صحف القاهرة: انطلاق «جمهورية التنمية والبناء وتغيير الواقع» في مصر

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • انطلاق «جمهورية التنمية والبناء والتطوير وتغيير الواقع» في مصر.
  • مصر تدعم كل مساعي التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية.
  • مسار نموذجي للعلاقات المصرية مع فرنسا.
  • رسالة من بوتين للرئيس السيسي بشأن العلاقات الثنائية والأزمة الأوكرانية.
  • لافروف يزور الجامعة العربية.. ويحذر من «أكاذيب» الغرب.
  • جنرال سابق ومهتم بالشأن الرياضي.. من هو الشيخ أحمد نواف رئيس وزراء الكويت الجديد؟
  • مصدر والحبوب الروس يؤكدون التزامهم باتفاقيات التوريد للقاهرة.
  • روسيا: إحباط عملية استخباراتية أوكرانية لتجنيد طيارين واختطاف طائرات.
  • «سوناك» يصف الصين بـ«أكبر تهديد» لبريطانيا.

 

انطلاق «جمهورية التنمية والبناء والتطوير وتغيير الواقع» في مصر

جدد الرئيس عبد الفتاح السيسي،التأكيد فى ذكرى ثورة 23 يوليو على انطلاق «جمهورية التنمية والبناء والتطوير وتغيير الواقع»، وأن المشروعات التنموية العملاقة شاهدة بكل المحافظات..وقد أصبحت الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجا أولوية.. و«تكافل وكرامة» يعيد الحياة لـ17 مليون مواطن.. وتخصيص 45.9 مليار جنيه للنهوض بقطاع الصحة.. و5.26 مليار لمنظومة التأمين الشامل، فضلا عن أن مبادرة تطوير الريف انطلاقة خدمية وتنموية جديدة فى المحافظات.. والواقع يؤكد أن «الجمهورية الجديدة» عين على التنمية والأخرى على «حياة كريمة» للمواطنين.

 

مصر تدعم كل مساعى التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس،  وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف.. وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن اللقاء تناول التباحث وتبادل الرؤى بشأن آخر التطورات على صعيد الأزمة الروسية الأوكرانية، وأكد الرئيس السيسي، ضرورة تغليب لغة الحوار ودعم مصر لكل المساعي الدبلوماسية التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة سياسيًا للحد من تدهور الموقف، والحفاظ على الأمن والاستقرار للدوليين، واستعداد مصر لدعم هذا التوجه من خلال تحركاتها الحثيثة في هذا الصدد، سواء ثنائيًا أو على الصعيد متعدد الأطراف.

 

مسار نموذجي للعلاقات المصرية مع فرنسا

رصدت دراسة حديثة، أهداف الزيارة الرئاسية المصرية إلى فرنسا، جاء فيها أن فرنسا كانت من أولى الدول الأوروبية التي تعاطت مع مصر بإيجابية عقب ثورة الثلاثين من يونيو 2013، وأنه تم خلال زيارة الرئيس الفرنسي السابق، فرانسوا هولاند، إلى القاهرة عام 2015، للمشاركة في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، تدشين مسار نموذجي من التطور في العلاقات بين الجانبين، تكرس بشكل أكبر منذ تولي الرئيس الفرنسي الحالي، إيمانويل ماكرون، منصبه عام 2017، الذى شهدت حقبته كافة الزيارات التي قام بها الرئيس السيسي إلى باريس..وأضافت الدراسة: إن المحاور التي قامت عليها العلاقات المصرية – الفرنسية في حقبة الرئيسين السيسي وماكرون تتنوع ما بين المحاور السياسية الإقليمية والدولية، والمحاور الاقتصادية والتنموية، والمحاور الثقافية، والتعاون في المجال العسكري.

 

رسالة من بوتين للرئيس السيسي بشأن العلاقات الثنائية والأزمة الأوكرانية

أكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، نقل للرئيس السيسي، رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تضمنت بعض موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين، والإعراب عن الأهمية التي توليها روسيا تجاه ترسيخ العلاقات الثنائية مع مصر، في إطار اتفاق الشراكة والتعاون الاستراتيجي بين مصر وروسيا من خلال المشروعات التنموية المشتركة الجاري تنفيذها حالياً.كما تضمنت الرسالة الإعراب عن التقدير تجاه مبادرة مصر لتشكيل لجنة الاتصال الوزارية في إطار جامعة الدول العربية سعياً لتسوية الأزمة الأوكرانية، وما تم خلالها من زيارة للعاصمة الروسية موسكو من قبل وزراء الخارجية المعنيين.

 

لافروف يزور الجامعة العربية.. ويحذر من «أكاذيب» الغرب

زيارة هامة، قام بها وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، إلى جامعة الدول العربية تحمل فى طياتها ظروف استثنائية يمر بها العالم بأسره، فى ظل الأزمة الأوكرانية، وما يترتب عليها من تداعيات كبيرة، تمتد من قطاع الغذاء إلى الطاقة..وحذر لافروف من «أكاذيب» الغرب، موضحا أنه نبغي أن يتذكر العالم أن أزمة الغذاء لم تبدأ إطلاقا مع اليوم الأول للعمليات العسكرية الروسية، وإنما تعود إلى توقف سلاسل التوريد خلال وباء كورونا، بالإضافة إلى أزمات الجفاف التي ضربت العديد من مناطق العالم،  كما أن الأزمة تفاقمت مع العملية العسكرية بسبب العقوبات المفروضة على موسكو وعدم الالتزام بالمسارات التي حددتها روسيا منذ اليوم الأول لنقل الحبوب الأوكرانية، حيث قامت أوكرانيا بزراعة الألغام في المسارات الأخرى.

 

أ

مصدرو الحبوب الروس يؤكدون التزامهم باتفاقيات التوريد للقاهرة

قال وزير الخارجية الروسي، « إن من يقوم بتصدير الحبوب من الروس ، اكدوا التزامهم باتفاقيات التوريد للقاهرة».. وأوضح لافروف، أن الموانئ الروسية تعاني من حصار غربي.. وقال إنهم تلقوا تعهدات في تركيا بإنهاء ذلك.. وأضاف «لقد بحثت مع وزير الخارجية، سامح شكري، تطوير التبادل التجاري والتعاون التكنولوجي بين مصر وروسيا».. وأوضح أن التبادل التجاري بين موسكو والقاهرة ارتفع بنسبة 5%، كما أشار إلى أنهم يستعدون لعقد قمة روسية أفريقية تعقد في منتصف العام المقبل.. مشيرا إلى أن العقوبات الغربية تعرقل الدعم الروسي للدول الأفريقية.

جنرال سابق ومهتم بالشأن الرياضي.. من هو الشيخ أحمد نواف رئيس وزراء الكويت الجديد؟

أصدر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، أمس الأحد، أمرًا بتعيين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح ـ 66 عاما ـ  رئيسًا لمجلس الوزراء، ووُلد الشيخ أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح في الكويت عام 1956، وهو الابن الأكبر لأمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وتلقى تعليمه في مدارس الكويت حتى الدراسة الجامعية، وحصل على بكالوريوس التجارة من جامعة الكويت، هو عسكري يحمل رتبة فريق أول متقاعد بوزارة الداخلية الكويتية، وسبق أن التحق بوزارة الدفاع وتلقى دورات عسكرية عديدة، وإلى جانب اهتمامه بالجهاز الأمني والعسكري، يعرف عن أحمد النواف اهتمامه بالشأن الرياضي وهو عضو الجمعية العمومية ومديرًا لكرة القدم في نادي العربي عام 1988، كما شغل عضوية الاتحاد الكويتي لكرة القدم في الفترة نفسها، كما تمت تزكيته رئيسًا لمجلس إدارة الاتحاد الرياضي الدولي للشرطة فضلًا عن ترؤسه لاتحاد الشرطة الكويتي.

 

روسيا: إحباط عملية استخباراتية أوكرانية لتجنيد طيارين واختطاف طائرات

أعلنت وكالة الأمن الفيدرالي الروسي،  الكشف عن عملية للاستخبارات العسكرية الأوكرانية لتجنيد طيارين روس واختطاف طائرات مقاتلة روسية.. وقالت وكالة الأمن الفيدرالي الروسي، إن العملية الاستخباراتية الأوكرانية تمت بإشراف استخبارات دول حلف شمال الأطلسي «الناتو»،وأفادت وسائل إعلام روسية بأن «الاستخبارات البريطانية قدمت الدعم الرئيسي للمخابرات العسكرية الأوكرانية لاختطاف المقاتلات الروسية».

 

«سوناك» يصف الصين بـ «أكبر تهديد» لبريطانيا

وعد ريشي سوناك، أحد المرشحين لتولي رئاسة وزراء بريطانيا، بحظر معهد كونفوشيوس الصيني المثير للجدل من المملكة المتحدة، واصفًا بكين بأنها  «أكبر تهديد طويل الأمد للندن».. وذكرت وكالة «بي إيه ميديا» البريطانية، أن هذا التصريح يمكن أن يكون إشارة على التوجه الأكثر تشددًا في سياسة الحكومة تجاه الصين إذا ما أصبح سوناك رئيس وزراء بريطانيا التالي، في أعقاب ضغوط مجموعة من أعضاء حزب المحافظين..وكانت  «ليز تراس» منافسة  «سوناك» على زعامة المحافظين قد اتخذت خلال الأشهر الأخيرة نهجًا متشددًا بشكل متزايد تجاه الصين من خلال منصبها كوزيرة للخارجية.

 

ثورات الشعب المصري وجيشه

وفي مقالات الرأي بصحيفة الجمهورية، كتب يسري السيد، مدير تحرير الصحيفة، تحت نفس العنوان: لمن يناقش  ثورة 23 يوليو بمقياس 2022 ويحاكم  زعيمها جمال عبد الناصر بمعايير 2022 يكشف جهله العلمى ويفضح غرضه المشبوه من اول وهلة،  والغريبة إن بعض من ساروا على هذا الدرب يتجاهلون حقيقة مهمة انه لولا هذه الثورة ما كان لهم أو لأباءهم أي أثر بيننا! قيمة هذه الثورة أنها جاءت بعد قرون طويلة لتخلص مصر من قبضة استعمار متعدد الأشكال منذ انتهاء عصر الدولة الفرعونية منذ أكثر من 3200 سنة قبل الميلاد، من فرس وبطالمة ورومان وعرب وأتراك وفرنسيين وإنجليز.. إلخ وبفضلها عاد الحكم لاهلها بعد نحو 2000 عام..وميزه هذه الثورة أن الجيش قام بها والتف حولها الشعب فأعطاها مشروعيتها وقوتها اللامحدودة.. ولأن الجيش في مصر غير طائفى ومن الشعب، فقد امتد الأثر والفعل في ثورتي 25 يناير و30 يونيو، قام الشعب بالثورتين وساندهما الجيش ليكون السند المنظم القوى.. وفى الثلاث ثورات يقف الأعداء في خندق الغباء ، لايدركون حقيقة  هذا التلاحم بين الشعب وجيشه وبين الجيش وشعبه.

المهم من يعادى هذه الثورات يعادي الشعب وجيشه الذي لولاه ما قامت ثورة يوليو وكنا حتى الآن تحت حكم الإنجليز أو نأخذ أوامرنا من الفرمانات العثمانية من الباب العالي في الأستانة، ولولا مساندة الشعب له لقام الملك وأعوانه والإنجليز وجحافلهم بالقبض على الضباط الأحرار، أو تركوهم بلا سند في العدوان الثلاثى  1956، وحتى في نكسه 1967 لا أعتقد ان ما حدث كان غير مسبوقا ، حين التف الشعب حول قائده المهزوم ورفض تنحيه في مشهد لا اعتقد وجوده في اى زمان ومكان،  لكنها مصر وشعبها، ولولا انحياز الجيش للشعب  وثورته فى 25 يناير ما نجحت الثورة أو على الأقل لتحول ميدان التحرير لبحر من الدماء لا يجف أبدا.. وبالتالي نستطيع أن نقول أن الجيش المصرى قام بثورة يوليو والتف حوله الشعب وساند الشعب في ثورتي 25 يناير و30 يونيو حين قام بها الشعب.. هذه ثورات الشعب المصري وجيشه ومن لا يرى ذلك مطلوب محاكمته بتهمة الغباء السياسي!

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن إصابة الرئيس الأمريكي، بايدن، بفيروس كورونا

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]