صحف القاهرة: تعزيز التعاون العسكري بين مصر والعراق

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • تكثيف التعاون مع لاتفيا.
  • تعزيز التعاون العسكري بين مصر والعراق.
  • انطلاق الجولة الثالثة من اجتماعات لجنة المسار الدستورى الليبى بالقاهرة.
  • مصر تتصدر خريطة الوجهات السياحية المفضلة عالميا.
  • مجمع البحوث الإسلامية يطلق مبادرة لخفض تكاليف الزواج.
  • مصر تؤمّن غذاءها.
  • رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي يهدد لبنان بالدمار الشامل.
  • لجنة 6 يناير بـ «النواب» تمهد لإدانة الرئيس السابق لجهوده لمنع نقل السلطة.
  • بعد 35 عاما من التراجع.. العالم نحو عصر جديد من «التسلح النووي».

 

تكثيف التعاون مع لاتفيا

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير خارجية جمهورية لاتفيا، أيدجرز ريتكفيتش. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أكد الحرص على تعزيز التعاون والعلاقات الثنائية مع لاتفيا، واستمرار التنسيق بين البلدين فيما يخص الموضوعات السياسية ذات الاهتمام المشترك.

وذكر المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد استعراض عدد من الملفات ذات الصلة بالتعاون الثنائى، حيث أعرب الرئيس عن ترحيبه بنشاط عدد من الشركات اللاتفية في مصر، والتطلع لتكثيف التعاون خاصة في المجالات التي تمتلك فيها لاتفيا خبرات متميزة مثل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتعليم والسياحة.

 

تعزيز التعاون العسكري بين مصر والعراق

التقى الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بالوزير جمعة عناد سعدون وزير دفاع جمهورية العراق والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام..وتناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء مجالات التعاون العسكرى ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

وأكد وزير الدفاع حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على زيادة أواصر التعاون والشراكة فى مختلف المجالات العسكرية، وتعزيز التعاون العسكري بين البلدين الشقيقين.

 

انطلاق الجولة الثالثة من اجتماعات لجنة المسار الدستورى الليبى بالقاهرة

انطلقت فى القاهرة، أمس الأحد، الجولة الثالثة لاجتماعات المسار الدستورى الليبى، بحضور مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفانى وليامز، وذلك بمشاركة وفدى مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة لبحث سبل التوافق على الإطار الدستورى اللازم لإجراء الانتخابات فى أقرب وقت ممكن.

وأكد عضو لجنة المسار الدستورى الليبى، عضو المجلس الأعلى للدولة شعبان بوستة، أهمية هذه الجولة من اجتماعات المسار الدستورى فى القاهرة، موضحا أن الأمم المتحدة تشدد على التوصل لإطار دستورى يمكّن من إجراء الانتخابات.

 

مصر تتصدر خريطة الوجهات السياحية المفضلة عالميا

ذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه تم تصنيف مصر ضمن أفضل عشر وجهات سياحية في العالم لعام 2022 وفقاً لـ CNN TRAVEL، بينما حصلت مصر على المركز الأول إفريقياً والـ 51عالمياً في مؤشر تنمية السياحة والسفر لعام 2021، إلى جانب فوزها بالمركز الثاني كأفضل وجهة للغوص في العالم عام 2021، وفقاً لمجلة «دايف» البريطانية..ويذكر أن مصر عززت من مكانتها على خريطة الوجهات السياحية المفضلة على المستوى العالمي، وذلك من خلال صياغة وتنفيذ خطط وآليات استراتيجية تهدف إلى رفع القدرة التنافسية لقطاع السياحة والترويج للتراث الثقافي والتاريخي والحضاري المصري والاستغلال الأمثل للمقاصد السياحية وتنويعها بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية.

 

مجمع البحوث الإسلامية يطلق مبادرة لخفض تكاليف الزواج

أعلن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف في مؤتمر رسمي عقده  أمس عن إطلاق مبادرة موسعة لمواجهة التكاليف الباهظة للزواج في محافظات الجمهورية وذلك بعنوان: «لتسكنوا إليها»؛ حيث تسعى المبادرة لتحقيق مجموعة من الأهداف التي تقضي على العادات السيئة والمتبعة في الزواج، أملًا في  تيسير الأمور المتعلِّقة به، ومواجهة المغالاة في تكاليفه خاصة في مثل هذه الظروف الاقتصادية التي يعاني منها العالم أجمع، وذلك في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، واهتمام المجمع بالقضايا التي تؤرق المجتمع المصري.

 

مصر تؤمّن غذاءها

تشهد الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي نهضة تنموية بكافة المجالات، على رأسها الأمن الغذائي ولا سيما مشروعات الإنتاج الحيواني، باستنباط سلالات جديدة من اللحوم وإنتاج الألبان من خلال إنشاء المركز العلمي البيطري للأبحاث والتدريب، والذي يعد الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط بهدف تحسين السلالات، وبما يقلل من عمليات الاستيراد وصولا إلى تحقيق التوازن في السوق المحلية بين العرض والطلب وتوفير احتياجات المواطنين للحفاظ على الأسعار من جهة والسعي لخفضها من خلال المعروض من ناحية ثانية.

وفى نفس السياق، تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي مستجدات عدد من المشروعات القومية بقطاعات الأمن الغذائي.

 

رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي يهدد لبنان بالدمار الشامل

هدد رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيف كوخافي، لبنان بدمار لم يشهده من قبل إذا اندلعت حرب جديدة على خلفية أزمة حقل الغاز «كاريش».. وقال كوخافي: «لدينا آلاف الأهداف التي سيتم ضربها في لبنان، كما أن لدينا خطة هجومية كبيرة تستهدف كل ما يشكل خطرًا علينا».

وأشار إلى أن  إسرائيل ستوجه «ضربات كبيرة جدًا بالحرب، ولكننا سنقوم بإنذار السكان، وسنسمح لهم بمغادرة المناطق».
وتابع: «أقول لسكان لبنان، أنصحكم بالمغادرة ليس فقط في بداية الحرب بل منذ بداية التوتر وقبل إطلاق الرصاصة الأولى، أنصحكم بمغادرة تلك المناطق لأن قوة الهجوم ستكون بشكل لم تشهدوه من قبل».

 

لجنة 6 يناير بـ «النواب» تمهد لإدانة الرئيس السابق «ترامب» لجهوده لمنع نقل السلطة.

بعد عام ونصف العام على الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مهدت لجنة 6 يناير بمجلس النواب لوضع خارطة طريق لمحاكمة الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب بعد أن واجهت جلسة الاستماع العلنية الأولى حول هجوم 6 يناير/ كانون الثاني 2021 على مبنى الكابيتول السؤال الأساسي الذي ظل يطارد ترامب منذ أن ترك منصبه: هل ينبغي محاكمته في محكمة جنائية لجهوده لتحدي إرادة الناخبين والتمسك بالسلطة.

وقالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية إنه لمدة ساعتين مساء الخميس، قامت لجنة مجلس النواب التي تحقق في هجوم الكابيتول بتفصيل ما وصفته بخطة ترامب «غير القانونية» و«غير الدستورية» المكونة من سبعة أجزاء لمنع نقل السلطة. واستندت اللجنة إلى وزارة العدل، مستشهدة بتهم التآمر التحريضي التي تم رفعها ضد بعض المهاجمين، وبدا أنها تضع خارطة طريق للمدعي العام ميريك جارلاند، لتحقيق هدفهم الأساسى وهو محاكمة ترامب.وقال العديد من المدعين العامين السابقين والمحامين المخضرمين بعد ذلك إن الجلسة عرضت إمكانية تقديم قضية جنائية ذات مصداقية للتآمر لارتكاب احتيال أو عرقلة عمل الكونجرس.

 

بعد 35 عاما من التراجع.. العالم نحو عصر جديد من «التسلح النووي»

وسط تفاقم التوترات العالمية والحرب الروسية في أوكرانيا، أظهر تقرير لمعهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام (سيبري)، أن عدد الأسلحة النووية في العالم سيرتفع في العقد المقبل بعد 35 عامًا من التراجع..وكانت لدى القوى النووية التسع (بريطانيا والصين وفرنسا والهند وإسرائيل وكوريا الشمالية وباكستان والولايات المتحدة وروسيا) 12705 رؤوس حربية نووية في أوائل 2022، أي 375 رأسا أقل مما كانت عليه أوائل 2021، وفقا لتقديرات معهد سيبري، وقد انخفض العدد من أكثر من 70 ألفا في عام 1986؛ إذ خفضت الولايات المتحدة وروسيا تدريجيًّا ترساناتهما الهائلتين اللتين تراكمتا خلال الحرب الباردة.. ثم بدأ منحنى التصاعد بعد 35 عاما من التراجع ليصبح العالم أمام عصر جديد من «التسلح النووي».

التحديات الجديدة

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: التحديات التي واجهتها تونس بدأت في أعقاب ثورتها في 2010، وشهدت سيطرة لحركة النهضة وحلفائها على المسار السياسى، وكانت نتيجتها شديدة السلبية على التجربة الديمقراطية الوليدة، ثم عادت وأخذت شكلًا جديدًا مع قرارات الرئيس قيس سعيد الاستثنائية العام الماضى، والتى أثارت جدلًا واسعًا داخل تونس وخارجها، وبمقتضاها جمّد عمل البرلمان ثم حله، وأعلن عن البدء في حوار وطنى لإجراء تعديلات على الدستور التونسى، لم يشارك فيه جميع الأطراف السياسية.

والمؤكد أن الدعم الذي ناله الرئيس سعيد العام الماضى من الشعب والرأى العام وقطاع من النخب السياسية كان كبيرًا، إلا أنه تراجع في الأشهر الأخيرة بعد سلسلة من القرارات التي كانت محل خلاف، كما أن الأوصاف التي يطلقها على بعض المعارضين وطريقته في الخطابة والتلقين خصمت من رصيده الشعبى، خاصة في ظل تفاقم الأزمة الاقتصادية.

ومع ذلك، فإن هذه التحديات والأزمات الكبيرة التي تواجهها تونس ظلت أيضًا تُواجَه بسمتين إيجابيتين، أولاهما تنوع نخبتها وسلمية أدائها، وتعدد الفاعلين السياسيين والنقابيين، فيكفى أن هناك منظمة مدنية عملاقة مثل الاتحاد التونسى للشغل لديها هذا الهامش من حرية الحركة تجاه سلطة رئيس الجمهورية، فأيدته في كثير من قراراته وعارضته في بعضها، وهو مشهد لا يمكن مقارنته بوضع اتحادات نقابات العمال في كثير من البلاد العربية.

كما أن تونس لم تشهد ثانيًا إغلاقًا كاملًا للمجال العام، ولا تزال أمامها فرصة بناء عملية انتقال ديمقراطى ودولة قانون، وهو لن يتحقق إلا بانتقال البلاد من نظام شبه برلمانى «برأسين» تتنازع فيه السلطات وتغيب عنه القدرة على الإنجاز والبناء إلى نظام رئاسى ديمقراطى يعمل.

ستحسم الأسابيع القادمة مستقبل تونس، فإما أن يجرى الاستفتاء في موعده في 25 يوليو المقبل وتنتقل البلاد إلى النظام الرئاسى الديمقراطى، أو تعود إلى مربع الأزمة، وربما بشكل أشد مما كان.

 

ونشرت صحيفة فيتو «كاريكاتير» عن ضحايا الترند

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]