صحف القاهرة: تحركات عربية وإسلامية ضد اعتراف استراليا بـ«يهودية القدس»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات الهامة أبرزها: 25 ألف فلسطيني يواجهون الاحتلال الإسرائيلي بالصلاة في المسجد الأقصى.. تحركات عربية وإسلامية ضد اعتراف أستراليا بـ «يهودية القدس».. البرلمان يدعم جهود استضافة كأس الأمم الأفريقية.. قريبًا.. الإخوان جماعة إرهابية بأمريكا.. السيسى فى النمسا.. غدا.. الإخوان أخطر من داعش والقاعدة.. العراق يمنح رواتب تقاعدية لمصريين عملوا بمؤسسات حكومية فى الثمانينيات.. خبراء: قطر تنشر أيديولوجيا متطرفة تشكل تهديدا للمجتمع الغربى.. محمد صلاح يفوز بجائزة BBC لأفضل لاعب فى أفريقيا للعام الثاني.. الحكومة تؤكد: منطقة الأهرامات ليست للبيع..مصر خالية من العشوائيات 2019.. عيوب فنية ترجئ اكتمال مشروع سد النهضة لـ2022.. ترحيب عربى ودولى باتفاق السويد وبإمكان تحقق السلام فى اليمن.. قمة مرتقبة بين بوتين وترامب.

 25 ألف فلسطيني يواجهون الاحتلال الإسرائيلي بالصلاة في المسجد الأقصى

رغم القيود وحواجز الاحتلال، أدى 25 ألف فلسطينى صلاة الجمعة، أمس، فى المسجد الأقصى، وصلاة الغائب على أرواح الشهداء، فى إظهار لتحدّى حصار الاحتلال الإسرائيلى، وقرار أسترالى وشيك يعترف بالقدس المحتلة عاصمةً لدولة الاحتلال، وفى سياق آخر، توافد الفلسطينيون، أمس، نحو مخيمات «العودة»، المقامة على الحدود الشرقية لقطاع غزة، للمشاركة بفعاليات «مسيرات العودة وكسر الحصار» السلمية، وأطلقت الهيئة الوطنية العُليا للمسيرات على تظاهرات أمس اسم «المقاومة حق مشروع».

 

 تحركات عربية وإسلامية ضد اعتراف أستراليا بـ «يهودية القدس»

بدأت تحركات عربية وإسلامية، تصدرتها تحركات سياسية ودبلوماسية من جانب ماليزيا وإندونيسيا، في محاولة لإثناء أستراليا عن قرارها المتوقع إعلانه، اليوم السبت،الاعتراف رسمياً بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، على خُطى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.. وشهدت إندونيسيا وقفات احتجاجية أمام سفارة أستراليا ضد القرار المحتمل من حكومة سكوت موريسون.ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسئولين أستراليين توقعهم بأن يعلن «موريسون»، اليوم، اعتراف حكومته بالقدس عاصمة لإسرائيل، لكن من المتوقع أن يمتنع «موريسون» عن نقل السفارة إلى القدس، تحسباً لتداعيات أمنية وتكلفة عالية لهذه الخطوة.

 

البرلمان يدعم جهود استضافة كأس الأمم الأفريقية

بعد أن تقدمت مصر بطلب رسمى إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «الكاف» لاستضافة كاس الأمم الإفريقية 2019، أصبحت حظوظ مصر كبيرة لاستضافة هذه البطولة، وأكد نواب البرلمان، دعمهم لمصر فى طلبها لاستضافة كأس الأمم الإفريقية، مؤكدين أن مصر على استعداد كامل لاستضافة هذا المحفل الرياضى القارى، مشيرين إلى أن الظروف الأمنية وانتصار مصر فى معركتها ضد الإرهاب عوامل تؤهلها لاستضافة المحفل الرياضى القارى الهام.

 

قريبًا..الإخوان جماعة إرهابية بأمريكا

كشف مصادر أمريكية مطلعة، أن عددا من قيادات الكونجرس الأمريكى بدءوا فى التواصل مع أعضاء من البرلمان المصرى بشأن الوصول إلى أى معلومات يمكن أن تقدمها مصر للكونجرس والإدارة الأمريكية حول ارتباط جماعة الإخوان بحركتى «حسم» و«لواء الثورة» الإرهابيتين..وأشارت المصادر إلى أن أعضاء الكونجرس الأمريكى أكدوا أنه حال توافر المعلومات الكافية حول ارتباط جماعة الإخوان بالحركات الإرهابية سيتم طرح إدراجهم ككيان إرهابى داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

 

غدا ..السيسى فى النمسا

يبدأ الرئيس عبدالفتاح السيسى، غدًا زيارة رسمية للنمسا؛ حيث يعقد لقاء قمة مع المستشار النمساوى سيباستيان كورتز، ويبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين والارتقاء بحجم التعاون وتطوير الشراكة على الصعيدين الاقتصادى والاستثمارى، فضلًا عن زيادة التبادل التجارى بين البلدين، وتفعيل اجتماعات اللجنة المشتركة، وفى ظل حرص القاهرة على تشجيع كبار رجال الأعمال وكبرى الشركات فى النمسا على الاستثمار فى مصر، خاصةً مع التطورات الإيجابية التى تحققت مؤخرًا فى مجال الإصلاح الاقتصادى.

 

 

الأخوان أخطر من داعش والقاعدة

ذكر موقع «فوكوس أونلاين»الألمانى، أن جماعة الإخوان تمثل خطرا على الجالية الإسلامية فى ألمانيا، موضحا أن جهاز الاستخبارات الألمانى يعتبر الإخوان جماعة تمثل خطرا على أمن ألمانيا.وأوضح الموقع، أن سلطات الأمن والاستخبارات الألمانية تعتبر جماعة الإخوان أخطر من تنظيم «داعش» الإرهابى وتنظيم «القاعدة» على الحياة الديمقراطية فى ألمانيا.وكشف الموقع الألمانى النقاب استنادا إلى مصادر من أجهزة استخبارات ألمانية، أن الإقبال على منظمات أو مساجد مقربة من الإخوان أصبح ملوسا، خاصة فى ولاية شمال الراين «فيستفاليا».

 

 

العراق يمنح رواتب تقاعدية لمصريين عملوا بمؤسسات حكومية فى الثمانينيات

أعلن مصدر فى هيئة التقاعد العراقية، أن وفدا عراقيا سيزور القاهرة، اليوم السبت، لإصدار هويات للمتقاعدين المصريين الذين عملوا بمؤسسات عراقية حكومية في ثمانينيات القرن الماضي..وقال المصدر: إن «الوفد سيسلم أوراق المستحقين الجدد ليتمكنوا من استلام رواتبهم التقاعدية هم بأنفسهم أو يستلمها الورثة نيابة عن المتوفين»، مبينا أن «المصريين الذين سيصرف لهم التقاعد، عملوا في مؤسسات حكومية عراقية خلال ثمانينيات القرن الماضي».

 

 

خبراء: قطر تنشر أيديولوجيا متطرفة تشكل تهديدا للمجتمع الغربى

نشرت وكالة «أوروبا بريس» تقريرا حول رأى الخبراء الذين شاركوا فى المؤتمر الثانى للأمن فى قرطبة، وتم تنظيمه بالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة فى مدريد والمعهد الإسبانى للدراسات الاستراتيجية، التابع لوزارة الدفاع الإسبانى..وقال الخبير الإسبانى فى مكافخة الارهاب «لورينزو فيدينو» مدير قسم التطرف بجامعة جورج واشنطن، إن «هناك دولا مثل قطر لها يد فى نشر ايديولوجيات متطرفة تشكل تهديدا للمجتمع الغربى، لأنهم تحتفظ بمواقف تهاجم قيمنا، وأن قطر تتبع أيديولوجية تزيد من الاستقطاب الاجتماعى فى أوروبا بسبب نشر الكراهية والتطرف».

 

محمد صلاح يفوز بجائزة BBCلأفضل لاعب فى أفريقياللعام الثاني

فاز محمد صلاح نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2018 وذلك من جانب هيئة الإذاعة البريطانية «بى بى سى».وتعد هذه المرة الثانية على التوالى التى يتوج فيها محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب فى أفريقيا،وتعد جائزة أفضل لاعب فى أفريقيا من هيئة الإذاعة البريطانية «BBC»، هي الجائزة الثانية من حيث الأهمية بالقارة السمراء، بعد جائزة الاتحاد الأفريقى لكرة القدم «كاف»، والتى ستمنح لأفضل لاعب فى يناير/ كانون الثاني المقبل بالعاصمة السنغالية «داكار».

 

 

الحكومة تؤكد: منطقة الأأهرامات ليست للبيع

كذبت الحكومة المصرية ما أُثير في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي عن  قيام وزارة الآثار ببيع منطقة الأهرامات السياحية لإحدى الدول العربية مقابل مبالغ مالية ضخمة، وأكدت وزارة الآثارعلى عدم صحة بيع منطقة الأهرامات السياحية لإحدى الدول العربية مقابل مبالغ مالية، مشددةً على حرص الوزارة  التام على الحفاظ على جميع الآثار المصرية والتراث الحضاري الذي يمتد عبر آلاف السنين، وأن  كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات مغرضة هدفها البلبلة والنيل من جهود الوزارة  الخاصة بسلسلة الاكتشافات الأثرية الأخيرة.

 

مصر خالية من العشوائيات 2019

أكد المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، أنه سيتم افتتاح  مدن «المحروسة وأهالينا والأسمرات 3، وتل عقارب»، قريبا، وأن الشهور المقبلة، سيشعر فيها المواطنون بنتائج العمل الذي تم منذ عام 2016 وحتى الآن، وستظهر النتائج تباعا شهرا بعد الآخر..وشددّ على إعلان مصر خالية من العشوائيات غير الآمنة 2019 ومن العشوائيات غير المخططة سيتم الانتهاء منها في 2030.

 

 

عيوب فنية ترجئ اكتمال مشروع سد النهضة لـ 2022

أعلن مسئولون إثيوبيون أمس عدم اكتمال مشروع سد النهضة قبل 2022، أى متأخرا 4 سنوات عن الموعد الزمنى المقرر لإنجازه.. وأرجع المسئولون سبب التأخير لعيوب فى معدات محطة توليد الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى «تغييرات فى التصميم»، مما أدى إلى تأخير الأعمال الكهروميكانيكية، وأن أديس أبابا تجرى حاليًا مناقشات مع خبراء فنيين ومسئولين إثيوبيين، حول السد لتقييم وضع المشروع خلال الفترة الماضية.

 

 

ترحيب عربى ودولى باتفاق السويد وبإمكان تحقق السلام فى اليمن

تواصلت ردود الفعل المرحبة باتفاق السويد بين وفدى الحكومة والحوثيين، فيما اعتبر محللون أن الاتفاقات التى تم التوصل إليها هى الأهم منذ بداية الحرب لوضع اليمن على طريق السلام، رغم أن تنفيذها على الأرض تعترضه تحديات كبيرة. وأكد السفير السعودى لدى اليمن محمد آل جابر أن الاتفاقات بشأن مدينة الحديدة فى اليمن بدأت من أمس الجمعة.وعلى الصعيد الدولى، أشاد وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو بإعلان عن وقف إطلاق النار فى محافظة الحديدة باليمن، معتبرا أنّ السلام أصبح «ممكناً» فى اليمن.

 

 

قمة مرتقبة بين بوتين وترامب

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، أمس، عن استعداد روسيا لإجراء لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب لضرورته لكلا الجانبين ومن أجل مناقشة الأمن الاستراتيجي. .وشدد علي أن الجانب الروسي لا يزال مستعدا لعقد اجتماع ثنائي علي أعلي المستويات إضافة إلي اجتماعات أخري علي مختلف المستويات لبدء نقاش القضايا الملحة، المتعلقة بالبلدين وقضايا الأمن الاستراتيجي للعالم بأسره. .وأبدت وزارة الخارجية الروسية استعداد موسكو لمناقشة عمليات التفتيش المتبادلة مع الولايات المتحدة. من أجل إنقاذ معاهدة القوي النووية متوسطة المدي التي أعلنت واشنطن أنها ستنسحب منها.

 

 

 

 

عودة صفقة القرن!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. أسامة الغزالي حرب، تحت نفس العنوان: كتبت تعليقا حول ما شاع فى ذلك الحين، أى منذ نحو خمسة أشهر، باسم صفقة القرن كمشروع تفتق عنه تفكير الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وبعض مساعديه لتحقيق السلام فى الشرق الأوسط وتسوية الصراع العربى – الإسرئيلى، وقد خلصت فى المقال إلى أن ذلك المشروع سوف يضاف إلى عشرات المشروعات التى فشلت فى وضع حل للصراع، خاصة ان ترامب اهتم قبل إعلان مشروعه بالاعتراف بالقدس كعاصمة لدولة إسرائيل، وسرعان ما هدأت الضجة الإعلامية التى صاحبت ذلك الإعلان، وتوقف الحديث عن الصفقة، غير أن مستشار ترامب وصهره جارد كوشنر عاد ليتحدث عنها وأعلن يوم الثلاثاء الماضى أن صفقة القرن سوف تعلن قريبا. وفى لقاء مع فوكس نيوز قال إن الرئيس ترامب سيركز قريبا على الخطة – الصفقة، وأنها ستحاول حل النزاع العربى – الإسرئيلى، وأن هناك اسبابا كافية للثقة فى الخطة وبإمكانية إحراز تقدم كبير بواسطتها. غير أن تأخر إعلان عن الخطة أو الصفقة لم يمنع الباحثين والصحفيين من التنقيب عنها ومناقشة ما يتسرب من أفكارها ومقترحاتها، بشأن بعض النقاط الحساسة.

 

وأضاف: قال القيادى الفلسطينى محمد دحلان عضو المجلس التشريعى الفلسطينى إن صفقة القرن ستكون نكبة جديدة. وفى دراسة حديثة لباحثة فلسطينية قرأتها على أحد المواقع قالت إن الجزء غير العادى فى الصفقة هو محاولتها دفن قضية اللاجئين الفلسطينيين. وقبل كل ذلك هناك التخمينات التى سادت منذ اليوم الأول لإعلان عن الصفقة مثل مقترح توطين الفلسطينيين فى منطقة بديلة بشبه جزيرة سيناء، وهو المقترح الذى أثار ويثير الرفض المصري- الرسمى والشعبي، القاطع له. وباختصار، إذا كانت تلك التخمينات والأفكار بشأن صفقة القرن صحيحة، فإنها تكون قد ماتت قبل أن يعلنها ترامب ومستشاره كوشنر!

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» عن معاناة المواطن مع ارتفاع الأسعار

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]