صحف القاهرة: بداية الأمل.. العالم يتنفس من جديد بعد إغلاق 3 أشهر

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • توافق مصري فرنسي على حل النزاع الليبي وفقًا لإعلان القاهرة
  • الانتخابات والموازنة فى انتظار أهم أسبوع تشريعى لـ«النواب
  • المحافظات تواصل الحرب على مافيا «تعديات البناء»
  • الحكومة تنفي 12 شائعة فى أسبوع
  • مصر والسودان تتحفظان على مقترحات إثيوبيا حول سد النهضة
  • النيابة ترفع شعار «حماية المجتمع» في مواجهة «مهاويس» السوشيال ميديا
  • الصحة العالمية: إصابات كورونا تتجاوز 7.4 مليون وأكثر من 418 ألف وفاة
  • بداية الأمل.. العالم يتنفس من جديد بعد إغلاق 3 أشهر
  • «تويتر» تحذف آلاف الحسابات المزورة لمطاردة المعارضة التركية
  • السعودية تبحث إلغاء موسم الحج
  • ادفع يورو واحد تحصل على منزل في إيطاليا
  • كوريا الشمالية: لن نقدم لترامب ما قد يستخدمه للتباهى بإنجازاته «مجانا»

 

توافق مصري فرنسي على حل النزاع الليبي وفقًا لإعلان القاهرة

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال تناول التطورات الأخيرة للملف الليبي، حيث استعرض الرئيس الجهود المصرية لتحقيق التسوية السياسية للقضية فى إطار مبادرة «إعلان القاهرة»..ومن جانبه؛ رحب الرئيس الفرنسى بإعلان القاهرة، مؤكدًا أهميته فى سبيل العمل على تغليب المسار السياسى كحل أصيل للأزمة الليبية، خاصةً فى ظل اتساقه مع القرارات الأممية والجهود الدولية ذات الصلة، مشيداً فى هذا الصدد بالمساعى المصرية وجهودها الدؤوبة الرامية إلى تسوية النزاع واستعادة السلام في كافة الأراضي الليبية.

 

الانتخابات والموازنة فى انتظار أهم أسبوع تشريعى لـ«النواب»

يناقش مجلس النواب، على مدار ثلاث أيام بدءًا من يوم غدا الأحد، عددًا من مشروعات القوانين وفقًا لجدول الجلسات. تتضمن الجدول، التصويت النهائي على عدد  8 مشروعات قوانين سبق الانتهاء من مناقشتها، أبرزها: قانون مجلس الشيوخ،  تنفيذًا للتعديلات الدستورية التي تم الموافقة عليها من خلال استفتاء أبريل/ نيسان 2019، والذي تضمن عودة التنظيم البرلماني المصري إلى نظام الغرفتين (مجلس النواب، ومجلس الشيوخ)، الأمر الذي يستوجب تدخل المشرع ليبين القواعد والأحكام والضوابط التفصيلية اللازمة لوضع النص الدستوري موضع التنفيذ الفعلي.. ونظرًا لاقتراب موعد إجراء انتخابات الفصل التشريعي التالي، كان من الضروري إجراء تعديلاً على قانون مجلس النواب، بما يكفل توافقه مع التعديلات الدستورية التي أجريت مؤخراً.. ومشروع الموازنة العامة للدولة، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، ومشروع موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2020/2021.

 

المحافظات تواصل الحرب على مافيا «تعديات البناء»

نفذت الأجهزة المحلية بالتسيق مع الأجهزة الأمنية في محافظات الجمهورية عدة حملات لإزالة لتعديات بالبناء على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة.. وتمت إزالة 12425 مخالفة بناء و17986 على أراض زراعية.. وإحالة 5020 حالة للنيابة العسكرية.

 

الحكومة تنفي 12 شائعة فى أسبوع

نفت الحكومة 12 شائعة..وأكدت لا صحة لوجود عجز فى الخامات الدوائية.. ولا صحة لبيع بلازما المتعافين من كورونا.. واستمرار العمل بأقسام الطوارئ بجميع المستشفيات الحكومية لاستقبال جميع الحالات.. ونفى الاكتفاء بتقديم مشروعات بحثية للمواد غير المضافة للمجموع بالثانوية العامة.. وصندوق مصر السيادى يخضع للرقابة بشقيها المالى والقانونى

 

مصر والسودان تتحفظان على مقترحات إثيوبيا حول سد النهضة

عترضت مصر والسودان على مقترح إثيوبي لملء سد النهضة كونه يمثّل تراجعاً كاملاً عن المبادئ والقواعد التي سبق وأن توافقت عليها الدول الثلاث في المفاوضات التي جرت بمشاركة ورعاية الولايات المتحدة والبنك الدولي، بل وإهداراً لكافة التفاهمات الفنية التي تم التوصل إليها في جولات المفاوضات السابقة،  وشددت مصر على ضرورة أن تمتنع إثيوبيا عن اتّخاذ أية إجراءات أحادية، لما يمثله هذا النهج الأثيوبي من تعقيد للموقف قد يؤدي إلى تأزيم الوضع في المنطقة برمتها.. وأكدت وزارة الري المصرية، أن الورقة الإثيوبية تمثل تراجعًا كاملًا عن المباديء التي توافقت عليها الدول الثلاث.

 

النيابة ترفع شعار «حماية المجتمع» في مواجهة «مهاويس» السوشيال ميديا

أمرت النيابة العامة بحبس المتهمتيْن  بتطبيق الفيديوهات القصيرة، تيك توك، والسبب الاعتداء على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري، والتحريض على الدعارة.. وهذه ليست  الواقعة الأولى التى يواجهها  «مشاهير تيك توك»، فقبل ذلك تم إلقاء القبض على أربع متهمات بسبب المحتويات التي يتم تقديمها والتى تخالف الذوق العام وتحث على الفجور .

 

 

 

الصحة العالمية: حصيلة إصابات كورونا تتجاوز 7.4 مليون وأكثر من 418 ألف وفاة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن إجمالى عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العالم تجاوز7.4 مليون، وأن حصيلة الوفيات المرتبطة بجائحة كورونا زادت عن 418 ألف حالة.وجاء فى بيان صدر عن المنظمة، أن 136572 حالة إصابة جديدة تم تسجيلها خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، فيما أودت الجائحة بحياة 4925 شخصا.

 

  بداية  الأمل.. العالم يتنفس من جديد بعد إغلاق 3 أشهر

بعد ثلاثة أشهر من الإغلاق الذى خيم على أشهر معالم العالم بالحزن والكآبة، والتى اعتادت على وجود عشاقها من جميع بقاع الأرض بها وتمتلئ بالحياة والمرح والسهر، ولكن بعد انتشار فيروس كورونا وفرضه أجواء غير معهودة على هذه المناطق السياحية والثقافية الشهيرة، وبدأت بعضها اتخاذ إجراءات إعادة الفتح أمام محبيها مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة لعدم نقل العدوى.حيث قررت إدارة برج إيفل فى باريس فتح البرج يوم 25 يونيو/ حزيران..كما أعادت السلطات الإيطالية فتح برج بيزا في شمال إيطاليا أمام السياح مرة أخرى، وفى إيطاليا أيضا، أعاد الكولوسيوم القديم والذى يعد من أبرز المقاصد السياحية في روما فتح أبوابه للجمهور لأول مرة منذ ثلاثة أشهر..أما متحف اللوفر فى باريس، أعلن أنه يعتزم إعادة فتح أبوابه يوم 6 يوليو/ تموز المقبل.

 

«تويتر» تحذف آلاف الحسابات المزورة لمطاردة المعارضة التركية

أعلنت شركة «تويتر» إحدى أبرز مواقع التواصل الاجتماعى فى العالم عن إيقاف حسابات فى تركيا ضمن حملة منسقة لدعم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان وحزب العدلة والتنمية الحاكم بتركيا، حيث كشفت الشركة عن آلاف الحسابات المزيفة التركية التي تستهدف الترويج للرئيس التركي وتعمل على تشويه المعارضة، مؤكدة أنها حذفت عشرات الآلاف من الحسابات، بما في ذلك الحسابات التي ربطتها بعمليات الدعاية التركية إضافة إلى الصينية والروسية..وقالت الشركة في بيان لها إن حكومة أردوغان استخدمت نشاطا افتراضيا منسقا في إطار حملة الدعاية المركزة يستهدف الرأي العام المحلي في تركيا.

السعودية تبحث إلغاء موسم الحج

كشف مسؤول رفيع المستوى بالسعودية، عن بحث المملكة إلغاء موسم الحج هذا العام لأول مرة منذ تأسيسها عام 1932، وذلك بعدما وصلت حالات الإصابة بكورونا فى البلاد إلى 100 ألف، وذكر لصحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، أن المسالة تمت دراستها بعناية، وتم وضع سيناريوهات مختلفة، وسيتم اتخاذ قرار رسمى فى غضون أسبوع، وأن هناك إمكانية لإلغاء موسم الحج بأكمله.

 

ادفع يورو  واحد تحصل على منزل في إيطاليا

وفقا لصحيفة «ديلي ميل» لبريطانية، قررت قرية سينكيفروندي، في مقاطعة كلابريا الجنوبية، عرض منازل القرية غير المأهولة للبيع بسعر رمزي، في خطة لإعادة إحياء القرية.ويستطيع المشتري اقتناء منزل مقابل يورو واحد فقط، كما سيتعين عليه دفع مبلغ 250 يورو سنويا لبوليصة التأمين، حتى يتم الانتهاء من أعمال الترميم والتجديد. وسيتوجب على المشتري ترميم المنزل الجديد في القرية، خلال 3 أعوام فقط، وإلا سيتعرض لغرامة مالية تبلغ 20 ألف يورو.

كوريا الشمالية: لن نقدم لترامب ما قد يستخدمه للتباهى بإنجازاته «مجانا»

أكد وزير الخارجية الكوري الشمالي ري سون كون ، أن بلاده لن تقدم أبدا للولايات المتحدة بلا مقابل، حزمة أخرى قد يستخدمها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب «للتباهي بإنجازاته»..وقال في بيان له، إن الهدف الاستراتيجي لكوريا الشمالية هو تعزيز القدرات لمواجهة التهديدات العسكرية الأمريكية على المدى الطويل.

 

 

لعبة أردوغان ومسئولية أمريكا!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: حين يعلن الرئيس التركى أردوغان عن اتصال هاتفى بالرئيس الأمريكى ترامب ويؤكد ان الجانبين توافقا على مواصلة التعاون بشأن ليبيا. ثم حين يقترن ذلك باقرار اردوغان بأن قواته هى التى تقاتل على ارض ليبيا، مؤكدا ان تركيا ستستمر فى العدوان وانه يريد غزو مدينة «سرت» والوصول الى الغاز والنفط الليبى.. حين يحدث كل ذلك فإن الأمر يستوجب ردا رسميا من الولايات المتحدة الأمريكية يوضح الموقف الأمريكى من هذا الغزو العثمانى لارض ليبيا، ولا يترك مجالا لاستخدام اسم أمريكا ومكانتها من جانب أردوغان لتمرير البلطجة التى يمارسها ولمحاولة تحويل ليبيا الى سوريا جديدة..صحيح أن واشنطن أعلنت تأييدها لإعلان القاهرة، وأصدرت تصريحات تدعو لوقف إطلاق النار واستئناف التفاوض من أجل الحل السياسى، وهو ما فعلته كل القوى العالمية المؤثرة.. لكن الموقف على الارض يقتضى تحركا عاجلا لايقاف الجريمة التركية التى تتم بحق شعب ليبيا والتى تهدد بضرب كل جهود السلام وبتحويل ليبيا الى ساحة لصراع دولى قد تكون آثارة اخطر مما أنتجته سنوات الدمار والخراب والإرهاب فى سوريا والعراق.

وأضاف: قد يكون الصراع مع روسيا حاضرا فى المشهد ضمن العديد من التعقيدات الدولية والاقليمية على الساحة الليبية. وقد يكون ذلك من من بين العوامل التى سمحت بالغزو التركى الذى ما كان يمكن أن يتم إلا بمساندة أطراف دولية بنت مواقفها على حسابات خاطئة أوصلت الأوضاع فى ليبيا الى منعطف خطير يستوجب من الجميع أن يراجعوا مواقفهم، وأن يتحملوا مسئولياتهم.. بعد تصريحات أردوغان عن التوافق مع واشنطن على ما يفعله فى ليبيا، أصبح ضروريا أن يصدر موقف أمريكى حاسم يدين الغزو التركى ويطلب ايقافه على الفور، لتبدأ الجهود الحقيقية لاحلال السلام وفقا لإعلان القاهرة وباقى المبادرات الدولية..مصلحة أمريكا وكل دول العالم هى مع شعب ليبيا، وليست مع ميليشيات الإرهاب ولا جيوش المرتزقة ولا البلطجة التركية !!

 

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن لبس الكمامات للوقاية من كورونا

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]