صحف القاهرة: تكليفات رئاسية للحكومة «المواطن أولا»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • مصر السوق الأكبر للغاز الطبيعي في أفريقيا
  • تكليفات رئاسية للحكومة «المواطن أولا»
  • من الشمال إلى الجنوب إنجازات مستمرة على أرض سيناء
  • جريمة نازية.. الاحتلال الإسرائيلي يقتل الشاب محمد شحام أمام والده ويحتجز جثمانه
  • كنيسة أبو سيفين.. حريق أوجع قلوب المصريين.. الشعب المصرى على قلب رجل واحد
  • ترامب يثير الانقسامات بين الجمهوريين
  • بعد تطويقها عسكريا.. الصين تبدأ بمعاقبة مسؤولين في تايوان
  • بوتين: واشنطن تتدخل في الشؤون الداخلية للدول وتنظم انقلابات وحروب أهلية
  • نيران صديقة.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على جنوده!!

 

مصر السوق الأكبر للغاز الطبيعي في  إفريقيا

تصدرت مصر السوق الأكبر للغاز الطبيعي في إفريقيا، وتنتج 3.6 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، وقفزت قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال بنسبة 98% خلال أول أربعة أشهر من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 3.892 مليار دولار.. وتتوقع  وكالة «بلومبرج إن إي إف» أن تصدّر مصر 8.2 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال هذا العام، بسبب ارتفاع أسعاره الفورية في أوروبا، الأمر الذي حفّز البلاد على زيادة إنتاج الغاز لدعم صادراتها منه.,وبحسب بيانات وزارة البترول المصرية، فإن قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي ارتفعت بنسبة 768.2%

 

تكليفات رئاسية  للحكومة «المواطن أولا»

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة للالتزام بمبدأ «المواطن أولا»، وكلف الرئيس الوزراء الجدد في الحكومة بالعمل أولا لمصلحة المواطن تحت شعار «المواطن  أولا ».. وأكد وزير التنمية المحلية: تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والتواصل المستمر معهم على رأس أولويات العمل.. وقال وزير الصحة: رضاء المواطن عن مستوى الخدمات الطبية على رأس أولويات المنظومة الصحية.. وأضاف وزير التعليم: مستمرون فى التطوير وفقا لتوجيهات القيادة السياسية وبمشاركة أولياء الأمور والطلاب.

من الشمال إلى الجنوب إنجازات مستمرة على أرض سيناء

تتواصل بمختلف مناطق مدن ووديان جنوب وشمال ووسط سيناء المشروعات القومية والخدمية العملاقة التى تخدم أبناء سيناء، وبإنجازات تنموية شاملة، مع تنفيذ عدة مشروعات تنموية في شتى القطاعات الخدمية والتنموية وخاصة قطاع الإسكان، ببناء وحدات سكنية على الطراز الريفي ببشكل معماري يتناسب مع البيئة السيناوية.. وتتعامل مصر الآن مع التنمية فى سيناء باعتبارها قضية أمن قومى لا مجال للتهاون بشأنها حيث ترتكز استراتيجية الدولة على تنفيذ العديد من المشروعات التنموية والعمرانية والخدمية والاستثمارية غير المسبوقة والعملاقة على أرض سيناء فى كافة المجالات.

 

جريمة نازية.. الاحتلال الإسرائيلي يقتل الشاب محمد شحام أمام والده بالقدس المحتلة ويحتجز جثمانه

اقتحمت قوات الاحتلال منزل عائلة شحام في بلدة كفر عقب شمال القدس المحتلة، في الساعة الثالثة والنصف فجر أمس الاثنين، ثم أطلقت الرصاص على الشاب محمد شحام (21 عاما) من مسافة صفر، وتركته ينزف 40 دقيقة أمام عائلته، ومنعوا إسعافه،و احتجز الاحتلال جثمانه في مكان غير معلوم للعائلة..هُجّرت عائلة شحام من مدينة اللد عام 1948، ولجأت إلى مخيم قلنديا شمال القدس، في حي المدارس ببلدة كفر عقب قرب المخيم، مع أبنائه الستة، 3 منهم أكفاء من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

كنيسة أبو سيفين..حريق أوجع قلوب المصريين..الشعب المصرى على قلب رجل واحد

يوم حزين وليلة باكية عاشها جميع المصريين، بعد اندلاع حريق فى كنيسة أبى سيفين فى منطقة امبابة، راح ضحيته العديد من الأبرياء، وماحدث مؤلم أصابنا جميعا بالحزن، وجعل الناس فى الشارع واجمين.. هذا الحدث الأليم جعل الشعب المصري جميعا على قلب رجل واحد، الناس تتابع الشاشات بعيون دامعة وقلب منكسر من الحزن، يتابعون الأخبار طوال الوقت متمنين النجاة للمصابين.

ترامب يثير الانقسامات بين الجمهوريين

انتقد عدد من الحكام الجمهوريين ما أسموه «الخطاب الفاضح» لزملائهم في الحزب داخل الكونجرس، حيث اتهموا مسئولي إنفاذ القانون الفيدرالي بشن هجوم مسيَّس على الرئيس الأمريكي السابق  بعد تنفيذ أمر تفتيش وافقت عليه المحكمة في منزله في فلوريدا الأسبوع الماضى، ووصف حاكم ولاية ماريلاند لاري هوجان ، وهو جمهوري معتدل ، الاتهامات التي أطلقها بعض أعضاء الحزب بأنها «سخيفة» و «خطيرة».

 

 

بعد تطويقها عسكريا.. الصين تبدأ بمعاقبة مسئولين في تايوان

فرضت الصين عقوبات على 7 مسئولين تايوانيين لـ «دعمهم استقلال تايوان».. وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا): إن من بين الذين تمت معاقبتهم: هسياو بي-كيم سفير تايوان الفعلي لدى واشنطن، وويلينجتون كو الأمين العام لمجلس الأمن القومي في تايوان..وتعيش الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي حالة توتر مع الصين التي تتمسك بالسيادة عليها وفق مبدأ الصين الموحدة..وكانت وزارة الخارجية التايوانية، أعلنت أن تايبيه ترفض نموذج «بلد واحد ونظامين» الذي اقترحته الصين في كتاب أبيض نشرته هذا الأسبوع..وأجرى الجيش الصيني سلسلة غير مسبوقة من التدريبات البحرية والجوية في مناطق قريبة من تايوان عقب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة.

 

بوتين: واشنطن تتدخل في الشؤون الداخلية للدول وتنظم انقلابات وحروب أهلية

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين،  أن واشنطن تتدخل في الشؤون الداخلية للدول وتقوم بتنظيم انقلابات وحروب أهلية. وقال: إن الدول الغربية تحاول الحفاظ على الهيمنة من خلال تنفيذ سياسة الاحتواء وتقويض أي مسارات تنمية بديلة لدول أخرى..وأضاف بوتين في كلمة ألقاها في افتتاح مؤتمر موسكو العاشر للأمن الدولي، إن روسيا  بدأت العملية الخاصة في أوكرانيا بما يتفق تماما مع ميثاق الأمم المتحدة.

 

نيران صديقة.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على جنوده!!

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء أمس الإثنين، تعرض قواته لحادث إطلاق نار في طولكرم، ليكتشف بعد ذلك أنها نيران صديقة.. ولفت الجيش الإسرائيلي إلى أن إصابة جنود بالرصاص في قرية الشويكة بطولكرم نجم عن نيران صديقة وليس عملية نفذها فلسطينيون. وكان الجيش الإسرائيلي قد أصدر بيانًا قال  فيه :«عملية إطلاق نار قرب طولكرم ووقوع إصابات في صفوف القوات الإسرائيلية منها إصابة خطيرة في عملية إطلاق نار من سيارة باتجاه أهداف إسرائيلية عند طولكرم، والمنفذ نجح في الانسحاب والاحتلال يستدعي قوات إضافية للملاحقة وإحكام الطوق على المنطقة» !!

 

حزن جديد

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: البعض تكلم عن تكرار حوادث الحرائق في الكنائس المصرية، ويقول: لماذا فقط الكنائس؟ والحقيقة مطلوب بحث هذا الموضوع بعيدًا عن التهم المعلبة سابقة التجهيز التي تؤدى عمليًا إلى عدم الاهتمام بالأسباب الحقيقية وراء الحادث، خاصة المتعلقة باحترام بنود السلامة، وهل هناك رقابة صارمة في تطبيق ذلك أم هناك تخوف من حساسيات ليست في محلها من التدخل في أمور يعتبرها البعض من خصوصيات عمل الكنيسة؟ من المهم فتح ملف الكنائس التي تم تقنينها مؤخرًا، لأن بعضها على طريقة الزوايا الإسلامية لم ينشأ كدور عبادة إنما كاستراحة لضيوف أو بيت سكنى أو دوار في قرية، فهل اشتُرط للتقنين أن تُراعى إجراءات السلامة كاملة أم اكتفينا باعتبار التقنين ورفع القيود على حق المسيحيين في بناء كنائسهم هو الإنجاز دون مراعاة لبديهيات قواعد السلامة؟ والبعض الآخر تخوف من العمل الإرهابى دون أي دليل على ذلك.

من حق الجميع أن يتمسك بتقديره لأى حادث وأسبابه ولا يستبعد أي احتمال، ولكن عليه في نفس الوقت ألا يكون تمسكه بأى احتمال شماعة لعدم مواجهة الأخطاء والسلبيات، فمعرفة أسباب الحريق وجوانب الخلل، والمتابعة الصارمة لإجراءات الحماية هو طريقنا لعدم سقوط مزيد من الضحايا في كل مكان، سواء في دور عبادة، أو مبانٍ، أو طرق، أو قطارات وحتى عبارات البحار..ستبقى المؤشرات الأولية لهذا الحادث المؤلم وأحاديث الشهود تقول إنه نتيجة عدم احترام إجراءات السلامة والإهمال والتسيب وضعف الرقابة، وهى كلها آفات حقيقية تضرب المجتمع، ومواجهتها ستكون بدولة قانون عادلة لا بتكرار حجة عدم وعى الناس

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن محاولة اغتيال سلمان رشدي بسبب رواية آيات شيطانية

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]