صحف القاهرة: حالة طوارئ لمواجهة «أعنف فيضان في تاريخ مصر»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • سلفا كير يدعو السيسى للمشاركة في توقيع اتفاق السلام بجوبا.
  • الدولة تعلن الطوارئ لمواجهة الفيضان.
  • تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة دولية.
  • الثورة الفشنك للإخوان عرض مستمر والحصيلة صفر.
  • ارتفاع تحويلات المصريين في الخارج.
  • «الإخوان» تعطى الضوء الأخضر لعودة عناصر العنف إلى أحضان الجماعة.
  • 64 دولة غنية تنضم لآلية تسهيل وصول لقاح كورونا للدول الفقيرة.
  • البنتاجون يتعهد بالحفاظ على تفوق إسرائيل العسكري في الشرق الأوسط.
  • بريطانيا تعزز القيود بعد تزايد الإصابات بفيروس كورونا.
  • ترامب: بايدن ضد النفط والسلاح وحققت في 47 شهرا ما لم يحققه في47 عاما.

 

سلفا كير يدعو السيسى للمشاركة في توقيع السلام بجوبا

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية، الفريق أول توت جلواك، نقل للرئيس السيسي،رسالة من رئيس جمهورية جنوب السودان «سلفا كير»، متضمنةً الدعوة للمشاركة في مراسم التوقيع النهائي على اتفاق السلام بين الحكومة السودانية الانتقالية والحركات المسلحةالسودانية، والتي ستعقد في مدينة جوبا مطلع الشهر المقبل..وأكد الرئيس السيسي عزم مصر علي تعزيز التعاون الثنائي وتقديم الدعم لجنوب السودان في كافة المجالات خاصةً التنموية، مشددا على أن ترسيخ الأمن والاستقرار هو الركيزة الضامنة لتحقيق البناء والتنمية في جنوب السودان.

 

الدولة تعلن الطوارئ لمواجهة «أعنف فيضان في تاريخ مصر»

أعلنت وزارة الري حالة طوارىء لمواجهة فيضان النيل، وقال رئيس الهيئة العامة للسد العالي، إن وزارة الري استعدت عبر كافة أجهزتها المختلفة لمواجهة أعنف فيضان في تاريخ مصر، و ان الهيئة رفعت حالة الطوارئ القصوى طبقا لتوجيهات وزير الري الذي تفقد الاستعدادات والمنظومة التي نتعامل بها مع الفيضان الذي يعتبر الأعنف. ​.وأوضح أنه تم الاستعداد بشكل كامل للتعامل مع الفيضان منذ شهر مايو/ آيار الماضي، لافتًا إلى أن الأولوية القصوى حاليا هو التأكد من المنسوب الآمن للمياه المجمعة خلف السد العالي وتصريفها للمجاري المائية بحسب نسبة المنسوب.

تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة دولية

تم أمس الإعلان عن تشكيل تكتل جديد لإنتاج الغاز يخدم العالم ويضم مصر و6 دول، بتحويل منتدى شرق المتوسط للغاز إلى منظمة دولية، قادرة على لعب دور حيوى فى أسواق الطاقة العالمية، والذى سيوازى الدور المحورى الذى تلعبه منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) فى أسواق البترول العالمية..والتكتل الجديد الذى اعتبرت مصر عضوا فيه سيكون لديه القدرة على تغيير قواعد اللعبة وإعادة رسم خريطة التوازنات الإقليمية فى توزيع الطاقة.

 

الثورة الفشنك للإخوان عرض مستمر والحصيلة صفر

عملت جماعة «الإخوان» على الدفع بدعوات تحريضية من آن لآخر ضد الدولة، والسعى لفبركة المعلومات وضرب الفتن والانقسامات بالداخل، وعلى الرغم من فشلها فى الحشد إلا أنها اعتادت الدعوة للتظاهر من فترة لأخرى، ودائما ما يحبط الشعب مخططات الإرهابية فى التدمير والتخريب ..وأكد عدد من السياسيين أن الجماعة دائما ما تعمل على هذه السياسة ولكن وعى الشعب يتصدى لمثل هذه الدعوات، محذرين من عمل الجماعة على فبركة فيديوهات وصور ونسبها لدعواتهم الحالية .

 

ارتفاع تحويلات المصريين في الخارج

أعلن البنك المركزي المصري، ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج للشهر الثاني على التوالي خلال شهر يوليو/ تموز الماضي بنسبة 9.4 في المائة، على أساس سنوي..وأوضح المركزي المصري، في بيان، أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفعت منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية يوليو/ تموز الماضي بنسبة 7.8 في المائة لتسجل 17 مليار دولار، مقابل 15.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

«الإخوان» تعطى الضوء الأخضر لعودة عناصر العنف إلى أحضان الجماعة

أبدى إبراهيم منير القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، استعداده للتفاوض مع العناصر المتورطة فى العنف من أجل عودتهم إلى الجماعة تنظيميًا مرة أخرى، وذلك من خلال التصريحات الإعلامية التى أدلى بها خلال اللقاءات التى أجراها مع قناتى الجزيرة والحوار..واعترف «منير» بأن عددا كبيرا من عناصر الجماعة كان يرى أن استخدام العنف ضد الدولة هو الحل لأزمة الإخوان وأنه لديه استعداد للتفاوض معهم من أجل عودتهم للجماعة وإنهاء الخلاف التنظيمى معهم .

 

64 دولة غنية تنضم لآلية تسهيل وصول لقاح كورونا للدول الفقيرة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، أن 64 دولة غنية انضمت إلى آلية «كوفاكس» بهدف ضمان وصول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19»، بعد أن يصبح متاحا، إلى البلدان الفقيرة، وبحسب المنظمة، فبإمكان أكثر من 90 بلداً أو كياناً من الدول ذات الدخل المتوسط أو المحدود، الانضمام للآلية لضمان حصولها على اللقاح..وكانت منظمة الصحة العالمية أطلقت قبل أسابيع بالتعاون مع التحالف العالمى للقاحات والتحصين المعروف اختصارا باسم «جافى»، آلية عالمية للحصول على لقاح ضد كورونا، باسم «كوفاكس»، فيما لا تملك العديد من الدول الموارد اللازمة لإنتاج لقاحاتها الخاصة.

 

البنتاجون يتعهد بالحفاظ على تفوق إسرائيل العسكري في الشرق الأوسط

أعلن وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، خلال استقباله نظيره الإسرائيلي بيني غانتس في واشنطن، امس الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ستحافظ على تفوق إسرائيل العسكري في الشرق الأوسط..وقال «إسبر»: أريد بادئ ذي بدء أن أقول للجميع إن إحدى الدعائم الأساسية لعلاقاتنا الدفاعية هي الحفاظ على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل في المنطقة..وأضاف: إن الولايات المتحدة ملتزمة بذلك، ووزارة الدفاع تحترم هذا الالتزام، متعهدا «بمواصلة دعم السياسة الأمريكية القديمة القائمة على الحفاظ على أمن إسرائيل».

 

بريطانيا تعزز القيود بعد تزايد الإصابات بفيروس كورونا

تواصل السلطات البريطانية تشديد القيود على مواطنيها مع تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، خاصة بعدما أعلنت بريطانيا عن تسجيل ارتفاعا بإصابات كورونا اليومية، حيث سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية 4926 إصابة جديدة، وفى هذا السياق فرضت السلطات البريطانية قيودا لمدة 6 أشهر لمكافحة الموجة الثانية من فيروس كورونا، وحذر رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون، من زيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا فى البلاد، مؤكدا الوصول إلى نقطة تحول خطيرة بسبب زيادة الإصابات.

 

ترامب: بايدن ضد النفط والسلاح وحققت في 47 شهرا ما لم يحققه خلال 47 عاما

أكد الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، فى فعالية انتخابية من بنسلفانيا، أنه سيفوز لحماية الوظائف والحدود والأمريكيين، واصفا الانتخابات بأنها «الأهم فى تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية»، وأضاف الرئيس الأمريكى، إنه لن يسمح لليسار الراديكالى بالنجاح، مشيرا إلى أنه كان فى تكساس، وقال لهم إن خصمه ضد النفط والغاز والسلاح والله، فى إشارة إلى جو بايدن، مرشح الحزب الديمقراطى، قائلا إن الكنائس لا تزال مغلقة.

 

 

سلاما لبنان من طريق جهنم!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت ىنفس العنوان: لخص الرئيس اللبنانى ميشيل عون الموقف هناك بأن البلدة «رايحة الى جهنم» إذا استمر تعطيل تشكيل الحكومة بسبب الصراع الطائفى وتمسك بعض الطوائف بتولى وزارات معينة..لبنان كدولة قام على أساس طائفى، لكنه كان لسنوات طويلة يمثل تجربة إيجابية فى التعايش بين هذه الطوائف.. لم يكن هناك حزب يدعى احتكار تمثيل هذه الطائفة أو تلك كان التنافس يجرى على أسس سياسية وانحيازات اجتماعية.. كانت هناك حكومة ومعارضة، وكان كل منهما يمثل الطيف الواسع الذى يضم ممثلين لكل الطوائف فى تيار عريض يلتف حول برنامج سياسى واحد. وكانت هناك الاحزاب الشابة القوية والتقدمية التى تجاوزت التقسيم الطائفى والتى كانت تمثل فى هذا الوقت وعدا بمستقبل لبنان.

يعرف الجميع أن الحكومة التى يجرى تشكيلها هى حكومة مؤقتة لمهام عاجلة لفتح طريق الاصلاح المطلوب. ومع هذا تناسى زعماء الطوائف وعدهم بتسهيل مهمتها، وبدأ استخدام السلاح الطائفى لتعطيل تشكيلها.. فى الظاهر تبدو القضية هى إصرار الثنائى الشيعى «حزب الله وحركة أمل» على أن تظل وزارة المالية فى قبضتهم. فى الحقيقة الصراع هو صراع ارادات محلية واقليمية وعالمية على مستقبل لبنان. ويبدو أن هناك من رأى تجميد الموقف لما بعد الانتخابات الأمريكية.. وربما لأبعد من ذلك!! والسؤال : هل يتحمل لبنان فواتير الانتظار والصراع المرير بين طريقين طريق الاصلاح والتغيير لانقاذ لبنان، والطريق الذى يقول الرئيس اللبنانى إنه يقود البلاد الى جهنم؟!

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن الفكر الظلامي المتطرف عدو حرية الكلمة

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]