صحف القاهرة: تفاؤل مصري بموسم فيضان مبشر لنهر النيل

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • 2500 فرصة استثمارية جديدة فى الجمهورية الجديدة.
  • السيسى يتفقد مشروعات تطوير القاهرة الكبرى.
  • تفاؤل مصري بموسم فيضان مبشر لنهر النيل.
  • اضطراب فى أسواق الطاقة العالمية.. أسعار الغاز فى أوروبا تقفز 41 %.
  • الانتهاء من 431 مشروعا تنمويا بتكلفة 131.5مليار جنيه.
  • مجلس الأمن يفشل فى تمرير مشروع قرار يدين غزو أوكرانيا بسبب فيتو.
  • حرب روسيا وأكرانيا تفجر أزمة اللاجئين لأوروبا من جديد.
  • أمريكا تسعى لفتح خط اتصال مع روسيا للتنبيه بشأن العمليات الجوية.

 

 2500 فرصة  استثمارية جديدة فى الجمهورية الجديدة

تضمنت الخريطة الاستثمارية في الجمهورية الجديدة، 2500 فرصة استثمارية جديدة، من بينها قطاعات الغزل والنسيج، والصناعات الهندسية، والإلكترونية، والكيماوية، والعقارات..وتقدم الخريطة تسهيلات جديدة للمستثمرين.. ووضع آليات جديدة لطروحات الفرص إلكترونيا

 

السيسى  يتفقد مشروعات تطوير القاهرة الكبرى

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشروعات تطوير القاهرة الكبرى، من طرق ومحاور وكبارى، فضلًا عن مشروع «الماظة بارك» لتطوير منطقة الموقف السابق للنقل الجماعى وتحويل المنطقة إلى مقصد ترفيهى حديث ومتكامل الخدمات.. موجها بسرعة الانتهاء من اعمال التطوير قبل حلول شهر رمضان.

 

تفاؤل مصري بموسم فيضان مبشر لنهر النيل

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة،عن تفاؤل مصري بموسم فيضان مبشر لنهر النيل هذا العام..وقال: إنه طبقًا لمركز تنبؤ المناخ IGAD وتطبيقاته لشرق أفريقيا (ICPAC) من المتوقع أن تكون الأمطار أعلى من المعدل في منطقة منابع النيل الاستوائية حول بحيرة فيكتوريا خلال الثلاثة أشهر القادمة (مارس – مايو)، موضحا أن ارتفاع الأمطار فى المنطقة الاستوائية تكمن أهميته بالنسبة لنهر النيل فى أنه مؤشر قوي إلى أن الأمطار فى إثيوبيا خلال الموسم القادم سوف تكون بالمثل طبقًا للسنوات السابقة.

 

اضطراب فى أسواق الطاقة العالمية.. أسعار الغاز فى أوروبا تقفز 41 %

ارتفعت أسعار الطاقة الأوروبية بعد أن هاجمت القوات الروسية أهدافا عبر أوكرانيا في  محاولة لنزع السلاح من البلاد، بينما تعهد الغرب بفرض مزيد من العقوبات على روسيا، وارتفعت العقود الآجلة القياسية الهولندية بما يصل إلى 41% وهو صعود لليوم الرابع على التوالي، فيما صعدت عقود الطاقة تسليم شهر مارس/ آذار في ألمانيا بنسبة 31%، وتأتي الزيادات الجديدة لتضيف إلى الارتفاعات على مدار الأسبوع مع اشتداد التوترات بشأن أوكرانيا.

 

الانتهاء من 431 مشروعا تنمويا بتكلفة 131.5مليار جنيه.

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إنه تم الانتهاء من 431 مشروعًا تنمويًا بالكامل خلال الثلاث سنوات الماضية بتكلفة كلية تقدر بنحو 131.5 مليار جنيه، موضحة أن محافظات الصعيد استحوذت على نسبة 31% من إجمالي تكلفة المشروعات المُنفذة و34% من عدد المشروعات المُنتهية.

 

مجلس الأمن يفشل فى تمرير مشروع قرار يدين غزو أوكرانيا بسبب فيتو

فشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار يدين الغزو الروسى لأوكرانيا،  حيث أسقط الفيتو الروسي مشروع القرار الأمريكي في مجلس الأمن، وذلك بعدما تسلم أعضاء مجلس الأمن مشروع القرار بشأن أوكرانيا..وأكدت المندوبة الأمريكية الدائمة بالأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، خلال كلمتها بمجلس الأمن، أن على الجميع أن يعلم أن روسيا اختارت الحرب، موضحة أن مشروع القرار يدين عدوان روسيا ويدعم استقلال أوكرانيا.

 

حرب روسيا وأكرانيا تفجر أزمة اللاجئين لأوروبا من جديد

تستعد دول وسط وشرق أوروبا، الأقرب إلى أوكرانيا، لموجة ضخمة من اللاجئين الأوكرانيين الفارين من الهجوم الروسي، والتى، على عكس عام 2014 واستنادًا إلى التفجيرات الأولى لمختلف المدن الأوكرانية فى الشرق والشمال والجنوب، يمكن أن تؤثر بشكل كبير على القارة..وقالت صحيفة «الكونفدنثيال» الإسبانية، إن أوروبا استقبلت خلال 12 ساعة حوالى 4 آلاف لاجئ، وتشير التقديرات إلى الأسوأ حيث يصل عدد اللاجئين الأوكرانيين المحتملين إلى 5 مليون لاجئ أوكرانى، فى الوقت الذى لابد على أوروبا أن تحافظ على أن يكون العدد الإجمالى 500 الف فقط.

 

أمريكا تسعى لفتح خط اتصال مع روسيا للتنبيه بشأن العمليات الجوية

أعلنت شبكة «سى إن إن» الأمريكية نقلا عن مسئولين أمريكيين، أن الجيش الأمريكي يسعى لفتح خط اتصال مع روسيا لتجنب أي سوء تقدير في أوكرانيا وحولها..وأكدت أن الاتصال مع روسيا يهدف للتنبيه بشأن العمليات الجوية المحتملة في المنطقة.

 

ماذا ينتظر العالم بعد حرب أوكرانيا؟

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنون: واضح أن الرئيس الروسى «فلاديمير بوتين» حدد تماماً خطوط حركته فى هذه المرحلة من الصراع مع الغرب فى «أوكرانيا». لكن المشكلة دائماً فى مثل هذه الصراعات الكبرى أن حسابات البداية شىء، وما تنتهى إليه قد يكون شيئاً آخر!!عندما أعلن «بوتين» الاعتراف باستقلال منطقتى «لوهانسك» و «دونتسيك» عن أوكرانيا، ومع رد الفعل المرتبك من الغرب، كانت كل الشواهد تشير إلى الخطوات القادمة من جانب موسكو التى حسمت قرارها.

على الفور كانت هناك اتفاقات دفاعية بين موسكو والانفصاليين. وكان هناك طلب فورى بطلب الحماية الروسية من جانب الحلفاء فى الشرق الأوكرانى.. وكان هناك التأكيد الروسى بأن الاعتراف بالجمهوريتين المنفصلتين عن أوكرانيا يشمل كل أراضيها، وهو ما يعنى أن قتالاً لابد أن يشتعل لإخراج قوات حكومة أوكرانيا التى ما زالت تسيطر على 70٪ من أراضى الإقليم الذى انفصل واعترفت موسكو بانفصاله.

ثم كان لافتاً أن يتم رفع الستار عن مناقشات مجلس الأمن الروسى لمناقشة قرار الاعتراف باستقلال الجمهوريتين المنفصلتين، حيث سأل بوتين مدير مخابراته عن تقديره، فأجاب بأنه يؤيد ضم المنطقتين إلى روسيا(!!) ورغم ما بدا أنه توبيخ من بوتين ومطالبته بحصر الحديث فى الاعتراف لا الضم.. فقد كانت الإشارة واضحة إلى أن طريق التصعيد العسكرى ما زال مفتوحاً!!.

الآن.. لم يعد السؤال عن هذه المناطق، بل أين سيتوقف التحرك الروسى؟ وهل سيتجاوز هذه المناطق إلى باقى أوكرانيا؟ قد يكون التأكيد الأمريكى الأوربى بعدم المواجهة العسكرية للتحرك الروسى والاكتفاء بالعقوبات الاقتصادية مشجعاً لموسكو وحلفائها على التوسع نحو باقى أوكرانيا.. لكن بوتين من البداية كان يؤكد على يقينه بأن أمريكا تسعى لتوريط روسيا فى حرب تستنزفها، وفى «غزو» كانت تنكره (!!)

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن الحرب في أوكرانيا

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]