صحف القاهرة: حكمة التوازن والمصالح تربط بين مصر والإدارة الأمريكية الجديدة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  •   السيسى يدعو لإعلاء قيم التعايش والتسامح بين الأديان.
  • هدايا السيسى للأسر الأولى بالرعاية.
  • مصر والإدارة الأمريكية الجديدة.. تفاهم يحكمه التوازن والمصالح الاستراتيجية.
  • شيخ الأزهر لوزير خارجية فرنسا: الإساءة لنبينا مرفوضة وسنلجأ للمحاكم الدولية
  • حيوان «المنك» يرعب أوروبا.
  • وزير خارجية فرنسا بعد لقائه شيخ الأزهر: المسلمون جزء لا يتجزء من بلدنا.
  • دونالد ترامب: هذه الانتخابات مسروقة.. ومسئولو المدن الكبرى فاسدون.
  • بايدن: أتعهد بتوحيد الشعب.. واستعادة هيبة أمريكا.
  • حصيلة كورونا في العالم تقترب من 50 مليون إصابة.

السيسى يدعو لإعلاء قيم التعايش والتسامح بين الأديان

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أهمية تضافر جميع الجهود لإعلاء قيم التعايش والتسامح بين كافة الأديان، ومد جسور التفاهم والإخاء، وعدم المساس بالرموز الدينية، معرباً عن الرفض التام للأعمال الإرهابية بكافة أشكالها، أو ربط أي دين بأعمال العنف والتطرف.جاء ذلك خلال استقباله جان إيف لودريان، وزير الخارجية الفرنسي.وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء تناول تعزيز الجهود لمواجهة تصاعد نبرات التطرف والكراهية في ظل التوتر الأخير بين العالم الإسلامي وأوروبا.

 

هدايا السيسى للأسر الأولى بالرعاية

وجه  الرئيس عبد الفتاح السيسي بالبدء في تفعيل وإطلاق عدد من المبادرات من خلال صندوق تحيا مصر وبقيمة إجمالية مليار جنيه لتشمل البرامج التالية :تنظيم أكبر قافلة إنسانية تتضمن مواد غذائية متنوعة، وملابس، وتجهيزات استعداداً لفصل الشتاء وذلك لصالح مليون مواطن، و مساعدة ودعم عدد 2000 من الفتيات اليتيمات والأكثر احتياجاً لتجهيز كافة مستلزمات الزواج لهن من أجهزة كهربائية وادوات منزلية وغيرها، وتنظيم قوافل طبية بمراكز المحافظات لتوزيع 1500 جهاز غسيل كلوي لخدمة 120 ألف مريض، بالإضافة إلى توزيع 1000 كرسي متحرك للمعاقين، وتوفير 500 حضانة أطفال حديثة بكافة المستلزمات والتجهيزات لتستوعب 18 ألف طفل على مدار العام، ودعم فئة صغار الصيادين من خلال إمدادهم بالمستلزمات والمعدات الضرورية لمهنتهم ووقايتهم من برودة الأجواء، وذلك لعدد 50 ألف صياد على مستوى الجمهورية، وتزويد جامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية بمعامل المهارات الخاصة بكليات الطب لدعم العملية التعليمية والتي سوف يستفيد منها 3000 آلاف طالب، وتنشيط صناعة «النول» المصري لدعم الحرف اليدوية وتحقيق عائد اقتصادي لعدد 3000 أسرة.

 

 مصر والإدارة الأمريكية الجديدة.. تفاهم يحكمه التوازن والمصالح الاستراتيجية

لا يختلف أحد على أن العلاقات المصرية – الأمريكية علاقات استراتيجية تقوم على المصلحة المتبادلة، فكلا من القاهرة وواشنطن تربطهما مصالح مشتركة قائمة على التكامل منذ التوقيع على اتفاقية كامب ديفيد برعاية الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر فى عام 1979.وسواء كان ساكن البيت الأبيض من الحزب الديمقراطي أو الجمهورى، فإن العلاقات المصرية – الأمريكية لم تتأثر بشكل أو بآخر، والدليل على ذلك أن مصر أول دولة عربية هنأت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقب فوزه فى انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016، وكذلك عقب فوز المرشح الديمقراطي جون بايدن أمس. ويرجع السبب في هذا الترابط بالعلاقات، هو أن كلا من مصر والولايات المتحدة يرعيان عملية السلام فى الشرق الأوسط، وكذلك مكافحة الإرهاب.

 

شيخ الأزهر لوزير خارجية فرنسا: الإساءة لنبينا مرفوضة وسنلجأ للمحاكم الدولية

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب ،شيخ الأزهر الشريف، خلال لقائه وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان ، إذا كنتم تعتبرون أن الإساءة لنبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- حرية تعبير، فنحن نرفضها شكلًا ومضمونًا..وأضاف شيخ الأزهر، إن الإساءة لنبينا مرفوضة تمامًا، وسوف نتتبع من يُسئ لنبينا الأكرم في المحاكم الدولية، حتى لو قضينا عمرنا كله نفعل ذلك الأمر فقط .

 

 وزير خارجية فرنسا بعد لقائه شيخ الأزهر: المسلمون جزء لا يتجزء من بلدنا

قال وزير الخارجية الفرنسى، جان إيف لودريان، عقب لقائه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أن حديثه مع شيخ الأزهر، اتسم بالصراحة والإرادة للفهم والعمل المشترك من أجل التسامح والتهدئة واحترام الحريات الدينية، متابعًا: نحن نعى أهمية مواصلة الحوار القائم على الثقة مع فضيلة شيخ الأزهر، وأردد ما ذكره الرئيس الفرنسى فى الأيام الماضية بقوة وهو احترام فرنسا للإسلام..والمسلمين جزء لا يتجزأ من فرنسا وتاريخها.

 

حيوان «المنك» يرعب أوروبا

استطاع فيروس كورونا أن يتطور ويصيب ملايين من حيوان المنك الموجود بكثرة فى اوروبا ، وهو ما يثير الرعب فى الوقت الحالى خاصة بعد اكتشاف السلطات الصحية الدنماركية طفرة جديدة من الفيروس فى 12 شخصا والتى اثبتت انهم تلقوا العدوى من حيوان المنك بعد اكتشاف نفس الطفرة موجودة فى هذا الحيوان..وهناك 6 دول بدأت فى تسجيل حالات اصابة بكورونا منقولة من حيوان المنك، ومنها إيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة والسويد والدنمارك وهولندا، وأصبح الوضع خطير للغاية لدرجة أن العلماء المحليين اكتشفوا حالات اصابة فى اكثر من 200 مزرعة من أكثر من 1100 مزرعة منك دنماركية ، ولهذا السبب قامت بالقضاء على 17 مليون من هذا الحيوان.

 

دونالد ترامب: هذه الانتخابات مسروقة.. ومسئولو المدن الكبرى فاسدون

قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب معلقا على نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية وفوز جو بايدن: هذه الانتخابات مسروقة..وأضاف دونالد ترامب : نؤمن أن هؤلاء الأشخاص لصوص ومسؤولو المدن الكبرى فاسدون..وفى وقت سابق قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عبر حسابه على تويتر، إن هناك إقرارات خطية تشير إلى حدوث تزوير فى العملية الانتخابية.

 

بايدن: أتعهد بتوحيد الشعب.. واستعادة هيبة أمريكا

في أول خطاب له كرئيس منتخب للولايات المتحدة الأمريكية في مسقط رأسه مدينة ديلاوير، شكر جو بايدن الناخبين الذين أعطوه «فوزا صريحا، راسخا»، على حد تعبيره. وتعهد بايدن برأب صدع بلاده ولم شمل الشعب الأمريكي عن طريق «تجميع الولايات المتحدة لا تقسيمها» وجعل بلاده «محترمة في العالم مجددا». فيما أعلن في الوقت نفسه عن «تشكيل خلية أزمة لمواجهة وباء كوفيد-19»ز

 

حصيلة كورونا في العالم تقترب من 50 مليون إصابة

ارتفعت حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في العالم إلى 49 مليونًا و948 ألفا و324 شخصًا، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية ووكالة بلومبرج للأنباء.كما تسبب مرض (كوفيد-19) الذي يسببه فيروس كورونا في وفاة مليون و252 ألفا و189 شخصًا. وتصدرت الولايات المتحدة حصيلة الإصابات على مستوى العالم، تلتها الهند ثم البرازيل وروسيا وفرنسا وإسبانيا والأرجنتين والمملكة المتحدة وكمبوديا والمكسيك وبيرو وإيطاليا وجنوب أفريقيا.

 

المواجهة الآن.. تحمينا من الأسوأ

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف تحت نفس العنوان: إذا كانت التقديرات الرسمية – وفقا للسيدة وزيرة الصحة – تشير إلى زيادة ملموسة فى أعداد الإصابات والوفيات الناتجة من فيرس «كورونا» فى شهور ديسمبر ويناير وفبراير.. فإن التحرك السريع للمواجهة على كل الجبهات هو المهمة العاجلة والحاسمة. بالتأكيد.. فإن سيناريوهات المواجهة موجودة لدى الجهات الرسمية التى تضع أمامها كل الاحتمالات والتى استعدت بتوفير المستلزمات الصحية وتدريب الأطقم الطبية وفرق الرصد والمتابعة. لكن الأخطر والأهم يبقى فى استعادة مناخ الحذر والالتزام بتعليمات الوقاية عند المواطنين. ولاشك أننا عشنا خلال الفترة الماضية حالة من الاستخفاف بالوباء خاصة من جانب الشباب.. والأسباب كثيرة منها الملل من قيود طالت لشهور، منها ما كان رائجا – على غير الحقيقة – بأن الوباء لا يقترب من صغار السن، ومنها الارتياح لما حققناه فى الجولة الأولى من صمود جعلنا نمر من الفترة الصعبة بأقل الخسائر الممكنة.

وحتى لا نظلم أنفسنا.. فهذا يحدث فى كل أنحاء العالم الذى بدأ قبلنا فى مواجهة الموجة الثانية للوباء بتشديد اجراءات الوقاية بعد أن تأكد أن الخطر سيكون أشد، وأن أى تهاون فى المواجهة ستكون نتائجه كارثية.أرقام الاصابات الآن فى أوروبا وأمريكا مفزعة، والإغلاق الجزئى يسود الموقف فى دول مثل فرنسا وانجلترا وألمانيا، وأول إجراء سيتخذه الرئيس الأمريكى المنتخب «بايدن» اليوم هو تشكيل لجنة علمية لمعاونته فى مقاومة الوباء الذى كان محور المعركة الانتخابية وأهم عوامل حسمها.حتى لو توصل العالم للقاح الموعود مع بداية العام القادم، سيكون أمامنا شهور لتوفير ما يكفى لأعداد معقولة من سكان العالم.

والأسوأ أن تتحقق المخاوف و»يتحوّر» الفيروس فنصبح فى حاجة الى البحث عن لقاح جديد!!.. فى كل الأحوال تبقى «الكمامة» سيدة الموقف فى المعركة، ومعها الحرص على التباعد وغسل الأيدى وباقى اجراءات الوقاية الشخصية.
لا تنتظروا حتى تبدأ هجمة الفيروس الجديدة فى الشهر القادم. التزموا بإجراءات الوقاية حتى نتجنب الأسوأ.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن الانتخابات الأمريكية وسقوط ترامب

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]