صحف القاهرة: «جنازة إخوانية» بعد فشل دعوات التحريض ضد الدولة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • التجربة الاقتصادية المصرية أدهشت المؤسسات الدولية
  • السيسى يضع هموم أفريقيا على طاولة المجتمع الدولى
  • مصر تحقق رابع أعلى نمو عالميًا..وتتقدم 9 مراكز بمؤشر تنافسية السفر والسياحة
  • إنجاز حكومي جديد: إنتاج الغاز يصل أعلى معدلاته بـ 7،2 مليار قدم مكعب
  • جنازة إخوانية بعد فشل دعوات التحريض ضد الدولة
  • «الإرهابية» تتعاقد مع شركات علاقات عامة عالمية  لقصف عقول المصريين
  • خلاف متزايد مع أوروبا بعد طلب لندن معاملة وثائق «بريكست» بسرية
  • واشنطن تدرس إرسال قوات عسكرية إضافية إلى الخليج
  • 109 مليارات دولار احتياطيات روسيا من الذهب
  • ترامب يعلن فرض عقوبات على البنك الوطني الإيراني
  • مظاهرات حول العالم احتجاجًا على التغيير المناخي.

 

التجربة الاقتصادية المصرية أدهشت المؤسسات الدولية

قالت وزارة المالية في بيان لها، إن التجربة الاقتصادية المصرية أدهشت  العالم، وحظيت بإشادة المؤسسات والخبراء الاقتصاديين الدوليين. وأضافت إن الاقتصاد المصري يتمتع بالعديد من المقومات التي تؤهله أن يتحول إلى «قاطرة التنمية» في منطقة المتوسط، مدعومًا بسوق كبيرة، وقوامه 100 مليون مواطن، ويتسم بالتنوع الكبير في القطاعات الاقتصادية، وبحسب البيان فإن تحسن مؤشرات الاقتصاد محل إشادة من صندوق النقد والبنك الدوليين ووكالات التصنيف الائتمانى.. وأشار البيان إلى أن  الاحتياطى الأجنبى لمصر يغطى 8 أشهر من الواردات، وبلغت ودائع البنوك 3.7 تريليون جنيه..ومؤسسة ستاندرد أند بورز ترفع التصنيف الائتمانى لمصر.

 

جنازة إخوانية بعد فشل دعوات التحريض ضد الدولة

فشل يلاحق جماعة الإخوان فى كل دعواتهم  للخروج فى الشوارع والميادين وذلك لضرب الاستقرار واستهداف مقدرات الوطن وضرب النجاحات التى حققها الشعب المصرى، والتى أصبحت حديث العالم فى الفترة الحالية، وتلقت جماعة الإخوان صفعة لن تستطيع نسيانها، نتيجة رفض الشعب المصرى لصريخهم ودعواتهم المستمرة لضرب الاستقرار واستهداف أمن الوطن والمواطنين..وتابعت وسائل الإعلام العالمية، أمس الجمعة، فشل تحريض عناصر الإخوان «الإرهابيين» للشعب المصري للنزول في الميادين والشوارع وتوجيه صفعة قاسية للجماعة مع الفشبل المذري لتشويه كل إنجاز حقيقي في هذا البلد، وضرب ثقة الشعب بمؤسساته وقيادته الحكيمة، وقد فضح الشعب كل مخططاتهم ورفض سماعهم.

 

 السيسى يضع هموم أفريقيا على طاولة المجتمع الدولي

يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، في فعّاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ74، التي تبدأ اجتماعاتها يوم 24 سبتمبر/ أيلول الجاري. وتأتي مشاركة الرئيس في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة إيمانًا من مصر بأهمية تفعيل العمل الدولي متعدد الأطراف، بما يساهم في تعزيز الجهود الرامية للتوصل لحلول سياسية للأزمات الإقليمية والدولية القائمة، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الاقتصادية والتنموية والاجتماعية في القارة الأفريقية. ويلقى الرئيس بيان مصر أمام الجمعية العامة، يستعرض خلاله مُجمل تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في  أفريقيا، فضلا عن المواقف المصرية إزاء القضايا الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط.

 

مصر تحقق رابع أعلى نمو عالميًا.. وتتقدم 9 مراكز بمؤشر تنافسية السفر والسياحة

حققت مصر رابع أعلى نمو فى الأداء عالميًا فى مؤشر تنافسية السفر والسياحة، وذلك وفقًا لتقرير منتدى الاقتصاد العالمى للتنافسية فى السفر والسياحة للعام الجارى، وتقدمت مصر 9 مراكز ليحتل قطاع السياحة المصرى المركز الـ65 عالميًا، بعد أن كان يحتل المركز الـ74، كما تقدمت مصر من المركز الـ60 إلى المركز الـ5 فى استراتيجية الترويج والتسويق السياحي.. ووفقًا للتقرير، تصدرت مصر دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فى مجال الاستدامة البيئية، والموارد الثقافية، وسفر رجال الأعمال، كما كانت الأفضل أداءً فيما يخص مؤشر الأمن والسلامة، والبنية التحتية والموانئ، والموارد الطبيعية.

 

إنجاز حكومي جديد: إنتاج الغاز يصل أعلى معدلاته بـ 7،2 مليار قدم مكعب

أكدت وزارة البترول والثروة المعدنية، أن صناعة الغاز الطبيعى تشهد تحولات إيجابية هائلة في مصر خلال العامين الأخيرين مع تزايد إنتاج الغاز الطبيعى إلى أعلى معدلاته في شهر سبتمبر، أيلول الحالي، ليصل إلى 7،2 مليار قدم مكعب، لأول مرة في تاريخ مصر، مع   التوسع في استخدامات الغاز بالسوق المحلية بعد الاكتفاء ذاتيا من انتاجه وتوفير فائض للتصدير وتنمية صناعات القيمة المضافة.. وأشارت الوزارة إلى أنه تم إسناد 5 مناطق جديدة للبحث عن الغاز الطبيعى بالبحر المتوسط ودلتا النيل الى عدد من الشركات العالمية ضمن المزايدة التي تم إعلان نتائجها في فبراير/ شباط الماضي وشهدت دخول شركة اكسون موبيل الأمريكية التي تعد من أكبر الشركات عالميًا للعمل لأول مرة في مصر في البحث والاستكشاف.

 

«الإرهابية» تتعاقد مع شركات علاقات عامة عالمية  لقصف عقول المصريين

سخرت جماعة الإخوان كل إمكانياتها وإمكانيات الدول الداعمة لها، لتنفيذ خطتها المشبوهة، ومحاولة نشر اليأس والإحباط  وسط جموع الشعب المصرى..ولجأت الجماعة منذ أمس لنشر فيديوهات تحمل علامات «اللوجو» للصحف المصرية تزعم خلالها وجود حالات فوضوية داخل مصر، بجانب ذلك تقوم باجتزاء تصريحات المسئولين من سياقها ووضعها فى سياقات أخرى من أجل تشويه رموز الدولة المصرية والمسئولين، بجانب حيل أخرى شيطانية. هذه الحرب مسخر لها كبرى شركات العلاقات العامة العالمية التي تعد الملفات والدراسات، وتخطط الحملات الدعائية مدعومة بجيش من الإعلاميين والقنوات والصحف.

 

خلاف متزايد مع أوروبا بعد طلب لندن معاملة وثائق «بريكست» بسرية

قالت صحيفة «الجارديان» البريطانية إن سرية داونينج ستريت (رئاسة وزراء بريطانيا) بشأن مقترحات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تسببت في إحداث تمزق جديد في المفاوضات في بروكسل ، حيث يبدو أن الجانبين على خلاف متزايد.ونشأ هذا الخلاف بسبب طلب بريطاني بأن يعامل فريق التفاوض في الاتحاد الأوروبي الوثائق التى طال انتظارها والتي تحدد أفكار المملكة المتحدة الأخيرة بأنها «ملكية لحكومة صاحبة الجلالة»،وقالت رئاسة الوزراء لفريق المفوضية الأوروبية أنه لا ينبغي توزيع الأوراق الثلاث «السرية» على مندوبي الاتحاد الأوروبي الذين يمثلون الدول الأعضاء السبعة والعشرين في الاتحاد الأوروبي.

 

واشنطن تدرس إرسال قوات عسكرية إضافية إلى الخليج

أعلنت الولايات المتحدة، أنّها تدرس إمكانيّة إرسال قوّات إضافيّة إلى الشرق الأوسط لتعزيز أمن جنودها المنتشرين أصلاً في هذه المنطقة، في أجواء من التوتّر مع إيران.وقال وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة، باتريك شاناهان، «ما نفكّر فيه حاليّاً هو هل هناك ما يمكننا فعله لتعزيز أمن قوّاتنا في الشرق الأوسط؟ هذا الأمر يُمكن أن يشمل إرسال قوّات إضافيّة»، موضحا أنّ القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط (سينتكوم) أرسلت طلبًا إلى البنتاغون لإرسال قوّات إضافيّة في سياق التوتّر مع إيران.

 

109 مليارات دولار احتياطيات روسيا من الذهب

ارتفعت احتياطيات روسيا من الذهب خلال الأشهر التسعة الأولى للعام الجاري بما قيمته نحو 23 مليار دولار لتصل مطلع سبتمبر/ أيلول الجاري إلى 109.477 مليار دولار. وأظهرت بيانات البنك المركزي الروسي، أن قيمة احتياطيات المعدن الأصفر النفيس ارتفعت من 86.903 مليار دولار سجلتها في مطلع يناير/ كانون الثاني الماضي، إلى 109.477 مليار دولار مطلع الشهر الجاري. ويرجع ارتفاع قيمة احتياطيات الذهب لعاملين، الأول قيام موسكو بزيادة وتيرة شراء الذهب وتنويع احتياطياتها الدولية بعيدا عن الدولار، بسبب سياسة العقوبات التي تتبعها واشنطن وبغية الحد من هيمنة العملة الأمريكية.والثاني هو ارتفاع أسعار الذهب، الذي يعد ملاذا آمنا، بشكل ملحوظ خلال العام الجاري في ظل التوترات التجارية.

 

ترامب يعلن فرض عقوبات على البنك الوطني الإيراني

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الجمعة، فرض عقوبات على البنك الوطني الإيراني..وقال وزير الخزانة الأمريكي إن العقوبات الأمريكية الأخيرة على إيران كبيرة جدا..ويوم الأربعاء الماضي، قال ترامب إن حزمة جديدة من العقوبات على إيران سيتم الإعلان عنها، واصفا العقوبات الجديدة ضد إيران بـ «المؤثرة»، ومضيفا أن الحديث لا يدور عن حرب مع إيران إذ «هناك العديد من خيارات العمل»، وتعد هذه الخطوة الأمريكية، الأولى تجاه إيران، بعد الهجوم الذي تعرضت له منشآت «أرامكو» النفطية في السعودية السبت الماضي.

 

 مظاهرات حول العالم احتجاجًا على التغيير المناخي

نظم مئات الآلاف من المتظاهرين في أستراليا تظاهرات في جميع أنحاء البلاد ضد التغيير المناخي قبل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع المقبل.وشارك في التظاهرات أكثر من 300 ألف متظاهر، وعلى صعيد متصل، انطلقت احتجاجات في ألمانيا وفرنسا، وفي قارة آسيا، بالفلبين وهونج كونج والهند، كما أنه من المخطط من تنظم مسيرات في أفريقيا والولايات المتحدة؛ حيث يقول المنظمون أنه من المتوقع أن تبدأ أكثر من 800 فعالية خلال اليوم.

 

الردع النشيط

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د.عبد المنعم سعيد، تحت نفس العنوان: الردع هو رسالة الدولة للخصوم أن لديها القدرات الكافية لإيقاع الأذى ممن يريدون الاعتداء عليها فيرتدعون؛ والردع النشيط هو رسالة أخرى بأن الدولة لديها القدرة على اتخاذ القرار وتنفيذه بعمل عسكري فيتراجعون، وسواء كانت الضربات العسكرية الأخيرة على محطات شركة «أرامكو» السعودية لضخ النفط قادمة من اليمن (الحوثيين) أو قادمة من إيران ، فإن ما جرى هو سياسة للردع النشيط تقوم به الدولة الإيرانية لدفع الأطراف الدولية والإقليمية لرفع العقوبات عنها.هذه السياسة بدأتها إيران عندما ضربت ميناء الفجيرة الإماراتى، وحاملات النفط فيه، والحاملات الأخرى في قلب الخليج، والاعتداءات على مضخات «أرامكو» في السابق، والضرب الصاروخى لمطار «أبها» المدنى. الرئيس ترامب أعلن أن الولايات المتحدة مستعدة، وأسلحتها محشوة بالذخيرة الحية وعلى استعداد للضغط على الزناد.

وأضاف: لابد أن هناك سيناريوهات أمريكية متعددة للأهداف الإيرانية، أولها مضخات النفط الإيرانية، فتكون ضربة بضربة أخرى مساوية في المقدار، ومضادة في الاتجاه.وثانيها فرض حصار بحرى على الموانئ الإيرانية كما فعلت واشنطن إبان أزمة الصواريخ الكوبية. وثالثها القيام بإنزال بحرى والاستيلاء على الموانئ اليمنية وفى المقدمة منها الحديدة؛ فتكون العقوبة قد نزلت بمن اعترف بالقيام بالاعتداء، وبعيدًا عن طهران في نفس الوقت، وهى من الحجم الذي يدفع الحوثيين والإيرانيين لكى يكونوا أكثر جدية على مائدة المفاوضات. دون هذا الردع النشيط، فإن إيران سوف تستمر في الضغط العسكري منها ومن قبل حلفائها؛ والتوجه الجارى حتى الآن هو نقل الحرب إلى الأراضي السعودية، خاصةً في المناطق الجنوبية، حيث كانت الخلافات الحدودية بين السعودية واليمن.

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن إفلاس إعلام الإخوان وقنوات التحريض

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]