صحف القاهرة: تضامنا مع الصين.. مصر تضيء الآثار باللون الأحمر والعلم الصيني

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة والأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • «كورونا» يعصف ببورصات العالم.
  • السيسي يتابع خطة «الصحة» الاحترازية فى مواجهة «كورونا».
  • «حملات» لمنع «القبلات والأحضان»: السلام من على بعد متر.
  • أديس أبابا تغيبت عمدا عن اجتماع واشنطن لاعاقة المفاوضات.
  • القصة الكاملة للحالة الثانية المكتشف حملها لفيروس كورونا فى مصر.
  • مصر تضيء واجهات قلعة صلاح الدين ومعابد الكرنك وفيلة بعلم الصين.
  • الصين تسجل انخفاضا حادا في عدد الإصابات بفيروس كورونا.
  • الاتحاد الأوروبى يدعو إلى اجتماع طارئ لبحث الأوضاع فى سوريا.
  • إقالة عشرات الدبلوماسيين السودانيين لعلاقاتهم بالبشير.
  • انطلاق ثالث انتخابات عامة إسرائيلية خلال عام واحد.
  • احتدام المواجهات العسكرية بين سوريا وتركيا في إدلب.

«كورونا» يعصف ببورصات العالم

يطارد فيروس «كورونا» العالم في 59 دولة..ويعصف ببورصات العالم ويربك الأسهم العالمية.. وانخفضت الأسهم الأوروبية بنحو 1.5 تريليون دولار في أسوأ أداء لها منذ الأزمة المالية في 2008، حيث أدى الانتشار السريع لفيروس كورونا خارج الصين إلى عمليات بيع مطردة تخوفا من ركود اقتصادى، كما أن الفيروس أصبح يمثل تهديد مباشر على حركة السياحة والسفر في العالم.

 

السيسي يتابع خطة «الصحة» الاحترازية فى مواجهة «كورونا»

عقد الرئيس السيسي اجتماعا لمتابعة تطورات الموقف الوبائي العالمي للفيروس «كورونا المستجد»، وكذلك خطة وزارة الصحة والسكان الاحترازية فى هذا الشأن على المستوى الوطني.. ووجه  السيسي بمواصلة رفع درجة الاستعداد والجاهزية وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية، خصوصًا من خلال التعاون والتنسيق بين كافة الجهات المعنية بالدولة، والقيام بحملات التوعية المستمرة للمواطنين من مختلف الفئات، بهدف الإرشاد وتوفير المعلومات والبيانات الحقيقية بدقة، فضلاً عن العمل على الاكتشاف المبكر لأية حالات مشتبهة، وكذلك تشديد الرقابة الصحية على منافذ الدخول للبلاد.

 

 «حملات» لمنع «القبلات والأحضان»: السلام من على بعد متر

مع وجود فيروس كورونا فى دول كثيرة، والخوف من انتقاله إلى مصر وانتشاره بفعل القُبلات والأحضان، تبنَّى كثير من الأطباء، «حملات» لمنع «القبلات والأحضان»  والسلام من على بعد متر، فالقُبلة حسب الأطباء، من الممكن أن تنقل عدة أمراض، منها نزلات البرد، والحمى الغدية، والهربس، والدمامل بالفم، والتهاب الكبد الوبائى أو المعروف بفيروس «B»، وهو ما دفع  وزارة الصحة، إلى تحذير المواطنين من التلامس وتبادل القبلات والأحضان، كذلك تقدم  أعضاء مجلس النواب بطلب إحاطة إلى «الصحة»، بتدشين حملات توعية عن مخاطر تبادل القبلات.

 

 اديس أبابا تغيبت عمدا عن اجتماع واشنطن لاعاقة المفاوضات

أكد وزير الخارجية، سامح شكري، على ضرورة الالتزام باتفاق إعلان المبادئ الذي وقع عام 2015، وذلك بالإضافة إلى قواعد القانون الدولي التي لا تتيح لأحد أن يتخذ إجراءات أحادية فيما يتعلق بالأنهار عابرة الحدود.. وأشار إلى أن الإخطار بعدم مشاركة الوفد الإثيوبي جاء بتاريخ 25 فبراير/ شباط، وهو وقت متأخر للغاية فيما يتعلق بسفر الوفود وتوجهها إلى الولايات المتحدة، مبينا في الوقت ذاته أنه كان هناك رغبة لعرقلة الوصول إلى الاتفاق النهائي والتوقيع عليه، علما بأن الجانب الإثيوبي أعلن مررا أنه ينوي البدء في عملية الملء خلال العام 2020. وأكد وزير الخارجية، «إذا ما تم الملء بدون اتفاق فبالتالي أصبحت إثيوبيا قد تخلت عن التزاماتها وفقا لإعلان المبادئ».

 

القصة الكاملة للحالة الثانية المكتشف حملها لفيروس كورونا فى مصر

كشفت وزارة الصحة والسكان، أن الحالة الثانية التي تم الكشف عنها لشخص أجنبي كندى الجنسية حاملا لفيروس كورونا يبلغ من العمر 53 سنة خبير بأحد شركات البترول قادم من كندا ترانزيت ألمانيا.. وقالت وزارة الصحة، إن المصاب وصل إلى مصر يوم 19 فبراير/ شباط، وظهرت عليه الأعراض منذ أسبوع، واشتدت عليه اليوم، وتم إجراء التحاليل اللازمة له وثبتت إيجابية العينة حاملة لفيروس الكورونا، وتم نقل المصاب إلى مستشفى العزل بالنجيلة بسيارة إسعاف مجهزة ذاتية التعقيم ومن المقرر أن يظل فى العزل لمدة 14 يوم على أن يخضع للملاحظة الدقيقة مع إجراء التحاليل الطبية اللآزمة حتى تمام التأكد من سلبية العينة.

 

مصر تضيء واجهات قلعة صلاح الدين ومعابد الكرنك وفيلة بعلم الصين

أضاءت مصر واجهات قلعة صلاح الدين بالقاهرة ومعابد الكرنك بالأقصر ومعبد فيلة بأسوان باللون الأحمر وعلم دولة الصين تضامنا من الشعب المصري مع الشعب  الصيني لمواجهة فيروس كورونا، وللتأكيد على أواصر المحبة والدعم من الشعب المصرى للشعب.

 

 

 

الصين تسجل انخفاضا حادا فى عدد الإصابات بفيروس كورونا

ذكرت لجنة الصحة الوطنية بالصين، أنها رصدت 202 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا فى أنحاء البلاد، أمس الأحد وذلك بانخفاض حاد عن يوم السبت الذي سجل 573 حالة إصابة. وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للحالات المؤكدة بالبر الرئيسى للصين حتى الآن إلى 80026 حالة.وارتفع عدد الوفيات بالفيروس فى بر الصين الرئيسى إلى 2912 بنهاية الأحد بزيادة 42 حالة عن اليوم السابق. ووقعت جميع حالات الوفاة فى إقليم هوبي، بؤرة انتشار الفيروس، منها 32 حالة بمدينة ووهان عاصمة الإقليم.

 

الاتحاد الأوروبى يدعو إلى اجتماع طارئ لبحث الأوضاع فى سوريا

دعا الاتحاد الأوروبى، وزراء خارجية الاتحاد إلى اجتماع طارئ الأسبوع المقبل، لمناقشة تداعيات التطورات الأخيرة فى سوريا والتى دفعت آلاف اللاجئين إلى التوجه إلى الحدود بين تركيا واليونان.وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبى، إن القتال فى محيط محافظة إدلب السورية يشكل تهديدا جديا للسلم والأمن الدوليين وله تداعيات إنسانية خطيرة على المنطقة وخارجها.

 

انطلاق ثالث انتخابات عامة إسرائيلية خلال عام واحد

نطلقت اليوم في إسرائيل ثالث انتخابات برلمانية عامة في غضون عام واحد، بعدما فشلت الانتخابات الأولى والثانية في فرز تحالفات وائتلافات تستطيع تشكيل حكومة تحصل على أكثرية ولو بسيطة.. ولم يتمكن رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو ولا منافسه الرئيسي، بيني غانتس، من تشكيل ائتلاف أغلبية بعد الانتخابات في المرتين السابقتين..وتشير آخر استطلاعات للرأي قبل الاقتراع إلى أن نتائج هذه الانتخابات ستكون متقاربة جدا بدورها..ويسعى نتنياهو إلى إعادة انتخابه قبل أسبوعين من موعد محاكمته بتهم فساد، وقد طلب منه المثول أمام المحكمة في القدس في 17 مارس/ آذار الجاري للاستماع إلى لائحة الاتهام التي يواجهها.

 

إقالة عشرات الدبلوماسيين السودانيين لعلاقاتهم بالبشير

تم تشكيل لجنة إزالة التمكين في السودان،بموجب قانون تم سنه في نوفمبر/ تشرين الثاني لتفكيك نظام البشير الذي تمت الإطاحة به من السلطة في أبريل/ نيسان من العام الماضي بعد ما يقرب من ثلاثة عقود من الحكم..وقال محمد الفكي سليمان نائب رئيس لجنة إزالة التمكين « تمت إقالة 109 من السفراء والدبلوماسيين والإداريين من وزارة الخارجية وهؤلاء تم تعيينهم عبر التمكين السياسي والاجتماعي..وقال طه عثمان عضو اللجنة، إن بعض هؤلاء الدبلوماسيين عينهم البشير بنفسه بينما اختار حزب المؤتمر الوطني، المنحل حاليا، الباقين.وحلت لجنة إزالة التمكين هذا الشهر مجالس إدارات البنك المركزي السوداني و11 بنكا آخر مملوكين للدولة وأقالت أيضا ثمانية مدراء من البنوك.

 

احتدام المواجهات العسكرية بين سوريا وتركيا في إدلب

احتدمت حدة المواجهات بين قوات الجيش السورى والجيش التركى، مدعوما بالفصائل المسلحة فى مدينة إدلب السورية، وذلك بالتزامن مع قصف عنيف للمدفعية التركية على مواقع لقوات الجيش العربى السورى فى إدلب..وقالت تقارير إعلامية سورية، إن الجيش السورى دمر عددا من آليات الجيش التركى أثناء محاولتها التقدم باتجاه قرية النيرب، شمال غربى سوريا..وعلى صعيد متصل، قصفت طائرات الجيش السورى مواقع فى محيط قميناس وتل مصيبين ومحيط مدينة أريحا، بينما جددت الطائرات الروسية قصفها على شهرناز وحورتة بجبل شحشبو.

 

إثيوبيا .. والحسابات الخطأ !!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان، ما كنا نعرفه ونتحسب له، أصبح واضحا أمام العالم كله. البيانات الأخيرة الصادرة عن اثيوبيا تكشف بكل وضوح أن كل ما أبدته مصر من حسن النوايا، كان يقابل- من الجانب الأثيوبى – بمحاولات التسويف وكسب الوقت أملا فى فرض الأمر الواقع على الجميع.

وتكشف اثيوبيا أنها حتى مع وجود الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولى داخل عجلة التفاوض فى المرحلة الأخيرة، فإنها كانت منذ البداية.. تواصل المراوغة، ولا تستهدف الاتفاق. وعندما فوجئت بأن هناك جدية فى العمل لإنهاء الأزمة ارتبكت خطواتها. وعندما وجدت أمامها مشروع الاتفاق النهائى الذى أكدت أمريكا أنه يحقق مصالح كل الأطراف يتوافق مع القوانين والأعراف الدولية. أظهرت للعالم كله الجانب الحقيقى لسياساتها المراوغة، وأعلنت أنها ستمضي فى بناء السد والملء الأول للخزان!!

وأضاف: لقد وقعت مصر على الاتفاق بالأحرف الأولي، وهى بذلك تعلن أن التفاوض قد وصل إلى نهايته بهذا الاتفاق، وبشهادة من البنك الدولى والولايات المتحدة، وبعد خمس سنوات من التفاوض الذى حاولت اثيوبيا بكل الطرق أن تجعله طريقا بلا نهاية. لقد أعلنت أمريكا رسميا أن ملء السد وتشغيله لا ينبغى أن يبدأ قبل اتمام الاتفاق. تحركنا الأساسى الآن هو فى هذه المنطقة. لابد من وضع القضية بكل وضوح أمام الرأى العام العالمى وأمام الهيئات الدولية المختصة.تخطئ أثيوبيا كثيرا إذا استمرت فى الرهان على لعبة كسب الوقت التى لم يعد لها مكان. عليها أن تدرك جيدا أن السد لن يعمل دون اتفاق يحقق مصالح الشركاء الثلاثة فى مياه النيل الأزرق. وأنها ستكون الخاسر الأكبر إذا اختارت طريق الصراع بديلا عن فتح آفاق التعاون لخير الجميع.

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن ردة فعل بعض المصريين من عدم وجود إصابات كورونا داخل مصر.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]