صحف القاهرة: توافق خليجى ـ عربى على ردع إيران

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: توافق خليجى ـ عربى على ردع إيران..إغلاق الأقصى وشهيدان في الجمعة الأخيرة..السيسي وقادة 55 دولة في القمة الإسلامية ناقشوا بمكة: مكافحة الإرهاب وتمويله..أولويات الحكومة: تحصيل حق الدولة من تقنين التعديات..مصر تفطر في العاصمة الإدارية..أطول مائدة إفطار في العالم..هشام عشماوي الارهابي..الصندوق الأسود للتنظيمات الإرهابية.. باكستان: نقدر دور مصر المحوري.. محمد صلاح على موعد مع التاريخ..إغلاق منصة «الجزيرة» في السودان. أطفال داعش«قنبلة موقوتة»

 

  توافق خليجي ـ عربي على ردع إيران

أكد القادة العرب رفضهم التدخلات الإيرانية في شئون الدول العربية، وأدانوا الاعتداءات الإرهابية على السفن في المياه الإقليمية الإماراتية واستهداف محطتي ضخ نفط بالسعودية، وطالبوا بتدعيم القدرات العربية لردع طهران.. وأكد البيانان الصادران في ختام القمتين الخليجية والعربية واللتين عقدتا مساء أمس الأول الخميس، تضامن وتكاتف الدول العربية في وجه التدخلات الإيرانية..وأوضح البيان الختامي للقمة العربية، أن أمن منطقة الخليج، جزء من الأمن القومي العربي، مطالبا إيران بإعادة النظر في دورها بالإقليم وسلوكها الذي  ينافى مبادئ حسن الجوار، مما يهدد الأمن والاستقرار في الإقليم.

 

إغلاق الأقصى وشهيدان في الجمعة الأخيرة

شهدت الجمعة الأخيرة من رمضان إجراءات تعسفية واستفزازات من قوات الاحتلال الاسرائيلي .. أغلق جيش الاحتلال المسجد الأقصى بعد عملية طعن نفذها شاب فلسطيني وأدت إلي جرح إسرائيليين اثنين في مدينة القدس المحتلة. وأسفرت عن استشهاد منفذ العملية ، وعلى إثر الحادث أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الأبواب المؤدية إلي البلدة القديمة، وكذلك المسجد الأقصى، ومنعت آلاف المصلين من الوصول إلي باحاته في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، كما استشهد طفل ـ 15 عاما ـ واصيب شاب آخر برصاص قوات الاحتلال، خلال محاولتهما الدخول إلي مدينة القدس بالقرب من قرية دار صلاح شرق بيت لحم للصلاة في المسجد الاقصي.

 

السيسي وقادة 55 دولة في القمة الإسلامية بمكة

استضافت مكة المكرمة مساء أمس أعمال القمة الإسلامية الرابعة عشرة لدول منظمة التعاون الإسلامي تحت شعار «يدا بيد نحو المستقبل»، بالتزامن مع احتفال المنظمة بذكرى مرور نصف قرن على تأسيسها، وبحثت القمة عددا من القضايا المهمة، في مقدمتها القضية الفلسطينية، ومواجهة الإرهاب والتطرف وظاهرة الإسلاموفوبيا واضطهاد الأقليات المسلمة، كما بحثوا الأوضاع الراهنة فى سوريا واليمن وليبيا والسودان والصومال، ومشكلة إطلاق صواريخ من قبل مليشيا الحوثى المدعومة من إيران تجاه الأراضي السعودية في عدوان سافر على أراضي المملكة.

 

مصر تفطر في العاصمة الإدارية.. أطول مائدة إفطار في العالم

«مصر بتفطر» اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث أطول مائدة من هذا النوع بالعالم تسجل رقماً قياسياً بموسوعة جينيس يحضرها 7 آلاف شخص علي مائدة واحدة تمتد لأكثر من ثلاثة آلاف متر تنظمه شركة العاصمة وشركاء النجاح من العمال والفنيين والمهندسين العاملين في المشروعات المختلفة.. تم دعوة ممثلي موسوعة جينيس وعدد من الشخصيات العامة ورجال الأعمال وتحطيم مائدة الإفطار المصرية،الرقم القياسي العالمي لمائدة الإفطار التي شهدتها مدينة عجمان بالإمارات وكان الرقم المسجل 2900 مترا، بينما بالعاصمة الإدارية تمتد المائدة إلى أكثر من  3 آلاف متر.

 

أولويات الحكومة: تحصيل حق الدولة من تقنين التعديات

شدد رئيس مجلس الوزراء، على ضرورة الاهتمام بعدد من الملفات المهمة التي كلف بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعلى رأسها سرعة الانتهاء من تحصيل حق الدولة في تقنين التعديات على الأراضي، مع منع أي تعديات جديدة، وكذا الاهتمام بالخدمات الأساسية للمواطنين.. ووجه وزير التنمية المحلية المحافظين برفع درجات الاستعداد القصوى وتشكيل فرق طوارئ جاهزة لمواجهة أى تعديات على أراضي الدولة، وأي أعطال خلال العيد، ورفع كفاءة وتطوير الميادين والحدائق العامة، مشيرا إلى غرفة العمليات المركزية بالوزارة والتي تعمل على مدار اليوم، وتتابع مع غرف عمليات المحافظات حل أي شكاوى عن أي قصور في توفير الخدمات

 

هشام عشماوي الإرهابي..الصندوق الأسود للتنظيمات الإرهابية

يمثل الإرهابي، هشام عشماوي، الصندوق الأسود للتنظيمات الإرهابية، من واقع  مسيرته الإرهابية وانضمامه للجماعات الإرهابية، منذ أن عاد إلى مصر، مع عزل الرئيس الإخوانى محمد مرسى، ليشارك فى اعتصام رابعة، بعدما سافر إلى تركيا فى أبريل/ نيسان 2013، وتسلل إلى سوريا، وانضم لمجموعات تقاتل ضد نظام بشار الأسد.وكانت «ليبيا» الملاذ الآمن لعشماوى، إذ شكّل في معسكرات «درنة» خلية تضم 4 ضباط شرطة مفصولين تسمى «أنصار بيت المقدس» تحولت إلى «ولاية سيناء» بعد مبايعته لتنظيم «داعش»وفى يوليو/ تموز 2015، أعلن «عشماوى» المعروف بـ«أبوعمر المهاجر» انشقاقه عن تنظيم «داعش»، وتأسيس تنظيم «المرابطون» فى ليبيا، الموالى لتنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامي..وكشف خليفة العبيدى مدير المكتب الإعلامى للقيادة العامة للجيش الليبى، جزءاً من اعترافات الصندوق الأسود للجماعات الإرهابية فى ليبيا ومصر، وأوضح أن «عشماوى» أدلى خلال التحقيقات معه بأنه «كان على اتصال دائم مع أمير الجماعة الليبية المقاتلة المرتبطة بتنظيم القاعدة عبدالحكيم بلحاج والتقى به عدة مرات، وكذلك مع القيادى فى تنظيم الإخوان على الصلابي، وأن الدعم اللوجستى والبشرى الذى كان يصل إلى الجماعات الإرهابية فى درنة وبنغازى، كان يأتيهم من طرابلس ومصراتة عن طريق البحر، بناء على تنسيق بينهم وبين قيادات الجماعة الليبية المقاتلة وتنظيم الإخوان المسلمين.

 

محمد صلاح على موعد مع التاريخ 

حانت لحظة الفرحة والتتويج بعد موسم طويل وشاق.. كلمات تتردد صداها بين جماهير ليفربول الانجليزى، وتنتظر اللحظة التاريخية في التاسعة من مساء اليوم عندما تنطلق صافرة الحكم السلوفينى دامير سكومينا معلنة عن انطلاق نهائى دورى ابطال اوروبا لكرة القدم بين الريدز وتوتنهام على ملعب «واندا متروبوليتانو» فى مدينة مدريد الاسبانية، حيث تتصاعد الآمال هذه المرة في قدرة الحمر على تحقيق الحلم الصعب وتعويض ما فات من آلام واخفاقات..ويقر نجوم نادى ليفربول بحاجتهم الماسة إلى التتويج باللقب لتعويض خيبة عدم التتويج بلقب الدوري المحلي وإنهاء الموسم بفارق نقطة واحدة عن مانشستر سيتى، وأصبح النجم المصري محمد صلاح على موعد مع التاريخ حيث يمنح الفوز على توتنهام فريق «الريدز» لقبه القاري الأول منذ التتويج الخامس والأخير بدورى الأبطال عام 2005

 

باكستان: نقدر دور مصر المحوري

أكد رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، أن بلاده تقدر دور مصر المحوري والفاعل في العالمين العربي والإسلامي، وهو الدور الذي تعول عليه باكستان لاستقرار وأمن منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي ككل.. جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر إقامته بمدينة مكة المكرمة اليوم الجمعة مع رئيس وزراء باكستان الذي أكد عمق العلاقات التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين، مشيداً بالإنجازات التي شهدتها مصر خلال الفترة الماضية في مختلف المجالات، لا سيما على صعيد مكافحة الإرهاب والإصلاح الاقتصادي والمشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها بهدف تحقيق التنمية الشاملة.

 

 أطفال داعش..«القنبلة الموقوتة»

أطفال داعش، هم «القنبلة الموقوتة» التي تهدد أمن واستقرار العالم والمجتمع الأوروبي بشكل خاص، وذلك لانتماء أعداد كبيرة منهم لأبناء القارة الأوروبية، والذين خلفهم تنظيم داعش وراءه فى أراضى المعارك بسوريا والعراق بعد هزائمه المتكررة أمام الجيوش النظامية للبلدين.. ومع ارتفاع أعداد أبناء المقاتلين في صفوف التنظيم الإرهابي، وغيرهم من الأطفال المجندين من قبل الإرهابيين، تتزايد حالة القلق منهم والحيرة في مصيرهم وما يجب فعله معهم، ولكن الأزمة لم تنته حتى الآن وما زالت التخوفات قائمة لدى الدول من هؤلاء الأطفال الذين تربوا وتشبعوا بتدريبات وعقيدة العنف التي تلقوها في معسكرات تنظيم داعش.

 

إغلاق منصة «الجزيرة» في السودان

في تطور سريع ومفاجئ قررت السلطات السودانية سحب تراخيص العمل لمراسلي وموظفي شبكة الجزيرة القطرية ، حيث اتخذت السلطات المختصة في المجلس العسكري الانتقالي السوداني القرار، لأن القيادة القطرية عملت خلال الفترة الماضية على استخدام منصاتها بشكل مكثف لتهييج الرأي العام في الأراضي السودانية وكذا في العديد من الدول العربية، وإثارة الفتن و القلاقل فيها بشكل مستمر..غلق قناة الجزيرة القطرية على الأراضي السودانية – بحسب مراقبين- تأخر كثيراَ حيث لعبت القناة الدور الأبرز والأهم كأحد المنصات التي اعتمدها تنظيم القاعدة لترويج المنهج الإرهابي المتطرف ونشر أخبارها، وهو ما تجسد في احتكار القناة لمختلف اللقاءات والإعلانات الرئيسية للقاعدة على مدى سنوات طويلة.

 

شاعر القطرين فى «الأهرام»

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. وحيد عبد المجيد، تحت نفس العنوان: كان الشاعر الكبير خليل مطران، الذى تحل اليوم الذكرى السبعون لرحيله، واحداً من مثقفين لبنانيين كُثُر جاءوا إلى مصر فى نهاية القرن التاسع عشر، فملأوا ربوعها فكراً وفناً وأدباً، وأسهموا فى بناء نهضتها الثقافية فى تلك المرحلة، فصاروا جزءاً لا يتجزأ من تاريخها، ودليلاً على قوة جذور الثقافة العربية. لم تكن موهبة مطران الشعرية الكبيرة قد أينعت عندما جاء إلى مصر فى مطلع العقد الأخير فى القرن التاسع عشر، وهو فى عمر العشرين تقريباً. وتزامن وصوله مصر مع رحيل سليم تقلا، الذى كان قد أسس مع شقيقه بشارة جريدة الأهرام. وربما لم يتصور وقتها أنه سيصبح شاعراً كبيراً، وسيطلق عليه شاعر القطرين.وكان مطران قد سمع, خلال دراسته فى المدرسة البطريركية فى بيروت عن سليم تقلا، أو ربما التقاه ذات يوم قبل قدوم الأخير إلى مصر حيث يتعذر تدقيق بعض وقائع تلك الفترة. وأثر نبأ رحيله فى الشاب القادم لتوه، فكتب فيه رثاءً بليغاً أثار انتباه كثيرين، فاقترح عليه بشارة تقلا أن يعمل فى الأهرام، فصار محرراً فيها، ثم تولى رئاسة تحريرها بعد ذلك.

 

وأضاف: لم يبق رئيساً لتحرير الأهرام سوى فترة قصيرة، لأنه فضل أن يخوض تجربة صحفية خاصة به، فأسس مجلة سماها المجلة المصرية، ثم جريدة يومية حملت اسم الجوانب المصرية انخرطت فى دعم الحركة الوطنية التى قادها الزعيم مصطفى كامل.ولذا يحظى الشعر الوطنى بمكان مميز فى تراث خليل مطران الأدبى، إذ فاضت حماسته فى التعبير عن مقاومة الاستعمار شعراً, فكتب قصائد رائعة خاطب فى إحداها سلطة الاحتلال قائلاً: (شَّردوا الأخيار بحراً وبرا/ واقتلوا أحرارها حُراً فحرا/ إنما الصالح يبقى صالحاً آخر الدهر/ويبقى الشر شرا/ كسروا الأقلام هل تكسيرها/ يمنع الأيدى أن تنقُش صخرا/ قطَّعوا الأيدى هل تقطيعها/ يمنع الأعين أن تنظر شررا)..ولم يكن شعره الوطنى حماسيا فقط، بل كان مبدعا أيضا، برغم أن اهتمامه الأساسى تركز فى الشعر الرومانسى, إذ كان أحد أبرز أقطاب جماعة أبولو التى عبرت عن المدرسة الرومانسية فى الأدب العربى.

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يصور تساقط الإرهابيين أمام الجيش المصري

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]