطع شريان الحياة عن شعب مصر؟!

وليس سراً أن المكالمة الأخيرة بين الرئيس السيسى والرئيس الأمريكى دونالد ترامب تركزت فى معظمها على موضوع سد النهضة، وبدا منها استجابة الجانب الأمريكى وتفهمه واحترامه لمساعى مصر الرامية إلى التوصل لاتفاق، وفقا للوثيقة الأمريكية الجاهزة والعادلة والتى تقوم على مراعاة الحقوق والمصالح المشتركة وعلاقات الولايات المتحدة الوثيقة مع البلدين.. ويخطئ من يظن أن رسالة السيسى من قلب مواقع الجيش الرابع كانت موجهة إلى الجبهة الغربية وحدها، مثلما يخطئ من يظن أن حلم مصر تردد وأن صبرها ضعف، ومثلما يخطئ أيضا من يظن أن المسافة عائق وأن غياب الاتصال الجغرافى المباشر مانع، يحولان دون حماية وتأمين مداد الحياة إلى البلد الذى جاء قبل أن يأتى التاريخ.. وقد يأتى الرد ـ إذا ظل الرشد غائباً ـ من حيث لا اتجاه.

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن اهتمام الأسرة بامتحانات الثانوية العامة دون الاهتمام بوباء كورونا

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]