صحف القاهرة: الغاز الطبيعي «ثروة الجمهورية الجديدة»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، عددًا من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • 2 تريليون جنيه حجم الإنفاق على برامج الحماية الاجتماعية فى 8 سنوات.
  • محافظات مصر تبدأ معركة الدفاع عن ثمار التنمية.
  • الغاز الطبيعى ثروة الجمهورية الجديدة.
  • حزمة تكليفات من السيسي للنهوض بالتعليم.
  • 52 اكتشافا نفطيا بالصحراء الغربية والسويس والبحر المتوسط وسيناء.
  • هل انتهى وباء كورونا؟..الخبراء يقيمون تصريحات بايدن.
  • جورجيا ميلوني: سأقود حكومة إيطاليا المقبلة.
  • رغم التحذير.. عشرات الآلاف من اليهود يحتشدون في أومان الأوكرانية.

2 تريليون جنيه حجم الإنفاق على برامج الحماية الاجتماعية فى 8 سنوات

بدعم وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح  السيسى، تم انفاق رقم غير مسبوق لكفالة الحماية الاجتماعية للمواطنين، بلغت نحو  2 تريليون جنيه فى 8 سنوات.. وتفصيلاتها بالأرقام: 121 مليار جنيه لـ «تكافل وكرامة».. و559 مليارا لدعم السلع التموينية.. و 2.1 مليار للسكن الاجتماعى.. و191 مليار جنيه لصناديق المعاشات.. و400 مليار جنيه لباب الأجور.. و712 مليار جنيه لـ «حياة كريمة».

محافظات مصر تبدأ معركة الدفاع عن ثمار التنمية

بدأت محافظات مصر، حملة تنشيطية توعوية لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، بتقديم خدمات المشورة وتنظيم الأسرة بالمجان بالعيادات الثابتة والمتنقلة والمراكز الحضرية والمستشفيات العامة والمركزية ومراكز الرعاية الأساسية وذلك ضمن أنشطة مشروع برنامج دعم خدمات الصحة الإنجابية، وهي حملة توعوية خدمية، لرفع معدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة،  ورفع شعار «تنظيم الأسرة»، من الأعمال الفنية والحملات الإعلانية، فيما وصفت الحملة التنشيطية التوعوية، بأنها معركة الدفاع عن ثمار التنمية.

 

الغاز الطبيعى ثروة الجمهورية الجديدة

أظهرت الحكومة المصرية عزماً على تعزيز الاستفادة من ثروات الغاز، والمضي نحو تحقيق رؤيتها للتحول إلى مركز إقليمي لتجارته وتداوله، في إطار مرتكزات «الجمهورية الجديدة»، بتعزيز القدرات الإنتاجية والتصديرية، في ظل إبرام مصر مزيد من التعاقدات الدولية للبحث والاستكشاف، فضلاً عن تطوير شبكة الموانئ والبنية التحتية ومحطات الإسالة، بجانب إطلاق خطة قومية لترشيد استهلاك الكهرباء لتعزيز صادراتها من الغاز، علاوة على استشراف الآفاق المستقبلية، وهو الأمر الذي يجعل مصر عنصراً فاعلاً وقوة مؤثرة في سوق الطاقة العالمي، خاصة في ظل الاضطرابات والتحديات والمتغيرات الدولية الراهنة، وبحث كثير من الدول عن تأمين إمداداتها من الطاقة.

حزمة تكليفات من السيسي للنهوض بالتعليم

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، باستكمال مراحل تطوير نظام التعليم الاساسي كنهج استراتيجي للدولة لبناء الانسان، مع زيادة الاهتمام بتحسين آليات التنفيذ للوصول الى الهدف المنشود من اكتساب المعرفة والمهارات للطلاب لتصبح تلك هى القيم الجديدة للتعلم لدى المجتمع ولتكون بمثابة ثقافة تتخطى الموروث القديم الذي أختزل العملية التعلمية في الحصول على شهادة.. كما وجه الرئيس، بالاهتمام بالحوار المجتمعي ومنصات الاستبيان في مجال تطوير التعليم، مع التركيز على اكتشاف ورعاية الموهوبين والنابغين باعتبارهم ذخيرة الوطن وقاطرته للتقدم.. أيضا وجه الرئيس السيسي، بالاهتمام بقطاع المعلمين باعتبارهم الشريان الأساسي للعملية التعليمية، مع القيام بانتقاء ألف معلم ومعلمة من المميزين في التدريس لتأهيلهم على أعلى مستوى ليصبحوا في طليعة الجيل المستقبلي لمديري المدارس من شباب المعلمين.

52 اكتشافا  نفطيا بالصحراء الغربية والسويس والبحر المتوسط وسيناء

يعد قطاع البترول والثروة المعدنية، محركا رئيسا للتنمية الشاملة، ويمثل العمود الفقري لخطط وبرامج التنمية القومية للدولة، ويلعب دورا استراتيجيا في تلبية احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية، وتُعتبر تنمية موارد الطاقة الأولية وإدارتها من أهم ركائز التنمية المستدامة في مصر، وقد أسفرت جهود الدولة في هذا القطاع عن تحقیق (52) اكتشافا، منها 39 زیت خام، 13 غاز، بالصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط وسيناء والصحراء الشرقية.

 

هل انتهى وباء كورونا؟ الخبراء يقيمون تصريحات بايدن

أثارت تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، حول انتهاء وباء كورونا جدلا واسعا بعد أن اعتبر عدد من خبراء الأمراض المعدية بأنها سابقة لأوانها، وكان هناك شبه إجماع بينهم أن هذه التصريحات ستؤدي إلى تغيير كبير في موقف الأمريكيين تجاه الفيروس وربما يكون لها تداعيات سلبية على الصحة العامة، وفقا لصحيفة «الجارديان» البريطانية. وأوضحت الصحيفة، نقلا عن خبراء أن ذلك يرجع جزئيًا إلى أن بايدن كان يلحق ببساطة بمعظم سكان الولايات المتحدة، الذين يرون مدى انخفاض عدد الحالات وعدد الوفيات بالمقارنة بالوضع فى وقت سابق. وعلى هذا النحو، توقفوا عن ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة وأصبحوا يجتمعون الآن بانتظام في الداخل.

جورجيا ميلوني: سأقود حكومة إيطاليا المقبلة

أعلنت جورجيا ميلوني التي حل حزبها «فراتيلي ديتاليا» أولا في الانتخابات التشريعية أمس الأحد في إيطاليا، أنها ستقود الحكومة المقبلة. وفي خطاب مقتضب في روما، قالت ميلوني التي تعود جذور حزبها إلى الفاشية الجديدة إن «الإيطاليين بعثوا رسالة واضحة لدعم حكومة يمينية بقيادة فراتيلي ديتاليا»، واعدةً «بأننا سنحكم جميع الإيطاليين». ودعت إلى الوحدة للمساعدة في مواجهة مشاكل البلاد العديدة، قائلة: «إذا تم استدعاؤنا لحكم هذا الشعب فسوف نفعل ذلك من أجل جميع الإيطاليين بهدف توحيد الشعب وتمجيد ما يوحده وليس ما يفرقه. لن نخون ثقتكم».

رغم التحذير.. عشرات الآلاف من اليهود يحتشدون في أومان الأوكرانية

احتشد عشرات الآلاف من اليهود الحسيديم في مدينة أومان الأوكرانية، وفق مسئولين، على الرغم من طلب السلطات منهم تجاوز الزيارة الدينية السنوية للمدينة هذا العام بسبب الحرب.. ويحج اليهود الحسيديم إلى أومان من جميع أنحاء العالم لزيارة ضريح الحاخام ناخمان مؤسس الحركة الحسيدية بمناسبة «روش هشانا» أو رأس السنة اليهودية الجديدة.. وتقع أومان في وسط اوكرانيا، وهي بعيدة نسبيًّا عن خط المواجهة، لكن السلطات الأوكرانية والإسرائيلية حضت المصلين على عدم إحياء الاحتفالات الدينية التي تقام بين 25 و27 سبتمبر من هذا العام. لكن رغم التحذيرات، تجمع اليهود الحسيديم بملابسهم السوداء التقليدية في شوارع المدينة للاحتفال.

 

الثقافة.. سلاح المواجهة الحاسم

وفي مقالات الرأي بصحيفة الجمهورية، كتب يسري السيد، مدير تحرير الصحيفة، تحت نفس العنوان: سلاح الثقافة هو السلاح الحاسم في أي معركه تخوضها الأمم سواء كان ذلك بشكل مباشر أم غير مباشر.. وعي الإنسان هو حائط الصد أمام أعداء الداخل وأعداء الخارج.. ومحاربة التطرف والإرهاب والتخلف لا يكون بسلاح الأمن والاقتصاد والقوه فقط لكن بأسلحه متعددة في مقدمتها الثقافه حتى تضمن الأمم كسب المعركة بالضربة القاضية وتقضي على أسباب العرض والمرض من جذوره. والثقافة الوسيلة المهمة لاقتلاع التطرف والإرهاب والتخلف من جذورهم.. نعم الثقافة مثل التعليم والصحة من الصناعات الثقيلة التي تحتاج لأموال طائلة ولا تظهر نتائجها إلا بعد سنوات. وحتى لا نظل نبكي على اللبن المسكوب أتمنى دراسة هذه الاقتراحات:     أولا: إنشاء مجموعة وزارية خاصة بالوعي والتثقيف والتعليم على غرار المجموعة الاقتصادية مثلا، وتتكون هذه المجموعة من وزراء التعليم والثقافة والشباب والأوقاف والإعلام، وتكون مهمة هذه المجموعة وضع استراتيجية شاملة تحدد فيها الواجبات والمسئوليات.

ثانيا: اقترح على وزيرة الثقافة الدعوة لحوار ثقافي لوضع استراتيجية عامة للعمل الثقافي ببنود واضحة المعالم ومحددة الأهداف وفترات التنفيذ بعيدا عن الجمل الإنشائية.

ثالثا: بدء المواجهة ورفع حالة الاستعداد القصوى بلغة العسكريين والنزول للميدان، أقصد للناس فى كافة التجمعات الجماهيرية.

رابعا: وضع خطة عامة للترجمة إلى العربية حتى نقدم للقارىء العربي أحدث ما صدر فى العالم ويكون شرط الترجمة أن يكون العمل المترجم لم يمضِ على صدوره أسابيع أو شهور قليلة حتى نقضي على الفجوة المعرفية بيننا وبين الغرب.

خامسا: لابد أن تعود وزارة الثقافة والوزارت المعنية إلى لغة الفن التي تصل للجميع -أقصد السينما طبعا – بعد أن تركت لسنوات   فى يد تجار اللحم الرخيص وأصحاب فكر العشوائيات والقبح الأخلاقى والمخدرات.. باختصار إذا نجحنا في رفع الوعي العام وحولنا القاعدة الشعبيىة إلى دفة الثقافة سيكون الوطن فى أحسن حالاته لإنني أعتقد أن المثقف الحقيقي لا يخون ولا يبيع ولا يدمر ولا يقتل لأنه يعرف ببساطة معنى الوطن وقيمة الإنسان ومعنى الحياة… نقول كمان ولا كفاية !!

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن توقعات اشتعال حرب نووية

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]