صحف القاهرة: المعارضة التركية تتوعد «الإخوان»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: الموازنة العامة الجديدة ترفع شعار المواطن أولا.. «لا إقصاء ولا تخوين» شعار البرلمان فى جلسات الحوار المجتمعى.. موازنة «جنى الثمار» تنتظر «كلمة» البرلمان..المعارضة التركية تتوعد الإخوان: سنطالب بتسليم المجرمين لبلادهم..انتكاسة انتخابية لأردوغان..دولة الاحتلال تخطط لتوطين ربع مليون يهودي في الجولان المحتلة.

 

الموازنة العامة الجديدة ترفع شعار المواطن أولا

رفعت الحكومة شعار «المواطن أولاً»، وأعلنت وزارة المالية البيان المالي التمهيدي للموازنة العامة للعام المالي 2020/2019 بزيادة في مخصصات الأجور ودعم السلع الغذائية ورفع كفاءة الخدمات الاجتماعية ، وتستهدف الموازنة العامة الجديدة، رفع معدل النمو إلى 6% وخفض البطالة لـ 9% عبر توفير فرص عمل حقيقية.. وخفض العجز الكلى بالموازنة إلى 7.2% من الناتج المحلى والدين العام لـ89 %

 

 

 

 «لا إقصاء ولا تخوين».. شعار البرلمان فى جلسات الحوار المجتمعى

تحت شعار «لا إقصاء ولا تخوين»، يدير البرلمان جلسات الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية.. الحوار يفتح أفقاً جديداً للمشاركة بالحياة السياسية، وخطوة قوية نحو ترك سياسة الصوت العالى، والناتج تعديلات مُعبرة عن حالة المجتمع..والمعارضون عبروا عن آرائهم بكل حرية وشفافية دون قيد أو سقف.. وقال رئيس لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب: إن البرلمان لم يُقْصِ أحداً خلال جلسات الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية، وكل ما تمت إثارته في الحوار المجتمعي سيوضع في الاعتبار عند الصياغة النهائية للتعديلات التشريعية.

 

 موازنة «جنى الثمار» تنتظر «كلمة» البرلمان

يبدأ مجلس النواب الأسبوع المقبل مناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية المستدامة للعام المالى 2019/2020 التى تعد الأكبر فى تاريخ مصر، حسب وصف عدد من البرلمانيين، بعد أن تسلم المجلس الموازنة الجديدة من الحكومة الأحد الماضى، ومن المقرر إحالتها إلى اللجان النوعية لبدء مناقشتها تمهيداً لاعتمادها قبل 30 يونيو/ حزيران المقبل. وتضمن مشروع الموازنة زيادة فى الأجور بقيمة 30 مليار جنيه، وهى أكبر الزيادات فى هذا البند، حيث بلغ حجم الأجور 301 مليار و115 مليون جنيه مقابل 270 مليار جنيه فى موازنة 2018/2019.

 

المعارضة التركية تتوعد الإخوان: سنطالب بتسليم المجرمين لبلادهم

كشف دانيز شام أوغلو، القيادى بحزب الشعب الجمهورى التركى المعارض، خطة المعارضة التركية بعد تحقيقها نتائج إيجابية فى انتخابات المحليات التى أجريت خلال الساعات الماضية، مشيرا إلى أن أحزاب المعارضة التركية تمكنت من الفوز فى عدد من المدن الرئيسية..وقال: إن خطة المعارضة التركية تتمثل في المطالبة بتفعيل قانون محاربة الإرهاب وتسليم المجرمين لبلادهم، مع أخذ بعين الاعتبار المواثيق والقوانين الدولية المعنية بحقوق الإنسان وحرية الرأي، وسنطالب بإعادة ترتيب الدولة وتوزيع القوى، بجانب محاربة الغلاء الحاصل والفساد في بعض المناطق التركية بفعل سياسات أردوغان.

 

دولة الاحتلال تخطط لتوطين ربع مليون يهودي في الجولان المحتلة

كشف موقع «مكان» الإسرائيلي عن خطة لحكومة إسرائيل تقضي بتكثيف الاستيطان في الجولان السوري المحتل عبر بناء عشرات الألاف الوحدات السكنية لاستيعاب 250 ألف يهودي بحلول عام 2048. وأن الخطة التي صاغتها وأعدتها وزارة الإسكان مع جهات أخرى، تشمل بناء 30000 وحدة استيطانية في مستوطنة «كتسرين»، وإنشاء مستوطنتين جديدتين في الجولان، وكذلك توفير عشرات الآلاف من فرص العمل، إلى جانب الاستثمار في البنية التحتية المتعلقة بالمواصلات وتنمية المشاريع السياحية وتشجيع السياحة، والعمل على تطهير 80 ألف دونم من الألغام وتجهيز مسطحات الأراضي لمشاريع التطوير والبناء السياحي والتجاري والإسكاني، إذ سيتواصل تطبيق الخطة حتى عام 2048، الذي سيتزامن مع الذكرى المئوية لتأسيس الدولة العبرية.

 

انتكاسة انتخابية لأردوغان

احتفلت المعارضة التركية بتوجيه ضربة ثلاثية إلى حزب العدالة والتنمية الحاكم فى الانتخابات المحلية، بعد فوزها بمدن إسطنبول وأزمير، بالإضافة إلى العاصمة أنقرة والتى كانت معقلا للحزب الحاكم طوال 25 عاما.. وأكد كمال كيجدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري، أن مرشحى العدالة والتنمية تقهقروا أمام سياسيى حزبه الذين فازوا فى المدن الثلاث الرئيسية بالبلاد، بالإضافة إلى عدد آخر من مدن تركيا. ومن جانبه، أكد مرشح الشعب الجمهورى أكرم إمام أوغلو، أنه فاز برئاسة بلدية اسطنبول، وأنه حاز 53% من الأصوات، وأن خصمه على يلدريم ، مرشح العدالة والتنمية، قد فاز بما لا يزيد على 44% فقط.

 

 

قمة تونس والشراكات العربية الجديدة

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. محمد السعيد إدريس، تحت نفس العنوان: بغض النظر عن التوصيات أو حتى القرارات التى صدرت عن القمة العربية الثلاثين التى عقدت أمس الأول الأحد فى العاصمة التونسية، فإن هذه القرارات ستبقى مدونة فقط فى بيانات تحمل اسم هذه القمة إذا لم تجئ مقرونة بإجراءات عملية تتعلق بالصراع الإستراتيجى الذى يواجه الأمة العربية والذى لم تعد فلسطين وحدها هى ميدانه الأوحد بعد الاعتراف الأمريكى بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية، فى ظل توقعات، أقرب إلى اليقين تؤكد أن الرئيس الأمريكى سيعترف قريباً بقرار إسرائيلى جديد يتعلق بضم المنطقة (جـ) من الضفة الغربية، التى تضم معظم المستوطنات الإسرائيلية والتى تشمل الجزء الأكبر من الضفة إلى السيادة الإسرائيلية..وفى مقدورنا أن نؤكد أن القمة ليست مجرد دول تحضر كأرقام، بل إن معظم الدول الفاعلة التى شاركت، وحتى التى تغيبت عن تلك القمة، هى أعضاء فى «تحالفات» أو «شراكات» أو على الأقل اصطفافات، وأن هذه الاصطفافات التى يمكن أن تتحول إلى تحالفات. ويمكننا أن نرصد الكثير من هذا النوع من «الشراكات»، لكن الشهور الأخيرة، قد شهدت تفعيل عدد من هذه الشراكات، هى الأبرز، والأكثر تأثيراً، وهى بالتحديد: الشراكة الرباعية بين الدول الخليجية الثلاث: السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر والتى اجتمعت على قرار التصدى لدولة قطر، واتسع مجالها، ليصبح العداء لإيران ولسياستها الإقليمية ولـ«حزب الله» أبرز اهتماماتها.

 

وأضاف: وهناك أيضا الشراكة الدفاعية والإستراتيجية الجديدة التى تربط كلا من العراق وسوريا بإيران، وهذه الشراكة التى يمكن اعتبارها «شراكة وليدة» ظهرت فى لقاء «القمة العسكرية» التى عقدت فى دمشق بين رؤساء أركان جيوش إيران والعراق وسوريا يوم الاثنين (18 مارس 2019)، والتى تزامنت مع القضاء على آخر جيوب تنظيم «داعش» الإرهابى فى منطقة شرق الفرات..وشراكة التنسيق الإستراتيجى والاقتصادى بين الأردن ومصر والعراق وهى الشراكة التى جرى وضع أولى لبناتها فى القمة الثلاثية التى استضافتها القاهرة يوم الأحد (24/3/2019)، هذه الشراكة الوليدة التى قد تتدعم وتتصاعد، وقد تتراجع، أثارت من الاستفسارات أكثر مما قدمت من الإجابات، وبالذات فيما يخص وجود العراق ضمن أطرافها. فهل هى محاولة لجذب العراق نحو عمقه العربى بعيداً عن إيران وشراكتها الثلاثية العسكرية فى سوريا، أم أن العراق يسعى لتضييق الفجوة بين العرب الإيرانيين؟ وهل هى تضع ضمن أهدافها التصدى لصفقة القرن؟ هذه الشراكات الثلاث على هذا النحو لا تتضمن نوايا صدامية مع الولايات المتحدة ومشروعها وإن كانت شديدة التعاطف مع الشعب الفلسطينى وحقوقه المشروعة، ما يعنى أن قرارات القمة يصعب أن تجئ مقترنة بإجراءات قوية لإسقاط «صفقة القرن»، أو استعادة الجولان، لكنها يمكن أن تؤسس لخطوات على الطريق إذا صلحت النيات.

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» يعبر عن الشائعات والأكاذيب التى تطلقها عناصر جماعة الإخوان.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]