صحف القاهرة: المؤسسات الدولية تقر بقوة اقتصاد مصر

نشرت الصحف المصرية الصادرة، اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسي يكلف الحكومة بإنشاء سد «جيوليوس نيريرى» بتنزانيا.
  • الحكومة تنفى 12 شائعة.
  • 930 مليار قدم مكعب غاز احتياطيات بـ15 كشفاً بالبحر المتوسط والصحراء الغربية
  • 137 ألف مسجد وزاوية فى مصر.
  • خط أنابيب لنقل النفط الخام وخط للربط الكهربائي بين مصر والأردن والعراق.
  • مؤسسة «موديز»: الاقتصاد المصري يمتلك تنوع عناصر القوة.
  • حرب العصابات.. تخبط داخل الإخوان.
  • الليبيون يستأنفون التظاهر ضد حكومة السراج.
  • أول دولة بأغلبية مسلمة.. كوسوفو توافق على فتح سفارتها بالقدس المحتلة.
  • نجاح اللقاح الروسي ضد كورونا.

 

السيسي يكلف الحكومة بتنفيذ مشروع إنشاء سد «جيوليوس نيريرى» بتنزانيا على أعلى مستوى

عقد رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا؛ لمتابعة مشروع إنشاء سد ومحطة «جيوليوس نيريري» لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجاوات، على نهر «روفيجي» بتنزانيا، وأكد رئيس الوزراء أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلّف  بتنفيذ مشروع إنشاء سد ومحطة «جيوليوس نيريري» بدولة تنزانيا على أعلى مستوى، بحيث يكون معبرا عن قدرة قطاع المقاولات المصرية على إنجاز المشروعات الكبرى بأعلى جودة.

 

الحكومة تنفى 12 شائعة

نفى مجلس الوزراء ما تردد من أنباء حول اعتزام الحكومة مد فترة التصالح في بعض مخالفات البناء لمهلة جديدة، مُؤكداً أنه لا صحة لمد فترة التصالح..

ونفت وزارة الطيران ما تردد من أنباء بشأن ضعف الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا داخل المطارات المصرية تزامناً مع تراجع أعداد الإصابات بالفيروس.

كما نفت الوزارة ما تم تداوله من أنباء بشأن رفع أسعار تذاكر الطيران لتعويض الخسائر الناتجة عن تعليق الطيران خلال أزمة كورونا..

ونفت كذلك الحكومة ما تردد من  أنباء عن اتجاه الحكومة لبيع مرفق مترو الأنفاق لصالح شركات أجنبية، ونفت تردد من أنباء بشأن إلغاء مجانية التعليم بالجامعات الحكومية بدايةً من العام الدراسي 2020/2021، إضافة إلى نفي وزارة البيئة ما تردد من  أنباء بشأن بيع بعض جزر نهر النيل التابعة للمحميات الطبيعية لمستثمرين أجانب.

930  مليار قدم مكعب غاز احتياطيات بـ15 كشفاً بالبحر المتوسط والصحراء الغربية

كشفت مصادر مسؤولة بقطاع البترول، عن إجمالي اكتشافات الغاز الطبيعي التي تم تحقيقها خلال 2020-2019، وبلغت 15 كشفاً للغاز بإجمالي احتياطي بلغ حوالي 930 مليار قدم مكعب غاز، وحوالي 2.2 مليون برميل متكثفات بالبحر المتوسط والصحراء الغربية.

137 ألف مسجد وزاوية فى مصر

أظهرت بيانات حكومية، أن إجمالي عدد المساجد والزوايا في مصر بلغ نحو 137 ألفا و465 مسجدا وزاوية وذلك بنهاية العام المالي 2018/2019، موزعة بواقع 105 آلاف و841 مسجدا، و31 ألفا و624 زاوية.

ورصدت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ترتيب المحافظات الأكثر حيازة للمساجد والزوايا، وجاءت الشرقية في صدارة الترتيب بنحو 15 ألفا و537 مسجدا وزاوية، والقاهرة في آخر القائمة  بعدد 6 آلاف و361 مسجدا وزاوية.

خط أنابيب لنقل النفط الخام وخط للربط الكهربائي بين مصر والأردن والعراق  

عقد رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لبحث عدد من مشروعات التعاون بين مصر والأردن والعراق، وذلك فى إطار متابعة نتائج القمة الثلاثية التى استضافتها العاصمة الأردنية عمان.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إنه تم خلال الاجتماع استعراض المشروعات المقترحة، لكي يتم المضى قدماً فى تنفيذها في أسرع وقت ممكن، حيث أكد وزير الكهرباء أن إقامة خط الربط الكهربائي بين البلدان الثلاثة، يعدُ أحد أبرز مشروعات التعاون المقترحة.

وأشار وزير البترول إلى مقترح إنشاء خط أنابيب لنقل النفط الخام من العراق إلى الأردن ومصر، بما يعزز التعاون في مجال القدرات البترولية بين البلدان الثلاثة.

 مؤسسة «موديز»: الاقتصاد المصري يمتلك تنوع عناصر القوة

أكدت المؤسسات المالية الدولية، تنوع عناصر القوة للاقتصاد المصري، وقامت مؤسسة «موديز» العالمية بتثبيت التصنيف الائتماني لمصر عند مستوى (B2)، مع الإبقاء على النظرة المستقبلية المستقرة للاقتصاد المصري.

ولفتت إلى أن هذا التصنيف يُعززه تنوع الاقتصاد المصري وكِبر حجمه، فضلًا عن امتلاكه احتياطيات نقد أجنبي تكفي لتغطية الالتزامات الخارجية المستحقة على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

وأوضح التقرير الصادر عن مؤسسة «موديز» تمتع مصر بمستويات منخفضة نسبيًا للدين الحكومي الخارجي، وتوافر قاعدة تمويل محلية كبيرة؛ ما يدعم الوضع الائتماني المصري ويُعزز من قدرة الحكومة على السيطرة على الدين الحكومي.

حرب العصابات.. تخبط داخل الإخوان

حالة من التخبط الشديد تعيشها جماعة الإخوان الإرهابية وعناصرها الهاربين بالخارج، بعد القبض على الإرهابي محمود عزت القائم بأعمال المرشد، حيث تبادلت أطراف الإخوان الاتهامات فيما بينهم..

وشن عصام تليمة القيادي الإخواني الهارب، هجومًا حادًّا على قيادات الجماعة الإرهابية فى الخارج، وعلى رأسهم محمود حسين ومحمود الإيبارى، ووصف تليمة محمود حسين وقيادات الجماعة بالفشلة، وأنهم سبب انهيار التنظيم.

 

الليبيون يستأنفون التظاهر ضد حكومة السراج

أعلن حراك 23 أغسطس/ آب المنظم للاحتجاجات فى العاصمة الليبية طرابلس، أنه سيستأنف المظاهرات ضد حكومة فايز السراج من أجل المطالبة بالحياة الكريمة والقضاء على الفساد والميليشيات المسلحة وهيمنتها على العاصمة، بعد توقف دام نحو أسبوع.

وأوضح الحراك، فى بيان له، أن مظاهراته ستنطلق خلال ساعات، بميدان الشهداء، مؤكدا سلمية المظاهرات ورفض التعدي على الممتلكات العامة والخاصة ورفع شعارات تأييد لأي جهة أو حزب أو شخص.

 

 

 

أول دولة بأغلبية مسلمة.. كوسوفو توافق على فتح سفارتها بالقدس المحتلة

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن دولة كوسوفو وافقت على فتح سفارتها في القدس المحتلة، ما يجعلها أول دولة ذات أغلبية مسلمة تخطو تلك الخطوة..

جاء إعلان السفارة بعد وقت قصير من قول نتنياهو  إن إسرائيل وكوسوفو اتفقتا على إقامة علاقات دبلوماسية في أعقاب إعلان مماثل للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الجمعة، إن كوسوفو وإسرائيل اتفقتا على تطبيع العلاقات بينهما وإن صربيا ملتزمة بنقل سفارتها للقدس.

 

نجاح اللقاح الروسي ضد كورونا

أكدت دراسة نشرتها مجلة علمية شهيرة بنجاح لقاح كورونا الروسي في تطوير استجابة مناعية مضادة للفيروس التاجي الجديد في أجسام جميع المشاركين في التجارب المبكرة، كما أنه لم يتسبب بأي آثار ضارة خطيرة.

وبحسب النتائج الأولية لتجارب المرحلتين الأولى والثانية التي نُشرت أمس الجمعة، في مجلة «لانسيت» الطبية، أنتج اللقاح أيضًا استجابة في الخلايا التائية وهي «نوع من خلايا الدم البيضاء التي تساعد جهاز المناعة على تدمير العدوى».

عنصرية أمريكا ورهان ترامب!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: بدأ الكثير من المراقبين يتخوفون من توسع الاضطرابات الداخلية فى أمريكا مع اقتراب الانتخابات، ومع تزايد مخاطر الاضطرابات العنصرية.

قبل هذه الاضطرابات كان واضحاً أن السنوات السابقة أخذت الولايات المتحدة إلى طريق الانقسام الواضح والخطير.

ومع اجتياح فيروس «كورونا» والفشل الإداري في مواجهته وما تركه من آثار سلبية على المجتمع.. جاءت الاضطرابات العنصرية لتزيد الأوضاع سوءاً، ولتزيد الانقسامات الداخلية في وقت تحتاج فيه الولايات المتحدة للكثير من التوافق لمواجهة المخاطر الداخلية والخارجية العديدة، لكن المشكلة أن الاستقطاب كان أقوى، وأن ظروف الانتخابات تدفع نحو المزيد من الانقسام.. المشكلة الآن أن الأوضاع تطورت إلى استخدام العنف واستخدام الرصاص من جانب بعض أنصار ترامب ضد المتظاهرين بعد تجدد الاضطرابات العنصرية، والرد بالمثل من الجانب الآخر، صحيح أن الأمر ما زال محدوداً لكنه ينذر بالخطر الذى يحتاج من الجميع التحلى بالمسؤولية قبل أن تفلت الأمور فى بلد ينتشر فيه السلاح بصورة قانونية انتشاراًكبيراً!!

وأضاف: المشكلة أن استراتيجية الرئيس ترامب تقوم على محاولة تحميل الديمقراطيين مسؤولية الاضطرابات وإعطاء الانطباع بأنه القادر على حفظ الأمن، وهنا يختلط الأمر مع محاولة استنفار قاعدته الانتخابية والتي تعتمد أساساً على اليمين الإنجيلي والأمريكيين من أصول بيضاء بمن فيهم العناصر المتطرفة فى انحيازها للجنس الأبيض.. ومازال أمامنا شهران من حمى الانتخابات.. وربنا يستر على أمريكا والعالم مما يحدث حتى الانتخابات، وما قد يحدث بعدها!!.

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن رصد ومتابعة أمريكا للتحركات الفرنسية في لبنان !!

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]