صحف القاهرة: ترامب لا يريد صداما عسكريا مع الإيرانيين

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: أسرار العلاقة الحرام بين BBC والإخوان.. الجيش والشرطة جناحا الأمن للأمة المصرية.. الدولار يواصل التراجع أمام الجنيه.. رسائل صندوق النقد الدولي: الاقتصاد المصري على الطريق الصحيح.. صندوق تطوير العشوائيات ينهي المعيشة غير الآمنة في مصر.. قرقاش: لا أحد يريد الحرب.. وترامب لا يريد صداما عسكريا مع الإيرانيين..انتفاضة عربية ودولية ضد إرهاب قطر.. الدفاع الجوي السوري يتصدى لعدوان صاروخي إسرائيلي.

 

رسائل صندوق النقد الدولي.. الاقتصاد المصري على الطريق الصحيح

قال صندوق النقد الدولي،أمس الجمعة، إن مصر واصلت على مدار الـ3 سنوات الأخيرة تطبيق برنامجها الوطني الطموح للإصلاح الاقتصادي والذى استهدف تصحيح الاختلالات الخارجية والداخلية الكبيرة، وتشجيع النمو الاحتوائي وخلق فرص العمل، وزيادة الإنفاق الاجتماعي الأكثر استهدافًا، ونجحت جهود السلطات المصرية في تحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلى، وإحداث تعافى في النمو، وتحسين مناخ الأعمال.

 

ترامب لا يريد صداما عسكريا مع الإيرانيين

أرسل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسالة إلي مساعديه، امس، مفادها أنه لا يريد أن تتحول حملة الضغط الأمريكية المكثفة على إيران إلى صراع مفتوح..وأعلن أحد المسئولين في الإدارة الأمريكية، أن وزير الدفاع بالوكالة باتريك شاناهان، والجنرال جوزيف دنفورد رئيس هيئة الأركان المشتركة، قدّموا للرئيس مجموعة من الخيارات العسكرية، لكن العديد من المسئولين قالوا إن ترامب كان حازما في قوله. إنه لا يريد صداما عسكريا مع الإيرانيين.. في الوقت نفسه قامت القيادة العسكرية البحرية للولايات المتحدة بإدخال المزيد من السفن العسكرية إلى الخليج لدعم ومساندة مهام حاملة الطائرات الأمريكية أبراهام لينكولن في المنطقة.

 

الجيش والشرطة جناحا الأمن للأمة المصرية

التقي الرئيس السيسي كبار قادة القوات المسلحة مقدماً التهنئة بمناسبة ذكري انتصارات العاشر من رمضان ومؤكداً أن الجيش والشرطة هما جناحا الأمن للأمة المصرية يذودون بأرواحهم ودمائهم دفاعاً عن أمنها وسلامتها. مشيراً إلى أن الشعب المصري يقدر دورهم الوطني المخلص في حماية أمن مصر القومى وصون مقدساتها من خلال جهود مكافحة الإرهاب والمساهمة في المشروعات التنموية التي تنفذها الدولة على كل شبر من أرض مصر.

 

 

أسرار العلاقة الحرام بين BBC والإخوان

المعروف للجميع أن «بى بى سى»، التى تم تأسيسها تحت إشراف جهاز المخابرات البريطانية MI6، عام 1922، عملت منذ انطلاقها لخدمة الأجندات الاستعمارية للمملكة المتحدة، قبل أن تجمعها علاقة خاصة مع جماعة الإخوان، نشأت منذ الخمسينيات، وتحديداً بعد توقيع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، اتفاقية الجلاء، وتعرضه لمحاولة اغتيال، وهروب مجموعة كبيرة من الإخوان، إلى إنجلترا، التي تحولت إلى مأوى لأعضاء التنظيم، وهنا تلاقت المصالح بين «بى بى سى»، ونمت العلاقة بين «الإخوان»، و«بى بى سى»، بشكل لافت للانتباه خلال السنوات الأخيرة، بدعم من المخابرات البريطانية، واحتضنت الشبكة الاجتماعات السرية لقيادات التنظيم الدولي للإخوان، وجبهة محمود عزت، مع عبدالمنعم أبوالفتوح، لإسناد مهمة قيادة خطة الحراك الداخلي في مصر إليه، بعد فشل جميع تحركات الجماعة السابقة، في تحقيق أي من أهداف التنظيم، وكانت بداية التحرك مع لقاء «أبوالفتوح» الشهير، على قناة «بى بى سى»، قبل أن يتم القبض عليه، وبحوزته بعض المضبوطات التى تكشف محاور التكليفات الصادرة إليه.

 

الدولار يواصل التراجع أمام الجنيه

واصل سعر الدولار تراجعه الملحوظ، أمام الجنيه المصري، خلال الأسبوع الماضي ليفقد نحو 9 قروش، حيث سجل متوسط سعر الشراء 16.99 جنيه للدولار، مقابل 17.08 جنيه للدولار، وفقد الدولار 87 قرشًا من قيمته أمام الجنيه المصري، منذ بداية عام 2019 مدعومًا بتدفقات النقد الأجنبي من مصادر متعددة، أبرزها استثمارات الأجانب وتحويلات المصريين بالخارج..وقال مسئول مصرفي، إن موجة التراجع في سعر الدولار أمام الجنيه، متوقع أن تستمر خلال الفترة المقبلة، خاصة مع زيادة ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري، وصرف الشريحة الأخيرة من قرض صندوق النقد الدولي في يوليو/ تموز المقبل بقيمة 2 مليار دولار.

 

صندوق تطوير العشوائيات ينهي المعيشة غير الآمنة في مصر

خلال الـ4 سنوات الماضية، خاض صندوق تطوير العشوائيات حربًا شرسة في مجابهة المناطق غير الآمنة في مصر، في قلب القاهرة وأيضا في المحافظات وشمل التطوير مناطق سكنية غير آمنة، وأسواق، وامتد ليشمل مناطق غير مخططة، أي مناطق سكنية تشمل بنايات حالتها جيدة بينما لم يتم ترفيقها بشكل جيد..ووفقا لبيان رسمي، قال رئيس صندوق تطوير العشوائيات: تم الانتهاء من تطوير 188 منطقة غير آمنة، وجارٍ الانتهاء من تطوير 90 منطقة أخرى، وتم الانتهاء من تطوير 52 منطقة غير مخططة، وجارٍ تطوير 18 منطقة أخرى، وتم الانتهاء من تطوير 18 سوقاً عشوائية، وجارٍ تطوير 26 سوقاً عشوائية أخرى، وتكلفت الدولة 14 مليار جنيه للقضاء على العشوائيات غير الآمنة منذ عام 2014.

 

قرقاش: لا أحد يريد الحرب

أكد أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية، أنه لا أحد يريد الحرب في المنطقة، وأن الإمارات من أكثر الدول حرصاً علي تحقيق البناء والاستقرار في المنطقة، مشيراً إلي أن الدولة تتعامل مع الوضع الحالي بموضوعية وعقلانية، ونسب ما آلت إليه الأمور في المنطقة إلي تصرفات إيران ولعبها دور المتنمر وتدخلها في الشئون العربية، وعدم الاعتراف بأن تلك التصرفات هي التي تسببت بتعرضهم إلي العقوبات القاسية المفروضة عليهم.

 

انتفاضة عربية ودولية ضد إرهاب قطر

شهدت جلسة حقوق الإنسان بجنيف وابل من الانتقادات تجاه التنظيم الحاكم في قطر، من قبل دول عربية وأوربية لدعمها الإرهاب من جانب وسوء معاملة العمالة الأسيوية، واحتضانها المنظمات الإرهابية من جانب آخر..وعلى وقع المحاكمات الشعبية والدولية والتقارير التي تدين الانتهاكات الحقوقية، تعالت الأصوات من قلب المجلس تطالب قطر بوقف تمويل الجماعات الإرهابية واحترام حقوق مواطنيها والعمال المهاجرين لديها..وطالبت غالبية الدول العربية المشاركة في الاجتماع الدوحة بمراعاة حقوق الإنسان، والتوقف الفوري عن تمويل الإرهاب ودعمه.

 

الدفاع الجوي السوري يتصدى لعدوان صاروخي إسرائيلي

ذكر مصدر عسكري سوري، مساء أمس الجمعة، أن وسائط الدفاع الجوي التابعة للجيش السوري اكتشفت أهدافا معادية قادمة من اتجاه القنيطرة وتصدت لها، وأن الدفاعات الجوية السورية استهدفت أجساما مضيئة قادمة من الأراضي المحتلة وأسقطت عددا منها.

 

 

مرض استغفال الآخرين

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. وحيد عبد المجيد، تحت نفس العنوان: استغفال الآخرين، وخداعهم، مرض مُزمن أصاب جماعة الإخوان في مصر، والكثير من المنظمات والأحزاب والحركات التي سارت على منهجها. المرض قديم، ومتأصل في المنهج الإخواني منذ البداية. ولكنه لم يُكشف على أوسع نطاق إلا بعد أن وصل الإخوان في مصر إلى السلطة، فكشفوا أنفسهم.. وبرغم أن حركات وأحزاباً تتبنى منهج الإخوان التزمت الحذر في الفترة الأخيرة، يبدو أن المرض صار مستعصيا على العلاج. ويظهر هذا الاستعصاء في محاولة رئيس حركة مجتمع السلم الإخوانية في الجزائر عبد الرزاق مقرى استغفال شعب أثبت قدرته على التمييز، عندما رفض مشاركة هذه الحركة، وأي من الحركات والأحزاب المنشقة عنها والقريبة منها، في الحراك الراهن منذ بدايته. لم تستوعب هذه الحركات الدرس الذى لقنه الجزائريون لها، عندما طردوا أحد قادتها وأتباعه من ساحة البريد المركزي، يوم الجمعة 15 مارس الماضي. وبدلاً من أن تراجع منهجها في مجمله، ها هي تواصل السعي إلى خداع الناس كما فعل مقرى في حديثه يوم 14 مايو/ آيار الحالي عن أن حركة مجتمع السلم ناضلت طويلاً ضد العهد البوتفليقي.

 

وأضاف: أحد أعراض مرض استغفال الآخرين عدم إدراك أن من رأى شيئاً بأم عينيه لا يمكن أن يصدق عكسه. والحال أن الجزائريين رأوا كيف كانت هذه الحركة مكوناً أساسياً في تحالف رئاسي أُعلن عام 2004 لدعم الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، إلى جانب جبهة التحرير الوطني، والتجمع الوطني الديمقراطي، وكان تأسيس ذلك التحالف تتويجاً لدعم متواصل قدمته الحركة لحكم بوتفليقة، وحصلت على ثمنه في صورة مناصب وزارية منذ عام 1996. وعندما قررت مغادرة التحالف الرئاسي عام 2012، كان قرارها تعبيراً عن انتهازية فجة، وليس عن اقتناع بموقف، فقد ظنت أن صعود الإخوان في عدد من الدول العربية سيدعم فرصتها في الجزائر، كما ظهرت انتهازيتها في عدم تخليها عن المناصب الوزارية التي شغلها بعض قادتها رغم انسحابها من التحالف الرئاسي.. والمهم أن الجزائريين يعرفون هذا كله، لأنهم عاشوه، ورأوا تفاصيله، لكن المصابين بأمراض الإخوان المزمنة لا يعرفون أن الأغبياء فقط هم الذين يحاولون استغباء الآخرين.

 

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» يسخر من طغيان الإعلانات على المسلسلات

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]