صحف القاهرة: انتفاضة عربية ضد الغزو التركى لسوريا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • انتفاضة عربية ضد الغزو التركى لسوريا.
  • العرب إيد واحدة ضد العدوان التركي على سوريا..وقطر تسجل خيانة جديدة.
  • اجتماع محدد تحت عنوان: «استعادة المقعد السورى».
  • السيسى يشدد على ضرورة انعكاس تحسن الأداء الاقتصادى على جودة الخدمات العامة.
  • أردوغان مجرم حرب.
  • العاصمة الإدارية: «تمويل مشروعتنا ذاتي..والدولة مدفعتش مليم».
  • أردوغان يكذب على العالم.
  • هروب 200 ألف سورى من القصف التركى.
  • روسيا تحذر من تزايد نشاط الجماعات الإرهابية.
  • اليوم..تونس تختار رئيسها السادس.
  • تدريب بحرى مشترك لمصر وكوريا الجنوبية بالبحر المتوسط.
  • إيران: مستعدون لمحادثات مع السعودية بوساطة أو بدونها.
  • البنتاغون يحذر أنقرة.

انتفاضة عربية ضد الغزو التركى لسوريا

أدان المشاركون فى الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، والذى عُقد أمس فى القاهرة، الاعتداء التركى على شمال سوريا، مؤكدين ضرورة الإيقاف الفورى لهذا العدوان نظرا لخطورته الكبيرة على أمن واستقرار المنطقة. وقال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن أمن سوريا جزء من الأمن القومى العربى، مطالبا تركيا بوقف العمليات العسكرية وسحب قواتها من الأراضى السورية، ومحملها المسئولية كاملة عن هذا العدوان الخطير. ومن جانبه قال السفير سامح شكرى وزير الخارجية، إن تركيا تدشن فصلا جديدا من فصول الاعتداء السافر على سيادة سوريا، العضو المؤسس فى جامعة الدول العربية، مستغلة الظروف القاسية التى تمر بها سوريا لكى تشرع لإعادة عهد قد ولى.. وقال وزير الشئون الخارجية السعودي، عادل الجبير،  إن المملكة تقف بجانب الشعب السوري الشقيق، مجددًا موقفها الداعم للحفاظ على استقلال وسيادة سوريا.

اجتماع محدد تحت عنوان: «استعادة المقعد السورى»

قال وزير الخارجية العراقي، ورئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية، محمد علي الحكيم، إن العراق سيتقدم بطلب مكتوب للجامعة العربية يدعو لعودة سوريا، وذكر الوزير العراقي أن عددا من الدول العربية أعربت خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب، عن أهمية عودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية، وأصبح المطلب يردد بشكل لابأس به.. ومن جانبه  قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إننا بحاجة إلى عقد اجتماع محدد تحت عنوان: «استعادة المقعد السورى»، متابعا: «عودة سوريا إلى الجامعة العربية يحتاج إلى بلورة».

العرب إيد واحدة ضد العدوان التركي على سوريا..وقطر تسجل خيانة جديدة

أكد اجتماع مجلس الجامعة العربية الطارىء على مستوى وزراء الخارجية، أن العرب إيد واحدة ضد العدوان التركي على سوريا.. بينما سجلت إمارة قطر فصلا جديدا من الخيانة للأمة العربية بتحفظها على بيان الجامعة العربية الذي يدين العدوان التركي على سوريا.. وكان مجلس جامعة الدول العربية، قد قرر في ختام اجتماعه الطارئ، النظر في اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة العدوان التركي على سوريا بما في ذلك خفض العلاقات الدبلوماسية ووقف التعاون العسكري ومراجعة مستوى العلاقات الاقتصادية والثقافية والسياحية مع تركيا.. فيما خالفت قطر بيان وزراء الخارجية وتحفظت على إدانة العدوان التركي على سوريا!

 

السيسى يشدد على ضرورة انعكاس تحسن الأداء الاقتصادى على جودة الخدمات العامة

تابع الرئيس السيسي مؤشرات الأداء المالى خلال الفترة من يوليو/ تموز إلى سبتمبر/ أيلول من العام المالى 2019 / 2020.. وأصدر تعليماته بمواصلة التركيز على التنمية البشرية والاجتماعية وبذل الجهد لخفض الدين العام وعجز الموازنة.. وشدد على  ضرورة انعكاس تحسن الأداء الاقتصادى على جودة الخدمات العامة

أردوغان مجرم حرب

تصدر هاشتاج «أردوغان مجرم حرب» تريند موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حيث غرد من خلاله كثير من رواد السوشيال ميديا، تعبيرا عن غضبهم من العدوان التركي الغاشم على سوريا، والذى أسفرت عن مقتل وإصابة المئات  حتي الآن، واصفين أياه بالقاتل ومجرم الحرب وصانع جيل جديد من اللاجئين.

العاصمة الإدارية: «تمويل مشروعتنا ذاتي..والدولة مدفعتش مليم»

أكد  المتحدث باسم العاصمة الإدارية الجديدة، العميد خالد الحسيني، أن تمويل مشروعات العاصمة ذاتي، لافتًا إلى أن الدولة لم تدفع «مليمًا» واحدا في العاصمة..وقال: بدأنا أعمال الترفيق باختلاف أنواعها وقسمنا وخططنا من خلال أكبر الاستشاريين في العالم، وأعلنا بيع الأراضي، وحصيلة البيع تُستخدم في الصرف على العاصمة الإدارية والمرافق المختلفة، وجرى بيع 7 جامعات بالعاصمة، ويجرى التفاوض على الجامعة الثامنة من أصل 10 جامعات بالعاصمة، لافتًا إلى أنه يعمل بالعاصمة ما لا يقل عن 100 شركة بواقع 200 ألف عامل يوميًا. . وتابع: «نعتبر مشروع الحي الحكومي جوهرة التاج لمشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، فهو عبارة عن 36 مبنى، وتكلفة هذا الحي تتحملها إدارة العاصمة وهي منفصلة عن الدولة».

 

أردوغان يكذب على العالم

خرج الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ليزعم أمام المجتمع الدولى أنه يخوض حربا ضد الأكراد فى سوريا ليحمى بلاده، وانه يحارب ما يسميهم «الإرهابيين»، بينما تكشف الفيديوهات والصور أن العملية العسكرية التركية ضد الشمال السورى تستهدف الأطفال والمدنيين العزل، بل وتصل إلى أعلى درجات الجريمة عندما تعتقل الصحفيين الذين يغطون الأحداث فى سوريا. ونشرت منصات تابعة للمعارضة التركية، فيديو يتضمن صرخة سيدة كردية من «كوباني» سقطت على منزلها قذيفة مدفعية تركية تسببت بوفاة طلفلتها.وقالت السيدة الكردية:« ماذا يريد أردوغان منا؟، حملت جثة ابنتى وهربت..ماذا يريد اردوغان منا، فأمريكا باعتنا إلى تركيا».

 

هروب 200 ألف سورى من القصف التركى

أعلنت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا التي يقودها الأكراد أمس، أن 191069 شخصا نزحوا بسبب العمليات العسكرية التركية الحالية..وجاء في بيان للإدارة أنه بسبب الاستهداف العشوائي من قبل الجيش التركي لمدن وبلدات شمال وشرق سوريا والاستهتار بحياة المدنيين، حدثت موجات نزوح كبيرة جدا تسببت في إفراغ مدن بكاملها من سكانها. وقال البيان: «من منطقة ديريك في أقصى الشرق حتى كوباني في الغرب..ينزح السكان في موجات متتالية».

 

روسيا تحذر من تزايد نشاط الجماعات الإرهابية

حذرت وزارة الدفاع الروسية، من زيادة نشاط الجماعات المسلحة فى أماكن مختلفة من سوريا بسبب العدوان التركى عليها. وأشارت الوزارة، إلى التفجير الذى استهدف بالأمس دورية للشرطة العسكرية الروسية فى درعا، موضحة أنه تم تفجير عبوتين ناسفتين فى مسارها وعدم وجود إصابات بين العسكريين الروس..وكانت قوات سوريا الديمقراطية أعلنت هروب 5 معتقلين من تنظيم (داعش) الإرهابى من أحد السجون بعد سقوط قذائف تركية فى جواره بمدينة القامشلى شمال شرق سوريا، بعد تحذيرات سابقة من خطورة القصف التركى والذى يستهدف مواقع تضم سجونا وأماكن احتجاز الآلاف من عناصر التنظيم الإرهابي.

 

اليوم..تونس تختار رئيسها السادس

يتوجه اليوم الأحد، نحو سبعة ملايين تونسى لانتخاب سادس رئيس فى تاريخ البلاد، خلفا للرئيس الراحل الباجى قايد السبسى، وذلك فى جولة إعادة بين المرشحين أستاذ القانون الدستورى قيس سعيد، ورجل الأعمال وقطب الإعلام نبيل القروى. ويجرى التصويت فى ظل مفاوضات معقدة لتشكيل حكومة، بعد أسبوع من الانتخابات التشريعية، حيث فاز حزب النهضة الإسلامى، بـ 52 مقعدًا من أصل 217، وحزب «قلب تونس» على 35 مقعدا.

 

 

تدريب بحرى مشترك لمصر وكوريا الجنوبية بالبحر المتوسط

نفذت القوات البحرية المصرية، بالاشتراك مع القوات البحرية الكورية الجنوبية، تدريبًا بحريًا عابرًا بنطاق الأسطول الشمالى بالبحر المتوسط، وذلك بمشاركة عدد من القطع البحرية المصرية والكورية الجنوبية عقب انتهاء زيارتها الناجحة لميناء الإسكندرية، فى إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة لتعزيز ودعم علاقات التعاون العسكرى مع كافة الدول الشقيقة والصديقة.

 

إيران: مستعدون لمحادثات مع السعودية بوساطة أو بدونها

قالت وزارة الخارجية الإيرانية،  أمس السبت، قبل زيارة من المقرر أن يقوم بها رئيس الوزراء الباكستانى عمران خان لإيران، إن طهران مستعدة لإجراء محادثات مع السعودية، سواء عبر وسيط أو بدونه. وردا على سؤال عن تقارير أفادت بأن عمران الذى من المقرر أن يصل إلى إيران خلال ساعات قد يحاول التوسط بين طهران والسعودية قال عباس موسوي المتحدث باسم الخارجية: «لا علم لدي عن أي وساطة، لقد أعلنت إيران أنها مستعدة دائما، عبر وسيط أو بدونه، لإجراء محادثات مع جيرانها بما في ذلك السعودية لإزالة أي سوء فهم».

 

البنتاغون يحذر أنقرة

قالت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» إن قوات أمريكية في شمال شرق سوريا تعرضت للقصف المدفعي من مواقع تركية يوم الجمعة «11 تشرين الأول/ أكتوبر 2019» لكن أحداً لم يصب، وذلك في واقعة تسلط الضوء على المخاطر المحدقة بالقوات الأمريكية في ظل هجوم تشنه تركيا على الأكراد المتحالفين مع الولايات المتحدة..وقال الكابتن بحري بروك ديوالت المتحدث باسم البنتاغون في بيان: «وقع الانفجار على بعد مئات أمتار قليلة من موقع خارج منطقة الآلية الأمنية وفي منطقة يعرف الأتراك أن قوات أمريكية موجودة بها» وحذرت وزارة الدفاع تركيا من تكرار الحادث .. وتابع المتحدث باسم البنتاغون: ” أي عمل عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا غير مقبول، وأن قوات سوريا الديمقراطية، تظل شريكا ملتزما في الحرب ضد داعش”.

ما بعد الانتفاضة الأمريكية

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب جميل مطرن تحت نفس العنوان: لدينا حاليا ثلاث دول عظمى تسعى كل منها للاستفراد فى أحسن الأحوال بموقع القطب الأوحد، وفى أسوأ الأحوال بموقع قطب عظيم مشارك. أتينا بداية على الصين الملتزمة ثقافة سياسية مختلفة جذريا عن ثقافة سياسية سادت فى الغرب ومنه إلى مستعمراته فى الشرق خلال معظم مراحل التاريخ السياسى كما وصل إلينا. بقيت فى الغرب، الولايات المتحدة قوة عظمى مجتهدة فى بذل الجهد الممكن لتعويض ما فاتها وإعادة ما انحدر أو هوى وسقط من أرصدة قوة وحضارة. مشكلتها، أو إحدى مشكلاتها كما أتصور، أنها تقيس التدهور والصعود بمقاييس عقود عصر القوتين الأعظم وسنوات القطبية الأحادية، بينما الصين تقيسها بمقاييس تغلب عليها الطباع الإمبراطورية الموروثة والمغروسة فى ثقافة الصين السياسية. أقارن بين دور الرئيس دونالد ترامب فى الحرب المشتعلة بين واشنطن وبكين حول التجارة ودور الرئيس «شى»، لأزداد اقتناعا بأن ما نراه وسنرى كثيرا جدا مثله فى المستقبل ليس سوى إشارات كاشفة عن تفصيلة بسيطة فى هيكل نظام حكم يسترد فورا وبالعنف السياسى ما فقد وتفصيلة بسيطة فى هيكل نظام أكثر تعقيدا لن يسلم أو يتنازل إلا بعد حسابات طويلة يتدخل فيها عامل التاريخ وتراث السياسة وتجارب الأقدمين المتراكمة..وروسيا متشبثة بموقع فى صف القيادة. أظن أنها لن تعود قطبا ثانيا، وستبقى فى صف القيادة قطبا ولكن الثالث فى الترتيب. وتعود روسيا منزوعة الأنياب الأيديولوجية، وبالتالى قطبا ثالثا يقود مجموعة من دول بعضها فى أوروبا وأكثرها فى آسيا. يعود تحت عنوان غير روسيا، ولن تكون المرة الأولى التى تتنازل فيها روسيا عن اسمها من أجل الحصول على منصب القطب الدولى.

وتابع: كان الاتحاد السوفيتى العنوان الذى اختارته لافتة لها فى المحافل الدولية بعد الحرب العالمية الثانية، تسعى الآن، حسب أغلب الظن، لتكون أوراسيا (بدون الصين) عنوانها الجديد.. أمريكا، وبفضل ترامب، تسعى لتبقى الأقوى عسكريا، بحلف أطلسى أو بدونه أو بتحالفات متنقلة. لكنها مهددة بمشكلات عويصة. يهددها مجتمع كشف ترامب عمق اهترائه عرقيا وطائفيا، كما كشف ضحالة طبقته السياسية وفسادها. يهددها أيضا رعب دفين من أن تتكرر فى الباسيفيكى أو فى غيره واقعة بيرل هاربور سواء بفعل فاعلين أمريكيين من نوع جون بولتون أو بفعل عدو خارجى. يهددها ثالثا، ولصالح المتسابقين الآخرين، انفراط معسكر الغرب، الغرب الذى هو مصدر أصالة وشرعية أمريكا القطب الذى يجسد فى ذاته أيديولوجية وثقافة حضارة هيمنت وأثرت أيما تأثير. هل مقدر لنا أن نرى أمريكا تسلم للصين، التى هى رمز حضارة مختلفة، حق تغيير مفردات وهياكل نظام دولى تعبت أوروبا وأمريكا فى وضع أساساته وبناء هياكله ومؤسساته؟

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» يصور «أردوغان» فى عدوانه على سوريا.. يرفع لواء داعش ويحرر الإرهابيين.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]