صحف القاهرة: العرب يقررون.. «إعلان القاهرة» مفتاح الحل للأزمة الليبية

نشرت  الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • خطة التعايش مع كورونا.
  • «إعلان القاهرة» مفتاح الحل للأزمة الليبية.
  • مصر تبدأ التعايش والحياة تعود لطبيعتها.. والبرلمان يرحب.
  • وداعا «ألا صلوا فى بيوتكم».
  • مصر ستتخذ كل إجراء لمنع وقوع ليبيا تحت سيطرة جماعات إجرامية.
  • الازهر والإفتاء يثمنان قرار السعودية بقصر الحج على أعداد محدودة.
  • الليبيون يتحدون مع جيشهم لمواجهة التدخل التركى.
  • الإعلام الإيطالي يحذر: سد النهضة يؤدي إلى التصحر في إثيوبيا.
  • البنتاجون: ندعم وقفا فوريا لإطلاق النار فى ليبيا والعودة للمسار السياسى.
  • الرئيس التونسي يندد بدعم قوى داخل تونس لحكومة الوفاق في ليبيا.
  • لانتهاكها القواعد.. «تويتر» يحذف تغريدة جديدة لترامب.
  • بومبيو: بولتون كان مسربا وكاذبا لذلك كنا نستبعده من الاجتماعات.

خطة التعايش مع كورونا

أعلن ئيس الوزراء  حزمة إجراءات جديدة فى إطار الفتح التدريجى لأنشطة الدولة: خطة التعايش مع «كورونا» اعتبارا من السبت المقبل.. 1 – وسائل النقل الجماعى تعمل من الرابعة فجرا حتى منتصف الليل.. 2 – إعادة فتح المطاعم والمقاهى حتى العاشرة مساء دون «شيشة».. 3 –  غلق المحال والمولات فى التاسعة مساء.. 4 – عودة الصلاة بدور العبادة مع تعليق «الجمعة والأحد».. 5 –  فتح المسارح والسينمات بـ25% من طاقتها.. 6 – استمرار غلق الحدائق والمتنزهات والشواطئ.. 7 – إعادة فتح النوادى الرياضية ومراكز الشباب.. 8 – استمرار تعليق دور المناسبات لحين تقييم الأوضاع

 

«إعلان القاهرة» مفتاح الحل للأزمة الليبية

ندد وزراء الخارجية العرب، في ختام الاجتماع «الافتراضي» الطارىء، أمس الثلاثاء، بالتدخلات الخارجية.. ويؤكدون: «إعلان القاهرة» مفتاح الحل فى الأزمة الليبية، والتعنت الإثيوبى فى أزمة السد «مرفوض»، وأمن مصر والسودان المائى جزء من الأمن العربى.. وقال وزيرالخارجية المصري، سامح شكرى: مصر لم ولن تتهاون مع الإرهاب وداعميه ومنع وقوع ليبيا الشقيقة وشعبها الأبى الكريم تحت سيطرة الجماعات الإرهابية.. وأكد الأمين العام للجامعة العربيةن أحمد أبو الغيط، إدانة الجامعة لكافة أشكال التدخل الأجنبي فى ليبيا، محذراً من استمرار الصراع أكثر من ذلك، مؤكد بأننا نتمسك بالحفاظ على سيادة واستقلال دولة ليبيا وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية على طول الخط .

 

مصر تبدأ التعايش والحياة تعود لطبيعتها.. والبرلمان يرحب

رحب نواب البرلمان تأييدهم لقرارات الحكومة بشأن تخفيف الإجراءات وعودة الحياة تدريجيا لطبيعتها، مؤكدين أنه لا بديل عن التعايش مع الفيروس، ولكن لابد أن يكون هناك مزيد من الوعى من قبل المواطنين لضمان عدم تفشى الوباء فى المجتمع.ز وقالوا: إن جميع دول العالم تتجه لعودة الحياة تدريجيا، وهذا ما سبق ورأيناه فى العديد من الدول، خاصة وأن فيروس كورونا المستجد باقى لفترات لا يعلمها أحد، ولم يتم اكتشاف مصل له، وفى حال استمرار قرار الغلق كلية أو بشكل جزئى سيكون هناك العديد من العواقب الاقتصادية التى تؤثر على اقتصاديات الدول وعلى شريحة عريضة من المجتمع فى نفس الوقت، ومن هذا المنطلق ذهبت العديد من الدول لإطلاق حملة للتعايش مع الفيروس فى ظل حزمة من القرارات الصارمة، وعودة الحياة تدريجيا.

وداعا «ألا صلوا فى بيوتكم»

بعد نحو ثلاثة أشهر من تعليق إقامة صلاة الجمع والجماعات وغلق جميع المساجد وملحقاتها وجميع الزوايا والمصليات، والاكتفاء برفع الأذان فى المساجد دون الزوايا والمصليات، بسبب فيروس كورونا، ضمن إجراءات الحد من التجمعات، قرر مجلس الوزراء، أمس، إعادة فتح دور العبادة بما فيها المساجد لأداء الصلوات اليومية مع استمرار تعليق الصلوات الرئيسية الأسبوعية «صلاة الجمعة».

 مصر ستتخذ كل إجراء لمنع وقوع ليبيا تحت سيطرة جماعات إجرامية

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن الوضع خطير في الجارة العزيزة ليبيا، مجددا التأكيد على موقف مصر الثابت من الأزمة الليبية والمتمثل في ضرورة التوصل لحل سياسي شامل، والحفاظ على وحدة ليبيا وسلامتها الإقليمية.

وأضاف  خلال كلمته في الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، إن  مصر ستتخذ كل إجراء لمنع وقوع ليبيا تحت سيطرة جماعات إجرامية، وبذل كافة الجهود لاستعادة الدولة الليبية ومؤسساتها الوطنية لدورها الطبيعي بما يعيد الاستقرار إلى ليبيا ويحقق تطلعات الشعب الليبي الشقيق.

الأزهر والإفتاء يثمنان قرار السعودية بقصر الحج على أعداد محدودة

رحب الأزهر الشريف، ودار الافتاء المصري، ووزارة الأوقاف، بقرار المملكة العربية السعودية، قصر الحج على أعداد محدودة بالمقيمين داخل المملكة، مؤكدين أنه قرار يتفق مع أحكام الشريعة.. وجاء حفاظاً على صحة الحجاج وسلامتهم في ظل استمرار جائحة كورونا، وخطورة تفشي العدوى في التجمعات والحشود البشرية.. ورحبت جامعة الدول العربية بقرار المملكة إقامة حج هذا العام بأعداد محدودة جداً للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة ، ووصفته بالحكيم.

الليبيون يتحدون مع جيشهم لمواجهة التدخل التركى

يسعى الجيش الليبى إلى تعزيز تواجه في مدينة سرت لمنع تغلغل الميليشيات الإرهابية إليها، حيث أعلن الجيش الليبي الدفع بمزيد من التعزيزات باتجاه غرب سرت تحسبا لهجوم لكتائب الوفاق لليوم الثانى على التوالى.. في الوقت الذى أكدت فيه القبائل الليبية تصديها للاستعمار العثمانى الجديد، وقال بيان المجلس الاجتماعي لقبائل ورفلة بالمنطقة الشرقية في ليبيا: «نتابع ما يحدث على الساحة الليبية وما يخطط له الاستعمار العثماني الجديد الذي جلبه أبناء جلدتنا لكي يحافظوا على كراسيهم..والقوات المسلحة الليبية ومن ورائها الشعب لن يسمحوا لهم بتحقيق أهدافهم».

 

البنتاجون: ندعم وقفا فوريا لإطلاق النار فى ليبيا والعودة للمسار السياسى

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، دعم وقف إطلاق النار الفوري في ليبيا، داعية لإنهاء التدخلات الخارجية في ليبيا..وحثت وزارة الدفاع الأمريكية،  كافة الأطراف الليبية على العودة للمسار السياسي..كان وزير الخارجية سامح شكرى، قال ردا على سؤال حول عدم الإشارة إلى تركيا صراحة في بيان وزراء الخارجية العرب حول ليبيا:  «كان من الأفضل الإشارات الضمنية، لأننا نعلم بأن هناك في الجامعة من يفضل عدم تضمين هذا بشكل صريح لاعتبارات !!»

 

الإعلام الإيطالي يحذر: سد النهضة يؤدي إلى التصحر في إثيوبيا

حذرت صحيفة «إنتر إيطاليا» من مخاطر جسيمة لسد النهضة الإثيوبي، بمقدمتها موجة تصحر ستتزايد بمرور الوقت حال البدء في ملء خزانات السد، مؤكدة في تقرير لها أن أول المتضررين من تلك الموجة ستكون إثيوبيا نفسها..وقالت الصحيفة إن هناك المزيد من الشكوك التي تظهر حول الاستدامة البيئية لسد النهضة فى إثيوبيا، حيث أن العديد من الخبراء يرون أن السد سيغير التنوع البيولوجى للمنطقة بشكل لا رجعة فيه، ويهدد النباتات والحيوانات فى المنطقة. وتابعت الصحيفة أن إثيوبيا ستملأ السد على مدار 7 سنوات، وهى مسلطة الأضواء على الكهرباء وتتجاهل الآثار الجانبية الخطيرة التى ستؤثر على البلد الأفريقى بشكل سريع، ومن أهمها اختفاء النباتات والغابات.

 

الرئيس التونسي يندد بدعم قوى داخل تونس لحكومة الوفاق في ليبيا

ندّد الرئيس التونسي قيس سعيّد، الذي يجري زيارة عمل لفرنسا، بتدخلات خارجية في تونس، قائلا إنها تهدف إلى إعادة البلاد إلى الوراء، محذّرا من محاولات تقسيم ليبيا، وقال سعيّد في مقابلة مع شبكة «فرانس 24» الفرنسية: إن «هناك مؤشرات كثيرة حول تدخّلات خارجية في تونس من قبل قوى تحاول إعادة تونس إلى الوراء وهناك من أراد أن يتواطأ معها من الداخل، ولدي من المعلومات الكثير وأخفيتها حتى عن المقربين لأنني لا أرغب في أن أزيد الوضع تعقيدا ولكن أعلم الكثير مما يعتقدون أنني لا أعلمه»..وكان البرلمان التونسي قد شهد مطلع  الشهر الحالي ـ يونيو/ حزيران ـ نقاشا حادا بين مختلف الأحزاب حول موقف تونس في ما يتعلّق بالشأن الليبي، وسط اتّهامات لحركة النهضة الإسلامية وعدوها اللدود الحزب الدستوري الحر بالتواطؤ مع جهات خارجية.

 

بومبيو: بولتون كان مسربا وكاذبا لذلك كنا نستبعده من الاجتماعات

كشف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، عن إقصاء مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون، من الاجتماعات خلال فترة عمله بإدارة الرئيس دونالد ترامب بسبب شكوك حول تسريبه للمعلومات أو الكذب وتحريف الأمور. وذلك في وقت طرح كتاب بولتون الجديد الذى يتضمن انتقادات لاذعة لترامب وأعضاء إدارته.

 

لانتهاكها القواعد.. «تويتر» يحذف تغريدة جديدة لترامب

حذف موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مساء أمس الثلاثاء، تغريدة جديدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب؛ معتبرًا أنها تنتهك القواعد.. وسبق أن حذف «تويتر» إحدى تغريدات ترامب بحجة انتهاكها لقوانين الموقع التي تمنع تمجيد العنف..وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد لمح في التغريدة التي تم حجبها إلى إمكانية إطلاق النار على من يرتكبون أعمال النصب والنهب بولاية مينيسوتا.

 

 

عن ليبيا – القذافي والسلطان التركي

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب طلال سلمان، تحت نفس العنوان: كان طبيعيا أن ألاحظ التحولات التي طرأت على شخصية «لأخ معمر» بعد رحيل القائد العظيم جمال عبد الناصر.. وأبسطها أنه قد أنتبه إلى الفراغ في موقع قيادة الأمة، فقرر أن يكون هو البديل: القائد في السياسة، وفي الفكر وفي الاقتصاد وفي العمل لتحرير الأمة العربية جميعا..ما يعنينا أن معمر القذافي كما كل الليبيين، لم يكونوا يحملون في وجدانهم ذكريات طيبة عن السلاطين العثمانيين وعن الأتراك عموماً.وإن ما بعد رحيل القذافي بطريقة مأساوية، وسيادة الفوضى في «الجماهيرية» فإن أهلها يحاولون أن يستعيدوا وعيهم وترميم دولتهم ، وبرغم ذلك فإن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يدعي أن ليبيا هي بعض أملاك «السلطنة»، ولسوف يستعيدها ولو بالمرتزقة..وبالطبع فإن الهدف الفعلي هو النفط الليبي.

المضحك – المبكي أن أردوغان يعتبر نفسه وريث السلاطين، وهو يحاول اجتياح ليبيا (وشراء حكومتها المؤقتة) طمعاً بنفطها وموقعها الاستراتيجي ومساحتها الخرافية التي تسمح له بتوسيع إطار مناوراته بوصفه السلطان الجديد الذي ينقصه الذهب فإذا ما استطاع توفيره أمكنه أن يستعيد القصور والجواري والأمريكان مع الروس..بل ويستعيد في هذه الحالة القدرة على محاولة اقتطاع بعض الشمال والشرق في سوريا، بالتواطؤ مع الأمريكيين: الحسكة ودير الزور، إضافة إلى منبج (قرب حلب) في الشمال، وبالتالي المساومة مع «الحكم الضعيف» في دمشق على إحياء «السلطنة».

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن امتحانات الثانوية العامة تحت رحمة وباء كورونا

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]