صحف القاهرة: حشد الدعم لزيارة القدس وحمايتها من «التهويد»

نشرت الصحف المصرية الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: تكليف رئاسي للحكومة المصرية بزيادة التعاون وضخ الاستثمارات في إثيوبيا والقارة السمراء، وحشد الدعم لزيارة القدس وحمايتها من «التهويد»، وكذلك القمة الاقتصادية العربية في لبنان مطلع العام المقبل، وزيارة أكبر بعثة تجارية أمريكية إلى مصر. وتصريحات شيخ الأزهر حول العلاقة بين حضارات الشرق والغرب.

 

تكليف رئاسي بضح استثمارات في إثيوبيا والقارة السمراء

أكد رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أن مصر تولى اهتماماً كبيراً بدفع التعاون الاقتصادى والتجارى مع «أديس أبابا»، تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بتسريع التحرك لدفع استثمارات مصرية فى إثيوبيا ودول أفريقية، واتخاذ خطوات فعلية على الأرض لإقامة مشروعات بها. وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إنه جرت مناقشة مقترحات التحرك لتعزيز التعاون الاستثمارى مع «أديس أبابا»، بما فيها تقديم كافة التسهيلات والحوافز الممكنة للمستثمرين المصريين الراغبين فى الاستثمار فى إثيوبيا.

حشد الدعم لزيارة القدس وحمايتها من «التهويد»

دعا المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، خلال ندوة نظمتها سفارة فلسطين بالقاهرة، إلي ضرورة زيارة القدس لحمايتها من أخطار التهويد، ودعم الصمود الفلسطيني فيها.. وقال: إن المقدسات الإسلامية والمسيحية تتعرض لانتهاكات إسرائيلية يومية وأنه آن الأوان لحشد الدعم لمواجهة الهجمة الإسرائيلية ولزيارة المسجد الأقصي وتأدية الصلاة فيه. وأشاد الشيخ حسين بمعركة بوابات المسجد الأقصي، التي أبدي فيها الشعب الفلسطيني الصامد كل أنواع الصبر والثبات والرباط لإفشال مخططات من يستهدفون المسجد الأقصي، حيث تمكن المصلون من رفض أوضاع وإجراءات حاول الاحتلال فرضها.

 

القمة الاقتصادية العربية في لبنان..مطلع العام المقبل

صرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بأن وزير خارجية لبنان سلم الرئيس السيسي رسالة من الرئيس اللبناني ميشال عون. تضمنت دعوة للمشاركة في القمة الاقتصادية العربية المقرر عقدها ببيروت في يناير المقبل كما تضمنت الرسالة تأكيد حرص الرئيس اللبناني علي تعزيز العلاقات المتميزة بين مصر ولبنان في جميع المجالات وتطلعه لمواصلة التنسيق والتشاور إزاء مختلف التحديات التي تواجه الوطن العربي في المرحلة الراهنة.

 

أكبر بعثة تجارية أمريكية تزور مصر وتلتقى السيسي

يستقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسى، غدًا، بعثة أمريكية تضم ممثلى 44 شركة فى إطار مباحثاتها للاستثمار فى مصر، وتضم البعثة شركات متنوعة فى قطاعات الأدوية، والطاقة، والكهرباء، والصناعات الغذائية والخدمات المالية، وتلتقى عددا من وزراء المجموعة الاقتصادية والبرلمانيين بتنظيم من غرفة التجارة الأمريكية ومجلس الأعمال المصرى الأمريكى.

 

السيسي: مصرمستمرة في دعم الشعب اللبناني

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال استقباله وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، مواصلة مصر تقديم دعمها الكامل للشعب اللبناني الشقيق ولجهود الحفاظ على التعايش والتكامل بين مختلف مكوناته، وموضحا خصوصية العلاقات التاريخية المتميزة التي تربط بين البلدين على المستويين الرسمي والشعبي. ورحب الرئيس السيسي بجهود تشكيل الحكومة في لبنان، متمنياً تتويج هذه الجهود بالنجاح في أقرب فرصة ليتسنى تعزيز الوحدة الوطنية اللبنانية واستقرار لبنان.

 

شيخ الأزهر: حضارات الشرق لا تعادي الغرب

أكد فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيح الأزهر ورئيس مجلس حكماء المسلمين، أن مناهج الأزهر منفتحة علي الآخر، وأن الشرق ليس له مشكلة مع الغرب، كما أن فلسفة الإسلام تقوم علي التواصل مع الآخر تأثر وتأثيرا. وقال فى افتتاح أعمال الندوة الدولية «الإسلام والغرب.. تنوعٌ وتكاملٌ» إن الشرق أديانًا وحضاراتٍ، ليست له أيَّ مُشكلة مع الغرب، سواء أخذنا الغرب بمفهومِه المسيحى المتمثل فى مؤسساته الدينية الكبري، أو بمفهومِه كحضارة علمية مادية، وذلك من منطلق تاريخ الحضارات الشرقية ومواقفها الثابتة فى احتِرام الدين والعِلم أيًّا كان موطنهما وكائنًا من كان هذا العالِم.

 

السعودية: لن نواجه ضغوط «خاشقجى» بـ«حظر بترول»

وتناولت الصحف المصرية تأكيد المملكة العربية السعودية، عدم نيتها استخدام «سلاح البترول»، لمواجهة أى ضغوط دولية محتملة، على خلفية وفاة الصحفى السعودى جمال خاشقجى، بقنصلية بلاده فى إسطنبول، مطلع الشهر الجارى. وقال وزير الطاقة السعودى، خالد الفالح، إن بلاده لن تضمن عدم ارتفاع سعر البرميل إلى 100 دولار، فى إشارة لقيود منظمة «أوبك»، التى تمنع تعويض نقص الإمدادات بشكل كامل، أو رفع الإنتاج إلى 13 مليون برميل من النفط الخام يومياً.

 

إسرائيل وإستراتيجية عزل الصراعات

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. محمد السعيد إدريس، تحت نفس العنوان: الرؤية التى أعدها معهد بحوث الأمن القومى الإسرائيلى لتحقيق تسوية متعددة المراحل مع الفلسطينيين بقيام دولة فلسطينية «مأمونة العواقب»، تتضمن صيغتين واحدة تخص الضفة الغربية والأخرى تخص قطاع غزة، وفق مجموعة من المبادئ أبرزها بالنسبة للضفة أولوية وشمولية الاعتبارات الأمنية والمصالح السياسية لإسرائيل، بحيث يسيطر الجيش الإسرائيلى على كل الأرض الممتدة من غرب الأردن إلى ساحل المتوسط، مع سيطرة إسرائيلية حصرية على غور الأردن والمعابر والمواقع والمحاور الإستراتيجية. يأتى بعدها إعلان إسرائيلى يلتزم بقيام دولة فلسطينية يتم بإجراءات عملية لتأسيس البنى التحتية اللازمة والضرورية لقيام هذه الدولة.من أهم هذه الإجراءات نقل صلاحيات أمنية فى المنطقة (ب) إلى السلطة الفلسطينية بحيث تكون هاتان المنطقتان (أ ـ ب) مرتكز البنية التحتية للدولة الفلسطينية المستقبلية، وربما (أ) التى تسيطر عليها السلطة الفلسطينية «يصبح دولة فلسطينية فى حدود مؤقتة» تقع على قرابة 40% من الضفة الغربية ويسكنها 98% من السكان الفلسطينيين تقريباً، يتبعها تخصيص إسرائيل 25% من أراضى المنطقة (جـ) الواقعة تحت السيطرة الإسرائيلية لتنمية بنى تحتية ومشاريع اقتصادية لتشجيع الاقتصاد الفلسطيني، مع إقامة تواصل بين كل مناطق الضفة، وإطلاق خطة اقتصادية يكون هدفها، فى المدى القصير، تحسين مستوى المعيشة للفلسطينيين، أما بالنسبة لقطاع غزة، فهو خارج اهتمامات هذه الخطة.

وأضاف: هذا المشروع، أو الخطة «يتحسس الكلمات، ويتبنى خيار حل الدولتين بشروط إسرائيلية وعلى مدى زمنى يضمن لإسرائيل مصالحها الأمنية، ويمكنها من التفرغ لمهام تراها أكثر إستراتيجية وتتمحور فى منع قيام جبهة شمالية تقودها إيران فى سوريا ولبنان، وفى تأسيس التحالفات الإقليمية التى تضمن لإسرائيل تطبيع العلاقات مع جيرانها العرب تحت غطاء مواجهة المخاطر المشتركة، ويبدو أن هذا هو الهدف الرئيسى من الخطة: احتواء الخطر الفلسطينى للتفرغ لمواجهة الخطر الإيرانى ضمن «إستراتيجية عزل الصراعات».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]