صحف القاهرة: حديث القلب والعقل من الرئيس.. «أنا فى تحد لتطوير حياة بلدى وأهلى»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • حديث القلب والعقل من الرئيس.. « أنا فى تحد لتطوير حياة بلدى وأهلى».
  • السيسي: نسعى للاستفادة القصوى من حصة المياه الثابتة منذ عقود رغم النمو السكاني.
  • الوضع الاستراتيجى للسلع في مصر آمن تماماً.
  • «المالية»: نستهدف زيادة مشاركة القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية.
  • مخاوف من تحول «جدري القرود» لوباء عالمي.
  • هل تتجه أوروبا إلى الغاز الإفريقى بديلا عن الروسى؟
  • متحرشون تحت القبة.. في بريطانيا.
  • أوكرانيا ترفض وقف النار: «سيرتد سلبا علينا»
  • مبعوث أمريكي يلتقي وزير خارجية طالبان.. ورسالة بخصوص النساء.

 

حديث القلب والعقل من الرئيس.. « أنا فى تحد لتطوير حياة بلدى وأهلى»

حديث القلب والعقل من الرئيس، خلال افتتاح مشروع مستقبل مصر (اكبر مشروع زراعي في مصر والمنطقة).. ويؤكد: «أنا فى تحد لتطوير حياة بلدى وأهلى وناسى.. خايف من قلة الوعى تخرب الإنجاز.. والدولة مستهدفة بإرهاب جماعات قاعدة ليل نهار تردد الأكاذيب».. وقال الرئيس السيسي: هدف المشروعات الزراعية تلبية الطلب وتوفير فرص العمل.. 500 مليار جنيه تكلفة المشروعات الزراعية حتى الآن.. و250 مليار جنيه لاستصلاح المليون فدان بمشروع مستقبل مصر.

السيسي: نسعى للاستفادة القصوى من حصة المياه الثابتة منذ عقود رغم النمو السكاني

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة المصرية تسعى للحفاظ على حصة مصر من المياه رغم النمو السكانى، قائلا: «محافظين علي حصة مصر من المياه.. رغم النمو السكاني من 100 سنة.. الحصة واحدة من 100 سنة.. أيام محمد على كان 4 ملايين مواطن والحصة نفس الحصة حتى الآن»..وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في افتتاح مشروع مستقبل مصر: «بنحسّن ونرشّد من استخدام المياه.. ».

 

الوضع الاستراتيجى للسلع  في مصر آمن تماماً

أكدت وزارة التموين، أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بضرورة رفع الأعباء عن المواطن المصرى فى ظل موجة التضخم العالمية، وهناك اعتمادات مفتوحة من أجل توفير السلع الأساسية للمصريين..وأضافت: لا يوجد أى نقص فى السلع الأساسية بالأسواق المصرية، وتخفيف الأعباء عن المواطن تتمثل فى استمرار المعارض وخفض أسعار السلع، مشددة على أن الوضع الاستراتيجى فيما يخص السلع بمصر آمن تماماً.

 

«المالية»: نستهدف زيادة مشاركة القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن خطوات تسريع وتيرة النمو الاقتصادي تتضمن توسيع مشاركة القطاع الخاص فى الأنشطة الاقتصادية حيث تضمنت وثيقة سياسة ملكية الدولة التي تستهدف إحداث التوازن بين مشاركة القطاع الخاص، والقطاع العام فى النشاط الاقتصادى، وتخارج الدولة من بعض الأنشطة لتفتح المجال والاستثمارات أمام القطاع الخاص الذى من المستهدف زيادة نسبة مساهمته إلى 50% من الناتج المحلى الإجمالي خلال الثلاث سنوات المقبلة..وأشار إلى  أن الفترة المقبلة ستشهد طرح عدد من الشركات المملوكة لكل قطاعات ومؤسسات الدولة فى البورصة لجذب المزيد من استثمارات القطاع الخاص.

 

مخاوف من تحول «جدري القرود» لوباء عالمي

وسط مخاوف وقلق عالمى من تحول «جدرى القرود» إلى موجة وباء عالمية. حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الأسوأ لم يأت بعد. وأعلنت المنظمة، حالة استنفار، لبحث المخاوف التى تصاحب التفشى المخيف للمرض..وفى سلسلة متعاقبة من الإصابات فى بريطانيا وإسبانيا والبرتغال وأمريكا، أعلنت كل من فرنسا وأستراليا وكندا وبلجيكا وألمانيا عن تسجيل حالات جديدة.وتجتمع اللجنة الاستراتيجية بالمنظمة والفريق الاستشارى المعنى بالأوبئة لبحث تفشى العدوى التى سجلت أكثر من 100 حالة خارج البلدان الأفريقية، حيث تستوطن العدوى..وحول إعلان حالة الطوارئ العامة، أوضحت المنظمة أنها ليست الجهة المعنية بهذا الإعلان، بل إن هناك لجنة من الخبراء مكونة من علماء من جميع أنحاء العالم هى المخولة بذلك.

 

هل تتجه أوروبا إلى الغاز الإفريقى بديلا عن الروسى؟

كشفت وسائل إعلام نيجيرية عن شراكة تم إبرامها بين الشركة الوطنية النيجيرية للبترول والمكتب الوطنى للهيدروكاربورات والمناجم بالمغرب، تم توقيعها بالأحرف الأولى فى يونيو / حزيرن 2018، جاء ذلك على لسان مستشار الرئيس النيجيرى، مؤكدا أن «بلاده والمغرب اتحدا لبناء أطول أنبوب غاز أوف شور فى العالم لنقل الغاز بين البلدين، باتجاه أوروبا عبر 11 بلدا بغرب أفريقيا»..وتملك نيجيريا العضو فى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) احتياطات هائلة من الغاز، وهى الأولى فى أفريقيا فى هذا المجال والسابعة فى العالم، ما يعزز فرص أسواقها ويفتح شهية المشترى الأوروبى..وبخلاف نيجيريا أصبحت الجزائر أحد مصدرى الغاز إلى إيطاليا التى تعد ثانى أكبر مشتر للغاز الروسى فى أوروبا، وتسعى لإيجاد إمدادات بديلة بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

 

متحرشون تحت القبة.. في بريطانيا

تسبب تكرار حوادث الاعتداء الجنسى فى البرلمان البريطانى من قبل نواب من الأحزاب المختلفة فى حالة من الجدل أدت لضغوط على رئيس الوزراء بوريس جونسون وحزبه المحافظ خاصة فى ضوء أزمات جونسون المتعلقة بخرق قيود كورونا أثناء فترة الإغلاقات.

كان آخر هذه الحوادث المبلغ عنها هو اتهام نائب من المحافظين بالاغتصاب والتحرش الجنسي، وقال رئيس البرلمان البريطانى إن النائب المتهم لن يحضر جلسات البرلمان أثناء قيام الشرطة بتحقيقها بعد أن اعتقل الرجل الذى لم يذكر اسمه وهو فى الخمسينيات من عمره الثلاثاء بسبب مزاعم تعود إلى الفترة بين 2002 و2009، وقد أطلق سراحه بكفالة حتى تاريخ منتصف يونيو/ حزيران بانتظار مزيد من التحقيقات.

وقالت متحدثة باسم رئيس الوزراء بوريس جونسون إن الغالبية العظمى من أعضاء البرلمان تصرفوا بشكل لائق، لكنها أضافت «إن سلوك الأقلية غير مقبول».

 

أوكرانيا ترفض وقف النار: «سيرتد سلبا علينا»

على الرغم من التلميحات الروسية خلال الساعات الماضية باحتمال التفاوض حول مسألة «تبادل الأسرى»، استبعدت أوكرانيا قبول أي وقف لإطلاق النار مع روسيا، مؤكدة أنها لن تقبل أي اتفاق يتضمن التخلي عن أراضيها، فقد اعتبر مستشار الرئيس الأوكراني، أن تقديم تنازلات سيرتد بالسلب على البلاد، لأن روسيا ستضرب بقوة أكبر بعد أي توقف للقتال..وقال «الحرب لن تتوقف بعد تقديم تنازلات، إنما سيتم تعليقها فقط لبعض الوقت».

 

مبعوث أمريكي يلتقي وزير خارجية طالبان.. ورسالة بخصوص النساء

التقى المبعوث الأمريكي الخاص لأفغانستان، وزير خارجية طالبان، وأكد له رفض المجتمع الدولي طريقة تعامل الحركة المتشددة مع النساء والفتيات..ومنذ عودتها إلى السلطة العام الماضي، فرضت طالبان عددًا كبيرًا من القيود على المجتمع غالبيتها تحد من حقوق النساء والفتيات..وفي وقت سابق هذا الشهر، أمر الزعيم الأعلى لطالبان هبة الله أخوند زاده، النساء بالتستر الكامل في الأماكن العامة بما في ذلك تغطية وجوههن بالبرقع التقليدي.

وقال المبعوث الأمريكي، عن اجتماعه في قطر مع وزير خارجية طالبان أمير خان متقي: «يجب أن تعود الفتيات إلى المدرسة، وأن تتمتع النساء بحرية الحركة وأن يعملن بلا قيود، من أجل إحراز تقدم في تطبيع العلاقات»ز

أمريكا وإسرائيل.. والصمت المستحيل!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف تحت نفس العنوان: لو كان الكيان الصهيونى قد عُوقب على جريمة واحدة من آلاف الجرائم التى ارتكبها ضد فلسطين والعرب والإنسانية، لما كان يتعامل فى جريمة قتل شيرين أبو عاقلة وغيرها من شهداء القدس على أساس أنه خارج المحاسبة وفوق القانون!! العالم كله صُدم بجريمة القتل العمد من جانب إسرائيل للشهيدة شيرين، والتى تابعها الجميع على الهواء وبكل تفاصيلها. ومع ذلك قادت أمريكا التى تحمل شيرين جنسيتها إلى جانب الجنسية الفلسطينية الجهود لقطع الطريق على تحقيق دولى مستقل، مع تكرار الحديث من جانب كبار المسئولين فى واشنطن عن الثقة الكاملة فى أن التحقيق الذى أعلن جيش إسرائيل أنه يقوم به سيكون شاملًا وشفافًا!! بعد أيام من المراوغة، وبعد ما شاهده العالم من عدوان همجى من جنود إسرائيل على جنازة الشهيدة شيرين ثم على جنازة شهيد آخر فى القدس الأسيرة، جاء الإعلان عن أن جيش إسرائيل لن يُجرى تحقيقًا فى قتل شيرين؛ لأنه لا يرى أى شبهة لعمل إجرامى(!!).

لكن الوضع يختلف هذه المرة، وجرائم الاحتلال الإسرائيلى أصبحت أكبر من محاولات استمرار الصمت الدولى عليها. كل المنظمات الدولية المدافعة عن الحريات تُواصل تحركها لإدانة إسرائيل.. وداخل أمريكا يتصاعد الغضب على «التساهل» فى قتل مواطنة أمريكية وبسلاح قد يكون من بين الهدايا الأمريكية التى تدعم ترسانة السلاح للكيان الصهيونى(!!) أكثر من خمسين عضوًا فى الكونجرس طلبوا أن تقوم المباحث الفيدرالية الأمريكية بالتحقيق بنفسها فى جريمة إسرائيل والحديث عن فرض عقوبات رادعة لم يعد مستبعدًا كما كان الأمر على مدى سنين من إرهاب احتلال عنصرى حتى ظن أنه سيظل فوق القانون للأبد!

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن مشروع مستقبل مصر للأمن الغذائي

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]