صحف القاهرة: خطة متكاملة للتعايش مع «كورونا» على ثلاث مراحل

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • تكليفات رئاسية مستمرة لتنمية سيناء وتحسين البنية التحتية وتطويرها.
  • الحكومة توضح 7 حقائق وترصد 12 شائعة.
  • البرلمان ينعقد وسط إجراءات وقائية.
  • خطة متكاملة للتعايش مع كورونا على ثلاث مراحل.
  • 56 عاما على تحويل مجرى النيل.
  • القوات المسلحة تعلن مقتل 7 تكفيريين وتفجير 14 عبوة وأحزمة ناسفة بشمال سيناء.
  • أسباب ارتفاع عدد مصابي فيروس كورونا في مصر.
  • دار الإفتاء تناشد المصريين في الخارج إرسال الزكاة إلى أرض الوطن.
  • وقائع فساد تجبر رئيس المخابرات بــ «الشيوخ الأمريكي» على الاستقالة.
  • 8 تريليون دولار خسائر الاقتصاد العالمي بسبب «كورونا».
  • عالم بريطاني: علاج كورونا المنتظر لن يكون باهظ الثمن وبجرعة واحدة.
  • ترامب: سنحصل على عقار لكورونا فى المستقبل القريب أو سيختفى من نفسه.
  • عضوة بمجلس الشيوخ الفرنسي تطالب بمقاطعة فيسبوك بسبب توكل كرمان.
  • الصحة العالمية: جائحة كورونا لم تبلغ بعد أسوأ مراحلها.

 

تكليفات رئاسية مستمرة لتنمية سيناء وتحسين البنية التحتية وتطويرها

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي بمواصلة جهود التنمية بمفهومها الشامل في شبه جزيرة سيناء خاصةً من خلال الاهتمام بالتجمعات البدوية السكنية والتي ستساهم في إعادة تنظيم السكن في المنطقة في إطار التخطيط العمراني الذي تقوم به الدولة بشكل مدروس ومكتمل الخدمات فضلاً عن زيادة الرقعة العمرانية والمجتمعية في سيناء وتوفير فرص العمل للشباب..جاءت التكليفات خلال اجتماع الرئيس السيسي مع رئيس مجلس الوزراء، ومساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، ووزير الموارد المائية والري، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ومدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

 

الحكومة توضح 7 حقائق وترصد 12 شائعة

رصد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، 12 شائعة، وأوضح 7 حقائق، منها أنه لا يوجد مدى زمني يمكن تقديره لانتهاء الوباء في مصر أو العالم، ليظل الحل في اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية، وأنه يتم الإعداد للعودة التدريجية لمنشآت الخدمات الحكومية المختلفة لاستقبال المواطنين، ولا صحة لوقف صرف المعاش لأى من المستحقين، أو وقف تسليم أرقام الجلوس لطلاب الثانوية العامة.. ولا نية لزيادة ضريبة القيمة المضافة، ولا صحة لامتلاء مستشفيات العزل الصحي، ولا إغلاق لمستشفيات الصدر والحميات التي يجري رفع كفاءتها، حيث تسير عمليات التطوير بالتوازي مع استمرار تقديم تلك المستشفيات للخدمات الطبية للمواطنين.

 

البرلمان ينعقد وسط إجراءات وقائية

بعد إصابة نائبة بـ«كورونا».. يعود مجلس النواب، للانعقاد غدا الأحد، للانتهاء من التشريعات المٌهمة الموجودة على أجندته، وسط إجراءات وقائية، وتعليمات بغسل اليدين واستخدام المُعقم وارتداء «الكمامة» إجبارى، وتوجيهات بالحفاظ على مسافات الأمان.. وقال رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن المجلس سيناقش تعديلات قانون الأمراض المعدية بتشديد العقوبات الخاصة بعدم ارتداء الكمامات، وذلك في حال صدور قرار من وزيرة الصحة بالإلتزام بها خارج المنزل، حيث تصل عقوبة المخالفة إلى  5 آلاف جنيه، وهذا التشريع سيدعم الدولة في هذا الأمر، لحين عبور هذه الأزمة بسلام وتعود الحياة لطبيعتها مرة أخرى.

 

خطة متكاملة للتعايش مع كورونا على ثلاث مراحل

نشرت وزارة الصحة، الخطة الكاملة للتعايش مع فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد ـ 19)، وأوضحت الوزارة أن الخطة تتضمن 6 محاور رئيسية هي: تحديد اشتراطات أساسية لعمل المنشآت والجهات ووسائل النقل المختلفة..واستمرار كل أنشطة التباعد الاجتماعي والحد من التزاحم..الحفاظ على كبار السن وذوي الأمراض المزمنة.. نشر ثقافة تغطية الوجه بالكمامة..والأنشطة الذكية لتفادي التجمعات.. وتشجيع الاهتمام بالحالة الصحية العامة. ولفتت الوزارة إلى أنه سيتم تنفيذ الخطة على 3 مراحل رئيسية: المرحلة الأولى والثانية ، وتشمل الإجراءات الشديدة لتفادي أي نوع من الانتكاسة، وتتضمن: الفرز البصري والشفوي وقياس الحرارة لجميع الأشخاص قبل دخولهم المنشآت والمترو والقطارات.. وإلزام الجميع بارتداء الكمامة عند الخروج من المنزل..إلزام أصحاب الأعمال والمولات بوضع وسائل تطهير الأيدى على أبوابها..الحفاظ على كثافة منخفضة داخل المنشآت والمحال التجارية..ولا يتم فتح دور السينما والمسارح والكافيهات أو أي أماكن ترفيهية..والمرحلة الثالثة تشمل الإجراءات المستمرة والمخففة وتتضمن: الالتزام بالتهوية الجيدة، ومنع أي نوع من التزاحم، وفي حالة توصيات منظمة الصحة العالمية باعتماد لقاح آمن وفعال، يتم البدء في تلقي اللقاح حسب الأولويات التي ستصدرها وزارة الصحة والسكان.

 

56 عاما على تحويل مجرى النيل

56 عاماً مضت على ذكرى تحويل مجرى النيل إيذاناً بانتهاء المرحلة الأولى من بناء السد العالى، وبدء تحول جديد فى مستقبل مصر، فمنذ ذلك التاريخ 16 مايو/ آيار 1964، يحتفل المصريون فى كل عام بهذه المناسبة التى وقف فيها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وبجواره رئيس وزراء الاتحاد السوفيتى نيكيتا خروشوف، لإعطاء إشارة البدء فى تحويل مجرى النيل للسد العالى بعد إزالة السد الترابى وسط فرحة كبيرة من العاملين فى هذا المشروع الأكبر على مستوى العالم.

 

القوات المسلحة تعلن مقتل 7 تكفيريين وتفجير 14 عبوة وأحزمة ناسفة بشمال سيناء

استمراراً لجهود القوات المسلحة فى مكافحة الإرهاب وبناءً على معلومات استخباراتية تفيد بتواجد بؤرة إرهابية بإحدى المزارع بشمال سيناء قام أبطال القوات المسلحة بتنفيذ عملية نوعية أسفرت عن الآتى:  مقتل 7 فرد تكفيرى، وضبط  عربة دفع رباعى وعدد 3 دراجة نارية بدون لوحات معدنية، واكتشاف وتفجير عدد 10 عبوة ناسفة،وضبط وتفجير عدد 4 حزام ناسف، وضبط عدد (3) بندقية آليه وبندقية قناصة و3 مسدس 9مم، وعدد 12 تليفون محمول أنواع، وعدد 4 جهاز لاسلكى.

 

أسباب  ارتفاع عدد مصابي فيروس كورونا في مصر

كشف مصدر مسؤول بوزارة الصحة والسكان، عن إجراء الوزارة لأكثر من 135 ألف تحليل للمشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، وأن عدد إصابات فيروس كورونا زاد بسبب التوسع في تحاليل الـ «بي سي آر»، فيتم إجراء تحاليل لأكثر من 3 آلاف مواطن يوميا، ينتج عنهم خروج بيانات الوزارة بالأرقام المتداولة ما بين 300 إصابة أو 400 بشكل يومي. وأضاف المصدر: هناك أسباب أخرى بسبب القفزات التي حدثت خلال الشهر الحالي، مايو/آيار، وهو إقبال الناس والتزاحم من أجل شراء متطلبات شهر رمضان، وخرق البعض منهم حظر التجول، بخاصة في الشوارع الجانبية والقرى.

 

دار الإفتاء تناشد المصريين في الخارج إرسال الزكاة إلى أرض الوطن

ناشدت دار الإفتاء المصريين المقيمين بالخارج إرسال الزكاة المفروضة عليهم إلى أرض الوطن لما في ذلك من مساهمة منهم لتنمية وإنعاش الاقتصاد الوطني. وقالت الدار: إرسال المصريين بالخارج زكاتهم إلى بلادهم يعد مساهمة فعالة في تنمية الوطن وتقويته وإنعاش اقتصاده، فحب الوطن من الإيمان وهو معنى شرعي مقاصدي معتد به شرعًا.

 

وقائع فساد تجبر رئيس المخابرات بــ «الشيوخ الأمريكي» على الاستقالة

أعلن السیناتور الجمھوري في مجلس الشیوخ الأمریكي، ریتشارد بیر، أنه سیتنحى مؤقتا عن رئاسة لجنة الاستخبارات على خلفیة تحقیقات تجریھا وزارة العدل بشأن اتھامه باستغلال معلومات استخباراتیة لبیع أسھم مالیة خاصة به بقیمة ملیون و700 ألف دولار .. يذكر أن «بیر» قاد جھود اللجنة في التحقیق المستمر منذ ثلاث سنوات في التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمریكیة عام 2016.

 

8.8 تريليون دولار خسائر الاقتصاد العالمي بسبب «كورونا»

أكد البنك الآسيوي للتنمية، أن الخسائر الاقتصادية العالمية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا قد تتراوح بين 5.8 تريليون و8.8 تريليون دولار هذا العام، مما يزيد عن مثلي تقديراته السابقة في الوقت الذي تتسبب فيه تدابير احتواء الفيروس في شل الاقتصادات..حيث سبق للبنك الآسيوي للتنمية،  أن قال:  إن الاقتصاد العالمي قد يعاني من خسائر تتراوح بين تريليوني دولار و4.1 تريليون دولار، وهو ما يتوقف على طول المدة التي ستظل فيها تدابير الاحتواء سارية، وأن الحد الأعلى يفترض استمرار القيود المفروضة على التنقل والشركات ستة أشهر، بينما يفترض الحد الأدنى أنها ستستمر ثلاثة أشهر.

 

عالم بريطاني: علاج كورونا المنتظر لن يكون باهظ الثمن وبجرعة واحدة

قال عالم بريطاني يشارك في قيادة جهود تطوير لقاح لمرض «كوفيد-19»، إن اللقاح الذي ينتظره العالم بشدة إذا ثبت نجاحه سيتم تسعيره بحيث يمكن الحصول عليه على أوسع نطاق ممكن، وسيُجرى تصنيعه على نطاق كبير لخفض التكلفة وزيادة المعروض.وقال أدريان هيل، مدير معهد «جينر» في جامعة أوكسفورد والذي يتعاون مع شركة أسترا زينيكا لصناعة الأدوية لتطوير اللقاح، إن ضمان توزيع اللقاح على نطاق واسع، وخفض التكلفة، كانا أمرًا أساسيًا للمشروع منذ البداية.

 

ترامب: سنحصل على عقار لكورونا فى المستقبل القريب أو سيختفى من نفسه

قال الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، إنه يتوقع التوصل إلى عقار لفيروس كورونا فى المستقبل القريب، ولكنه ناقض نفسه حين قال إنه إذا لم يتم العثور على دواء فسيختفى المرض من تلقاء نفسه، مثلما حدث سابقا مع أمراض أخرى لم يكتشف لها علاج. وأضاف ترامب: عندما بدأ الوباء فى التفشى فى الولايات المتحدة لم تتوافر أجهزة التنفس الصناعى، واضطر إلى تصنيعها واليوم تصدر أمريكا أجهزة تنفس للدول الأخرى لمساعدتها فى الحرب ضد كورونا.

 

عضوة بمجلس الشيوخ الفرنسي تطالب بمقاطعة فيسبوك بسبب توكل كرمان

طالبت عضو مجلس الشيوخ الفرنسي، ناتالي غوليه، بمقاطعة فيسبوك، بعد تعيينه الناشطة اليمنية المثيرة للجدل توكل كرمان، والمعروفة بقربها من تنظيم الإخوان،المصنّف في عدد من الدول كتنظيم «إرهابي»، وقالت غوليه: إن تعيين كرمان هو خطأ، ونحن نلاحظ أن هذه مشكلة كبيرة، فنحن في فرنسا من بين العديد من الدول، لدينا تساؤلات، فنحن نكافح لمحاربة مجموعة الإخوان في فرنسا، لذلك اختيار شخص يدعمهم يثير التساؤلات.

 

الصحة العالمية: جائحة كورونا لم تبلغ بعد أسوأ مراحلها

حذّرت منظمة الصحة العالمية من أنّ جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» لم تبلغ بعد أسوأ مراحلها، ولفتت إلى أنّ الجائحة لا تزال في مراحلها المبكرة في أفريقيا وأمريكا الجنوبية وغيرها من مناطق العالم، مؤكدة أنّ المنظمة تتوقع ارتفاعا في وتيرة تفشي الوباء في جنوب شرقي آسيا، وخاصة في الهند وباكستان، وأنّ كورونا قد يعود إلى المناطق التي قد تم تحقيق انتصار عليه.

 

الحذر سيد الموقف

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: رغم أن العديد من دول أوروبا بدأت تخفيف إجراءات الحظر التي بدأت مع انتشار «كورونا».. إلا أن الملاحظة الأساسية أن الحذر مازال سيد الموقف. لم يحدث ما توقعه البعض من اندفاع للخروج من المنازل أو الزحام دون مراعاة للتعليمات.صحيح أن الأمر مازال فى بدايته، وأن معظم إجراءات الحظر مازالت سارية، وأن الصورة ستتغير بالتأكيد فى الشـهر القادم مع المزيد من الانفتاح إذا سارت الأمور على ما يرام، ولم تحدث انتكاسات مروعة تنسف ما تحقق من تقدم فى مكافحة الوباء.لكن الصحيح أيضا أن التجربة المريرة التى مرت بها شعوب هذه الدول سوف تترك آثارها بالتأكيد على سلوك الناس، خاصة فى مثل هذه المجتمعات التى عرفت بعض دولها (مثل إيطاليا) الثمن الفادح للاستهتار فى البداية بالوباء، والتى تحملت دولها مع أمريكا أكبر الخسائر فى المصابين والوفيات. والتى تعلمت كلها ألا بديل عن الالتزام الكامل بالتعليمات من ناحية والصرامة فى معاقبة المخالفين من جانب آخر.إنهم يحاولون الآن البدء فى مسيرة العودة لحياة طبيعية أو شبه طبيعية، لكن الأمر ليس سهلا.

الخطر مازال ماثلا، والعلاج مازال بعيدا، واللقاح المنتظر موعده فى العام القادم.. وقبل ذلك هناك تحذيرات من موجة ثانية قد تكون أعنف وأشد شراسة إذا لم تتم إدارة الفترة الصعبة خلال الشهور القادمة بكل حذر وبدون تسرع فى إجراءات رفع الحظر أو استهانة فى الالتزام بالتعليمات.فى الشهر القادم ستكون هناك خطوات أوسع نحو إنهاء الكثير من الأوضاع  الاستثنائية. ستعود المطاعم والمقاهى والمقاصد السياحية للعمل فى ظل إجراءات مشددة تضمن الحفاظ على المسافات بين الناس وتطبيق كل شروط السلامة التى تعودوا عليها. البعض يأمل أن تعود بعض الحيوية لمدن لم تكن تعرف إلا البهجة التى تغمر أيامها ولياليها. لكن الأرجح أن تظل تلك الآمال سجينة ترقب الأسوأ من فيروس عنيد، وأن تظل رهينة الخوف الذى سكن النفوس، والتجربة الأليمة التى لن تختفي آثارها بسهولة، كل المؤشرات تقول إن العودة لن تكون سهلة، ولا سريعة.

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» يسخر من برامج «المقالب» التليفزيونية في رمضان

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]