صحف القاهرة: توقع انتهاء فيروس كورونا في مصر 20 الشهر المقبل

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • تحرير سيناء ماكان ليحدث إلا بمعركة نضال.
  • توقع انتهاء فيروس كورونا في مصر 20 مايو/ آيار المقبل.
  • البرلمان يضع قواعد التعايش مع كورونا.
  • شيخ الأزهر: الإسلام حرم الاحتكار وأعطى الدولة الحق فى مواجهته.
  • «كورونا».. يخنق السياحة.
  • استمرار غياب زعيم كوريا الشمالية يشعل الشائعات حول صحته.
  • العلماء يسابقون الزمن لاكتشاف دواء لوباء كورونا.
  • بيان مشترك لبوتين وترامب.
  • سيدة كوريا الغامضة.

السيسي: «تحرير سيناء ماكان ليحدث إلا بمعركة نضال»

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن مصر استعادت كامل ترابھا الوطنى، وما كان ھذا لیحدث إلا بمعركة نضال وكفاح طویل خاضته مصر على كل الجبھات لتحریر سیناء.وتابع الرئيس فى تغريدات على صفحاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعى: «تحیة خالدة فى ھذا الیوم المجید إلى شھدائنا الأبرار من أبناء ھذا الشعب الأصیل، تحیة لرجال القوات المسلحة الذین خاضوا أشرف المعارك، تحیة لبراعة المفاوض المصرى، وكل من شارك فى صناعة ھذه الملحمة التاریخیة».

 

توقع انتهاء فيروس كورونا فى مصر 20 مايو/آيار المقبل

توقعت دراسة أعدتها إحدى جامعات سنغافورة توقيت انتهاء أزمة وباء كورونا في العديد من دول العالم، والتي أدت حتى الآن لإصابة أكثر من 2.8 مليون شخص ووفاة نحو 198 ألفا آخرين.واعتمدت الدراسة، التي نشرتها جامعة سنغافورة للتكنولوجيا، على البيانات الرسمية المقدمة من عدد من دول العالم حول الإصابات ودورة حياة الفيروس في تلك البلدان. تظهر نتائج الدراسة،  أن أزمة وباء كورونا ستنتهي في مصر في 20 مايو/ آيار، وفي السودان في الرابع من الشهر ذاته، وفي السعودية ستصل لذروتها في الأول من مايو/ آيار على أن تنتهي مطلع يونيو/ حزيران.

 

البرلمان  يضع  قواعد التعايش مع كورونا

وضع البرلمان عدد من القواعد لعودة الحياة والتعايش مع كورونا، بما يمكن من سير الحياة دون تعطيل لبعض المصالح الأساسية، داعيين قطاعات العمل بالدولة والمتضررة منها علي الأخص للاجتماع لبحث آليات التشغيل من خلال التعايش مع الأزمة ووضع أسس العمل بناء على ذلك.. وأكد نواب البرلمان، أن أزمة كورونا لابد من اعتبارها منحة كما هى محنة، كما أن التعايش مع فيروس كورونا ضروري لما للبلاد ووحداتها المحلية طبيعة خاصة، و«لا مجال للرفاهيات حاليا.. وما نستهدفه هو سير الحياة دون تعطيل لمصالح حيوية».

 

شيخ الأزهر: الإسلام حرم الاحتكار وأعطى الدولة الحق فى مواجهته

حذر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، من مخاطر الاحتكار، لاسيما في تلك المرحلة الصعبة وما يعانيه المواطن من تداعيات وباء كورونا، موضحًا أضرار الاحتكار والمبالغة في الأسعار وقت انتشار الوباء.وأكد الإمام الأكبر، أن احتكار السلع مع شِدَّةِ حاجةِ الناسِ إليها، هو أمرٌ مُحرَّمٌ شَرْعًا، مشددًا على أن «الاحتكارُ في وقت الشِّدَّةِ وفي زَمَنِ انتشارِ الأوبئةِ كأيَّامنا هذه أشدُّ حُرمة منه في الظُّروفِ العاديَّةِ؛ لأنَّه في الظُّروفِ الاستثنائيَّةِ يكونُ من بابِ تشديدِ الخِناقِ ومُضاعَفةِ الكَرْبِ على الناس».

 

«كورونا».. يخنق السياحة

كشفت وزارة السياحة، عن توقف كامل  لحركة السياحة في مصر بسبب أزمة كورونا،  وأن عدد السياح الموجودين بمصر الآن حوالي 700 فقط وهم الذين رفضوا المغادرة، وهم ضيوف مصر وسوف يتم تجديد الإقامة لهم بالتنسيق مع وزارة الداخلية..وقدر عدد من خبراء السياحة، حجم الخسائر التي ستلحق بالقطاع شهريًا لشركات السياحة والفنادق والقرى السياحية ومراكز الغوص والأنشطة المرتبطة بالسياحة، بنحو مليار دولار شهريًا، في الوقت الذي أغلقت مختلف الفنادق والشركات والمطاعم والبازارات والكافيهات أبوابها منذ بداية انتشار فيروس كورونا، وفقد نحو ٢٠٠ ألف عامل وظائفهم، بالإضافة إلى الآلاف الذين يعملون في الخدمات السياحية.

استمرار غياب زعيم كوريا الشمالية يشعل الشائعات حول صحته

أثار غياب زعيم كوريا الشمالية الكثير من التكهنات حول صحته، وصلت إلى حد ترجيح وفاته، فيما نفت الكثير من المصادر حدوث ذلك، وقال بعضها سيظهر قريبا للعلن..وقالت مجلة «نيوزويك» الأمريكية، إن وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة في كوريا الشمالية ركزت على الاحتفال بتأسيس قواتها المسلحة يوم أمس السبت ، حيث ظل الزعيم الأعلى، كيم جونج أون، غائبًا، وسط تقارير تفيد بأن فريقًا طبيًا صينيًا يقيم حالته الصحية.

 

العلماء يسابقون الزمن لاكتشاف دواء لوباء كورونا

ينتظر العالم أجمع لقاحا أو علاجا لفيروس كورونا لإيقاف هجماته على البشر، حيث تخطت حالات الإصابة الـ2 مليون بدول العالم، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، وقال خبير صيني كبير فى الصحة، إن الصين قد يكون لديها لقاح ضد  «كوفيد ـ  19» القاتل لاستخدامه فى حالات الطوارئ بحلول سبتمبر/ أيلول، ولصالح عامة الناس فى أوائل العام المقبل..وفي سباق العلماء لاكتشاف دواء لوباء كورونا، دخلت 6  لقاحات التجارب السريرية و77 تحت الدراسة.. ويؤكد عالم فيروسات: أن فيروس «كوفيد ـ 19»، لن يتحول لمرض مزمن، ولا يتحور بسرعة كالإنفلوانزا.

 

بيان مشترك لبوتين وترامب

أصدر الرئيسان فلاديمير بوتين ودونالد ترامب بيانا مشتركا بمناسبة الذكرى الـ75 لالتقاء القوات السوفيتية والأمريكية عند «نهر إلبه» بألمانيا، أواخر الحرب العالمية الثانية..وأعلن الكرملين، أن بيان الرئيسين أشار إلى أحداث أبريل/ نيسان 1945، عندما تمكن الجنود السوفييت والأمريكيون من مصافحة بعضهم البعض، والمصافحة  بشّرت بقرب هزيمة النظام النازي في ألمانيا. وكتب بوتبن وترامب في البيان: روح لقاء «إلبه» ، مثال على قدرة بلدينا على وضع التناقضات جانبا ، وبناء الثقة والتعاون من أجل تحقيق هدف مشترك.

 

سيدة كوريا الغامضة

سيدة كوريا الشمالية الغامضة، كيم يو جونغ، هي الشقيقة الصغرى لزعيم البلاد وأقرب مقربيه، وتعتبر «كيم يو» كبيرة مستشاري رئيس كوريا الشمالية ومسؤولة إدارة الدعاية لديه، وتعد الشخص الثاني في البلاد من حيث التأثير والنفوذ.. وتوصف «كيم يو» من قبل العارفين، بالمتحفظة جدا مقارنة بشقيقها، وتعرف بشخصيتها المسيطرة، كما اشتهرت بتصديها للقضايا المعقدة والمستعصية..ولا أحد يملك معلومات شخصية دقيقة عنه.. وقيل إنها تزوجت من ابن أحد المسؤولين في بلادها عام 2015 ثم نفي الأمر.

 

حقنة ترامب المدهشة!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: صعب جدا أن يخرج الرئيس الأمريكى ترامب من المأزق الذى صنعه لنفسه بتصريحاته العلنية الأخيرة التى طلب فيها علاج المصابين بفيروس كورونا بحقنهم بالكلور أو الديتول وباقى المنظفات المنزلية!!محاولات التنصل من التصريحات أو الاختباء وراء قناع «كنت باهزر» غير مقنعة، والدليل تسابق العلماء والأطباء إلى التحذير من تصريحات الرئيس، وتسابق الشركات المنتجة للمنظفات المنزلية لنشر الإعلانات التى تبعدها عن أى مسئولية وتنبه المواطنين إلى أن هذه المواد ليست للاستخدام الآدمى على الإطلاق وأن أقل كمية منها كافية لقتل الإنسان. منذ بداية أزمة كورونا والأخطاء من هذا النوع تتكرر من ترامب. أعلن بكل ثقة عن الوصول إلى لقاح ضد الفيروس، ورد عليه مستشاروه العلميون أنفسهم بأن الطريق طويل لتحقيق ذلك، وفرض عليه أن يكون تعامله فى المؤتمرات الصحفية عن طريق بيانات مكتوبة، لكنه تهرب من ذلك إلى فتح المجال للأسئلة والإجابة عليها بطريقته.. وبأخطائه!!
كانت المؤتمرات الصحفية اليومية – بالنسبة لترامب – فرصة ذهبية يستولى فيها على اهتمام الأمريكيين لأكثر من ساعتين يوميا، بينما خصومه السياسيون قد أوقفوا نشاطهم انتظارا لتحسن الظروف ليواصلوا المنافسة قبل انتخابات نوفمبر الحاسمة.

ولأن ترامب عينه على الانتخابات والولاية الثانية ولا شىء آخر، فقد حول المؤتمرات الصحفية إلى يومية إلى مهرجان للإشادة بجهوده والرد على خصومه. لكن الأسوأ أنه لم يترك العلماء الكبار المحيطين به يعملون فى  هدوء. أثار الزوابع حول دعوته لاستخدام العقار المضاد للملاريا «هيدروكس كلورين» وأعلن حملة لملء المخازن بملايين العبوات من هذا الدواء الذى أعلنت آخر الدراسات عدم فاعليته!! ولم يستوعب ترامب الدرس، بل وقع فيما هو أسوأ مع حكاية العلاج بالكلور التى تحولت إلى فضيحة.أعتقد أن ترامب سيضطر لترك المؤتمر الصحفى اليومى للمتخصصين كما تفعل كل دول العالم. وسيحاول – فى نفس الوقت – إثارة الزوابع السياسية والمعارك الحزبية للتغطية على ما وقع من أخطاء. وسيكون على مؤسسات الدولة العميقة أن تتحمل عبئا أكبر فى إدارة أزمة كورونا بعيدا عن خلط الأوراق فى شهور الانتخابات الحاسمة!!

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير»  يسخر من تأثير كورونا على دوري كرة القدم

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]