صحف القاهرة: حلم «عالمى» على أرض مصر

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • حلم «عالمى» على أرض مصر.
  • الأمن والاستقرار عاملان محوريان لإنجاح استراتيجية تنمية سيناء.
  • «البنك الأوروبي»: مصر ركيزة أساسية لأمن واستقرار منطقتي الشرق الأوسط وجنوب المتوسط والقارة الافريقية.
  • قيادي إخواني يعترف بعقد اجتماع سري بين الجماعة والحرس الثوري الإيراني في تركيا.
  • بعد الفشل الذريع ..المرزوقي يعتزل الحياة السياسية.
  • احتدام العصيان المدني في العراق.
  • إيران تعلن ضبط عناصر من «داعش» وأكراد بين المتظاهرين.

حلم «عالمى» على أرض مصر

تجسد حلم عالمي على أرض مصر، بإنشاء 30 مدينة ذكية عالمية من الجيل الرابع بمختلف مناطق الجمهورية.. المرحلة الأولى تضم 14 مدينة.. والصعيد يحصد نصيب الأسد بـ 9 مدن وباستثمارات تصل لـ 11 مليار جنيه.. العاصمة الإدارية والعلمين والمنصورة الجديدة أبرزها.. التحكم فى كل المرافق من خلال غرفة كنترول واحدة والعمل بالطاقة الشمسية.. ونائب وزير الإسكان يؤكد: هذه المدن ستصبح مركزا لريادة المال والأعمال.

الأمن والاستقرار عاملان محوريان لإنجاح استراتيجية تنمية سيناء

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمواصلة جهود التنمية الشاملة في شبه جزيرة سيناء، لا سيما من خلال المشروعات الزراعية واستصلاح الأراضى، والتى من شأنها زيادة الرقعة العمرانية والمجتمعية فى سيناء، وكذلك توفير فرص العمل للشباب ورفع نصيب سيناء من الدخل القومى.كما وجه الرئيس باستمرار مهام التخطيط والتنسيق والمتابعة من قبل أجهزة الدولة المعنية فى هذا الخصوص للعمل على الارتقاء بأوضاع أهالى شبه جزيرة سيناء، مؤكداً أن الأمن والاستقرار يعد عاملاً محورياً لإنجاح استراتيجية تنمية سيناء.

«البنك الأوروبي»: مصر ركيزة أساسية لأمن واستقرار  الشرق الأوسط وجنوب المتوسط

صرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أعرب خلال لقائه بالرئيس السيسي، عن اعتزاز البنك بعلاقات التعاون الوطيدة مع مصر ومؤسساتها المالية المختلفة. وأشاد بنجاح مصر في تنفيذ برنامجها الطموح للإصلاح الاقتصادي، والذي ساهم في التعافي للاقتصاد المصري وارتفاع معدلات النمو وتعظيم الاستثمارات الأجنبية المباشرة، الأمر الذي يعتبر نموذجًا يحتذى به لباقي الدول الأفريقية للاستفادة من التجربة والخبرة المصرية، آخذًا في الاعتبار ما تمثله مصر من ركيزة أساسية لأمن واستقرار منطقتي الشرق الأوسط وجنوب المتوسط والقارة الافريقية. وأضاف المتحدث أن اللقاء تطرق كذلك إلى مناقشة تعزيز التعاون مع البنك الأوروبي في أفريقيا، وذلك في إطار رئاسة مصر للاتحاد الافريقي.

 

قيادي إخواني يعترف بعقد اجتماع سري بين الجماعة والحرس الثوري الإيراني في تركيا 

اعترف القيادي الإخواني، محمود الإبياري، أنه وقيادات جماعة الإخوان، عقدوا بالفعل اجتماعا، مع قيادات الحرس الثوري ‏في تركيا.‏ وأكد القيادي الإخواني الهارب، في تصريح لقناة الجزيرة القطرية، صحة التسريبات التي أذاعتها ‏صحف ومواقع أمريكية بشأن لقاء سري بين الإخوان والحرس، ولم تعرف به أنذاك الصحف ولا وسائل ‏الإعلام المصرية. ‏ وزعم الأبياري أن اللقاء، كان في «مصلحة الأمة»، مع أنه تحدث بشكل مباشر عن قضايا ‏إقليمية، والعلاقة مع الخليج، ودون أن يكشف لماذا كان الاجتماع سريًا، ولماذا تركيا تحديدًا، في ‏ظل الحساسيات التي تسيطر على هذا النوع من اللقاءات في المنطقة..كان موقع ‏The Intercept.‎‏ الأمريكي، نشر وثائق، وأشار فيها إلى عقد قمة واجتماعات واتصالات عامة بين ‏مسؤولين إيرانيين ومصريين، خلال الوقت الذي حكم فيه محمد مرسي والإخوان مصر من 2012 إلى عام 2013. ‏

بعد الفشل الذريع ..المرزوقي يعتزل الحياة السياسية

أعلن محمد المنصف المرزوقي، رئيس الجمهورية التونسية الأسبق، ورئيس حزب حراك تونس الإرادة، مساء أمس الأحد، انسحابه من رئاسة الحزب ومن الساحة السياسية الوطنية.. وكان المرزوقي قد  فشل في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، في دورها الأول، بالحصول على أقل من  3 %  فقط من أصوات الناخبين، وبدوره مني حزب المرزوقي «حراك تونس الإرادة»، الذي ترشح في أغلب الدوائر الانتخابية، بفشل ذريع في الانتخابات التشريعية، إذ إنه لم يحصل على أي مقعد في البرلمان الجديد.

 

احتدام العصيان المدني في العراق

ازداد العصيان المدني في العراق حدة بعد ليلة دامية خلفت عشرات القتلى والجرحى، في حين شهدت بغداد ومدن باقي محافظات وسط وجنوب العراق مواجهة بين المحتجين الساعين إلى «إسقاط النظام» وقوات الأمن. وشهد جنوب العراق «أحد أسوأ» أيام العنف منذ بدء المظاهرات، بحسب مسئول أمني، حيث قتل  13 متظاهرًا ، و150 جُرِحوا، أمس، وقُتل 7 في البصرة قرب ميناء أم قصر حيث استخدمت قوات الأمن الرصاص الحي والغاز لتفريق المحتجين، فيما سقط 4 في الناصرية، وشخصان في النجف والديوانية.وفي العاصمة «بغداد»، اشتبك المحتجون مع قوات الأمن التي استخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع، غداة مقتل متظاهرين بالرصاص المطاطي، ما رفع عدد قتلى مواجهات بغداد إلى 10 منذ ليل الأربعاء الماضي.

 

إيران تعلن ضبط عناصر من «داعش» وأكراد بين المتظاهرين

قال محافظ كرمانشاه الإيرانية، هوشنك بازوند، إن رجال الأمن تمكنوا من اعتقال عناصر من «داعش»، و«بجاك» (حزب كردستان الحرة)، و«زمرة خلق»، خلال أحداث الشغب في كرمانشاه، واتهم «بازوند» هذه العناصر، بالضلوع في تخريب الممتلكات العامة والخاصة، خلال أحداث الشغب التي وقعت الأسبوع الماضي في إيران..وأضاف «بازوند»: إن «حفنة مدعومة من أعداء البلاد وموجهين من جانب الزمر المعادية للثورة، قامت الأسبوع الماضي، بالتعدي على أموال وأرواح المواطنين والهجوم على المراكز الاقتصادية في مدينة كرمانشاه». وأكد، أن رجال الأمن اعتقلوا العديد من هذه العناصر، وسيتم التحقيق والتعامل معهم بحزم وبصورة قانونية.

 

نتنياهو من العرش للبرش

باتت أيام رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو معدودة داخل الحكومة الإسرائيلية خاصة بعد صدور تقرير من المدعي العام الإسرائيلي، أفيخاي ماندلبليت، أعلن فيها أن نتنياهو يواجه اتهامات بالرشوة والاحتيال وخيانة الثقة، وذلك بعد تحقيقات استمرت أكثر من ثلاث سنوات..التقارير التي أعلنها المدعي العام الإسرائيلي قبل أيام جعل الرموز السياسية داخل حزب الليكود ـ الذي يترأسه نتنياهو ـ  يقررون الإطاحة به من رئاسة الحزب، والدفع ببديل في أسرع وقت خاصة بعد التقارير التي أكدت أن نتنياهو سوف يلقى مصير إيهود أولمرت بدخول السجن حال ثبوت الاتهامات الموجهة إليه.

 

«أوسلو» انتهت وشعب فلسطين باقٍ

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: كانت الخطيئة الكبرى في اتفاق «أوسلو» بين الفلسطينيين والإسرائيليين هي عدم النص على الإيقاف الفوري لعملية الاستيطان والبدء في تفكيك ما تم بناؤه على الأراضي المحتلة، كان الرهان الفلسطيني على أن التفاوض على القضايا المعلقة «وأبرزها القدس وعودة اللاجئين» سينتهي ـ وفقاً للاتفاقية ـ خلال خمس سنوات، بينما كانت النوايا الإسرائيلية واضحة في التسويف، وكان الإعلان من الجانب الإسرائيلي أن المفاوضات سوف تستمر لمائة عام ولن يحصل الفلسطينيون على شيء!! قبل أن يعود الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات إلى غزة، كانت أصوات التحذير حاضرة من فكرة نقل مركز الثقل من الحركة الوطنية الفلسطينية إلى السلطة الوليدة، بدلاً من أن تبقى في يد منظمة التحرير وأن تكون السلطة الوليدة مجرد ذراع تنفيذية لشؤون الداخل، لكن مناخ التفاؤل كان أقوى حتى مع الملابسات التي رافقت عودة «أبو عمّار» لأرض الوطن، كان مناخ التفاؤل عاماً، وكان العالم كله يرحب بفرصة حقيقية للسلام، وكانت جوائز نوبل تبشر بالأفضل. لكن ها نحن بعد ربع قرن من الزمان أمام الحقيقة المرة، اغتالت إسرائيل كل فرص السلام، واستغلت كل الظروف العالمية والإقليمية وكان نجاحها الأكبر مع الانقسام الفلسطيني المدمر الذي ألحق بالقضية الفلسطينية من الأضرار ما لم يلحقه كل أعدائها.

وأضاف: بعد ربع قرن تصل «أوسلو» إلى نهايتها المؤسفة، وينكشف الدور الذي لعبته كل القوى التي ساهمت في انقسام الفلسطينيين واستنزاف القوة العربية ومحاولة نشر الفوضى والصراعات في الوطن العربي، يتأكد الآن أكثر من أي وقت مضى أن ما فعله ملالي إيران وتركيا أردوغان وعصابات الإرهاب التي سلطت علينا لم يكن بعيداً عن مخططات إسرائيل المدعومة أمريكياً للهيمنة في المنطقة. من يخططون لتصفية قضية فلسطين قد لا يدركون أنهم يعيدونها إلى الطريق الصحيح، رغم كل التحديات، يفرضون على شعب فلسطين أن ينهي الانقسام ويستعيد الوحدة ويصحح المسار، ويؤكدون للعرب أن معركتهم ضد الإرهاب والهيمنة الأجنبية لا تنفصل، وأن نضالهم من أجل السلام والحفاظ على الحقوق المشروعة لن تسمح بنكبة جديدة يعرف العالم كله أن آثارها ستكون أخطر بكثير مما يتصوره أصحاب الصفقات المشبوهة.

 

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» يعبر عن إنحدار الذوق العام

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]