صحف القاهرة: «باب العزب».. أول منطقة إبداع فى أفريقيا والشرق الأوسط

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:
  • «حياة كريمة» أحد أكثر البرامج التنموية طموحا.
  • مصر تدعم جهود التوصل لحل سياسى للأزمة اليمنية.
  • إنشاء خط ملاحي بين بحيرة فيكتوريا والمتوسط لدعم التكامل في حوض النيل
  • القاهرة تستعد لاستقبال الأمطار.
  • باب العزب..أول منطقة إبداع فى أفريقيا والشرق الأوسط.
  • قصة محاولات الإخوان اختراق المجتمع الألمانى والسيطرة على المراكز الإسلامية.
  • الرئيس التونسي يعلن استمرار العمل بالإجراءات الاستثنائية.
  • انطلاق أعمال الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة.. جونسون وبايدن أبرز المشاركين.
  • لندن تتبنى لهجة تفاوض صارمة مع بروكسل بسبب أيرلندا الشمالية.

 

«حياة كريمة» أحد أكثر البرامج التنموية طموحا

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى فى كلمته أمام اجتماع أهداف التنمية المستدامة، أن «حياة كريمة» أحد أكثر البرامج التنموية طموحا.. وأضاف، إن النجاح الذى استطاعت مصر تحقيقه لم يتحقق دون تضحيات أثبت من خلالها المواطن المصري قدرته على تحمل الصعاب في سبيل بناء وطنه، موضحا، أن مصر حرصت منذ وقت مبكر على توطين أهداف التنمية المستدامة ودمجها فى سياساتها وبرامجها التنموية..وقال: إن الظرف الدولى الدقيق الحالى يفرض علينا مواجهة تحديات شديدة الصعوبة أضاف إليها تفشى جائحة كورونا أبعادا غير مسبوقة.

 

مصر تدعم جهود التوصل لحل سياسى للأزمة اليمنية

أكد الرئيس، عبد الفتاح السيسي، على موقف مصر الثابت بدعم كافة الجهود للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية، يلبي طموحات الشعب اليمني وإرادته الحرة ويحقق استقرار اليمن ووحدة واستقلال أراضيه..وجاءت تصريحات الرئيس السيسي خلال استقباله وزير الدفاع في الحكومة اليمنية، الفريق محمد المقدشي، الذي يزور القاهرة..وقال الرئيس السيسي، إن الحل السياسي يجب أن يلبي طموحات الشعب اليمني وإنفاذ إرادته الحرة وينهي التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي اليمني، مشدداً على أن تلك هي مبادئ وثوابت السياسة المصرية، مؤكداً أن مصر لن تدخر جهداً لمساعدة اليمن في بلوغ تلك الأهداف.

 

إنشاء خط ملاحي بين بحيرة فيكتوريا والمتوسط لدعم التكامل في حوض النيل

أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، أن مصر تنفذ مشروعا إقليميا تحت مظلة المبادرة الرئاسية لتنمية البنية التحتية بافريقيا وبتوجيهات ورعاية مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لإنشاء خط ملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط لتحقيق التكامل الاقتصادي في حوض النيل من خلال رفع مستوى التبادل التجاري والسياحي ونقل البضائع والأفراد بوسيلة نقل رخيصة وآمنة.

 

القاهرة تستعد لاستقبال الأمطار

كعادتها من كل عام تستعد محافظة القاهرة لاستقبال موسم الأمطار، لتفادى غرق الشوارع، والتعامل مع كميات الأمطار الكبيرة المتوقع سقوطها هذا العام، ومن أبرز هذه الاستعدادات هو تطهير شبكات الصرف الصحى لرفع السعة الاستيعابية لها، مع تطهير بلاعات شفط مياه الأمطار( 20452  بالوعة)، وإنشاء أخرى جديدة بالمناطق الساخنة والتى تتجمع فيها المياه سنويا، وأكد محافظ القاهرة، أن العاصمة بها ما يقارب 12 ألف عامل نظافة يوميًا بالشارع حاليًا وهو ما يمكن أن يسهم بشكل كبير فى التعامل مع تراكمات المياه، خاصة مع توفير الأدوات المساعدة لهم للقيام بعمليات كسح المياه.

 

«باب العزب».. أول منطقة إبداع فى أفريقيا والشرق الأوسط

تم اعتماد مُخطط عام لتحويل منطقة «باب العزب» الأثري بقلعة صلاح الدين الأيوبي التاريخية إلى أول منطقة إبداع متكاملة في الشرق الأوسط وأفريقيا، ويهدف المشروع لوضع المخطط العام لخلق أول منطقة إبداع متكاملة في الشرق الأوسط وأفريقيا في قلب القاهرة التاريخية، بما لها من عمق ثقافي متفرد كأحد أهم مواقع التراث العالمي، وذلك من خلال توظيف المباني التراثية الموجودة داخل منطقة باب العزب كعناصر جذب هامة تستضيف بداخلها المكونات الأساسية لمنطقة الإبداع من محتوى تعليمي وإبداعي وحرفي وتجاري وترفيهي ترويجي لجذب الزائرين للمنطقة من داخل مصر وخارجها، وتحفيز الإبداع في مصر وربطه بالشبكات والأسواق العالمية.

قصة محاولات الإخوان اختراق المجتمع الألمانى والسيطرة على المراكز الإسلامية

سلطت دراسة حديثة للمركز الأوربى لمكافحة الإرهاب الضوء على أنشطة جماعة الإخوان فى ألمانيا، حيث أشارت إلى أن الجماعة تأسست فى ألمانيا منذ أواخر الخمسينيات من القرن الماضى، وهى تسيطر بشكل شبه كامل على دور العبادة الإسلامية والجمعيات الاجتماعية والثقافية، يتم ذلك من خلال فرعين للإخوان: أحدهما عربى، تم استيراده إلى ألمانيا من قبل ثلاثة من قادة التنظيم الدولى (سعيد رمضان وعلى غالب همت ويوسف ندا)، وأوضحت الدراسة أن سعيد رمضان زعيم التنظيم الدولى، فى سويسرا وضع نصب عينيه بالفعل عاصمة بافاريا، من خلال تنفيذ مشروع بناء أول مسجد للإخوان فى أوروبا ويفسر هذا الاختيار من خلال وجود جالية مسلمة كبيرة فى بافاريا. قبل وصول أعداد كبيرة من العمال المهاجرين المسلمين إلى ألمانيا – وأغلبهم من الأتراك – فى الستينيات والسبعينيات من القرن الماضى، وسعى تنظيم الإخوان المسلمين باستمرار للتقرب إلى الأحزاب الألمانية لتوسيع نفوذه. ويأتى على رأس تلك الأحزاب حزبى «الخضر» واليسار في ألمانيا.

 

الرئيس التونسي يعلن استمرار العمل بالإجراءات الاستثنائية

قال الرئيس التونسي قيس سعيد إنه سيستمر العمل بالتدابير الاستثنائية المعلنة منذ يوم 25 يوليو/ تموز الماضي لحين وضع قوانين انتقالية وتعديل القانون الانتخابي، وإنّه سيكلّف رئيس حكومة جديداً..وأضاف سعيد: «إننا نقوم بحركة تصحيحية، وأن هذه التدابير الاستثنائية ستتواصل وقد تمّ وضع أحكام انتقالية، وسيتمّ تكليف رئيس حكومة ضمن أحكام انتقالية تستجيب لإرادتكم وسيتمّ وضع مشروع انتخابي جديد»..ويترقب التونسيون منذ أسابيع ما سيقرره سعيد بشأن البرلمان المجمد والدستور الحالي وسط توقعات بطرح إصلاحات سياسية تشمل نظام الحكم أساسا.

 

انطلاق أعمال الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة.. جونسون وبايدن أبرز المشاركين

تبدأ اليوم الثلاثاء، أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها الـ76 التى تنعقد بحضور قادة ورؤساء حكومات ووزراء خارجية من مختلف دول العالم..وقالت شبكة «سى إن إن» إن الدول الأعضاء فى الجمعية العامة ستطلب منهم إجراء مداولات حول تحديين متوازيين، وهما إنهاء الوباء وإعادة تحديد الاقتصاد العالمى فى فترة ما بعد الوباء ليكون أكثر صحة للكوكب..وترى الأمم المتحدة اللحظة الراهنة باعتبارها نقطة محورية.

 

لندن تتبنى لهجة تفاوض صارمة مع بروكسل بسبب أيرلندا الشمالية

بعد قرابة العشرة أشهر على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، تزداد العلاقات بين لندن وبروكسل تعقيدا، حيث عكفت المملكة المتحدة مؤخرا على تبنى لهجة صارمة لإعادة التفاوض بشأن بروتوكول أيرلندا الشمالية الذى يضع إطارا للعلاقة التجارية فى المنطقة الحدودية.وقال المستشار الخاص السابق لرئيسة وزراء بريطانيا السابقة، تريزا ماي لشؤون أوروبا، إن الاتحاد الأوروبي يتحمل جزئيًا مسئولية تكتيكات التفاوض الجريئة التي اتبعها وزير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ديفيد فروست بشأن بروتوكول أيرلندا الشمالية.

الخسارة فادحة.. لكن الإهانة أكبر!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: تحاول الولايات المتحدة التقليل من خطورة الخلاف مع فرنسا بعد  اتفاق الغواصات  الذي جمع بين أمريكا وبريطانيا واستراليا. وزير الخارجية الأمريكى  بلينكن  يواجه العاصفة الفرنسية بتصريحات هادئة، والمسئولون فى البيت الأبيض يؤكدون أنهم  سيواصلون العمل فى الأيام القادمة لحل خلافاتنا كما فعلنا فى محطات أخرى على مدى تحالفنا الطويل ! لكن العاصفة الفرنسية مستمرة، ووزير الخارجية  لودريان  يترك وراءه كل مفردات الدبلوماسية ليتحدث عن  الكذب والازدواجية  فى سلوك أمريكا واستراليا، وعن بريطانيا التى أدمنت الانتهازية كما يقول! الغضب الفرنسى هنا يتجاوز الخسارة الاقتصادية مع إلغاء صفقة الغواصات الفرنسية التى كانت قيمتها خمسين مليار دولار استرالى (٣٦ مليار دولار أمريكى).

ستكون هناك محاولات حثيثة من أمريكا لتهدئة الغضب الفرنسي، وربما ستكون هناك طريقة للتعويض عن الخسائر الاقتصادية بصفقات أخرى.. لكن ذلك لن يعيد ترميم الجسور بين البلدين قريباً، ولن يجيب عن الأسئلة الصعبة فى علاقات أمريكا مع حلفائها الأساسيين. لن ينهار حلف  الناتو  لكن رغبة فرنسا وألمانيا فى بناء القوة الأوروبية العسكرية المستقلة عن أمريكا ستتفاعل أكثر رغم العقبات. وستجد فرنسا وألمانيا أن عليهما تأمين مصالحهم (ومصالح أوروبا) دون اعتماد على تحالف لم يعد قائما فى السلوك الأمريكى.. وسيكون على العالم كله أن يعيد قراءة المشهد الدولى، وأن يستعد للسنوات الأخطر فى الصراع الأمريكى   الصينى الذى لن يفلت أحد من آثاره.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن جيش الاحتلال الإسرائيلي وفلسطين

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]