صحف القاهرة: بناء مستقبل وطن.. مشروعات التنمية على رمال سيناء

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • ميثاق التضامن المناخي بشرم الشيخ يحافظ على ملايين الأرواح وسبل العيش
  • 83 مليار دولار قيمة اتفاقيات فى قطاع الطاقة المتجددة
  • طرح شركات القوات المسلحة بالبورصة
  • مشروعات التنمية سجل مشرف للتعمير على رمال سيناء
  • فلسطين تحتفل بذكرى الاستقلال وإعلان الدولة بعملية فدائية شمال الضفة المحتلة
  • صدام بين واشنطن وتل أبيب بسبب شيرين أبو عاقلة
  • قمة المناخ تتحول لمنبر يناقش أزمات العالم
  • العالم مهدد بحرب عالمية ثالثة
  • ترامب: أمريكا حاليا في انحطاط والنجدة قادمة لبلدنا

 

ميثاق التضامن المناخي بشرم الشيخ يحافظ على ملايين الأرواح وسبل العيش

بموجب ميثاق التضامن المناخي بشرم الشيخ، ستقوم جميع البلدان ببذل جهود إضافية لتقليل الانبعاثات، وستقدم الدول الأكثر ثراء والمؤسسات المالية الدولية المساعدة للاقتصادات الناشئة، وإنهاء الاعتماد على الوقود الأحفوري وبناء مصانع الفحم، وتوفير الطاقة المستدامة للجميع، وتوحيد الصفوف من أجل الجمع بين الاستراتيجية والقدرات لصالح البشرية.. والميثاق يحافظ على ملايين الأرواح وسبل العيش. وقال أمين عام الأمم المتحدة،غوتيريش، إن أمام البشرية خيار: إما التعاون أو الهلاك، وإما تبني ميثاق تضامن معني بالمناخ – أو ميثاق انتحار جماعي.

83  مليار دولار قيمة اتفاقيات فى قطاع الطاقة المتجددة

على هامش مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ cop27، والذى تستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ حاليا، تم توقيع عدد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون بين صندوق مصر السيادي وعدد من المطورين بقيمة 83 مليار دولار فى قطاع الطاقة المتجددة..ويمثل صندوق مصر السيادى ذراعا استثمارية مهمة للحكومة المصرية، ويتمثل دوره فى البحث عن الفرص الاستثمارية المتاحة ودراستها وتحويلها إلى منتج استثمارى جيد.

 

طرح شركات القوات المسلحة بالبورصة

تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدء إجراءات طرح شركات القوات المسلحة فى البورصة، تمهيدا لطرح حصص من تلك الشركات، لتداول أسهمها، خاصة الشركة الوطنية للبترول وشركة صافى، بهدف توسيع قاعدة ملكيتها وجذب استثمارات القطاع الخاص، على نحو يستهدف تعظيم مساهمة جهاز الخدمة الوطنية، بشركاته المتنوعة، فى دعم الاقتصاد الوطنى، لاسيما فى ضوء ما تتمتع به شركات «الخدمة الوطنية» من إمكانات كبيرة، تؤهلها للمساهمة بفاعلية فى عملية التنمية الشاملة التى تسعى إليها الدولة حاليا فى مختلف القطاعات.

مشروعات التنمية سجل مشرف للتعمير على رمال سيناء

في إٌطار مخطط تنموي شامل لبناء مستقبل الوطن، شهدت شمال سيناء، الكثير من المشروعات التنموية العملاقة، والتى يأتى فى مقدمتها إنشاء 10 تجمعات تنموية للتوطين والتعمير، في منطقة وسط سيناء من بينها 6 تجمعات بمركز نخل و4 تجمعات بمركز الحسنة، ويعمل مشروع التجمعات التنموية الزراعية في سيناء على دمج مواطني سيناء بمواطني الدلتا، ونقل خبرة المزارعين في الدلتا الى سيناء بالعمل على الزراعة طوال العام وتوفير العديد من المحاصيل الزراعية التى تنتجها الأراضي في سيناء بغزارة خاصة مع توفير الأرض المرفقة بالكامل بوصلات المياه كما تهدف التجمعات التنموية الى توطين 3  ملايين مواطن..و  تجرى أعمال تطوير ميناء العريش البحرى المنفذ البحري الوحيد للمنتجات السيناوية إلى الأسواق الخارجية، بتكلفة بلغت 4 مليارات جنيه، وإنشاء 9 محطات لتحلية المياه، بالإضافة الي 14 محطة تحلية مياه الآبار في وسط سيناء.

 

فلسطين تحتفل بذكرى الاستقلال وإعلان الدولة بعملية فدائية شمال الضفة المحتلة

في الذكرى الـ 44 لإعلان تادولة الفلسطينية المستقلة، نفذ مواطن فلسطيني عملية فدائية شمال الضفة الغربية المحتلة، هزت سلطات الاحتلال، وأعلنت الخدمات الطبية الإسرائيلية في بيان رسمي مقتل شخصين، وقالت إن ستة آخرين يتلقون العلاج..كما أكدت وزارة الصحة الفلسطينية  استشهاد فلسطيني يبلغ من العمر 18 عاما، بعد أن طعن مستوطنين عند مدخل مجمع أرئيل الصناعي القريب من مستوطنة أرئيل في الضفة الغربية المحتلة، وقام لاحقا بطعن آخرين في محطة وقود قريبة، قبل أن يفر في سيارة صدم بها سيارات أخرى على طريق سريع قريب لكنه واجه ازدحاما مروريا وفر من السيارة..والهجوم هو الأحدث في المواجهات الفلسطينية الإسرائيلية بالضفة الغربية والقدس.

صدام بين واشنطن وتل أبيب بسبب شيرين أبو عاقلة

صدام مرشح للتصاعد تشهده علاقة الإدارة الأمريكية وإسرائيل بعدما كشفت وسائل إعلام غربية، إقدام مكتب التحقيقات الفيدرالي « FBI» على فتح تحقيق في اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة التي تحمل الجنسية الأمريكية ، والتي تؤكد السلطات الفلسطينية وفاتها علي يد قوات الاحتلال الإسرائيلي. وأشادت عائلة الصحفية شيرين أبو عاقلة، بقرار الولايات المتحدة فتح تحقيق في وفاتها، وكان وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس قد قال يوم الاثنين الماضي، إن إسرائيل لن تتعاون مع أي تحقيق خارجي في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، وأن قرار وزارة العدل الأمريكية بالتحقيق في وفاة شيرين أبو عاقله خطأ فادح.

قمة المناخ تتحول لمنبر يناقش أزمات العالم

حالة من الزخم، تحظى به قمة المناخ، المنعقدة حاليا في شرم الشيخ، في ظل نجاح كبير، للدولة المصرية، سواء على المستوى التنظيمي، أو اللوجيستي، بالإضافة إلى الاستعدادات الكبيرة لاستضافة هذا الحدث الاستثنائي، ناهيك عن توقيت انعقادها، والذى تزامن مع العديد من المستجدات الدولية والإقليمية، ولعل حالة الارتباط بين الأزمات القائمة، جعل الحديث عن علاج قضية المناخ مرتبطا إلى حد كبير بالعديد من القضايا الأخرى، منها ما هو سياسي، على غرار الأوضاع في أوكرانيا، واقتصادي، فيما يتعلق بالعملية التنموية في مختلف دول العالم، ومجتمعي، في ظل حاجة الشعوب إلى سبل العيش الكريم، بالإضافة إلى ما يمكننا تسميته بـ «الكوني»، يقوم على حماية «الكوكب» من المخاطر المحدقة به.

العالم مهدد بحرب عالمية ثالثة

الحرب العالمية الثالثة.. عبارة بدات تلوح في الأفق خلال الأشهر العشرة الماضية من عمر الحرب الروسية في أوكرانيا، إلا أنها أصبحت تترد بقوة عقب إعلان بولندا  سقوط صاروخ روسي على أراضيها وهي الدولة العضو في حلف الناتو.. للمرة الثانية تلوح بولندا بطلب التقدم إلى حلف الناتو بتفعيل المادة الرابعة من المعاهدة، حيث كانت الأولى في شهر فبراير / شباط الماضي عقب إطلاق روسيا عملية عسكرية بأوكرانيا، والثانية اليوم الأربعاء وذلك بعد سقوط صاروخ روسي على أراضيها تسبب في مقتل اثنين من مواطنيها.. وأعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافيكي، أن السلطات البولندية قررت وضع جميع الخدمات الرئيسية في حالة تأهب قصوى.

ترامب: أمريكا حاليا في انحطاط والنجدة قادمة لبلدنا

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إن حملته الانتخابية المقبلة ستكون من أجل الشعب الأمريكي وأن النجدة قادمة لنستعيد أمن حدود الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خلال إلقائه كلمة من ولاية فلوريدا بشأن خططه السياسية، عقب إعلان ترشحه رسميا للانتخابات الرئاسية المقبلة.. وأضاف «ترامب»: حققنا في مطلع ولايتي السابقة الحلم المستحيل وهو استقلالية مصادر الطاقة، وإبان ولايتي السابقة كانت الوظائف تنتقل من الصين إلى الولايات المتحدة، وكان العالم في حالة سلام وكانت أمريكا قد بدأت بالازدهار، ومنذ لقائي مع الزعيم الكوري الشمالي وحتى نهاية ولايتي لم تطلق كوريا الشمالية أي صاروخ بعيد المدى، وأنه تحت قيادتي كنا أمة عظيمة ومجيدة وقوية وحرة والآن نحن في تراجع وانحطاط.

 

الترامبية السياسية مجددا!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العناون: إلى أين تأخذ الترامبية السياسية الولايات المتحدة؟ السؤال طرح نفسه بإلحاح ظاهر فى الانتخابات النصفية الأمريكية، وبقدر الاستقطاب الحاد، الذى لاحق إرثه فى صناديق الاقتراع، لم يعد السؤال مستغربا ولا احتمال عودته إلى البيت الأبيض افتراضيا..«اجعلوا أمريكا عظيمة مرة أخرى».. «سنستعيد أمريكا».. و«الأهم من ذلك سوف نستعيد عام 2024 بيتنا الأبيض الرائع»..هكذا لخص «دونالد ترامب» نظرته إلى الحزب الجمهورى، بما يراه هو من آراء وما يتطلع إليه من أدوار، كأنه الحزب مجسدا والاختلاف معه فى موقف أو آخر غير مسموح به، أو كأنه صدى تاريخ لعبارة الملك الفرنسى «لويس الرابع عشر»: «أنا الدولة والدولة أنا»، قد يعود «ترامب» أو لا يعود إلى السلطة العليا، هذه مسألة تحسمها التفاعلات الداخلية فى الولايات المتحدة وداخل الحزب الجمهورى، الذى يحاول أن يفرض سطوته عليه قبل أن يتقدم باسمه مجددا إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة.بشهادة نتائج الانتخابات النصفية، فهو رقم صعب فى الحزب الجمهورى لا يمكن تجاهله، أو إنكار تأثيره المنتظر على عمل مجلسى الكونجرس قبل العودة إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد.

رغم ذلك لا يمكن الجزم بأنه قد حسم فرصه فى المستقبل..الحزب الجمهورى ليس موحدا خلفه، أعداد كبيرة من الذين يدينون له بالولاء خسروا الانتخابات، مثل مرشحه المفضل «محمد أوز» فى بنسلفانيا، فيما تمكنت شخصيات جمهورية أخرى من تأكيد حضورها الطاغى فى صناديق الاقتراع مثل «رون دى سانتس»، الذى فاز بولاية ثانية حاكما لولاية فلوريدا بعيدا عن وصاية «ترامب» ورفضا لها..وفى حوار مطول قبل أسابيع على نيل القاهرة مع «آرثر جريج سالزبرجر» ناشر الـ«نيويورك تايمز» أكثر الصحف الأمريكية نفوذا وتأثيرا، قلت: «أخشى أن تكونوا فى نيويورك تايمز وواشنطن بوست والسى. إن. إن. تتصورون أنكم الذين أسقطتم ترامب، فقد أسقطته إدارته بالغة السوء لجائحة كوفيد 19 والدور الذى لعبه فى إشاعة التمييز العنصرى وإثارة المخاوف العامة على الديمقراطية الأمريكية».. فى التفاتة موحية قال: «لا تستبعد أن يعود ترامب مرة أخرى».
كانت تلك نبوءة مبكرة من رأس الصحيفة الأمريكية الأكثر صداما مع «ترامب» وما يمثله.

 

ونشرت صحيفة فيتو «كاريكاتير» عن المرتب والأسعار

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]