صحف القاهرة: حوافز حكومية لدعم الاستثمار بالاقتصاد الأخضر والبحث العلمي

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • حوافز حكومية لدعم الاستثمار بالاقتصاد الأخضر والبحث العلمي
  • الدولة تحمي المواطن من الغلاء
  • توجيهات رئاسية بتوفير السلع وضبط الأسعار
  • تأكيد فاعلية الدواء الجديد المستخدم فى علاج أعراض كورونا
  • الحرب الأوكرانية.. الحاضر الغائب في الانتخابات الفرنسية
  • ممنوعون من دخول روسيا.. موسكو تعلن قائمة عقوبات كبرى ضد بايدين وكبار المسؤولين ورئيس وزراء كندا
  • 565 مليار دولار تكلفة إعادة بناء أوكرانيا
  • أمريكا تكشف مفاجأة عن الصواريخ الروسية بأوكرانيا: غامضة ولم نر مثلها من قبل!
  • رسميا.. روسيا تنسحب من مجلس أوروبا

 

حوافز حكومية لدعم الاستثمار بالاقتصاد الأخضر والبحث العلمى

أقرت الحكومة عددًا من الحوافز للأنشطة الاستثمارية المتعلقة بالاقتصاد الأخضر، والذكاء الاصطناعى ودعم الابتكار، ومشروعات البحث العلمي وتوطين الصناعة، فضلًا عن تيسير بيئة الأعمال من خلال تبسيط الإجراءات ووضع إطار زمنى محدد لأداء الخدمات للمستثمرين.. وتلتزم الشركات والمنشآت المخاطبة بأحكام هذا القرار بالحصول على الموافقات والتصاريح والتراخيص من الجهات المختصة، وإضافة بند «تصنيع البدائل الآمنة الصديقة للبيئة للمنتجات البلاستيكية أحادية الاستخدام».

 

الدولة تحمي المواطن من الغلاء

ما زالت حمى «غلاء الأسعار» تكوى المواطنين وتواصل الحكومة دورها فى مواجهة الأزمة للتخفيف عن الأهالى ومساعدتهم على توفير احتياجاتهم بأسعار مناسبة حيث بدأت تنفيذ عدد من الإجراءات العاجلة لضبط الأسواق ومنها طرح 25 ألف طن من السلع اليومية فى 40 ألف منفذ بالمحافظات. وانطلاق مبادرة «كلنا واحد» بأسعار مخفضة.. وطرح سلع بتخفيضات 30 % بمعارض «أهلا رمضان» فى المحافظات.. كما قدم اتحاد الغرف التجارية عددا من المبادرات بالتنسيق مع الحكومة لتخفيف عناء ارتفاع الأسعار فى الوقت الذى بدأ فيه المواطنون التكيف والتعامل مع الأزمة من خلال البحث عن بدائل لمساعدتهم على تخفيف حدة الغلاء.

 

توجيهات رئاسية بتوفير السلع وضبط الأسعار

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتنسيق بين كافة الجهات المعنية خاصةً القوات المسلحة ووزارة التموين وصندوق «تحيا مصر»، لتوفير السلع الغذائية منخفضة الأسعار، وكذلك توزيع كراتين رمضان للمواد التموينية، وزيادة المخزون الاستراتيجي.. كما اطلع  الرئيس السيسي على جهود الحكومة خلال الفترة الماضية لضبط ومراقبة الأسعار وفي هذا الإطار؛ ووجه بدراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر غير المدعم وكذلك تسعيره.

 

تأكيد فاعلية الدواء الجديد المستخدم فى علاج أعراض كورونا

أكد مدير مستشفى قصر العيني الفرنساوي، أن استخدام الدواء الجديد ايفيشيلد «الأجسام المضادة» الجديد لعلاج الحالات المصابة بفيروس كورونا وتلقى العلاج داخل مستشفيات قصر العينى الفرنساوى، حقق نتائج جيدة فى علاج مختلف الحالات وتماثلوا للشفاء والتعافي. وأضاف: إن هذا العلاج عبارة عن «حقن» يتم حقن المرضى المصابين بفيروس كورونا به، كأحد طرق العلاج من الفيروس مشيرا إلى أن هذا الدواء متوفر بشكل كبير، وبلغت نسبة التعافي من فيروس كورونا نحو 95%

 

الحرب الأوكرانية.. الحاضر الغائب فى الانتخابات الفرنسية

معركة انتخابية شرسة تنتظر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، الذي أعلن اعتزامه خوض المنافسة علي ولاية رئاسية ثانية في انتخابات الرئاسة الفرنسية 2022 ، والمقرر انطلاقها في شهر إبريل / نيسان المقبل، أمام عدد من المرشحين يمثلون تيارات سياسية ما بين اشتراكيين ويمين ويمين متطرف، وبالتزامن مع الجولات المكوكية والاتصالات المتتالية التي عقدها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بين أطراف الأزمة الأوكرانية ، كان المنافسون في الانتخابات الفرنسية علي موعد مع اختبارات صعبة لتحديد مواقفهم أمام الرأى العام الفرنسي من أطراف تلك الأزمة..ويبدوا أن الرئيس الفرنسي، جني ثمار تحركاتها الإقليمية والدولية منذ اندلاع الحرب 24 فبراير/ شباط الماضي، مع ارتفاع نسبة شعبيته داخل الشارع الفرنسي.

 

ممنوعون من دخول روسيا.. موسكو تعلن قائمة عقوبات كبرى ضد بايدين ورئيس وزراء كندا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، عن إدراج رئيس الولايات المتحدة جو بايدن ووزيري الخارجية  والدفاع وكبار المسؤولين ورئيس وزراء كندا على قائمة العقوبات..وأضاف بيان وزارة الخارجية: إن قائمة الأشخاص المحظور عليهم دخول روسيا تم وضعها بناء على مبدأ التعامل بالمثل، وهو على النحو الآتي: جوزيف بايدن – رئيس الولايات المتحدة..أنتوني بلينكن – وزير خارجية الولايات المتحدة..لويد أوستن – وزير الدفاع الأمريكي..مارك ميلي – رئيس هيئة الأركان المشتركة..جاكوب سوليــفان – مساعد رئيس الولايات المتحدة للأمن القومي..ويليام بيرنز – مدير وكالة المخابرات المركزية.. جين ساكي – السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض..سامانثا باور – مدير وكالة التنمية الدولية..هانتر بايدن هو نجل رئيس الولايات المتحدة..هيلاري كلينتون – المرشحة الرئاسية الأمريكية السابقة..ريتا جو لويس – رئيسة مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد

565  مليار دولار تكلفة إعادة بناء أوكرانيا

قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، إنه وفقًا للتقديرات الأولية هناك حاجة إلى 565 مليار دولار لإعادة بناء أوكرانيا بعد الحرب مع روسيا.. وأضاف: تشير التقديرات الأولية إلى أن الخسائر المباشرة التي تكبدتها أوكرانيا لمرة واحدة تقدر حاليًا بحوالي 565 مليار دولار.

 

أمريكا تكشف مفاجأة عن الصواريخ الروسية بأوكرانيا: غامضة ولم نر مثلها من قبل!

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز»، أن مسؤولي الاستخبارات الأمريكية، اكتشفوا أن القوات الروسية تستخدم منظومة صواريخ  من طراز إسكندر في أوكرانيا، قادرة على خداع الدفاعات الجوية، وتجنب الصواريخ الحرارية..وأشارت إلى أن هذه الصواريخ الباليستية قصيرة المدى، التي أطلقتها روسيا على أوكرانيا تحتوي على مفاجأة، وهي أنها مزودة بأجهزة قادرة على خداع رادارات الدفاع الجوي والصواريخ الحرارية.

 

رسميا.. روسيا تنسحب من مجلس أوروبا

قررت روسيا رسميا، أمس الثلاثاء، مغادرة مجلس أوروبا، متهمة حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي بجعله أداة في خدمة «توسعهما العسكري والسياسي والاقتصادي شرقا» في اليوم العشرين لبدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا..وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن «الإخطار بانسحاب جمهورية روسيا الاتحادية من المنظمة، سلم أمس الثلاثاء إلى الأمينة العامة لمجلس أوروبا ماريا بيتشيفونيتش بوريتش»..وأكد الناطق باسم مجلس أوروبا دانييل هولتغن تلقي هذا الإخطار. ويسهر مجلس أوروبا على احترام حقوق الإنسان في القارة وقد أنشئ العام 1949، ويضم جميع دول القارة تقريبا (47 دولة) بينها روسيا منذ العام 1996، وأوكرانيا منذ العام 1995. وحدها بيلاروسيا ليست عضوا فيه.

 

الحصاد المتوقع للحرب الأوكرانية

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: متى تتوقف الحرب؟ هذا سؤال ضاغط على سير العمليات العسكرية فى أوكرانيا، التى تحولت إلى رهينة استراتيجية فى صراع الإرادات الكبرى على مستقبل النظام الدولى. وما الحصاد المتوقع للصدامات الجارية، التى اتسع مداها وتعددت جبهاتها، عندما يتوقف دوى المدافع؟؟وهذا سؤال آخر ضاغط على أعصاب العالم، الذى يجد نفسه فى قلب صراعات ضارية دون أن يستبين آثارها على مستقبله وحسابات القوة والمصالح فيه.. ولا أين يقف وكيف يتصرف؟! قد تمتد الحرب لأوقات إضافية يصعب التكهن بها، أو قد يتسع مداها إلى أبعد مما هو متوقع ومنتظر، لكنها كأية مواجهات عسكرية تتوقف معاركها عندما تستنفد أسبابها ودواعيها.طبيعة الحرب وأهدافها تحكم ما قد يحدث تاليا.

فيما هو معلن ومباشر فإن الأهداف الروسية تتلخص فى إنهاء أى احتمال لتمدد حلف «الناتو» إلى حدودها المباشرة، أو أن تتحول أوكرانيا، التى ينظر إليها على أنها جزء من التاريخ الروسى، أنشئت وأخذت طبيعتها الجغرافية المعاصرة فى العهد السوفييتى، إلى خنجر فى الخاصرة.بصياغة أكثر جزما، حيادية أوكرانيا مسألة نهائية وشبه جزيرة القرم خارج أى نقاش وتفاوض محتمل..سيناريو تمدد الحرب أقوى من وقفها فى الوقت الحاضر رغم الجهود الدبلوماسية، التى تأخذ الآن صيغا متعددة، أولها ــ المفاوضات المباشرة بين روسيا وأوكرانيا على الحدود البيلاروسية، هذه مهامها الفعلية محدودة فى أمن النازحين من المدن المحاصرة.

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن الموجة الباردة التي تضرب البلاد..ويسخر من تغيرات الطقس قي مصر

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]