صحف القاهرة: القوة الناعمة تحت قبة البرلمان.. وضع استراتيجية وطنية للثقافة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • قمة رباعية في الأردن لتعزيز العمل العربي المشترك.
  • مبادرة مصرية لتنمية التحول الطاقى فى أفريقيا.
  • القوة الناعمة تحت القبة.. وضع استراتيجية وطنية للثقافة.
  • مصر تمتلك ثروة فنية هائلة من لوحات كبار الفنانين العالميين.
  • السعودية تطلب رسميا من مجلس الأمن الدولى عقد اجتماع بشأن هجمات الحوثيين.
  • اشتعال الانتخابات البرازيلية مبكرا.
  • أستراليا «قلقة» من التقارب بين الصين وجزر سليمان.
  • بعد بريطانيا.. ألمانيا تسجل رقما قياسيا في إصابات كورونا خلال 24 ساعة.
  • استعدادا لعملية واسعة.. التحالف يطالب المدنيين بالابتعاد عن المنشآت النفطية في الحديدة.

قمة رباعية في الأردن لتعزيز العمل العربي المشترك

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الجمعة، بمدينة العقبة  الأردنية، الملك عبد الله الثانى، والشيخ محمد بن زايد، ومصطفى الكاظمي رئيس وزراء العراق..تناول اللقاء تعزيز العمل العربي المشترك في مختلف المجالات، ولا سيما في التخفيف من آثار الأزمة الاقتصادية في قطاعي الأمن الغذائي والطاقة، فضلاً عن تبادل وجهات النظر حول مجمل الاوضاع السياسية والاقتصادية على المستوى الاقليمي والدولي.

 

مبادرة مصرية لتنمية التحول الطاقى فى أفريقيا

أكد وزير البترول والثروة المعنية، المهندس طارق الملا، مواصلة مصر جهودها الحثيثة والعمل على إعداد مبادرة مصرية لتنمية التحول الطاقى في أفريقيا بالتعاون مع عدة مؤسسات منها الاتحاد الأفريقي ووزراء الطاقة الأفارقة، والمزمع إطلاقها خلال قمة المناخ المقبلة COP27 ، لافتاً إلى أن مصر بادرت انطلاقاً من إيمانها بأهمية التعاون إلى حشد كافة جهود دول شرق المتوسط للتعاون والتكامل تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط  الذى يتبنى أعضائه رؤية موحدة للاستفادة من الغاز الطبيعي كأنظف وقود هيدروكربونى يعتمد عليه داخل منظومة الطاقة وبما يمثل أحد الحلول لمواجهة التغير المناخي.

 

القوة الناعمة تحت قبة البرلمان.. وضع استراتيجية وطنية للثقافة

بحث مجلس الشيوخ وضع استراتيجية وطنية للثقافة لتعزيز الوعى.. وصياغة مشروع وطنى لتعزيز ثقافة المواطنة والحرب على الفكر  المتطرف.. وفي إطار المشهد العام والمعطيات المجتمعية التي تضغط من أجل تحقيق نقلة نوعية في الاهتمام ببرامج الثقافة وتعزيز قدرات المؤسسات الثقافية والإبداعية على تشكيل الوعي والعقل الجمعي للشباب وتوعيتهم بمخاطر الفكر المتطرف وأساليب مقاومته وتفنيد ذرائعه، فإن الأمر تطلب قيام وزارة الثقافة بتبني صياغة مشروع وطني لاستغلال المسارح وقاعات العرض التابعة لها لتعزيز ثقافة المواطنة والحرب على الفكر المتطرف، والتنسيق بين كافة المؤسسات الوطنية المعنية برسم السياسات العامة للدولة، لتحقيق هذا الهدف ومتابعة مدى الالتزام بتطبيقه”.

 

مصر تمتلك ثروة فنية هائلة من لوحات كبار الفنانين العالميين

كشفت لجنة الثقافة بمجلس النواب، أن مصر تمتلك ثروة فنية هائلة من اللوحات الفنية لمشاهير الفنانين العالميين والمقتنيات العينية التى كانت تخص مشاهير الامراء السابقين ما قبل 1852 وهناك لوحات فى الوزارات الحكومية المختلفة والسفارات المصرية بالخارج، وأشارت اللجنة إلى ما يثار من نقاش بشأنها بين المثقفين وأصحاب الفكر عن مصير هذه اللوحات العالمية التى فقدت سواء من المتاحف أو أثناء نقلها أو انتقالها بين الدول.. بينما أكدت الحكومة أن جميع اللوحات موثقة ومسجلة ويتم مراجعتها دوريا.. وقد تم استرداد 1500 لوحة من الخارج.

 

السعودية تطلب رسميا من مجلس الأمن الدولى عقد اجتماع بشأن هجمات الحوثيين

أرسلت السعودية طلبا رسميا لمجلس الأمن لعقد اجتماع بشأن هجمات الحوثيين داخل المملكة، خاصة بعد الهجمات الأخيرة التى طالت مدينة جدة الساحلية.. وكان التحالف العربي قد أعلن أن ميليشيات الحوثي شنت هجوما استهدف محطة توزيع المنتجات البترولية التابع لأرامكو في جدة؛ مما أدى إلى اندلاع حريق محدود بأحد الخزانات، وتمت السيطرة عليه دون إصابات أو خسائر.

اشتعال الانتخابات البرازيلية مبكرا

تترقب البرازيل الانتخابات الرئاسية المقررة فى  شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، والذى يتنافس فيها الرئيس الحالى جايير بولسونارو مع الرئيس السابق لولا دا سيلفا، فى الوقت الذى تشهد البرازيل العديد من الأزمات منها الاقتصادية وارتفاع الأسعار فى ظل استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا..وأشارت صحيفة  «أوجلوبو» البرازيلية إلى أن التضخم المتراكم بلغ 10.54% خلال الاثنى عشرا المنتهية فى فبراير/ شباط الماضى، مع معدل البطالة المفتوح 11.1% فى الربع الأخير من عام 2021.

وقالت الصحيفة إن الحكومة اليمينية تردد أن «الحظ السيئ» هو ما وراء ما يحدث لبولسونارو فى الوقت الحالى، ولكن ما هو إلا عذر متكرر تستخدمه الحكومة اليمينية المتطرفة فى البرازيل لمنع المحن الاقتصادية من تقويض إعادة انتخاب الرئيس بولسونارو فى أكتوبر، حتى لو أدت إدارته إلى تفاقم الكارثة.

أستراليا «قلقة» من التقارب بين الصين وجزر سليمان

قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، إن هناك مخاوف كبيرة لبلاده في المحيط الهادئ، بعد أن أعلنت جزر سليمان أنها تقيم شراكة أمنية مع الصين..وكانت جزر سليمان، الواقعة في المحيط الهادئ، أعلنت امس الجمعة أنها توسع العلاقات مع الصين لمكافحة التهديدات الأمنية، وضمان بيئة آمنة للاستثمار.

وقد أثار الاتفاق الأمني المحتمل بين الصين وجزيرة سليمان مخاوف بين حلفاء الولايات المتحدة، أستراليا ونيوزيلندا، بشأن النفوذ الصيني في المنطقة..وجزر سليمان ‏، هي دولة تقع في جنوب المحيط الهادي. تتألف من أكثر من 99 جزيرة، مجموع مساحتها 28450 كم². عاصمتها هونيارا. وعدد سكانها 500 ألف نسمة. اللغة الرسمية فيها هي اللغة الإنجليزية، وتشتهر بغناها بالذهب وسهولة استخراجه لقربه من الطبقة السطحيّة للقشرة الأرضية، هذه الجزر حصلت على استقلالها من بريطانيا فى سنة 1978.

 

بعد بريطانيا.. ألمانيا تسجل رقما قياسيا في إصابات كورونا خلال 24 ساعة

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى 20 مليونا و145054 بعد تسجيل 252026 إصابة جديدة..وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 128388 بعد تسجيل 278 وفاة جديدة.

وفي بريطانيا  قدر مكتب الإحصاءات الوطني وصول عدد الإصابات بكوفيد-19 الأسبوع الماضي إلى 4،26 ملايين مقابل 4،3 ملايين إصابة خلال الأسبوع الأول من العام 2022، أي أعلى عدد إصابات سُجّل في المملكة المتحدة.

استعدادا لعملية واسعة.. التحالف يطالب المدنيين بالابتعاد عن المنشآت النفطية في الحديدة

أعلن التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية،  اعتراض وتدمير طائرتين مسيَّرتين بالأجواء اليمنية أُطلقتا باتجاه المملكة..وطلب التحالف الدولي لدعم الشرعية من المدنيين بالابتعاد عن المنشآت النفطية في مدينة الحديدة اليمنية، في إشارة لاعتزامه تنفيذ عملية عسكرية قرب تلك المنشآت التي كانت مركزًا لتنفيذ ميليشيات الحوثي هجمات بطائرات مسيَّرة استهدفت منشأتين لشركة أرامكو السعودية في جدة الجمعة.

 

حرب الدولار.. أم حرب أوكرانيا؟

نظرة واحدة على العالم كله تقول إن «أوكرانيا»، لم تكن إلا باب الدخول للصراع الحقيقى بين القوى الكبري، وإن اختيار أمريكا لسلاح العقوبات الاقتصادية على روسيا للرد على غزو أوكرانيا لم يكن عبثاً، ولم يكن فقط عقاباً لروسيا.. بل كان اختيارا لساحة المعركة التى تراها أمريكا ضرورية للحفاظ على تفوقها الاقتصادى والسياسى من تهديدات لم يعد ممكنا أن تتجاهلها، حتى ولو كان الثمن حرباً تجارية مسرحها العالم كله، وفواتيرها تدفعها كل الشعوب، ومخاطرها لا تستثنى أحداً.

وهذا ما فهمته روسيا، وما فهمته معها الصين التى تعرف أنها الهدف الأساسى لهذه الحرب التجارية التى تريد أن تقطع الطريق على بزوغ نظام دولى جديد يعكس موازين القوى الحقيقية فى عالم أصبحت فيه أمريكا هى المدين الأكبر، وأصبحت فيه الصين هى المشترى الأكبر لسندات الديون الأمريكية.منذ بداية القرن تدرك أمريكا أن الصين هى المنافس الأكبر، لكنها لا تهمل خطر روسيا بمفردها، ولا خطر تحالفها مع الصين ضدها. وتدرك أيضا أن توازن الرعب النووى يجعل الصدام العسكرى مستحيلاً بين القوى الكبري، وتدرك قبل ذلك كله أنها لابد أن تتحرك للحفاظ على موقعها فى عالم يتغير ضد مصالحها.

فى هذا السياق، جاءت الحرب فى أوكرانيا لتكون – بالنسبة لأمريكا- فرصة لاستنزاف روسيا قبل التفرغ لمواجهة الصين، ولتكون أيضاً فرصة لتوحيد الصف الغربى الذى كانت سياستها «وخاصة فى عهد ترامب»، قد أبعدتها عن واشنطن، ورغم النجاحات التى حققتها واشنطن فى هذا الطريق، إلا أنها كانت تدرك دائماً أن معركتها ليست فى أوكرانيا بل فى مواجهة من ينافسونها على قيادة العالم.

الحرب لم تعد محدودة وإلا ما كان العالم كله يعانى من آثارها. والحرب لن تنتهى سريعاً بعد أن تأكد للجميع أن أوكرانيا ليست إلا ساحة لهذه الجولة من صراع الكبار. الحرب ستستمر والعنوان سيتغير.. إنه الدولار وليست أوكرانيا.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن ارتفاع سعر صرف الدولار في مصر

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]