صحف القاهرة: تونس تطوى صفحة الإخوان بقرارات قيس سعيد الجريئة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:
  • تونس تطوي صفحة الإخوان بقرارات «قيس» الجريئة
  • السيسى يوجه بمواصلة تطوير شركات قطاع الأعمال العام
  • «موديز»: مصر الدولة الوحيدة بالمنطقة التي حافظت على مسار نموها الإيجابى
  • مشروعات «حياة كريمة» تتحول إلى خلية نحل
  • عبير موسي: نرفض مشاركة النهضة..ولا حوار مع الإخوان في تونس
  • وزير الري بجنوب السودان يحذر: سد النهضة معرض للانهيار لو حدث فيضان حاد
  • موقع أمريكى: الأوضاع الداخلية تقود إثيوبيا إلى أيام المجاعة
  • بايدن: روسيا والصين منافسان لنا لكن هناك مجالات للتعاون

 

السيسى يوجه بمواصلة تطوير شركات قطاع الأعمال العام

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بمواصلة جهود تطوير شركات قطاع الأعمال العام، وذلك للمساهمة بفاعلية لصالح الاقتصاد القومي ودعم الصناعة الوطنية، وعملية التنمية المستدامة على مستوى الدولة، وذلك من خلال حسن إدارة أصول قطاع الأعمال العام، والميكنة، وتنمية الكوادر العاملة وتأهيل العنصر البشري ودعم الكفاءات المتميزة ببرامج التدريب المتقدمة، مع الاستعانة في هذا الإطار بخبرات المكاتب الاستشارية العريقة في مجال النظم الإدارية والهيكلية والموارد البشرية.جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير قطاع الأعمال العام..وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة جهود إعادة هيكلة وتطوير شركات قطاع الأعمال العام.

 

تونس تطوى صفحة الإخوان بقرارات «قيس» الجريئة

وأنهى الرئيس التونسى قيس سعيد حقبة الإخوان المريرة بقرارته الجريئة غير المسبوقة، حيث تسبب حكم حركة النهضة الإخوانية، التى سيطرت على مجلس نواب الشعب التونسي وعملت على تكميم أفواه الأحزاب والتيارات السياسية داخل البرلمان، في تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وارتفاع الأسعار في البلاد، وسط انهيار اقتصاد البلاد وارتفاع معدل البطالة في البلاد بشكل كبير..وتنفست تونس الصعداء بعد 10 سنوات فى خندق الإخوان المظلم..وتتولى قوات الأمن المتمركزة حول محيط البرلمان التونسي، منذ صباح أمس الثلاثاء، غلق الشارع المؤدي إلى باب متحف باردو بالحواجز الحديدية، لمنع وصول محتمل لمثيرى الشغب، وأفادت قيادات أمنية تونسية أن هناك تنسيقا تاما بين الأمن والجيش لتنفيذ قرارات الرئيس سعيد.

 

«موديز»: مصر الدولة الوحيدة بالمنطقة التي حافظت على مسار نموها الإيجابى

قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني في تقرير حديث لها، إن مصر هي  الدولة الوحيدة بالمنطقة التي حافظت على مسار نموها الإيجابى، خلال التعامل الناجح مع أزمة كورونا بفضل السياسات المرنة والاستراتيجيات الحكيمة، والتى ساهمت فى الحفاظ على مكتسبات الإصلاح الاقتصادي، وسط إشادات دولية بذلك..وذكر  التقرير أن الخطوات الاستباقية والمنهجية والعلمية لمواجهة جائحة كورونا، والسياسات الاقتصادية الإصلاحية والهيكيلة التى اتخذتها الدولة مثلت حائط صد أمام التداعيات السلبية للأزمة، خاصة مع تنبى استراتيجيات وخطط ومبادرات داعمة لقطاعات الدولة المختلفة سواء على الصعيد الاقتصادى والاجتماعى والصحي..وأوضح التقرير أن مصر جاءت فى المركز الثانى عالمياً فى مؤشر الإيكونوميست حول عودة الحياة لطبيعتها إلى ما كانت عليه قبل جائحة كورونا بـ 94.8 نقطة، وذلك بعد هونغ كونغ التى جاءت فى المركز الأول بـ 101.2 نقطة.

 

مشروعات «حياة كريمة» تتحول إلى خلية نحل

تحولت مراكز وقرى في المحافظات المصرية، عقب إجازة عيد الأضحى،  الى خلايا نحل لتنفيذ مشروع تطوير الريف المصرى والذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي لإحداث تنمية شاملة فى جميع القرى ورفع المعاناة عن الأسر الأولى بالرعاية.. ويبلغ عدد القرى فى مختلف المحافظات 4741  قرية وتوابعها حوالى 36 ألف عزبة وكفر ونجع، سيتم تطويرها اجتماعيًا واقتصاديًا وعمرانيًا..وبدأت المرحلة الأولى بتطوير 1500 قرية  فى نطاق 50 مركزًا ومدينة داخل مختلف محافظات الجمهورية والتى يسكنها 18 مليون مواطن، بتكلفة 500 مليار جنيه.

 

عبير موسي: نرفض مشاركة النهضة..ولا حوار مع الإخوان في تونس

أكدت عبير موسي، رئيس الحزب الدستوري الحر، أن تونس الآن في مرحلة مفصلية بعد القرارات الأخيرة للرئيس التونسي قيس سعيد، مشددة على أن الشعب التونسي، في انتظار تفعيل القرارات التي ستؤكد هذا التوجه لمحاسبة الأخطبوط الإخواني ومن ساعده على تدمير الدولة التونسية..وقالت: إن هناك بعض الأصوات تحاول الضغط على الرئيس قيس سعيد، للحوار مع راشد الغنوشي والنهضة الإخوانية ، ولكن الشعب التونسي يرفض مشاركة عناصر النهضة الإخوانية  في تشكيل أي حكومة مقبلة..وتابعت: كيف نتحاور مع من أراد تدمير ثروات ومقدرات الشعب التونسي، وقام بإيصال الدولة إلى هذه الوضعية الكارثية؟

 

وزير الري بجنوب السودان يحذر: سد النهضة معرض للانهيار لو حدث فيضان حاد

قال وزير الري بدولة جنوب السودان، مانوا بيتر،  إذا لم يكن هناك اتفاق بين الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا)، سيكون هناك تخوفات من الفيضانات الحادة، منوها بأنه في حال حدوث فيضان عقب اكتمال سد النهضة المقرر ملئه بـ 76 مليار متر مكعب، سوف ينهار السد  ويحدث تدمير للبنية التحتية في السودان..وأضاف، إن المسألة تحتاج إلى تعاون إقليمي بين جميع الأطراف، لافتاً إلى أن باب التفاؤل باب مهم لا يجب إغلاقه، حيث أن الكميات التي تم ملئها في سد النهضة لم يتم الإعلان عنها بصورة واضحة.

 

موقع أمريكى: الأوضاع الداخلية تقود إثيوبيا إلى أيام المجاعة

في ظل تدهور الأوضاع في إقليم تيغراي لا سيما بعدما دمرت القوات الإثيوبية خلال الأسبوع الحالي جسرين حيويين لنقل المساعدات إلى تيغراي، يواجه أكثر من 400 ألف شخص المجاعة وبات 1,8 مليون آخرين على عتبة المجاعة، ونقل موقع أمريكي، عن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالوكالة، راميش رجاسينغام، إن الوضع تدهور بشكل كبير، وأن أكثر من 400 ألف شخص دخلوا في مجاعة، والبعض يقول إن الأعداد أكبر، ويعاني 33 ألف طفل من سوء التغذية الحاد.

 

بايدن: روسيا والصين منافسان لنا لكن هناك مجالات للتعاون

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن على واشنطن التعاون مع موسكو وبكين في بعض المجالات، على الرغم من أنهما تعتبران منافسين لها..وقال بايدن في كلمة أمام موظفي مكتب مديرة الاستخبارات الوطنية، إن العالم يتغير إلى حد كبير. ومن المهم جدا أن نعمل مع الشركاء وحلفائنا للحفاظ على تفوقنا التكنولوجي وتعزيز سلاسل التوريدات وضمان أن تكون القواعد في مجال التكنولوجيات داعمة للديمقراطية وليس للاستبداد..وتابع الرئيس الأمريكي قائلا: في الوقت ذاته يجب أن نعمل بالتعاون مع الدول مثل الصين وروسيا اللتين تعتبران منافسين، وقد تكونان منافسين مميتين في المستقبل.

«الغنوشى» وحيدا فى السيارة..وتونس فى طريق جديد

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: بعد سقوط حكم الإخوان فى مصر، حاول  راشد الغنوشى أن يبدو فى صورة من فهم الدرس. أخذ خطوة للوراء وأشاع الوهم بأن حركة  النهضة  لا تريد السيطرة على الحكم ولا سرقة الثورة. لكن الأمر لم يستمر طويلا، فسرعان ما عاد الوجه الحقيقى الى الواجهة.. وانطلق الغنوشى وراء وهم السيطرة على مقاليد الأمور فى تونس والسير فى الطريق المعتاد نحو  أخونة  أجهزة الدولة.. ليكون الحصاد فى النهاية دولة على حافة الانهيار، وحكومة معطلة وانهيارا كاملا لكل المؤسسات، وصراعا على السلطة يتحالف فيه الغنوشى مع أقطاب الفساد ضد كل القوى الوطنية وفى مواجهة غالبية شعب تونس التى طحنها الفقر، والبطالة، ثم جاءت  كورونا  لتكمل المشهد البائس وهى تحصد أرواح التوانسة وليكون انهيار النظام الصحى انذارا بأن كل شىء على وشك الانهيار،ومع ذلك كله ظل العمى الإخوانى هو سيد الموقف كالعادة لم يستمعوا للتحذيرات المتوالية، ولم يتوقفوا عن منهجهم الخائب لهدم الدولة من أجل الحكم !!
 وعندما خرج التونسيون صبيحة عيد الجمهورية ليعبروا عن غضبهم لما آلت اليه الأمور كان طبيعيا أن يحملوا إخوان النهضة وحلفاءها المسئولية الكاملة عن كل ماحدث. وعندما تحرك الرئيس التونسى قيس سعيد وأصدر قراراته الاستثنائية  فى ظل بوادر الانحدار نحو الفوضى الشاملة، ظل الغنوشى  فى عالمه الإخوانى الخاص. دعا أتباعه من اخوان النهضة وحلفائهم للنزول الى الشوارع، وذهب ينتظرهم أمام البرلمان ليقتحمه، انتظر الرجل ولم يجد إلا بضع عشرات معه !! جلس فى سيارته ينتظر كلمة المؤسسات الفاعلة ورد الفعل فى الشارع. بعد ساعات أدرك الحقيقة. الجماهير تريد الخلاص وتنشد محاسبة من سرقوا الثورة ووضعوا البلاد على حافة الانهيار. والمؤسسات الفاعلة مع الوطن لا الإخوان. وعندما سمع الغنوشى بيان المؤسسة الأقوى وهى  اتحاد الشغل التونسى  تحرك بسيارته من أمام البرلمان مدركا أن رحلة جديدة فى تاريخ تونس قد بدأت وأنها لابد أن تنتهى بعيدا عن أوهام  الإخوان  ومؤامراتهم، وفسادهم فى الأرض، وإساءتهم للدين الحنيف.
حفظ الله تونس الجميلة، ونصر شعبها الشقيق.
ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن انتفاضة تونس ضد الأخوان

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]