صحف القاهرة: تشكيل لجنة عليا لمواجهة الطائفية 

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: السيسى «صوت مصر» فى قارات الدنيا. قرار جمهوري بتشكيل لجنة عليا لمواجهة الطائفية. السيسى يناقش مسيرة الإصلاح الاقتصادى مع رئيس الوزراء. إصدار تشريع فرض ضرائب إعلانات فيسبوك وجوجل فى 2019. توجيهات رئاسية بتقييم دوري لنتائج الإصلاح. 6 مليارات دولار خسائر الحرب الاقتصادية بين الصين وأمريكا. العملية «سيناء 2018» أضعفت الإرهابيين وأجهضت خططهم.. قطر ترحب بالحوار الإسرائيلي خلال المونديال..رئيس الفلبين يعترف بـ«التحرش»..أردوغان تجاهل معارضيه وعين صديقه عمدة لإسطنبول.. ألمانيا وهولندا تحبطان مخططا إرهابيا ضخما.

 

السيسى «صوت مصر» فى قارات الدنيا

تشعبت قائمة جولات وزيارات الرئيس السيسي فى عواصم العالم لاستعادة دور مصر الدولى.. العالم يشيد بـ «صلابة مصر» واستعادة عافيتها اقتصاديا وأمنيا.. والجولات الخارجية خلقت حالة من التوازن..زيارات الرئيس بدأت بإثيوبيا واختتمها بالنمسا.. ولقاء «ترامب» فى نيويورك و «بوتين» فى «سوتشى» الأبرز..ودعم العلاقات الثنائية بين القاهرة وعواصم العالم.

 

قرار جمهوري بتشكيل لجنة عليا لمواجهة الطائفية 

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، القرار رقم “٦٠٢ ” لسنة ٢٠١٨ ، بتشكيل اللجنة العليا لمواجهة الأحداث الطائفية، برئاسة مستشار رئيس الجمهورية لشئون الأمن ومكافحة الإرهاب، وعضوية ممثل عن كل من «هيئة عمليات القوات المسلحة، والمخابرات الحربية، والمخابرات العامة، وهيئة الرقابة الإدارية ، والأمن الوطني». وتتولى اللجنة العليا مواجهة الأحداث الطائفية، ووضع استراتيجية عامة لمنع ومواجهة الأحداث الطائفية، ومتابعة تنفيذها، وآليات التعامل مع الأحداث الطائفية حال وقوعها.وتعد اللجنة تقريرًا دوريًّا بنتاج أعمالها، وتوصياتها ، وآليات تنفيذها، يعرضه رئيسها على رئيس الجمهورية.

 

السيسى يناقش مسيرة الإصلاح الاقتصادى مع رئيس الوزراء

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى باستمرار العمل فى المشروعات القومية والتنموية الكبرى وفقاً للجداول الزمنية المقررة لانتهائها، وهو الأمر الذى سيمثل نقلة نوعية ونقطة انطلاق لإعادة بناء الدولة وفق أسس اقتصادية راسخة وبنية تحتية قادرة على تحقيق تنمية ترتقى بالدولة المصرية فى جميع المجالات،جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسى مع رئيس مجلس الوزراء، وتناول الاجتماع استعراض الموقف التنفيذى لعدد من تلك المشروعات خاصة العاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة المركزية للنهر الأخضر بها، ومدينة العلمين الجديدة، ومدينة الأثاث بدمياط.

 

إصدار تشريع فرض ضرائب إعلانات فيسبوك وجوجل فى 2019

تعكف وزارة المالية حاليًا على الانتهاء من مشروع القانون الخاص بفرض ضرائب على إعلانات جوجل وفيسبوك، وإنستجرام والمنصات الإلكترونية المختلفة المتحصلة من السوق المصرية، وذلك من قبل فريق متخصص من وزارة المالية ومصلحة الضرائب، ومن المتوقع أن يتم إصدار القانون الجديد خلال العام المقبل 2019، ومن المقرر أن يعرض أمام الدورة البرلمانية الحالية لمجلس النواب.

 

 

 

 

 

توجيهات رئاسية بتقييم دوري لنتائج الإصلاح

أكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس المصري  وجه خلال الاجتماع مع رئيس الحكومة ومحافظ البنك المركزي،  بالالتزام بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل وتقييم الإجراءات المتخذة في هذا الإطار بشكل دوري؛ لضمان تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية المنشودة، وبما يحافظ على التحسن المستمر في المؤشرات الاقتصادية وزيادة ثقة المجتمع الدولي في قدرة الاقتصاد المصري على النمو، ومواصلة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتنفيذ الإصلاحات الهيكلية الهادفة للحفاظ على الاستقرار النقدي والمصرفي.

 

6 مليارات دولار خسائر الحرب الاقتصادية بين الصين وأمريكا

قالت صحيفة نيوزويك الأمريكية، إن الحرب الاقتصادية التى تدور رحاها بين الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، لن تسفر عن فوز أيا من الطرفين، لافتة إلى أن الحرب أسفرت عن خسائر بلغت 6 مليار دولار خلال العام الجاري.ونقلت الصحيفة الأمريكية عن والي تانز الخبير في الاقتصاد الزراعي بجامعة بوردو الأمريكية قوله :«إن الصراع الأمريكي الصيني على التفوق الاقتصادي، كلف كلا الدولتين 2.9 مليار دولار خلال العام الجاري».

 

 العملية «سيناء 2018» أضعفت الإرهابيين وأجهضت خططهم

كشفت تقارير رسمية عن تراجع الإرهاب ودخوله مراحله النهائية، وأن العملية «سيناء 2018» والضربات الاستباقية أضعفت الإرهابيين وأجهضت خططهم. ومع فشل خطة الإرهاب الرامية إلى خلق حالة من الخوف والهلع والاضطراب المجتمعي بين المصريين، وأجبرت العملية الشاملة التي يقودها الجيش المصري ضد التنظيمات والجماعات الإرهابية على التراجع الكبير في نشاطاتها وبالتالي في عدد عملياتها الإرهابية. فالحصيلة النهائية لها في عام 2018 كانت الأقل طوال السنوات الخمس السابقة. فقد وقعت خلال 2018 ثماني عمليات إرهابية فقط، جاءت خمس منها بعبوات ناسفة غير متطورة الصنع، وفشل عدد منها في تحقيق أهدافه

 

قطر ترحب بالحوار الإسرائيلي خلال المونديال

مرحلة جديدة من التقارب القطري الإسرائيلي وتطبيع العلاقات بينهما، عبر بوابة استضافة كأس العالم، ويري متابعون أنه يصل إلي مرحلة غير مسبوقة في التطبيع،خلال فعاليات المونديال المقرر إقامته عام 2022 وسيكون حاملو جوازات السفر الإسرائيلية محل ترحيب بهم في الدوحة. بحسب الحاخام مارك شناير رئيس جمعية هامبتون سينجوج، والذي التقى مؤخراً الأمين العام للجنة المنظمة لكأس العالم حسن الزوادي، في العاصمة القطرية الدوحة، وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الاسرائيلية، أن الحاخام سيكون بمثابة مستشار لقطر في كافة التفاصيل المتعلقة باستضافة الوفود الإسرائيلية خلال أيام المباريات أو بأي زيارات لوفود إسرائيلية أخري للدوحة.

 

رئيس الفلبين يعترف بـ«التحرش»

أثار رئيس الفلبين، رودريجو دوتيرتي، موجة من الغضب بعدما قال إنه تحرش بخادمته عندما كان مراهقا، واتهمته جماعات حقوق المرأة بمحاولة الاغتصاب والتشجيع على الإساءة الجنسية. أثار دوتيرتى مرارا الغضب بسبب تصريحاته بشأن النساء ونكاته بشأن الاغتصاب وتفاخره بالخيانة الزوجية.

 

 

أردوغان تجاهل معارضيه وعين صديقه عمدة لـ«اسطنبول»

رشح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، صديقه رئيس الوزراء السابق ورئيس البرلمان الحالي، لتولي منصب عمدة إسطنبول، كمرشح عن حزب العدالة والتنمية الحاكم.. ويعد «يلدريم» آخر رئيس وزراء في تاريخ تركيا الحديث، مع الانتقال إلي النظام الرئاسي. الذي باتت فيه الصلاحيات التنفيذية بالكامل بيد رئيس الجمهورية. وألغت صلاحيات منصب رئيس الوزراء، وذكرت صحيفة «أحوال» التركية أن أحزاب المعارضة أعربت عن اعتراضها علي إعلان ترشيح يلدريم كمرشح للحزب الحاكم لبلدية إسطنبول ، واستشهدت بالمادة 94 من الدستور التركي التي تنص علي أن «رئيس ونائب رئيس الجمعية الوطنية التركية الكبري «البرلمان» لا يجوز لهما المشاركة في أنشطة الحزب السياسية أو المجموعة الحزبية التي ينتمون إليها.

 

 

ألمانيا وهولندا تحبطان مخططا إرهابيا ضخما

قبل ساعات من انطلاق الاحتفالات بالعام الجديد، نجحت ألمانيا وهولندا أمس فى إحباط مخطط إرهابى ضخم كان سيهز أركان هولندا، دون أن تكشفا تفاصيل الهجوم. وذكر موقع «دويتش فيله» الألمانى أن قوات الأمن فى مدينة روتردام الهولندية ومدينة ماينز الألمانية اعتقلت خمسة أشخاص يشتبه فى أنهم يخططون لعملية إرهابية فى هولندا ، وأوضحت «دويتش فيله» أن مكتب المدعى العام الهولندى فتح تحقيقا أمس حول المخطط الإرهابى إثر اعتقال أربعة أشخاص فى روتردام يشتبه فى أنهم يخططون لشن هجوم إرهابي.

 

 

 

السياسة لا تعرف الملائكة!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب مرسي عطا الله، تحت نفس العنوان: السياسة الدولية هى العنوان الأصدق للمطامع والشهوات التى يتسم بها البشر فى سلوكياتهم فليس فى عالم السياسة ملائكة يعقدون الاتفاقيات ويبرمون الصفقات لوجه الله وإنما المفتاح الوحيد هو المصالح! إن أمريكا لم تقم بغزو العراق دفاعا عن حق المجتمع الدولى فى ضمان عدم انتشار الأسلحة النووية، وإنما ذهبت إلى هذا الغزو البغيض لتأمين مصالحها وهى ترفع فوق دباباتها أعلام الديمقراطية المزيفة.. وأيضا فإن روسيا لم تضحى، بكل هذه الدماء من خيرة جنودها فوق الأرض السورية انتصارا لشرعية النظام القائم فى سوريا وتلبية مطلبه فى التصدى للإرهاب الدولى وإنما كانت المصالح هى الدافع والمحرك الأساسى لاستعادة مناطق نفوذ موسكو فى الشرق الأوسط فى زمن الاتحاد السوفيتى.واليوم عندما يفاجيء ترامب العالم كله بقرار سحب القوات الأمريكية من سوريا نجد البعض يبدى اندهاشا من تلك الخطوة التى اتخذها ترامب وأغضبت ماتيس وزير دفاعه ودفعته إلى الاستقالة لأن أرقام الحسبة كلها فى رأس ترامب صاحب مدرسة «كل شيء بثمنه فى السياسة الدولية» وقد جنى ترامب كل ما كان يريده عدا ونقدا وليس مهما عنده كيف سيخرج حلفاء أمريكا من مأزق المستنقع السورى بعد أن تغيرت المعادلة وتغيرت قواعد الاشتباك!

 

وأضاف: من الغريب والعجيب أن نجد من يبدى اندهاشه من زيارة على المملوك الممسك بكل أوراق الملف الأمنى السورى للقاهرة لتبادل الرأى والمشورة مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل بشأن مستقبل سوريا التى هى – قديما وحديثا ومستقبلا – جزء لا يتجزأ من حسابات المصالح العليا لمصر شأنها شأن القضية الفلسطينية التى مازالت مصر تمسك بمعظم أوراقها، بينما يغيب عن البعض أن السياسة عند مصر مزيج من المبادئ والمصالح.. وهذا شيء تنفرد به أرض الكنانة.

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» يسخر من الإعلام المعادي لمصر

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]