صحف القاهرة: «حياة كريمة».. انطلاقة نحو غد أفضل للمصريين

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  •  «حياة كريمة».. انطلاقة نحو غد أفضل للمصريين.
  •   اتفاق مصرى مع الصين على تصنيع لقاح كورونا محليا.
  • «فطار المحبة»..قبطى يجهز وجبات للصائمين بشوارع الغردقة.
  •   لا صحة لتصفية مجمع الألومنيوم بنجع حمادى.
  •   قرارات مرتقبة لمواجهة الإخوان في ألمانيا.
  •   أحكام العدل الدولية تمنح ملكية الأنهار لدولتي المنبع والمصب.
  •   منظمة التحرير الفلسطينية: ضرورة إجراء الانتخابات في القدس.
  • 4.4 مليار دولار استثمارات إضافية في سوق الأوراق المالية الحكومية.
  • رئيس وزراء باكستان يطالب الغرب بمعاقبة المسيئين للنبي محمد.
  • 8 في مهمة انتحارية.. معماريون مصريون يعيدون تأهيل مسجد زعيم داعش بالعراق.
  • «ثورة حانوتية» فى إيطاليا احتجاجا على تكدس جثث ضحايا كورونا.

«حياة كريمة».. انطلاقة نحو غد أفضل للمصريين

«حياة كريمة» من المشروعات التى أعادت أوجه الحياة للقرى الأكثر احتياجًا فى محافظة قنا، وساعدت فى عيش أهالى تلك القرى حياة كريمة مع إقامة مشروعات متعددة فى مختلف المجالات والخدمات التى تحتاج لها القرى، فأعادت المبادرة إحلال وتجديد شبكات المياه المتهالكة بالقرى مع توصيل وصلات مياه منزلية جديدة، وكذلك توصيل الصرف الصحى والغاز الطبيعى إلى القرى المحرومة على مدار سنوات، وفى مجال التعليم أنشأت وأعادت كفاءة مدارس فى القرى الأكثر احتياجًا، بالإضافة إلى المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر ورفع كفاءة المنازل وتوعية المواطنين والمساهمة فى تطوير الكهرباء..«حياة كريمة» انطلاقة نحو غد أفضل للمصريين.

اتفاق مصرى مع الصين على تصنيع لقاح كورونا محليا

كشفت وزارة الصحة عن اتفاق مصرى صينى للبدء فى تصنيع لقاح كورونا فى مصر، الأمر الذى يؤهل القاهرة لتصبح مركزًا لتوفير اللقاح للمصريين ولأفريقيا وذلك بعد أن باتت مصر أول دولة أفريقية توفر اللقاح بواقع 100 مليون جرعة لمواطنيها.. وقالت الوزارة، إن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء وافق على تصنيع لقاح كورونا بالتعاون مع الجانب الصينى ممثلاً فى شركة سينوفاك الصينية على أن تقوم بنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح كورونا إلى مصر بشكل تدريجى.

«فطار المحبة»..قبطى يجهز وجبات للصائمين بشوارع الغردقة

شهدت مدينة الغردقة قيام عدد من الأخوة الأقباط بالتعبير عن محبتهم ومشاركتهم للمسلمين من أصدقائهم وجيرانهم وزملائهم فى شهر رمضان الكريم، والتأكيد على أن الأقباط والمسلمين نسيج واحد فى وطن واحد، حيث قام أحد الأقباط بمدينة الغردقة بتجهيز عدد كبير من وجبات الإفطار وتوزيعها على المحتاجين والفقراء بديلا لموائد الرحمن التى منع تنظيمها فيروس كورونا.

لا صحة لتصفية مجمع الألومنيوم بنجع حمادى

نفى مجلس الوزراء، ما تردد بشأن اتجاه الدولة لتصفية مجمع الألومنيوم بنجع حمادي.. وأوضح في بيان، أنه لا صحة لتصفية مجمع الألومنيوم بنجع حمادي، وأنه جارِ تنفيذ خطة لتطوير مجمع الألومنيوم بنجع حمادي، من خلال إحلال الجزء الأكبر من الخلايا القديمة مع إدخال تكنولوجيا جديدة أقل استخداماً للطاقة الكهربائية، وذلك بطاقة 250 ألف طن من الألومنيوم، على أن تنتهي دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع والتي تتم بإشراف استشاري عالمي خلال فترة وجيزة.

 

 قرارات مرتقبة لمواجهة الإخوان في ألمانيا

شدد السفير الألماني بالقاهرة، سيريل نون، على أن بلاده لن تكون ملاذا آمنا للجماعات المحظورة والمتطرفة، وعلى رأسها جماعة الإخوان، كما أنها لن تسمح للتنظيم بممارسة أي نشاط يمكن تصنيفه بأنه «غير مشروع»، أو يسهم في نشر الفكر المتطرف ويحرض على العنف..ويرى مراقبون أن  تصريحات السفير الألماني تعكس طبيعة الإجراءات التي تعتزم بلاده البدء بتنفيذها، لمواجهة الإرهاب والتطرف وتحجيم انتشار جماعة الإخوان، خاصة أن عدة تقارير أمنية واستخبارتية قد حذرت في وقت سابق من خطورة انتشار التنظيم داخل البلاد وعلاقة ذلك بزيادة وتيرة العنف والتطرف.

 

أحكام العدل الدولية تمنح ملكية الأنهار لدولتي المنبع والمصب

كشفت دراسة قانونية، أن أزمة سد النهضة الإثيوبي بالملء الثاني للسد دون اتفاق أو تفاوض مع الدول المتشاطئة والإضرار بالحقوق المكتسبة لمصر في مياه نهر النيل يمثل أحد التحديات على الساحة الدولية، وتبين مدى علو قواعد القانون الدولي فيما يتعلق بحقوق الدول المتشاطئة في النهر الدولي..وأكدت الدراسة أن أحكام محكمة العدل الدولية تساوى دولة المنبع مع دولة المصب، فكلتاهما شريكتان في ملكية النهر ولا يجوز لإحداهما أن تنفرد بتصرف أحادي الجانب دون تفاوض أو اتفاق، فقد لعبت محكمة العدل الدولية دورا رئيسياً في تقرير العديد من المبادئ القانونية التي حمت تهديد الأمن والسلم الدوليين بحلول عادلة منصفة بين الدول.

4.4 مليار دولار استثمارات إضافية في سوق الأوراق المالية الحكومية

توقع وزير المالية، د. محمد معيط، ضخ حوالي 4.4 مليار دولار كاستثمارات إضافية جديدة داخل سوق الأوراق المالية الحكومية المصرية من أذون وسندات، وذلك بعد الانضمام إلي مؤشر «جي . بي . مورجان»، وبالتالي تحقيق استراتيجية إدارة الدين في خفض التكلفة.. وقالت مستشار نائب وزير المالية، إنه على مدار عامين ونصف كان هناك تواصل دائم مع فريق عمل بنك «جي. بي. مورجان» لإمداده بأحدث البيانات والتطورات الخاصة بسوق الأوراق المالية الحكومية، والعمل على تلبية متطلبات انضمام المؤشر التي تضمنت إطالة عمر الدين الحكومي، وزيادة نسبة مشاركة المستثمرين الأجانب في الأدوات المالية الحكومية، إضافة إلى تعديل الإجراءات المتبعة بشأن عدم الازدواج الضريبي وتطبيقه على المستثمرين الأجانب.

منظمة التحرير الفلسطينية: ضرورة إجراء الانتخابات في القدس

تعقد اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اجتماعا في مقر الرئاسة بمدينة رام الله؛ لبحث عدد من الملفات، منها؛ الانتخابات وضرورة إجرائها في القدس المحتلة تصويتا وترشيحا.

 

رئيس وزراء باكستان يطالب الغرب بمعاقبة المسيئين للنبي محمد

قال رئيس وزراء باكستان،عمران خان، إنه يتعين على الدول الغربية أن تعاقب الأشخاص الذين يسيئون للنبي محمد، بذات الطريقة التي يعاقب بها منكرو وقوع المحرقة النازية..وكتب عمران علي تويتر، أدعو الحكومات الغربية التي جرّمت التعليقات السلبية بشأن المحرقة أن تستخدم نفس المعايير لتجريم أولئك الذين ينشرون رسائل الحقد ضد المسلمين عبر الإساءة للنبي..وتأتي تصريحات خان بعد أسبوع شهد احتجاجات عنيفة في باكستان نظمها حركة لبيك باكستان، التي أثار غضبها تأييد الحكومة الفرنسية إعادة نشر رسوم مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

 

8 في مهمة انتحارية.. معماريون مصريون يعيدون تأهيل مسجد زعيم داعش بالعراق

اختارت منظمة اليونسكو شركة مصرية لإعادة بناء جامع النوري الكبير بمدينة الموصل العراقية، بعدما دمره تنظيم «داعش» الإرهابى، وهو الأمر الذي أثار حالة من الجدل بين المعماريين العراقيين.. وقد اختير التصميم الفائز المسمى «حوار الأروقة» من بين 123 تصميما متنافسا، وقد قدمه فريق مصري مؤلف من 4 شركاء و 4 مصممين معماريين..وفجّر أعضاء التنظيم المسجد الذي يعود تاريخه إلى القرن الـ 12 في يونيو/ حزيران 2017، وقبل ثلاث سنوات من ذلك، كان قد أعلن زعيم داعش، أبو بكر البغدادي، «الخلافة» من الجامع الشهير بالموصل.

 

«ثورة حانوتية» فى إيطاليا احتجاجا على تكدس جثث ضحايا كورونا 

شهدت إيطاليا حالة من الغضب وسط متعهدي دفن الموتى، على خلفية تكدس نحو ألفي جثة من ضحايا فيروس كورونا، فى انتظار تراخيص الحرق..وحسب موقع «يورنيوز»، ترقد حوالي ألفي جثة منذ أسابيع وحتى أشهر في روما داخل نعوش بانتظار حرقها، في وضع مأسوي عائد خصوصًا إلى بطء إداري دفع العاملين في خدمات دفن الموتى إلى التظاهر قرب مقر بلدية العاصمة الإيطالية.

إذا لاح الخيار «صفر»

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب ياسر رزق، تحت نفس العنوان: الصبر سمة تاريخية يتصف بها الشعب المصرى، ولقد مدت مصر حبال الصبر مع إثيوبيا على مدار عقد كامل، ورغم المراوغة والملاوعة والمناورة التى انتهجتها القيادة الإثيوبية، احتفظت القيادة المصرية بهدوء الأعصاب والثبات الانفعالى، فى التعامل مع أزمة سد النهضة، سعياً لإنهاء الأزمة والحيلولة دون تحولها إلى كارثة تفجر الأوضاع فى القرن الأفريقى، وسيكون الشعب الإثيوبى أكثر من يتأذى من شظايا الانفجار ولهيبه..لكن للصبر حدوداً!! الآن.. وصلت الأزمة إلى حافة الهاوية.بعبارة أخرى.. تقف عند مفترق طريقين إما المؤدى لاتفاق قانونى ملزم يحدد قواعد ملء وتشغيل السد، عبر وساطة إفريقية لم تنجح حتى الآن أو ضغوط دولية، أو المؤدى إلى مواجهة لا بديل عنها لحماية حق شعبى مصر والسودان فى الوجود..الوقت فى هذه الأزمة ليس ترفاً، إنما هو أقرب لقنبلة نووية موقوتة بتاريخ محدد هو الملء الثانى لخزان سد النهضة، دونما اتفاق ودونما تنسيق ودونما حفظ لحق مصر الكامل غير المنقوص من حصتها فى مياه النيل.

عندما تقول مصر إن كل الخيارات مفتوحة فى أزمة سد النهضة، فالمعنى أن السيناريوهات الموضوعة ليست بدائل متاحة للاختيار فيما بينها، وإنما هى خطوات متتابعة متصاعدة، تبعاً لقرار الجانب الإثيوبى، بكل الخيارات المتاحة بدءاً من الأداة الدبلوماسية التى شارفت صلاحيتها على الانتهاء، وصولاً إلى الخيار (صفر) الذى لا نتمناه، لكننا لن نتردد فى اللجوء إليه كملاذ أخيرا..لا تحتاج مصر فى خياراتها إلى دعم من أحد ولا إسناد من دولة، إنما تريد الحكمة من منظمات إقليمية ودولية، وحسن التقدير من جانب قوى عظمى مؤثرة.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من عمل الموظفين في شهر رمضان

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]