صحف القاهرة: حزمة مزايا اجتماعية للمواطنين لمواجهة التضخم العالمي

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • حزمة مزايا اجتماعية للمواطنين لمواجهة التضخم العالمي
  • انخفاض الفجوة بين الصادرات والواردات لأقل مستوى لها منذ 7 سنوات
  • الحوار الوطني.. ترسيخ لملف حقوق الإنسان
  • مصر الرابعة في قيمة مشروعات الطاقة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • توجيه نسبة 51% من الاستثمارات الحكومية لمجالات بناء الإنسان
  • الولايات المتحدة تعلن التزامها بأمن المياه في مصر ودعم تسوية بشأن سد النهضة
  • ترامب: أمريكا تتحرك نحو الجحيم بسرعة كبيرة
  • «ماكرون» يعرب عن قلقه إزاء التقارب الروسي الأفريقي
  • وزيرة يابانية: انخفاض المواليد يمثل تهديدا وجوديا للبلاد

 

حزمة مزايا اجتماعية للمواطنين لمواجهة التضخم العالمي

صدرت تكليفات رئاسية للحكومة لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، بدعم المواطنين بحزمة مزايا اجتماعية لمواجهة التضخم العالمي، وضم مليون أسرة لبرنامج تكافل وكرامة.. واعتماد مليار جنيه شهريا مساعدات استثنائية للأسر الأكثر احتياجا. واعتماد منحة مالية  لأصحاب المعاشات الذين يتقاضون أقل من 2500 جنيه ولموظفي الحكومة الذين يتقاضون 2700 جنيه. وقد بلغ دعم المزايا الاجتماعية فى الموازنة 355.9 مليار جنيه. تشمل  8.121 مليار جنيه لدعم السلع التموينية وألبان الأطفال والمواد البترولية..و181 مليارا لنقل الركاب وصناديق المعاشات والتأمين الصحي وتكافل وكرامة.. و266 مليون جنيه موزعة على دعم فائدة القروض الميسرة.

انخفاض الفجوة بين الصادرات والواردات لأقل مستوى لها منذ 7 سنوات

كشف تقرير مجلس الوزراء، انخفاض الفجوة بين الصادرات والواردات لأقل مستوى لها منذ 7 سنوات.. موضحا أن تحسين أداء الميزان التجارى وتحفيز الصادرات أصبح هدفا قوميا واستراتيجيا تتسارع فى إطاره جهود الدولة المصرية فى ظل وجود تكامل بين السياسات المالية والنقدية وضوابط الإنتاج.

 

الحوار الوطني.. ترسيخ لملف حقوق الإنسان

يمثل الحوار الوطني، نقطة فاصلة في خطى بناء الجمهورية الجديدة، وذلك بشراكة مختلفة مع كافة أطياف المجتمع، والذي يؤكد أن الدولة المصرية عازمة على المضي قدما نحو مشاركة أكثر فعالية لكل القوى والتيارات في بناء الجمهورية الجديدة، كما أنه سيكون محطة مهمة للتوقف أمام القضايا المختلفة وكيفية علاجها والانطلاق للمستقبل سواء سياسيا أو اقتصاديا أو فى مجالات حقوق الإنسان، وفرصة لاستكمال المسيرة الإصلاحية للدولة الوطنية، وإطلاق روح تشاركية جديدة في تحديد أولويات العمل الوطني المشترك.. ويرسخ الحوار الوطني، لمسيرة دعم وتحسين ملف حقوق الإنسان لإشراك كافة مكونات المجتمع المصري، وهو ما يمثل عملية صياغة عقد اجتماعي جديد يقوم على احترام وكفالة حقوق الإنسان وكل مصري ومصرية دون تمييز أو إقصاء.

 

مصر الرابعة في قيمة مشروعات الطاقة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تناول تقرير شركة «أبيكورب»، قيمة الاستثمارات في قطاع الطاقة بمصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، موضحا أنّ مصر الرابعة في قيمة مشروعات الطاقة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2022/2026..وأشار التقرير إلى وصول قيمة مشروعات الطاقة في مصر، سواء المخطط لها أو المشروعات قيد التنفيذ خلال الفترة (2022- 2026)، لنحو 100 مليار دولار.

 

توجيه نسبة 51% من الاستثمارات الحكومية لمجالات بناء الإنسان

كشف بيان مشروع خطة التنمية المستدامة للعام المالي 2022/2023 التي تقدمت بها الحكومة لمجلس النواب عن توجيه 51% من الاستثمارات الحكومية لمجالات بناء الإنسان المصري..وأوضحت خِطّة التنمية الـمُستدامة للعام المالي 22/2023 والملامح الأساسية لوثيقة الخطة  أن الخطة تتسق كذلك مع توجه الدولة لتوطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات وتحقيق التنمية الإقليمية المتوازنة. وأكدت أن الحكومة تسعى من خلال خطط وبرامج التنمية بآجالها المختلفة الى مواصلة العمل لتحقيق الهدفُ الاستراتيجي؛ وهو تحسينُ جودةِ الحياةِ للمواطن المصري.

 

الولايات المتحدة تعلن التزامها بأمن المياه في مصر ودعم تسوية بشأن سد النهضة

التقى المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي مايك هامر، بمسؤولين حكوميين مصريين رفيعي المستوى في 25 يوليو/ تموز، لدفع الجهود الدبلوماسية لتسوية بشأن سد النهضة بما يدعم الاحتياجات المائية والاقتصاد ومعيشة كل مواطني مصر والسودان واثيوبيا..وقال المبعوث الخاص: جئت إلى القاهرة في أول رحلة رسمية لي للمنطقة لأستمع إلى آراء شركائنا المصريين بشأن قضية سد النهضة ولفهم احتياجات مصر المائية بشكل أفضل..وتابع قائلا: نشارك بنشاط في دعم طريق دبلوماسي للمضي قدمًا تحت رعاية الاتحاد الأفريقي للتوصل لاتفاق يوفر الاحتياجات طويلة الأجل لكل مواطن على امتداد نهر النيل.

 

ترامب: أمريكا تتحرك نحو الجحيم بسرعة كبيرة

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ، إن الولايات المتحدة تركع على ركبتيها وتتعرض للإذلال تلو الآخر، يجب على بلادنا أن تتعامل مع إذلال تاريخي تلو الآخر على المسرح العالمي، وفي الداخل حقوقنا وحرياتنا الأساسية تحت الحصار..وتابع: لقد تمزق الحلم الأمريكي إلى أشلاء. والآن تركع بلدنا على ركبتيها. من كان يظن أن هذا سيحدث. وأضاف: إن البلاد  تتحرك نحو الجحيم بسرعة كبيرة.

«ماكرون» يعرب عن قلقه إزاء التقارب الروسي الأفريقي

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن قلقه إزاء توسيع العلاقات الدبلوماسية والعسكرية لروسيا مع عدد من الدول الإفريقية، تزامنا مع جولة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الإفريقية..وقال ماكرون في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الكاميروني بول بيا: «لن أسمي الأمر تعاونا، فهو أشبه بالتواطؤ مع السلطات السياسية الضعيفة أو المجالس العسكرية غير الشرعية»..وأضاف: إن روسيا «قوة سياسية وعسكرية كبيرة» لها علاقات اقتصادية وعسكرية مع العديد من الدول الإفريقية..

 

وزيرة يابانية: انخفاض المواليد يمثل تهديدا وجوديا للبلاد

وصفت وزيرة المساواة بين الجنسين وقضايا الأطفال في اليابان، سايكو نودا، الانخفاض القياسي في عدد المواليد وعدد السكان بأنه «أزمة وطنية»..وألقت الوزيرة اليابانية باللوم على «اللامبالاة والجهل» في البرلمان الياباني الذي يهيمن عليه الذكور، وقالت نودا:  إن التضاؤل ​​المطّرد في عدد الأطفال المولودين في اليابان في العقود الأخيرة  «يمثل تهديدا وجوديا».

 

 

شبح ترامب.. فى بريطانيا!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: الأسبوع القادم تعرف بريطانيا اسم رئيس الحكومة الجديد الذى سيخلف بوريس جونسون الذى أجبر على الاستقالة. رئيس الحكومة القادم هو من سيختاره حزب المحافظين صاحب الأغلبية البرلمانية زعيما له. الانتخابات الداخلية فى الحزب حصرت المنافسة بين اسمين: ريشى سوناك وزير المالية الذى فتحت استقالته باب الخروج الكبير لجونسون، و«ليزتراس» وزيرة الخارجية التى اقتنصت المكان الثانى فى السباق فى اللحظة الأخيرة لتدخل المنافسة النهائية..المعركة محتدمة، والكلمة لم تعد لنواب البرلمان من الحزب فقط كما كان الحال فى جولات التنافس السابقة، بل لأعضاء الحزب الذين يبلغ عددهم ١٦٠ ألف عضو عامل، والمقاييس هنا مختلفة. ريشى سوناك الذى تصدّر كل مراحل السباق حتى الآن يعترف بالأمس بأنه المرشح الأضعف، ويشكو من أن «أصحاب القرار» يرغبون فى فوز منافسته(!!)

استطلاعات الرأى تقول  إن الأفضلية بالفعل للمرشحة «ليزتراس» وبفارق كبير يبلغ ٢٤ نقطة لصالحها، وأنها ـ على الأرجح ـ ستكون ثالث سيدة ترأس الحكومة فى بريطانيا بعد تاتشر وإليزابيث ماى..والمفاجأة الأكثر إثارة تأتى من «جونسون» الذى يبدو أنه لايريد مغادرة المشهد السياسى بسهولة. قبل أيام انطلقت حملة فى صفوف أعضاء الحزب من أجل «إعادة بوريس جونسون» يقول منظموها إنهم جمعوا فى أسبوع عشرة آلاف توقيع. بعض الصحف البريطانية قالت إن جونسون استقبل عضو مجلس اللوردات «كروداس» الذى يقود الحملة وإبلغه أنه يتمنى العودة عن استقالته!! أوجه الشبه بين «جونسون» والرئيس الأمريكى السابق «ترامب» كثيرة، لكن التقاليد الحاكمة للسياسة البريطانية لا تسمح بتقليد تشبث ترامب بالسلطة وعدم قبوله بنتيجة الانتخابات. صحيح أن جونسون ظل يقاوم الخروج حتى اللحظة الأخيرة، لكنه أذعن فوراً لقرار قيادة الحزب برحيله.

 

  • ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من الارتفاع المبالغ فيه لحفلات نجوم الغناء

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]