صحف القاهرة: المؤسسات الدولية تشيد بمؤشرات النمو فى مصر وتراجع البطالة والعجز

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • الجمهورية الجديدة بروح الحوار.
  • المؤسسات الدولية تشيد بتحسّن مؤشرات النمو فى مصر وتراجع البطالة والعجز.
  • خطة متكاملة لصناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة.
  • بوتين يدرس توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع مصر.
  • القوات البيولوجية الروسية تتهم أمريكا بنشر فيروس جدري القرود.
  • بعد إصابة 80 طفلا.. إنفلونزا الطماطم يثير الذعر في الهند.
  • أزمة خبز ومكرونة في إيطاليا بسبب نقص القمح.
  • أزمة غذاء تهدد أمريكا اللاتينية بسبب حرب أوكرانيا.
  • دعوات جديدة لإقالة رئيس وزراء بريطانيا.

 

الجمهورية الجديدة بروح الحوار

يشمل الحوار الوطنى مقترحات نهضة مصر فى الجمهورية الجديدة، أولاً: التنمية البشرية بوسائلها الناجحة فى التعليم الأساسى والتعليم العالى ومحو الأمية والثقافة والصحة، ثانياً: التنمية الاقتصادية شاملة مقترحات القضاء على الفقر والمشروعات الصغيرة والمشروعات المتوسطة والمشروعات الكبرى، ثالثاً: المشاركة السياسية والديمقراطية، رابعاً: الحفاظ على الهوية المصرية وإعلاء الوطنية المصرية والانتماء القومى، خامساً: الحفاظ على القيم المصرية والسماحة وتعايش الأديان، حيث احتضنت مصر عبر تاريخها الأديان الشمولية الثلاثة الإسلام والمسيحية واليهودية، سادساً: تحقيق الدولة الرقمية فى كافة المحافل والأوساط والنظم الإدارية، سابعاً: الخروج من الوادى القديم الضيق إلى رحاب المليون كيلومتر مربع، ثامناً: الحفاظ على النظم الأيكولوجية الثلاثة وتنميتها للهواء والمياه والتربة.

 

المؤسسات الدولية تشيد باستمرار تحسن مؤشرات النمو فى مصر وتراجع البطالة والعجز

أوضح وزير المالية، أن قرار تثبيت التصنيف الائتماني لمصر من قبل الثلاث مؤسسات الكبرى عالميًا والمعنية بالتصنيف الائتماني للدول، يؤكد بشكل كبير وحيادي على قوة وصلابة الاقتصاد المصري في ضوء استمرار تحسن معظم المؤشرات الاقتصادية والمالية سواء على مستوى ارتفاع معدلات نمو الاقتصاد المصري لتصل إلى 7.8% خلال الفترة يوليو- مارس (تموز / آذار) 2021/2022 ومن المتوقع أن يحقق النمو 6.2% خلال العام المالي كله ومن خلال تراجع معدلات البطالة لتصل إلى 7.2% في مارس 2022- وهو أقل معدل للبطالة يتحقق منذ سنوات طويلة.

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن تقرير وتقييم مؤسسة موديز يتضمن إشادة بفاعلية واستباقية السياسات والتدابير الحكومية المنفذة والإشادة أيضًا بقدرة الحكومة المصرية في التعامل مع الازمات بصفة عامة وبصفة خاصة الأزمة الحالية بآلية تتصف بالفاعلية.

 

خطة متكاملة لصناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة

كشفت وزيرة الصناعة والتجارة، نيفين جامع، عن وضع خطة لصناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، وأكدت اهتمام القيادة السياسية والحكومة بالارتقاء بمنظومة صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة للوفاء باحتياجات السوق المحلى والتصدير للأسواق الخارجية وذلك من خلال الاستفادة من المقومات الزراعية والصناعية الكبيرة للاقتصاد القومي في هذا الصدد وكذا الاستفادة من السمعة الطبية والمكانة المتميزة للقطن المصري بكافة الأسواق العالمية, وأوضحت أن مجلس الصناعات النسيجية، بعد إعادة تشكيله، وضع خطة تطوير منظومة زراعة القطن والارتقاء بصناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، لافتةً إلى أن الدولة تستهدف التوسع في كافة مراحل الانتاج بدءاً من زراعة القطن المصري وصولاً للمنتج الكامل.

 

بوتين يدرس توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع مصر

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال اجتماع مجلس الاقتصادي الأوراسي، إن موسكو تدرس توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع مصر قريبًا، إضافة إلى التكامل الاقتصادي مع الإمارات، كما أنها تعمل على اتفاقية للتجارة الحرة مع إيران.

وأضاف: إن الحكومة الروسية ستتخذ قراراتها في الوقت المناسب لتنشيط الأسواق والقطاع المالي، موضحًا أن موسكو تعمل على توسيع نطاق التعامل بالروبل مع الدول الصديقة.. وأعلن الرئيس الروسي، أنه يدرس توقيع اتفاقية المنطقة الحرة مع مصر، والتكامل الاقتصادي مع الإمارات.

 

القوات البيولوجية الروسية تتهم أمريكا بنشر فيروس جدري القرود

اتهم قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية فى القوات المسلحة الروسية، إيغور كيريلوف، أمريكا بإنتشار ما يسمى بفيروس جدرى القرود، وقال إن «مكان مصدر فيروس جدرى القرود فى نيجيريا كان تحت إشراف الولايات المتحدة ومختبراتها البيولوجية».

وأضاف «كيريلوف» إن «فيروس جدرى القرود جاء من نيجيريا، حيث تعمل أربعة مختبرات بيولوجية أمريكية على الأقل».

وتابع «كيريلوف» قائلا: «هناك ما لا يقل عن أربعة مختبرات بيولوجية تسيطر عليها واشنطن فى نيجيريا ومن هناك بدأ تفشى الفيروس الجديد».

 

بعد إصابة 80 طفلا.. إنفلونزا الطماطم يثير الذعر في الهند

أعلنت وسائل إعلام هندية أنه تم اكتشاف إصابة  85 طفلا بفيروس أنفلونزا الطماطم الذي يشهد انتشارا في بعض ولايات الهند، خاصة ولاية أوديشا بشرق البلاد، ما أثار اهتمام السلطات الصحية.

وأضافت الصحف الهندية أن فيروس أنفلونزا الطماطم يصيب الأطفال ويندر تواجده بين البالغين، وقد ظهر بداية الشهر الجارى فى بعض الولايات الجنوبية بالهند ومنها كيرالا.

 

أرشيفية

أزمة خبز ومكرونة في إيطاليا بسبب نقص القمح

تواجه إيطاليا أزمة قمح كبيرة في الوقت الذي يعتمد فيه الإيطاليون على المكرونة..وأشارت صحيفة «الاوفريدريدنج» الإيطالية إلى أن هناك 53 دولة في العالم معرضة لخطر الجوع بسبب نقص القمح، وهذا النقص يؤدى إلى نقص في الطعام بطبيعة الحال، ومن أهمه بالنسبة للإيطاليين المكرونة.

وتشير التقديرات إلى أن جميع المنتجات المصنوعة من القمح مثل الخبز والمكرونة والبسكويت والبقسماط وغيرها ستكون أغلى ثمناً، والتي بدأت بالفعل، كما أنه يصعب العثور عليها أكثر فأكثر. وستؤدي أزمة الغذاء إلى زيادة تكلفة المعيشة مقابل الغذاء وتقريب مخاطر تقنين الغذاء.

أزمة غذاء تهدد أمريكا اللاتينية بسبب حرب أوكرانيا

بالرغم من حقيقة أن الإنتاج في أمريكا اللاتينية سيكون كافياً لإطعام سكانها بالكامل، يتوقع برنامج الأغذية العالمي (WFP) أن المنطقة سوف تمر بواحدة من أكثر الأزمات حدة في تاريخها من حيث انعدام الأمن الغذائي ، بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقال مكتب الفاو الإقليمي لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، «إن سعر المدخلات الرئيسية لإنتاج الغذاء ، مثل الوقود والأسمدة ، آخذ في الازدياد، وتعتمد الأرجنتين والبرازيل ، على سبيل المثال ، بشكل كبير على الأسمدة الرخيصة من روسيا وبيلاروسيا. بالإضافة إلى ذلك، فإن ارتفاع التكلفة وانخفاض توافر الغذاء لهما تأثير سلبي على العديد من البلدان المستوردة في المنطقة ، مثل تلك الموجودة في منطقة البحر الكاريبي، مشيرا إلى ارتفاع أسعار الأسمدة 300% والزيت 46.5%.. و9.3 مليون يعانون من انعدام المواد الغذائية.

 

دعوات جديدة لإقالة رئيس وزراء بريطانيا

واجه رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون،  دعوات جديدة للاستقالة، على خلفية فضيحة «بارتي جيت» التي أقيمت بمقر رئاسة الحكومة في داونينج ستريت، خلال فترة إغلاق كورونا ببريطانيا، وقدَّم نائب ينتمي لحزب المحافظين، أمس الجمعة، خطابًا بحجب الثقة عن رئيس الوزراء بوريس جونسون، وقال بوب نيل رئيس لجنة العدل في البرلمان، إن التقرير الرسمي عن هذه الحفلات الذي صدر، يوم الأربعاء، يُظهر نمطًا من «السلوك غير المقبول»على مدى أشهر خلال أزمة بريطانيا في مواجهة فيروس كورونا.

وأضاف: إنه لا يرى أن تفسيرات جونسون التي قدمها تتسم بالمصداقية، والأمر يتطلب تغييرًا في القيادة من أجل إعادة بناء الثقة والمضي قُدمًا.

 

لماذا تنتصر روسيا ؟

وقي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب عبد الحليم قتديل، تحت نفس العنوان:  احتمالات النصر الروسى تبدو الأرجح، ولأسباب شتى، بينها القوة النووية والصاروخية لروسيا، وهى الأكبر والأخطر بامتياز فى دنيانا اليوم، وتمنع مجرد التفكير فى غزو روسيا عسكريا، وحصار روسيا ومقاطعتها ماليا وتجاريا، لم يؤد إلى دهس الاقتصاد الروسى كما حلم «بايدن»، بل كانت المفارقة فى حدوث العكس بالضبط، فقد توقع «بايدن» انهيارا فوريا فى العملة الروسية «الروبل»، وقد كان الدولار الأمريكى الواحد يساوى نحو 90  «روبل» قبل بدء حرب أوكرانيا، وتوقع «بايدن» أن يصل الدولار الواحد إلى ما يزيد على 200 «روبل»، وكانت المفاجأة المدوية، أن «الروبل» تضاعفت قيمته بعد تراجع مؤقت، وأصبح أفضل عملات العالم أداء بشهادة المؤسسات المالية الأمريكية ذاتها، وتراجع الدولار إلى ما يساوى 55 «روبل» لا غير ، وجرت المباراة الاقتصادية على الهواء، وبإجراءات ذكية متلاحقة من إدارة «بوتين» الروسية، التى لجأت لاستثمار المزايا النوعية لا الكمية للاقتصاد الروسى، وفرضت تسعير الغاز الروسى بعملة «الروبل» على شركاء «بايدن» الأوروبيين، الذين عجزوا حتى اليوم عن فرض حظر فورى على البترول والغاز الروسيين.

وتكاثرت متاعب التضخم فى اقتصادات أوروبا المنقادة وراء إدارة «بايدن» ، وفيما بدا التحالف الأطلنطى متماسكا بقوة فى أسابيع الحرب الأولى، فقد زحفت عليه أعراض التشقق واختلاف المصالح، فيما بدت روسيا قادرة على تنويع تحالفاتها وشراكاتها وبدائلها، واستعدادها للذهاب إلى حافة الهاوية فى حروب الاقتصاد والسلاح، وإلى حد بدا معه حلم عزل روسيا مستحيل التحقق، فبوسع موسكو الاستناد إلى الجدار الصينى ، وبوسع موسكو أن تعيد تكييف اقتصادها، وأن تفيدها العقوبات فى نهوض صناعى وتكنولوجى مدنى، يقارب امتيازها المشهود فى الصناعات العسكرية والنووية، وأن تسهم مع بكين فى تخليق نظام مالى عالمى جديد، يفكك تدريجيا هيمنة الدولار، المفروض بلا سند مقنع كعملة احتياط دولية، وفى الميدان الأوكرانى الحربى المباشر، نزفت روسيا عسكريا فى البداية، لكنها راحت تستعيد خصالها التاريخية المعتادة، ومن دون احتياج إلى إعلان حالة الطوارئ والتعبئة العسكرية العامة، ومع الحفاظ على حجم القوة المحاربة، جرى تغيير تكتيكاتها فى صمت، وراحت تتقدم إلى أهدافها المعلنة بتمهل ونفس هادئ.

 

ونشرت صحبفة فيتو «كاريكاتير» عن جدري القرود

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]