صحف القاهرة: انتفاضة برلمانية ضد أكاذيب «هيومان رايتس ووتش»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، عددا من الأخبار والتقارير الهامة فى مقدمتها، انتفاضة برلمانية ضد أكاذيب «هيومان رايتس ووتش»..إعادة ترسيم الخريطة الحزبية..العالم المصري فاروق الباز يتقاعد..تخفيض التصعيد الإنمائي لقطر..اجتماع حول ليبيا فى فرنسا بمشاركة حفتر والسراج..الجيش السوري يعلن تطهير العاصمة ومحيطها من الإرهاب..متشددون يهود يزيلون الأقصى بالفوتوشوب بحضور سفير أمريكا في إسرائيل..إيران تهدد بتوجيه «لكمة» إلى أمريكا.

 

 

 

انتفاضة برلمانية ضد أكاذيب «هيومان رايتس ووتش»

بدأت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب وعدد من المنظمات الحقوقية فى إعداد تقرير شامل عن منظمة «هيومن رايتس ووتش» التى اعتادت الإساءة لمصر، وتشويهها خارجياً، بزعم بث معلومات كاذبة عما يحدث بالدولة، وهاجم عدد من نواب البرلمان «المنظمة المشبوهة» التى اعتادت تناول ما يحدث فى مصر بشكل يحمل الإساءة والتحريض، وذلك من خلال تلفيق اتهامات غير صحيحة، والتعامل بازدواجية فى أى قضية تخص هذا الشأن مثل الادعاء بوجود اختفاء قسرى فى مصر، وهو ما ثبت عدم صحته، وأيضاً تداول معلومات غير صحيحة من مؤسسات الدولة، ممثلة فى الجيش والشرطة، وادعاءات التعذيب بالسجون.

 

 

 

إعادة ترسيم الخريطة الحزبية

يشهد المشهد السياسى مؤخرا حالة من الحراك ناجمة عن انشقاقات واستقالات  لعدد من قيادات الأحزاب الكبرى، وإعلانها الانضمام لأحزاب أخرى، إضافة إلى عملية الدمج بين الأحزاب، مما سيؤثر بشكل كبير على الثقل الحزبى والبرلمانى فى الفترة المقبلة، وسيؤدى إلى إعادة ترسيم خريطة الأحزاب المصرية حسب القوى النسبية الجديدة لكل حزب.

 

 

 

فاروق الباز يتقاعد

بعد أربعين سنة من العمل فى الفضاء والفلك والجيولوجيا قرر الدكتور فاروق الباز التقاعد وترك الخدمة مع نهاية مايو/ آيار الحالى، والتفرغ لرصد مشوار حياته بالكتب والمذكرات .. وقال الباز لصحيفة الأهرام: فعلا سأتقاعد نهاية هذا الشهر من جامعة بوسطن وانتقل الى ليسبرج فى فيرجينيا بالقرب من واشنطن العاصمة. سأقيم هناك فى شقة بالدور السادس تطل على نهر بوتومك المحاط بالخضرة سأبدأ كتابة مذكراتى وتأليف عدة كتب تأخرت كثيرا .

 

 

 

 

تخفيض التصنيف الائتماني لقطر

خفضت وكالة «موديز» تصنيف كل من البنك التجاري القطري وبنك الدوحة بضغط من تراجع تصنيف الودائع طويلة الأجل. وأبقت الوكالة نظرة مستقبلية سلبية للبنك. خفضت «موديز» تقييم الائتمان الأساسي للتجاري القطري بسبب الضغوط علي الملاءة المالية للبنك بفعل تدهور جودة الأصول، وضعف الربحية، وتراجع كفاية رأس المال.. وقالت الوكالة إن تراجع جودة أصول البنوك يعود إلي الظروف الاقتصادية الصعبة في قطر.

 

 

 

 

 

اجتماع حول ليبيا فى فرنسا بمشاركة حفتر والسراج

كشف  مصدر دبلوماسى ليبى عن وجود مبادرة فرنسية لحل للازمة الليبية بمشاركة أطراف فاعلة فى المشهد السياسى، من المفترض التوقيع عليها يوم 29 مايو/ آيار الجارى.وقال المصدر إنه من المتوقع حضور كل من المشير خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسى فايز السراج، ورئيس مجلس النواب الليبى المستشار عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري (أو أحد نوابه)، وممثلين عن دول مصر والجزائر، تشاد، الصين، ألمانيا، إيطاليا، المغرب، النيجر، قطر، روسيا، السودان، تونس، تركيا، المملكة المتحدة، الإمارات، الولايات المتحدة، الاتحاد الافريقي، الاتحاد الاوروبي، وجامعة الدول العربية.

 

 

 

 

الجيش السوري يعلن تطهير العاصمة ومحيطها من الإرهاب

دخلت وحدات من قوي الأمن الداخلي السورية أمس إلي مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين وحي الحجر الأسود المجاور في جنوب دمشق، وذلك بعد إعلان الجيش سيطرته بالكامل علي المنطقة في أعقاب طرد تنظيم «داعش» منها.. وسيطر الجيش السوري أمس الأول علي كامل العاصمة دمشق ومحيطها للمرة الأولي منذ عام 2012، معلنا إياها مناطق «آمنة».

 

 

 

 

 

متشددون يهود يزيلون الأقصى بالفوتوشوب بحضور سفير أمريكا في إسرائيل

أثارت الصورة التي ظهرت مع السفير الأمريكي في إسرائيل، دافيد فريدمان، أثناء تواجده في أحد المؤتمرات الدينية اليهودية ردود فعل واسعة النطاق..السفير ظهر إلى جانب صورة معدلة بـ«فوتوشوب» اختفى فيها المسجد الأقصى، وظهر في مكانه معبدٌ يهودي.. والسفير الأمريكي يعرف جيداً استبدال المسجد بالمعبد في الصورة، ولكنه أصر مع ذلك على الظهور، والتقاط صور له معها، إرضاءً ليهود متشددين معروفين بالمطالبة بهدم المسجد الأقصى لإقامة «الهيكل المزعوم» مكانه.

 

 

.

 

 

إيران تهدد بتوجيه «لكمة» إلى أمريكا

بعد ساعات من التهديد الأمريكي الصريح لإيران بفرض «أقسي عقوبات في التاريخ» عليها، توعدت طهران برد عنيف علي واشنطن، بينما أكدت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» أن الجيش الأمريكي سيتخذ كل الخطوات الضرورية لمواجهة ما وصفته بالسلوك الإيراني»الخبيث» في منطقة الشرق الأوسط.. وفي طهران، استهزأ إسماعيل كوثري القائد البارز بالحرس الثوري الإيراني بالتهديدات الأمريكية حول تشديد العقوبات علي بلاده، مؤكدا أن الشعب الإيراني سيرد بتوجيه «لكمة قوية إلي فم» مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكية.

 

 

 

 

 

 

حق العودة لن يموت

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب مرسي عطا الله، تحت نفس العنوان: مهما قيل عن مبادرات علي طريق صنع السلام الكامل والشامل والدائم تظل قضية حق العودة مسألة أكبر وأعمق من أن يراها الرئيس دونالد ترامب شيئا من الماضي طالما أن أصحاب القضية مازالوا متمسكين بالحق الذي أقرته جميع مقررات الشرعية الدولية وبالتالي نحن إزاء مشكلة قانونية وسياسية يصعب تجاوزها أو الالتفاف عليها! وربما يكون ضروريا ومفيدا أن نعيد قراءة قرار الأمم المتحدة رقم 194 لعام 1948 الذي ينص بوضوح علي حق الراغبين في العودة إلي بيوتهم والعيش في سلام مع جيرانهم علي أن يدفع لهؤلاء ولأولئك الذين لا يرغبون في العودة التعويض المناسب عن ممتلكاتهم ثم إن القرار رقم 242 لعام 1967 ينص بوضوح وجلاء علي ضرورة إيجاد حل عادل لمشكلة اللاجئين أما القرار رقم 338 لعام 1973 فيطالب بالبدء فورا في تنفيذ القرار رقم 242 بكل بنوده وفي مقدمتها إيجاد حل عادل لمشكلة اللاجئين.

 

وأضاف: معني ذلك أن مسألة العودة المرتبطة بأهم قضايا الحل النهائي وهي قضية اللاجئين لم يتم إغفالها في أي مرحلة بما في ذلك اتفاق أوسلو بين إسرائيل والفلسطينيين عام 1973 الذي ينص علي أن تتم مناقشة قضية اللاجئين في مفاوضات التسوية النهائية التي تشمل قضايا أخري مثل القدس والحدود والمستوطنات والمياه.. بل إن اتفاق السلام بين الأردن وإسرائيل المعروف باسم اتفاق وادي عربة عام 1996 تضمن نصا علي سعي الطرفين لحل مشكلات الصراع العربي الإسرائيلي في إطار لجنة مشتركة مع مصر والفلسطينيين وكانت مشكلة اللاجئين علي رأس أولويات هذه المشكلات. نحن إزاء قضية بشأن حق لن يموت مهما طال الزمن! وصفة اللاجئ لها تعريف محدد أقرته وكالة الأمم المتحدة لشئون اللاجئين» أونروا «بأنه كل إنسان كان يقيم بصفة دائمة في الأرض التي قامت عليها دولة إسرائيل في الفترة ما بين أول يونيو 1946 وحتي 15 مايو 1948 وفقد مسكنه ومصدر رزقه في حرب عام 1948.

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» بمناسبة شهر رمضان المبارك

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]