صحف القاهرة: اليوم.. مصر تحتفل بيوم الشهيد

نشرت الصحف المصرية الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:
  • المرأة المصرية ضمير الوطن.
  • اليوم..مصر تحتفل بيوم الشهيد
  • توجيهات رئاسية بدعم الصادرات.
  • الدولة تكشف عن وجهها الحضارى.
  • تأجيل منح الثقة للحكومة الليبية.
  • العاصمة الأردنية تسجل أعلى حصيلة لإصابات كورونا منذ بدء الجائحة.
  • بايدن يقيّد الهجمات بالطائرات المسيرة خارج أفغانستان وسوريا والعراق.
  • إيران تخصب اليورانيوم بمجموعة ثالثة لأجهزة الطرد المركزي المتطورة
  • عليه التخلي عن تحية رابعة..المعارضة التركية تهاجم أردوغان بسبب مصر.

المرأة المصرية ضمير الوطن

في يومها العالمي، توجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بتحية احترام وتقدير وإجلال للمرأة المصرية..وكتب الرئيس علي صفحاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي: «يظل المبدأ الثابت في الحياة والذي لا يتغير هو أن المرأة نبع العطاء والخير الذي لا ينضب، وطاقة الأمان والتضحية التي تتجدد بمرور الزمن، فهي المصدر الأول للحكمة والمبادئ، والركيزة الاساسية لبناء الأسرة وتماسكها. وفي يومها العالمي، أتوجه بتحية احترام وتقدير وإجلال للمرأة المصرية، لمن كانت وما زالت تحمل ضمير هذا الوطن على عاتقها، بعزيمة وهمة.. وإصرار يليق بمكانتها الخالدة في التاريخ».

اليوم..مصر تحتفل بيوم الشهيد

تحتفل مصر اليوم الثلاثاء الموافق 9 مارس/ آذار بـ «يوم الشهيد»،  والذى يوافق ذكرى استشهاد الفريق أول عبدالمنعم رياض عام 1969 وهو وسط جنوده البواسل على جبهة قناة السويس أثناء حرب الاستنزاف..وتم اختيار يوم 9 مارس من كل عام، حيث أعلنته مصر، بعد انتصار حرب أكتوبر المجيدة عام 1973، ليكون يومًا لـ الشهيد، تخليدا لذكرى رحيل رئيس أركان حرب الجيش المصري عبدالمنعم رياض.

 

توجيهات  رئاسية بدعم الصادرات

أكد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، على اهتمام الدولة بملف دعم الصادرات، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى هذا الصدد، مشيراً إلى أنه سبق التوافق خلال الاجتماعات واللقاءات التي عُقدت مع المصنعين والمصدرين على أن يكون هناك برنامج مرن لدعم الصادرات المصرية، لافتاً إلى أن ما يتم حالياً من دراسات ومناقشات تفصيلية لملامح هذا البرنامج الجديد، تستهدف الوصول إلى صورة نهائية له، تحقق توافق المصنعين والمصدرين عليه، مؤكداً أننا جميعاً نستهدف العمل على زيادة حجم الصادرات، دعماً للصناعة المصرية، ولتوفير المزيد من فرص العمل.

 

الدولة تكشف عن وجهها الحضارى

تواصل الحكومة تنفيذ مخطط القضاء على العشوائيات، والمحافظة على التراث، وكشفت الدولة عن وجهها الحضارى، بتدشين التجمعات التنموية لتغيير وجه صحراء سيناء، ومخطط التطوير الشامل للقاهرة التاريخية، خاصة بمنطقة بحيرة عين الصيرة التاريخية ومحيط متحف الحضارة بمصر القديمة؛ والتي تهدف لاستعادة الوجه الحضاري للمنطقة وتحويلها إلى مقصد سياحي متطور يتسم بطابع معماري حديث ومتكامل الخدمات، فضلاً عن عملية التطوير الجارية في محيط منطقة السيدة عائشة، وكذا مثلث ماسبيرو، إلى جانب إقامة مشروع «ممشى أهل مصر» المطل على النيل، والذي يعد أحد المشروعات الطموحة التي ستغير وجه القاهرة وتستعيد وجهها الحضاري، فضلاً عن زيادة نسبة المسطحات الخضراء وأماكن الجذب السياحي.

تأجيل منح الثقة للحكومة الليبية

قرر مجلس النواب الليبي تعليق جلسته في مدينة سرت بشأن موضوع منح الثقة للحكومة الجديدة حتى الثلاثاء المقبل ودعوة رئيس الوزراء المكلف، عبد الحميد الدبيبة، لحضور المناقشات.وفي حال فشل مجلس النواب في منح الثقة للحكومة قبل 21 مارس/ آذار سيتم نقل هذا الموضوع لنظر منتدى الحوار السياسي الليبي.. ومن جانبه طالب «الدبيبة» أعضاء مجلس النواب بشقيه من طرابلس وطبرق، بعدم تفويت فرصة التوحد في مدينة عبر منح الثقة لحكومته التي تتكون من 27 وزيرا و6 وزراء دولة ونائبين 2 لرئيس الوزراء.

 

العاصمة الأردنية تسجل أعلى حصيلة لإصابات كورونا منذ بدء الجائحة

سجلت العاصمة الأردنية «عمّان»، أمس الإثنين، أعلى حصيلة إصابات يومية، بفيروس كورونا المستجد، منذ بدء الجائحة فيها، وبلغت 3929 من أصل 7431 إصابة جديدة سجلت في البلاد.وأعلنت وزارة الصحة الأردنية عن تسجيل 52 حالة وفاة و7431 إصابة جديدة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية لترتفع حصيلة الإصابات الإجمالية إلى 435130 حالة، والوفيات إلى 4987 وفاة.

إيران تخصب اليورانيوم بمجموعة ثالثة لأجهزة الطرد المركزي المتطورة

ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم بسلسلة ثالثة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة «  IR-2M » في منشأة نطنز النووية الواقعة تحت الأرض..وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة، إن إيران بدأت توريد UF6 الطبيعي (سداسي فلوريد اليورانيوم) إلى 174 جهاز طرد مركزي من نوع   IR-2M،ويعتبر هذا الإجراء خطوة جديدة من قبل إيران في إطار ما تصفه بـ  «خفض التزاماتها» ضمن الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع كل من الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

 

بايدن يقيّد الهجمات بالطائرات المسيرة خارج أفغانستان وسوريا والعراق

فرض الرئيس الأمريكي جو بايدن قيودا على شن هجمات بالطائرات المسيرة ضد مجموعات متطرفة خارج نطاق ميادين الحروب التي تشارك فيها الولايات المتحدة رسميا، وهي أفغانستان وسوريا والعراق..وتخالف هذه الخطوة نهج سلفه دونالد ترامب الذي أجاز استخدام غارات بهذه الطائرات على نطاق واسع..وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي، إن أي ضربة تم التخطيط لها ضد مجموعات متطرفة خارج أفغانستان وسوريا والعراق ستُحال على البيت الأبيض للحصول على إذنه قبل تنفيذها.

عليه التخلي عن تحية رابعة.. المعارضة التركية تهاجم أردوغان بسبب مصر

أكد حزب الشعب الجمهوري التركي، المعارض، أهمية مصر بالنسبة لبلاده، وأنهم منذ اليوم الأول للأزمة طالبوا بضرورة تحسين العلاقات معها.. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، فائق أوزتراق، متحدث حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع اللجنة المركزية للحزب بمقره في العاصمة أنقرة، وتطرق «أوزتراق» إلى رسائل التودد التي بدأ نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يرسلها مؤخرًا للقاهرة لعودة العلاقات بين البلدين..وفي استنكار منه لازدواجية المعايير عند أردوغان ونظامه، قال أوزتراق: «في الآونة الأخيرة، بدأوا يتوددون لمصر، إذا صاروا على هذا النحو، فلن نتفاجأ أن يتخلى حزب العدالة والتنمية عن تحية رابعة فيما بعد».. وأشار إلى أن «وزيري الدفاع والخارجية خلوصي أكار، ومولود جاويش أوغلو، خلال الفترة الأخيرة، ينثران الورود لمصر، واليوم خرج متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن ليؤكد أن أنقرة يمكنها فتح صفحة جديدة مع مصر».

 

رسائل سلام.. لمن ينشدون السلام!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان:نأمل أن يلتقط الجانب الإثيوبى رسائل الموقف المصري السوداني الموحد من قضية السد بإيجابية. فهى فى جوهرها رسائل سلام حقيقى لمن ينشد السلام. وهى تجسد الموقف العادل الذى يراعى مصالح كل الأطراف فيضمن لإثيوبيا حقها في التنمية ويضمن لمصر والسودان حق الحياة الذي يرتبط بعدم المساس بالحقوق التاريخية والقانونية بحصص دولتى المصب من مياه النيل. ورسائل لقاء الخرطوم بين الرئيسين السيسى والبرهان تأتي بعد عشر سنوات من الصبر على مراوغة وتسويف إثيوبيا، وعلى محاولتها فرض الأمر الواقع، ومع ذلك فإن القاهرة والخرطوم لم تقطع الأمل، ولم تستبعد التفاوض بشرط أن يكون تفاوضا جاداً ومسئولاً، وأن يكون فى ظل رباعية دولية تشمل رئاسة الاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى والأمم المتحدة للتوسط من أجل حل يتفق مع القانون الدولى ويحقق مصالح الأطراف الثلاثة.

ولا تطلب رسائل لقاء الخرطوم إلا ما يتفق مع القانون والاتفاقيات الدولية التى تنتهكها أثيوبيا بالمضى فى محاولة فرض الأمر الواقع والإعلان عن الملء الثاني للسد بعد شهور ولو بدون اتفاق مع دولتى المصب مصر والسودان.. الرسالة هنا حاسمة برفض أى ملء جديد للسد الإثيوبي إلا بعد اتفاق قانونى ملزم يضمن الحقوق كما يضمن عدم الإضرار بدولتي المصب «مصر والسودان» ..والقراءة الرشيدة مطلوبة لرسائل سلام سوف تصل حتما لمن ينشدون السلام، أما من يتمسكون بالأوهام ويهربون من الأزمات إلى أزمات أكبر، فليس أمامهم إلا طريق نعرف جيداً نهايته.. وليتهم يعرفون!

ونشرت صحيفة فيتو «كاريكاتير» عن مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]