صحف القاهرة: «خيارات» مصرية للرد على التعنت الإثيوبي

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • 6 سنوات استثنائية فى تاريخ الصناعة والتجارة.
  • «خيارات أخرى» أمام مصر للرد على التعنت الإثيوبي.
  • مصر تراهن على الجاليات بالخارج فى فضح أكاذيب الإخوان.
  • 10 مليارات جنيه اعتمادا إضافيا بموازنة العام الجارى للحد من آثار كورونا.
  • الحل السياسي بات ملحا للأزمة السورية.
  • تعذيب المصريين فى ليبيا..«لن يمر مرور الكرام».
  • البرلمان يوافق على 6 شروط للترشح لعضوية مجلس الشيوخ.
  • رئيس بعثة صندوق النقد الدولى: الحكومة المصرية تعاملت بكفاءة مع أزمة كورونا.
  • عودة الدوري المصري.
  • لأول مرة..إغلاق شارع الهرم لمدة 3 سنوات.
  • وزير خارجية اليونان: سنتصدى بحزم للتعديات التركية على البحر المتوسط.
  • انطلاق مظاهرات فى تركيا ضد نظام أردوغان.
  • فرنسا: التدخل الأجنبى فى ليبيا وتكثيف الدعم التركى غير مقبول ولابد أن ينتهى.

 

6 سنوات استثنائية فى تاريخ الصناعة والتجارة

دارت عجلة إنتاج مصر، خلال 6 سنوات استثنائية فى تاريخ الصناعة والتجارة، منذ بداية تولي الرئيس السياسي مهام منصبه..إنشاء 3 مدن صناعية جديدة.. وموافقات وتراخيص لآلاف المشروعات والأنشطة.. و17 مجمعا للصناعات الصغيرة في 15 محافظة بـ10 مليارات جنيه.. وتوسعات لـ 17 ألف منشأة  بتكلفة 44 مليار جنيه، ووفرت  140 ألف وظيفة.

 

وزير الخارجية: التعنت الإثيوبى بمفاوضات سد النهضة سيضطرنا لاتخاذ خيارات أخرى

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن تعنت إثيوبيا فى مفاوضات سد النهضة سيضطر الجانب المصري لاتخاذ خيارات أخري..وصرح المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن وزير الخارجية أكد التزام مصر بنهج التفاوض  حول «سد النهضة» على مدار السنوات الماضية، وتحليها بنوايا صادقة تجاه التوصل إلى اتفاق منصف وعادل لهذه الأزمة، على نحو يحقق مصالح الدول الثلاث، السودان وإثيوبيا ومصر، إلا أن الموقف التفاوضي الأخير لا يبشر بحدوث نتائج إيجابية مع استمرارية نهج التعنت الإثيوبي على نحو ستضطر مصر معـه لبحث خيــارات أخرى تكون قادرة بل ومسئولة عن تدارك التأثير على السلم والأمن الدوليين عبر الحيلولة دون اتخاذ إثيوبيا إجراء أحادي يؤثر سلباً على حقوق مصر المائية ولن تألو مصر جهدا في الحفاظ على مصالحها الحيوية.

مصر تراهن على الجاليات بالخارج فى فضح أكاذيب الإخوان

حذر وزير الخارجية سامح شكري من ممارسات جماعة الإخوان الإرهابية، قائلاً في ندوة بعنوان «الدبلوماسية المصرية: التعامل مع التحديات الراهنة»، إن تنظيم الإخوان «اخطبوطي»، ويحاول تشويه الدولة المصرية بشتي الطرق..وأشار الوزير إلى أن جماعة الإخوان تنظيم متشعب فى كندا وكثير من الدول الغربية وتسعى الاستفادة من مناخ الحماية داخل هذه الدول لأن كثير منهم يحملون جنسيات أجنبية، مؤكدا أن الإخوان يعملون على استهداف الدولة المصرية عبر بث الأكاذيب..وأوضح شكرى أن الدولة المصرية تعول على الجاليات المصرية الكبيرة فى الخارج وخاصة فى كندا والولايات المتحدة للتصدى لأى محاولات لتشويه الدولة المصرية.

 

10 مليارات جنيه اعتمادا إضافيا بموازنة العام الجارى للحد من آثار كورونا

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، فتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019-2020 بمبلغ 10 مليارات، لتحفيز النشاط الاقتصادي، والحد من الآثار السلبية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، وزيادة معدلات التشغيل بشكل مباشر، من خلال سداد مستحقات الشركات والمقاولين، وبما يعمل على زيادة السيولة المالية، ويتيح الفرصة لسداد مستحقات وأجور العاملين..

الحل السياسي بات ملحا للأزمة السورية

أكد وزير الخارجية، سامح شكري، أن الحل السياسي  في سوريا بات أمراً مُلحاً يتطلب التوصل لتسوية سياسية شاملة، وفقـا لقرار مجلس الأمن رقم (2254)، بشكل يحقق وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية وسلامة مؤسساتـها، ووقف نزيف الدم، والقضاء التام على الإرهاب. كما أشار إلى الأزمة الممتدة في اليمن والتي تتطلب أيضاً تنفيذ الحـل السياسي وإنهاء التدخلات الخارجية من أطراف إقليمية غير عربية.

تعذيب المصريين فى ليبيا..«لن يمر مرور الكرام»

أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن الدولة المصرية لا تصمت إزاء أي اعتداء على المصريين في الخارج وإنما تتخذ موقفا عمليا وترد و تحمي المصريين..وقالت إن الدولة لا تسكت على أي اعتداء على المصريين  في الخارج،  وتعذيب المصريين فى ليبيا..«لن يمر مرور الكرام».. ومن جانبه أكد وزير الخارجية، أن القاهرة كان لها دور مهم وحيوى فى إعادة العاملين المصريين بليبيا منذ سنوات وتم توفير لهم فرص العمل داخل المشروعات التى تدشنها الحكومة، مشيرا إلى أن الدولة عليها مسؤولية لتوفير العمل لمواطنيها ووضع الاجراءات العملية والتنفيذية لهذه الاحتمالات.

 

البرلمان يوافق على 6 شروط للترشح لعضوية مجلس الشيوخ

وافق مجلس النواب، على  قانون إصدار مجلس الشيوخ، والذي ينظم شروط الترشح لعضوية مجلس الشيوخ، ويتضمن 6 شروط: أن يكون مصرى الجنسية متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية.. أن يكون اسمه مدرجا بقاعدة بيانات الناخبين بأى من محافظات الجمهورية، وألا يكون قد طرأ عليه سبب يستوجب حذف أو رفع قيده..ألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن خمس وثلاثين سنة ميلادية..أن يكون حاصلا على مؤهل جامعى أو ما يعادله على الأقل..أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى من أدائها قانونا..ألا تكون قد أسقطت عضويته بقرار من مجلس الشيوخ أو من مجلس النواب بسبب فقد الثقة والاعتبار أو بسبب الإخلال بواجبات العضوية.

 

 رئيس بعثة صندوق النقد الدولى: الحكومة المصرية تعاملت بكفاءة مع أزمة كورونا

أكدت رئيس بعثة صندوق النقد الدولى، أن الحكومة المصرية تعاملت بكفاءة للتغلب على الآثار السلبية المفاجئة لفيروس كورونا المستجد، بما فى ذلك لجوئها للصندوق مؤخرا للحصول على تمويلين بقيمة ٨ مليارات دولار تقريبا، لمواجهة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الوباء..وأضافت « أوما راماكريشنان»، لقد تعاملت الحكومة المصرية مع أزمة فيروس كورونا فى البلاد بكفاءة، ففى استجابة سريعة منها لمواجهة تداعيات هذه الأزمة على الاقتصاد، أعلنت عن مجموعة تدابير مالية وضريبية من شأنها الحد من آثار الأزمة، ومساندة جميع القطاعات على مواجهاتها، حيث قامت الحكومة بزيادة المخصصات المالية للقطاع الصحى، وتوسيع نطاق الدعم للفقراء والضعفاء.

 

عودة الدوري المصري

أرسل اتحاد الكرة خطابًا إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، لإخطاره بموعد عودة الدوري المصري يوم 25 يوليو/ تموز المقبل، وطلب اتحاد الكرة من «كاف» تحديد مواعيد المباريات المتبقية في دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية قبل إعلان جدول الدوري..وأكد وزير الشباب والرياضة، أن عودة الحياة الرياضية وتخفيف الآثار والأعباء الإقتصادية الناتجة عن توقف النشاط هو هدف القيادة السياسية كاشفًا عن أن أول يوليو/ تموز المقبل سيشهد عودة جميع الفرق الرياضية للتدريبات الجماعية والفردية في الأندية ومراكز الشباب.

 

لأول مرة..إغلاق شارع الهرم لمدة 3 سنوات

سيتم إغلاق شارع الهرم  لمدة 3 سنوات على الأقل لتنفيذ مشروع مترو الأنفاق، وهو الشارع الذي يعتبر أحد أهم المحاور الرئيسية بمدينة الجيزة والسياحية أيضا حيث تقع فيه «أهرامات الجيزة»، أحد عجائب الدنيا السبع وربما أهم المزارات السياحية في مصر والعالم.ويرتبط تنفيذ مشروع مترو شارع الهرم بإيجاد محاور بديلة للشارع وقت تنفيذ المشروع، وسيتحول «شارع ترسا»، إلى محور مروري بديل لـ «شارع الهرم».

 

وزير خارجية اليونان: سنتصدى بحزم للتعديات التركية على البحر المتوسط

شددّ وزير الخارجية اليونانى، نيكوس دندياس، فى ختام محادثاته مع وزير الخارجية الفرنسى، لو دريان، وإحاطة مجلس الشؤون العامة للاتحاد الأوروبى حول التصعيد التركى، على أن اليونان ستتصدى بحزم لجميع التعديات التركية على البحر المتوسط..وأضاف بالتفصيل في بيانه: «ناقشت مع نظيرى الفرنسى، جان إيف لودريان، الاستفزاز والتصعيد التركى فى البحر الأبيض المتوسط، وأكرر أن اليونان ستواصل العمل بلا كلل لتعزيز الأمن والاستقرار فى منطقتنا، والتصدى بحزم لجميع التعديات التركية».

 

انطلاق مظاهرات فى تركيا ضد نظام أردوغان

في خطوة تصعيدية هي الأولى من نوعها من جانب المعارضة التركية ضد أردوغان، بدأ حزب الشعوب الديمقراطي التركى المعارض المؤيد للأكراد، أمس الاثنين، بالخروج في تظاهراتٍ تنطلق من مدينة هكاري جنوب شرقي تركيا وإدرنة في شمال غربها، على أن تكون نقطة الالتقاء بين المشاركين في العاصمة أنقرة..وسيواصل قادة حزب الشعوب الديمقراطي وبرلمانيوه ورؤساء بلدياته، تظاهراتهم المناهضة لسياسات الحكومة التي يقودها أردوغان، مع أنصارهم والمتعاطفين معهم في عددٍ من مدن البلاد، حتى الأول من سبتمبر/ أيلول المقبل، وهو يوم «السلام العالمي» في تركيا.

 

فرنسا: التدخل الأجنبى فى ليبيا وتكثيف الدعم التركى غير مقبول ولابد أن ينتهى

أكدت فرنسا، أن التدخل الأجنبي المستمر في ليبيا خاصة مع تكثيف الدعم التركي غير مقبول ولابد أن ينتهي، وقال مسئول بالرئاسة الفرنسية، إن فرنسا تريد إجراء محادثات مع الدول الأعضاء فى حلف شمال الأطلسى لمناقشة دور تركيا «العدوانى» و «غير المقبول» على نحو متزايد، مما يسلط الضوء على زيادة التوتر بين أنقرة وباريس.

 

إصلاح الشرطة

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: المعروف أن هناك حصانة قانونية لرجال الشرطة فى أمريكا عن طريق نص «الحصانة المؤهلة» الذى صدر عام 1967، وينص على أنه من حق المواطن الأمريكى شكوى رجل الشرطة إذا ارتكب جريمة بحقه بشرط أن يثبت أن هذه الجريمة هى الثانية وأنه سبق وارتكب أولى بحق آخرين، وهو أمر صعب إثباته، بما يعنى هروب الكثيرين من دائرة المحاسبة.ويلاحظ أنه عقب قتل فلويد أصبح هناك اتجاه قوى لتعديل هذا النص، ووضع سجل وطنى لتتبع سلوك رجال الشرطة منذ التحاقهم بالعمل وحتى بلوغهم سن التقاعد، ويحق للسلطات القضائية أن تنظر فيه على ضوء أى شكوى مقدمة من أى مواطن.أما على المستوى السياسى، فيلاحظ أن هناك نقابات شرطة قوية تدافع عن حقوقهم بشراسة، كما أن الأهم أن آخر استطلاع للرأى فى أمريكا قبل حادثة فلويد أعطى 79% من الشعب الأمريكى ثقتهم فى جهاز الشرطة فى مقابل 50% للكونجرس، وهو ما جعل كثيراً من السياسيين يتعاملون بحذر مع هذا الملف خوفاً من أن يخسروا شعبيتهم.

 

والمؤكد أن جريمة قتل جورج فلويد استفزت قطاعا كبيرا من الأمريكيين بمن فيهم الداعمون للشرطة، وجعلت خيار الإصلاح التدريجى الذى لا يستهدف المؤسسة ولا يقلل من تضحياتها هو الخيار الراجح، فصدرت توجيهات بإيقاف عملية القبض على المتهمين بالخنق، ورفض مطلب إيقاف تمويل الشرطة ليس فقط من قبل ترامب، إنما من منافسه الديمقراطى جو بايدن، الذى تبنى الإصلاحات التدريجية..والمؤكد أن هذه الحادثة البشعة جعلت الغلبة للصوت المدنى والإصلاحى الذى يرغب فى إجراء إصلاحات عميقة فى الشرطة ..ستبقى قضية إصلاح الشرطة عملية معقدة، وشرط نجاحها هو ألا تبدو أنها تستهدف جهاز الشرطة ككل أو تضعه فى موضع الاتهام، إنما يكون لديها القدرة على إقناع الجميع، مجتمعاً وشرطةً، بأنهم مستفيدون من هذا الإصلاح.

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن العراقيل التي يضعها «أردوغان»  أمام عملية السلام في ليبيا

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]