صحف القاهرة: تنفيذ مشروعات قومية لرفع مستوى المعيشة للمواطنين

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • انخفاض معدل المواليد لـ21.2 فى الألف والبطالة إلى 7.4%
  • الهوية المصرية خالدة في ذاكرة الجمهورية الجديدة
  • تنفيذ مشروعات قومية لرفع مستوى المعيشة للمواطنين
  • إنشاء أكبر مجمع صناعي للبولي إيثلين في الشرق الأوسط
  • مصر الثالثة عربيا في حجم الاستثمار الأجنبى المباشر خلال 2021
  • تعاون مشترك بين صندوق مصر السيادى وشركاء التنمية
  • التغييرات المناخية التحدى الأكبر لأوروبا
  • الصين تدفع بمقاتلات وسفن حربية قرب «خط الوسط» الفاصل مع تايوان
  • تحذيرات أممية: إبادة البشر على بعد خطوة

 

تنفيذ مشروعات لرفع مستوى المعيشة للمواطنين

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على حرص الدولة المصرية، منذ 8 سنوات، وتحديداً خلال السنوات الخمس الأخيرة، على تنفيذ الحجم الأكبر من مشروعات التنمية التي تشهدها كل القطاعات بمختلف المحافظات، بتكلفة ضخمة، لافتاً إلى أن مشروعات «حياة كريمة» هي تجسيد حقيقي للعمل على تحقيق مستهدفات الحماية الاجتماعية، حيث تستهدف 60% من أبناء الشعب في الريف المصري، بإحداث تطوير كامل لشبكات المياه، والصرف الصحي، والكهرباء، والغاز، والطرق، والاتصالات، ووحدات صحية، ومدارس، ومراكز شباب، ووحدات تضامن اجتماعي، وكافة الخدمات التي كانت القرى المصرية في أمس الحاجة لها لعقود طويلة مضت، والتي يتم تنفيذها حالياً، على أعلى مستوى، ولا توجد محافظة فى مصر ليست بها مشروعات قومية تنموية تستهدف رفع مستوى المعيشة للمواطنين.

 

انخفاض معدل المواليد لـ21.2 فى الألف والبطالة إلى 7.4%

نجحت الحكومة المصرية في خفض معدل البطالة من 13% عام 2014 إلى 7.4% عام 2021، وقد تبنت مصر العديد من السياسات والبرامج دعمًا للتمكين الاقتصادي للمرأة، والتي أدت إلى خفض معدل البطالة بين النساء من 24.2% عام 2015 ليصل إلى 16% عام 2021، وذكرت وزارة الصحة  أن معدل المواليد انخفض  من 30.2 لكل 1000 سنة 2015 إلى 21.2 لكل 1000 سنة 2021. وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أهمية العلاقة التفاعلية بين السكان والتنمية، حيث يعد نمو السكان وخصائصهم وتوزيعهم، عوامل مؤثرة على التنمية المستدامة وفرص تحسين نوعية الحياة للمواطنين.

 

الهوية المصرية خالدة في ذاكرة الجمهورية الجديدة

تهتم الدولة المصرية برموزها في مختلف المجالات: السياسية والاقتصادية والعلمية والفنية والاجتماعية، وتحت مظلة إحياء ذاكرة مصر الثقافية والحضارية، لتبقى الهوية المصرية خالدة في ذاكرة الجمهورية الجديدة.. كما يعتبر مشروع «ذاكرة مصر المعاصرة» مستودعا رقميا لتوثيق آخر مائتي عام من تاريخ مصر الحديث من خلال عشرات الآلاف من المواد المختلفة، والتي تخلد عطاء شخصيات وطنية وفنية وثقافية ملهمة لأجيال الماضى والحاضر والمستقبل.

 

إنشاء أكبر مجمع صناعي للبولي إيثلين في الشرق الأوسط

اطلع الرئيس عبد الفتاح السيسي على تفاصيل المجمع الصناعي الأكبر من نوعه فى الشرق الأوسط، ويساهم في إنتاج جزء كبير من المستلزمات الصناعية المستخدمة فى العديد من القطاعات، كقطاع التحول الرقمي من خلال إنتاج جميع أعمال ومستلزمات الفايبر من كابلات، إلى جانب قطاع النقل الحديث مثل القطار الكهربائي السريع والمونوريل، ويتكون المجمع الصناعى من 6 مصانع رئيسية فى مختلف القطاعات الخاصة بمشتقات  «البولى إيثيلين»، ويضم 30 خط إنتاج لـ1000 منتج مختلف، مما سيسهم فى توفير العملة الصعبة من خلال تخفيض الاعتماد على الاستيراد، كما أنه سيكون مطابقاً للمواصفات الأوروبية وسيتم اعتماد منتجاته دولياً، بما يفتح آفاق التصدير، خاصةً للدول الأفريقية التى ترتبط مع مصر باتفاقيات تجارة حرة.

 

مصر الثالثة عربيا في حجم الاستثمار الأجنبى المباشر خلال 2021

جاءت مصر في المرتبة الثالثة على المستوى العربي في حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر وذلك بنحو 5.4 مليارات دولار لتستحوذ بذلك على 16.4% من إجمالي التدفقات الاستثمارية في المنطقة العربية خلال 2021 وقد تم تنفيذ 58 مشروعًا أجنبيًّا في مصر خلال 2021 بواسطة 50 شركة أجنبية، وفرت 9 آلاف وظيفة جديدة،  وجاءت قطاعات خدمات الأعمال والبرمجيات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات المالية كأهم القطاعات الجاذبة للاستثمار الأجنبي وفقًا لعدد المشروعات.

 

تعاون مشترك بين صندوق مصر السيادى وشركاء التنمية

التقت وزيرة التعاون الدولي، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك، ولدعم العلاقات المشتركة بين الجهات الوطنية وشركاء التنمية متعددة الأطراف والثنائية لدعم رؤية التنمية الوطنية، حيث تم خلال اللقاء مناقشة فرص التعاون المشترك مع شركاء التنمية، وتنظيم منصة تعاون تنسيقي مشترك لعرض جهود وخطط صندوق مصر السيادى على شركاء التنمية.

 

 

التغييرات المناخية التحدى الأكبر لأوروبا

شهدت الدول الأوروبية موجات حارة غير مسبوقة، مع موجة جفاف شديدة، نسبها العلماء إلى التغيرات المناخية التى تؤثر سلبا على القارة العجوز، حيث يرى علماء فى تكاثر ظواهر موجات الحر وتقلبات الطقس نتيجة مباشرة للاحترار المناخي، مع ازدياد انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري..وتعرضت الدول الأوروبية من فرنسا وإسبانيا واليونان والبرتغال إلى حرائق كبيرة قضت على آلاف الهكتارات من الغابات، إضافة إلى وفاة الآلاف أيضا بسبب موجة الحر الشديدة، وكانت آخرها فى البرتغال التى منذ بداية عام 2022، تم تحويل أكثر من 58000 هكتار إلى رماد..وحذر خبراء أوروبيون من ارتفاع درجات الحرارة فى أوروبا وتأثيره السلبى على البحر الأبيض المتوسط، وتدمر النظم البيئية وتقضى على العديد من أنواع الكائنات البحرية فى الأسابيع المقبلة.

 

الصين تدفع بمقاتلات وسفن حربية قرب «خط الوسط» الفاصل مع تايوان

حلقت طائرات حربية صينية عدة بالقرب من «خط الوسط» الذي يفصل الصين وتايوان في المضيق البحري، فيما بقيت سفن حربية صينية قريبة من هذا الخط..وتأتي هذه التطورات مع تصاعد التوتر بين واشنطن وبكين، بعد أنباء عن استعداد رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لزيارة تايوان،  اليوم الثلاثاء، وهو ما اعتبرته الصين تدخلاً في شؤونها الداخلية، إذ تعتبر تايوان جزءاً لا يتجزأ من أراضيها.

 

تحذيرات أممية: إبادة البشر على بعد خطوة

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أنّ البشرية على بعد خطوة واحدة غير محسوبة، قد تؤدي إلى الإبادة النووية، في وقت تواجه تهديدا لا مثيل له منذ ذروة الحرب الباردة، ولفت، في مستهل مؤتمر للدول الموقعة على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، إلى أنه  «حالفنا الحظ بشكل استثنائي حتى الآن. لكن الحظ ليس استراتيجية، ولا يقي من التوترات الجيوسياسية التي تتفاقم إلى حد النزاع نووي».

 

انتهى الدرس.. ألا تفهمون؟!

 

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: لا يريد فلول «إخوان الإرهاب»، أن يقروا بأن اللعبة انتهت، وأنه لا شيء على الاطلاق يمكن أن يبيض صفحاتهم السوداء، أو يمحو جرائمهم فى حق الدين والوطن..ومازالت قياداتهم تتعامل بمنطق زعماء العصابات وتتصارع على الملايين من الأموال الحرام التى جمعوها بالخداع أو قبضوها ثمنا للعمالة. ومازالوا يتوهمون أنهم قادرون على ممارسة الخداع والتآمر كما فعلوا منذ نشأة الجماعة فى أحضان الاحتلال، وحتى سقوطها بإرادة الشعب الذى دفع ثمن المواجهة مع إرهابهم وخيانتهم من دماء أبنائه.. وتضحيات وطن كانوا يريدون إعادته إلى مغارات العصور الوسطى التى تخاصم كل شيء جميل فى الحياة، وتهدم كل قيم الحرية والعدل، وتترك مصر فى قبضة من صلوا لهزيمتها، ومن رفعوا شعارهم بأعلى الصوت: طظ فى مصر!!غريب أمر عصابة الإرهاب حين تتصور أن أحدا يمكن أن يصدق أنهم تابوا عن جرائمهم واعترفوا بخطاياهم وهو ما لم يفعلوه على مدى تاريخهم الأسود.

 لم يفعلوه وجهاز الاغتيالات الإخوانى يمارس جرائمه قبل ثورة يوليو تحت رعاية مؤسس الجماعة حسن البنا. ولم يفعلوه وهم يتآمرون على الثورة ويحاولون اغتيال عبدالناصر ثم يحاولون تحت قيادة سيد قطب نشر الدمار وتكفير كل المصريين. ولم يفعلوه حين تعهدوا للسادات بالابتعاد عن العمل السياسى ليغتالوه بعد ذلك. ولم يفعلوه حين انقلبوا على ثورة يناير ليستولوا على الحكم، ويحاولوا تحويل مصر إلى قاعدة للإرهاب قبل أن تكتب مصر نهايتهم فى ٣٠ يونيو وتغلق هذه الصفحة السوداء لمن تاجروا بالدين وخانوا الوطن.. ومازالوا!!بعد كل هذا التاريخ فى الإرهاب الإخواني، مازال بعض زعماء العصابة يرددون: نحن لن نتصارع على السلطة ولا نريد إلا الدعوة. فيلم إخوانى قديم يعيدون عرضه يذكرنا بزعماء العصابات وهم يرددون: أحلى من الشرف مفيش!!

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من ارتفاع أسعار  البيض

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]