صحف القاهرة: توجيهات رئاسية بإنشاء «مقبرة الخالدين» تضم رفات عظماء ورموز مصر

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • الرئيس السيسى يهنىء النادى الأهلى.. ونجوم القلعة الحمراء يكشفون سر استعادة الأميرة الإفريقية
  • بمعدل %4.8 خلال 5 سنوات.. مصر من أعلى الدول نموا بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • أول إصدار مصري للصكوك السيادية.. يحصد جائزة الأفضل في 2023 وفقًا لمؤسسة «GFC»
  • انطلاقة عالمية لقطاع البترول والغاز خلال 10 سنوات
  • توجيهات رئاسية بإنشاء «مقبرة الخالدين» تضم رفات عظماء ورموز مصر
  • «الوزراء» يحذر من روابط إلكترونية تزعم صرف 8500 جنيه إعانة لكل مواطن
  • مجلس الأمن يعقد جلسة حول أهمية الأخوة الإنسانية بمشاركة شيخ الأزهر.. غدًا
  • السودان يدخل نفق الحرب الأهلية والاتحاد الإفريقي يحذر من انهيار الدولة
  • صحفي أمريكي: غالبية سكان العالم يدعمون العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا
  • لا يقل خطراً عن حرب نووية.. غوتيريش يحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي

 

السيسى يهنىء الأهلى بالفوز ببطولة إفريقيا.. ونجوم القلعة الحمراء يكشفون سر استعادة الأميرة الإفريقية

هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي النادي الأهلي والجماهير المصرية بالفوز ببطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، مشيداً بالإنجاز التاريخي الذي تحقق بالفوز بالبطولة للمرة الحادية عشرة، ومثنياً على الروح العالية التي تحلى بها جميع أفراد الفريق، والتي تعكس قوة العزيمة والإصرار على الفوز. وأبدى نجوم النادي الأهلي سعادتهم البالغة بعد الفوز ببطولة إفريقيا للمرة الحادي عشرة، وعبّر مارسيل كولر، المدير الفني للفريق، عن سعادته بتتويج الفريق ‏بلقب دوري أبطال إفريقيا بعد التغلب على الوداد المغربي في مجموع لقائي الذهاب والعودة ‏بنهائي البطولة. وقال كولر: لم أفقد الأمل فى التتويج. وقال علي معلول، «الحمد لله حققنا بطولة غالية جدًّا. لدينا مجموعة لاعبين أكثر من رائعة والقادم أفضل للأهلي دائمًا. الوداد كانت لديه ثقة كبيرة في الفوز بالبطولة خاصة بعد تسجيله هدفًا في لقاء الذهاب ولكن الأهلي يعرف جيدًا كيف يفوز بالبطولات».

بمعدل %4.8 خلال 5 سنوات.. مصر من أعلى الدول نموا بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية: إن مصر تُعد واحدة من الدول الأعلى نموًا بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بمعدل بلغ 4.8% من الناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط خلال الخمس سنوات الماضية، وهو ما تجلى في ديناميكيات قوية للنمو، أكسبتنا مرونة عالية في مواجهة جائحة «كورونا»، والحرب في أوروبا. وأكد على أهمية استعادة الثقة على مستوى الاقتصاد العالمي حتى تعود التدفقات اللازمة لتمويل التنمية، خاصة على مستوى الدول النامية؛ بما يُمكِّنها من التعامل مع تداعيات التباطؤ الاقتصادي؛ نتيجة لتقلبات أسواق المال العالمية في أعقاب الأزمات المتعاقبة والتحديات الراهنة.

أول إصدار مصرى للصكوك السيادية.. يحصد جائزة الأفضل في 2023 وفقًا لمؤسسة «GFC»

حصل أول إصدار مصري للصكوك السيادية طرحته وزارة المالية في فبراير/ شباط الماضي، على جائزة «أفضل إصدار صكوك سيادية» في عام 2023 وفقًا لمؤسسة «GFC» ..وقال رئيس وحدة إدارة الدين العام بوزارة المالية، إننا نجحنا، في طرح أول إصدار للصكوك الإسلامية السيادية في تاريخ مصر بقيمة 1.5 مليار دولار والذي شهد إقبالًا ملحوظًا، حيث  بلغت طلبات الاكتتاب نحو 6.1 مليار دولار، بما يعنى تغطية الاكتتاب بأكثر من أربع مرات، وتقدم أكثر من 250 مستثمرًا بمختلف أسواق المال العالمية، وجذب الإصدار قاعدة جديدة من المستثمرين بدول الخليج وشرق آسيا إلى جانب الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية ممن يفضلون المعاملات المالية المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية، إضافة إلى جودة نوعية المستثمرين التى شهدها الطرح المتمثلة فى صناديق التقاعد وصناديق التأمين والاستثمار والبنوك، وغيرها مما يتميز بالاحتفاظ بالاستثمارات على المدى الطويل، على نحو يؤدى إلى الحد من تذبذبات الأسعار.

انطلاقة عالمية لقطاع  البترول والغاز خلال 10 سنوات

حقق قطاع البترول على مدار السنوات التسع الماضية نتائج هائلة فى قطاع البترول والغاز والبحث والاستكشاف والانتاج والتكرير وتضمنت طرح 12 مزايدة عالمية خلال تلك الفترة للبحث عن البترول والغاز فى المناطق البرية والبحرية فى البحرين المتوسط والأحمر والدلتا والصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس وصعيد مصر، وكذلك الحقول المتقادمة بخليج السويس والصحراء الشرقية بينها 5 مزايدات عالمية تم طرحها على منصة بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج الرقمية (EUG). وتوقيع 119 اتفاقية جديدة مع الشركات العالمية للبحث عن البترول والغاز فى مصر، باستثمارات حدها الأدنى حوالى 3ر22  مليار دولار ومنح توقيع قدرها حوالي 3ر1 مليار دولار لحفر 449 بئراً استكشافياً كحد أدنى.

 

توجيهات رئاسية بإنشاء «مقبرة الخالدين» تضم رفات عظماء ورموز مصر

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإنشاء «مقبرة الخالدين» في موقع مناسب، لتكون صرحاً يضم رفات عظماء ورموز مصر من ذوي الإسهامات البارزة في رفعة الوطن، على أن تتضمن أيضاً متحفاً للأعمال الفنية والأثرية الموجودة في المقابر الحالية، ويتم نقلها من خلال المتخصصين والخبراء، بحيث يشمل المتحف السير الذاتية لعظماء الوطن ومقتنياتهم، ويكون هذا الصرح شاهداً متجدداً على تقدير وتكريم مصر لأبنائها العِظام وتراثها، ولتاريخها الممتد على مر العصور والأجيال.. كانت فرنسا افتتحت مقبرة الخالدين سنة 1781، وفيها أسماء لشخصيات مؤثرة جدا.

«الوزراء» يحذر من روابط إلكترونية تزعم صرف 8500 جنيه إعانة لكل مواطن

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه لا صحة لصرف إعانات نقدية بقيمة 8500 جنيه لكل مواطن، وأن تلك الروابط الإلكترونية مزيفة، وأن كافة المنح والمساعدات التي تقدمها الحكومة ضمن البرامج الموجهة للأسر من محدودي الدخل، يتم الإعلان عنها بشكل رسمي من خلال  الموقع الإلكتروني لوزارة التضامن، مُحذرا المواطنين من الانسياق وراء تلك الروابط التي تستهدف استغلال بياناتهم الشخصية، مُشددا على أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال مروجي تلك الروابط المزيفة.

 

مجلس الأمن يعقد جلسة حول أهمية الأخوة الإنسانية بمشاركة شيخ الأزهر.. غدًا

يشارك فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، غدا الأربعاء، في جلسة نقاشية رفيعة المستوى بمجلس  الدولي، حول أهمية قيم الأخوة الإنسانية في تعزيز واستدامة السلام. ومن المقرر أن يلقي شيخ الأزهر كلمة، يركز فيها على أهمية تعزيز قيم الأخوة الإنسانية والتسامح والاحترام المتبادل، وأهمية ذلك في نشر السلام واستدامته، كما سيسلط فضيلته الضوء على رسالة الإسلام السمحة في تحقيق السلم والأمن الدوليين.

 

السودان يدخل نفق الحرب الأهلية والاتحاد الإفريقي يحذر من انهيار الدولة

قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقيه، خلال مشاركته في قمة مجموعة دول «إيغاد» المنعقدة في جيبوتي، إن السودان يواجه خطر الحرب الأهلية، إذا لم تتوقف أعمال العنف، بين الجيش وقوات الدعم السريع.. يأتي ذلك في الوقت الذي حذر فيه الاتحاد الأفريقي من انهيار الدولة..بينما أكد بيان المشاركين في القمة، ضرورة وقف القتال بين الطرفين في أسرع وقت

 

 

صحفي أميركي: غالبية سكان العالم يدعمون العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا

أكد الصحفي الأميركي المرموق سيمور هيرش ، أن الغالبية العظمى من الشعوب حول العالم تدعم العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، والولايات المتحدة فقدت الثقة في نفسها..وقال هيرش تعليقا على الهجوم المضاد الذي شنته القوات الأوكرانية: «نسبة الدول ولا سيما في أفريقيا وآسيا، التي لم تعد مؤيدة لأمريكا وأصبحت مؤيدة لروسيا مدهشة للغاية. أكثر من نصف سكان العالم يدعمون روسيا في حربها». وحذر الصحفي الأميركي، من أن الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية سيكون له عواقب سلبية على أوكرانيا نفسها والولايات المتحدة ممثلة بإدارة جو بايدن وحلف «الناتو».

لا يقل خطراً عن حرب نووية.. غوتيريش يحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الاثنين، من مخاطر الذكاء الاصطناعي، مطالبا بإنشاء هيئة تنظيمية له. وقال في مؤتمر صحفي بنيويورك إن «أجراس الإنذار بشأن أحدث أشكال الذكاء الاصطناعي – الذكاء الاصطناعي التوليدي – تصم الآذان الآن». وشدد على أن «العلماء والخبراء دعوا للتحرك، وأعلنوا أن الذكاء الاصطناعي تهديد وجودي للبشرية، لا يقل عن الحرب النووية»..وأكد أنه رغم إمكانياته وفوائده، إلا أن من الواضح أن هناك مشاكل خطيرة أيضا، تتمثل في إمكانية إلغاء قرار البشر». وكشف عن تأييده فكرة إنشاء وكالة دولية معنية بالذكاء الاصطناعي، على غرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مشيرا إلى أن «التكنولوجيا الجديدة تتحرك بسرعة هائلة، وكذلك التهديدات التي تأتي معها».

 

 الـ «12» يا أهلي!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: بجدارة واستحقاق أضاف  «الأهلي»  النجمة الحادية عشرة فى سلسلة بطولاته الأفريقية، والبطولة الأهم تحب الأهلى، والأهلى لا يطيق الابتعاد عنها. الطريق هذا العام كان صعبا بعد بداية  «الأهلي» المتعثرة فى مرحلة المجموعات، لكن بعد التأهل للأدوار الاقصائية كان تفوق الأهلي هائلا، وكان التتويج فى المغرب ختاما جميلا. خاصة أن النهائى كان مع «الوداد المغربى»، بالذات الذي ذهبت إليه بطولة العام الماضى فى ظروف يعرفها الجميع، ووصفها الخطيب-  بأدب شديد – بأنها لم تكن عادلة!! لم يكن اللقاء الأخير سهلا على الإطلاق خاصة فى الشوط الأول الذى تراجع فيه الأهلى أكثر من اللازم للدفاع، وازدادت الأخطاء التى احتسبها الحكم  «عمال على بطال»  حول منطقة جزاء الأهلى والتى جاء من أحدها هدف  «الوداد»  الوحيد، وزادت عصبية لاعبى الأهلى التى كادت تكلف الفريق الكثير. فى الشوط الثانى تغيرت الأوضاع مع استعادة لاعبى الأهلى للهدوء ومع تغييرات  «كولر»  التى بدأت بـ «قفشة»  الذى أعاد التوازن لخط الوسط لتزداد فعالية الهجوم الأهلاوى، ويجىء هدف التعادل والبطولة وبعده كان من الممكن إضافة أكثر من هدف أهلاوى، بينما لم يسدد  «الوداد»  كرة واحدة على مرمى الأهلي بعد هدفه الوحيد!

كان جميلا أن يأتى هدف التعادل والبطولة من كرة معلول ورأسية عبدالمنعم لينزاح عبء نفسى ثقيل رأينا كيف كان بكاء الفرح من معلول تعبيرا صادقا عنه، وكان جميلا مشهد مشاركة الشناوى مع شوبير الصغير فى ميدالية الفوز، وكان الأجمل أن روح فانلة الأهلى كانت حاضرة بقوة رغم كل الضغوط المعاكسة، وأن جماهير الأهلى اطمأنت من جديد على أن منظومة الأهلى تعمل بامتياز فى كرة القدم كما فى غيرها من الألعاب، وفى الملعب والإدارة، وفى البطولات المحلية والقارية والعالمية..ولهذا أحمرت شوارع القاهرة مع احتفالات الفوز حتى الصباح ،تستمر الاحتفالات  أياما قليلة ثم يبدأ الاستعداد لبطولات أخرى ويرتفع صوت الجمهور «الــ12 يا أهلى».

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن مشاعر الزمالك بعد فوز الأهلي بالبطولة الأفريقية

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]