صحف القاهرة: جمال عبدالناصر يؤكد قبل 50 عاما.. «ليبيا ومصر شعب واحد ومصير مشترك»

نشرت  الصحف المصرية، الصادرة اليوم  السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • مصر ترفض أي إجراء يضر بحصتها في مياه النيل
  • جمال عبدالناصر قبل 50 عاما.. ليبيا ومصر شعب واحد ومصير مشترك
  • رسائل الحسم.. السيسي لقبائل ليبيا: إن تتنصروا بنا ننصركم بإذن الله
  • القبائل الليبية: مصر صاحبة بيت وصاحب البيت لا يستأذن في الدخول
  • ترشيد الإنفاق الاستثمارى
  • أمريكا تدعو إسرائيل إلى الإبقاء على فرص إقامة دولة فلسطينية
  • انخفاض كبير في العدد اليومي لمصابي فيروس كورونا
  • توفر الأدوية.. ولا حاجة لتخزين العلاج من قبل المواطنين
  • الأمم المتحدة تدعو لعدم إضاعة فرصة حل خلافات سد النهضة
  • إدارة ترامب تدرس خفض التواجد العسكري في كوريا الجنوبية
  • تركيا تحشد المرتزقة والمسلحين فى مصراتة للهجوم على سرت والجفرة
  • أمريكا تفرض عقوبات ضد نجل رئيس نيكاراجوا

مصر ترفض أي إجراء يضر بحصتها في مياه النيل

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول التباحث بشأن تطورات الموقف الحالي لملف سد النهضة والمفاوضات الثلاثية ذات الصلة التي تمت مؤخراً تحت رعاية الاتحاد الأفريقي وبحضور عدد من المراقبين الدوليين..وأكد الرئيس على ثوابت الموقف المصري، من منطلق ما تمثله مياه النيل من قضية وجودية لشعب مصر، ومن ثم حتمية بلورة اتفاق قانوني شامل بين كل الأطراف المعنية حول قواعد ملء وتشغيل السد، ورفض الإجراءات المنفردة أحادية الجانب التي من شأنها إلحاق الضرر بحقوق مصر في مياه النيل، معرباً في ذات الوقت عن تقديره لجهود الرئيس رامافوزا في هذا الإطار.

 

جمال عبدالناصر قبل 50 عاما.. ليبيا ومصر شعب واحد ومصير مشترك

تداول نشطاء ليبيون، مقطع فيديو للزعيم العربي الراحل، جمال عبد الناصر، يتحدث فيه عن ليبيا وشعبها، وأنهم حماة للظهير المصرى، مضيفا «ثروة الشعب الليبي للشعب الليبى».. و«ليبيا ومصر شعب واحد ومصير مشترك». وأكد عبد الناصر في الفيديو المتداول على أن مصر ستعمل بكل الطرق للتضامن والتكاتف مع ليبيا من أجل التنمية والتطور. مضيفا  «نقول للشعب الليبى نحن معكم في السراء والضراء وإذا قاتلتم فإن الشعب المصرى سيقاتل معكم».

رسائل الحسم.. السيسي لقبائل ليبيا: إن تتنصروا بنا ننصركم بإذن الله

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي ،  إن مصر لن تقف مكتوفة الأيدي حال تجاوز خط سرت والجفرة فى ليبيا، مؤكدا أن مصر أعلنت عن موقفها بعد صمت وسكون ست سنوات، مشيرا إلى أن الجيش المصري أحد أقوى الجيوش فى المنطقة وأفريقيا. وأكد الرئيس السيسي ،  في كلمة له خلال لقائه مع شيوخ وأعيان القبائل الليبية، أن مصر تدعم أمن واستقرار ليبيا، مضيفا «إن تنتصروا بنا سننصركم باذن الله».

 

 

القبائل الليبية: مصر صاحبة بيت وصاحب البيت لا يستأذن في الدخول

فوض أكبر تجمع ليبي ممثلا في ( 200 شخص من شيوخ وأعيان ليبيا)، القوات المسلحة المصرية لتنظيف ليبيا من المستعمر التركى والمرتزقة.. مؤكدين، أن مصر صاحبة بيت وصاحب البيت لا يستأذن فى الدخول.. وتمثل زيارة شيوخ وأعيان ليبيا إلى مصر رسالة قوية إلى العالم تؤكد مدى ترابط الشعبين المصرى والليبى اللذين تجمعهم أواصر المصاهرة والنسب، ومدى أهمية القبائل الليبية التي تعد ركيزة أساسية ورقم صعب في المشهد السياسي والعسكري والاجتماعي في ليبيا حيث أن المجتمع الليبى بتشكيلته القبلية تعد القبائل رقم فاعل في البلاد.

ترشيد الإنفاق الاستثمارى

استعرض رئيس الوزراء، الخطة الاستثمارية للدولة وتقييم موقف القرارات الصادرة بترشيد الإنفاق الاستثمارى، مؤكدا أهمية إعادة توجيه أوجه الصرف غير الحتمية لإقامة مشروعات ذات عائد أعلى؛ من أجل ضمان حياة أفضل للمواطنين من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية، لافتا إلى أن ذلك يتطلب منّا ترتيب أولويات الإنفاق على الاستثمارات العامة.

 

أمريكا تدعو إسرائيل إلى الإبقاء على فرص إقامة دولة فلسطينية

دعت الولايات المتحدة على لسان مسؤول أمريكي رفيع المستوى، رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى الإبقاء على فرص قيام دولة فلسطينية حيّة، في الوقت الذي تدرس فيه حكومته ضمّ أجزاء من الضفة الغربية..وقال ديفيد شينكر، مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، إنّ نتنياهو يواجه ضغوطاً داخلية لعملية الضم، موضحا أنه ليس متأكداً إن كان نتنياهو سيمضي قدماً في عملية الضمّ في النهاية، لأن رئيس الوزراء الإسرائيلي يقيّم الآثار المترتّبة على هذه الخطوة.

 

انخفاض كبير في العدد اليومي لمصابي فيروس كورونا 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، انخفاض كبير في العدد اليومي لمصابي فيروس كورونا، حيث تم  تسجيل 703 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 68 حالة جديدة.واعلنت عن خروج 611 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 27302 حالة.

توفر الأدوية.. ولا حاجة لتخزين العلاج من قبل المواطنين

أكد رئيس الوزراء، د. مصطفى مدبولي، توفر الأدوية..ولا حاجة لتخزين العلاج من قبل المواطنين..وتابع رئيس الوزراء، تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوفير الأدوية اللازمة لمواجهة كورونا.. مشيرا إلى توفر مليون عبوة ازيثرومايسين و2 مليون شريط زينك.

 

الأمم المتحدة تدعو لعدم إضاعة فرصة حل خلافات سد النهضة

دعت الأمم المتحدة مصر والسودان وإثيوبيا إلى عدم إضاعة الفرص المتبقية لحل الخلافات المتعلقة بسد النهضة الإثيوبى، بينما أعلن مجلس الأمن الدولى إمكانية عقد جلسة جديدة حول السد.. وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إن الأمين العام يتابع التطورات الجارية بشأن السد، و«أعتقد أنه من المهم لقادة الدول الثلاث الاستمرار فى اغتنام الفرص المتبقية لحل خلافاتهم والتوصل لاتفاق على أساس تبادل المنفعة لجميع شعوبهم الذين يعتمدون على مياه النيل».

 

إدارة ترامب تدرس خفض التواجد العسكري في كوريا الجنوبية

طرحت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) خيارات على البيت الأبيض لخفض الوجود العسكري الأمريكي في كوريا الجنوبية، وذلك في ضوء الخلافات بين البلدين بشأن طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من سول زيادة المساهمة في تكاليف القوات الأمريكية المتمركزة في البلاد بشكل كبير، وفق ما أعلنه مسؤولون أمريكيون، أمس الجمعة. ورفض مسؤولو إدارة ترامب توضيح خطط الطوارئ لتقليص الوجود العسكري الأمريكي في كوريا الجنوبية دون المستوى الحالي البالغ قوامه 28 ألفا و500 جندي أمريكي، وقالوا إنه لم يتم اتخاذ أي قرار بتقليص القوات.

 

تركيا تحشد المرتزقة والمسلحين فى مصراتة للهجوم على سرت والجفرة

يحشد النظام التركي عددا من المرتزقة السوريين والميليشيات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق في مدينة مصراتة استعدادا للهجوم على مدينتي سرت والجفرة للسيطرة عليهم، بالإضافة إلى تهريب عدد كبير من الأسلحة والذخائر التي يتم تخزينها في مصراتة منذ أسابيع، بينما أكد مصدر عسكري ليبي، أن قوات الجيش الوطني الليبي على جاهزية تامة وفى أقصى درجات الاستعداد للتصدى لأي عدوان تركي على مواقع وتمركزات وحدات الجيش الوطني، موضحا أن القوات المسلحة الليبية لديها أوامر مباشرة بالتعامل مع أي هجوم من المرتزقة والمسلحين التابعين لحكومة الوفاق.

 

أمريكا تفرض عقوبات ضد نجل رئيس نيكاراجوا

فرضت الولايات المتحدة، عقوبات مالية على شخصين من نيكاراجوا، بينهما نجل الرئيس دانيال أورتيجا، كجزء من حملة ضغط ضد حكومة الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى..وأعلنت الحكومة الأمريكية تجميد أصول خوان كارلوس أورتيجا في الولايات المتحدة. كما فرضت عقوبات على شركة اتصالات مرتبطة به.وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن هذا الإجراء يتعلق بالفساد وقمع الديمقراطية.

أيام حاسمة فى أزمة ليبيا

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: لم تعد تركيا تتردد فى التصرف كقوة احتلال غاشم ومرفوض لغرب ليبيا وعاصمتها، ولا كناهبة لثروته ومغتصب لأرضه!! فى المقابل كان مجلس النواب الليبى «وهو المؤسسة الشرعية المنتخبة من شعب ليبيا كله» يطلب من مصر التدخل لمواجهة التهديدات للأمن على حدودها ودعم كفاح شعب ليبيا وجيشها فى مواجهة الغزو التركى وعصابات الإرهاب والمرتزقة. وكان رئيس مجلس النواب عقيلة صالح يواصل جهده فتح أبواب حل الأزمة مؤكدا أن إعلان القاهرة يمثل نقطة الانطلاق للحل السياسى، وأنه يحظى بتأييد دول الجوار والمجتمع الدولى.

منذ البداية كانت مصر حاسمة فى رفض التدخل الأجنبى فى الأزمة الليبية، وكانت – ومازالت – تؤكد أن الحل السياسى هو الهدف، وأنه لابد أن يكون حلاً ليبيا ولا يستبعد أحدا من الفصائل الوطنية الليبية، لكنه لا يسمح بالاحتلال والغزو، ولا يمكن أن يتحقق إلا بتفكيك الميليشيات والقضاء على الإرهاب والتخلص من المرتزقة.طريق الحل السياسى واضح وإعلان القاهرة وضع خريطة طريق يمكن للأطراف الليبية الانطلاق منها والبناء عليها.. الخطر الحقيقى هو الهوس التركى الذى أدمن إشعال الحرائق وتدمير الأوطان، متوهما أنه لن يواجه الردع الحاسم ولن يدفع ثمن الحماقات والجرائم التى يواصل ارتكابها!!

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن خيانة «إخوان أردوغان» لبلادهم وشعبهم.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]