صحف القاهرة: «خيرك سابق».. مبادرة تحقيق الأمن الغذائي للأسر المصرية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • الصادرات المصرية تحقق «قفزة» غير مسبوقة
  • «خيرك سابق».. تحقيق الأمن الغذائي للأسر المصرية
  • ملفات مصيرية على مائدة الحوار الوطني
  • الخارجية: مجموعة العشرين قادرة على إعادة صياغة النظام الاقتصاد الدولي
  • سوريا تواجه أكثر حالات الطوارئ الإنسانية تعقيدًا في العالم
  • الأمم المتحدة تطلق نداء لإنقاذ 30 مليون طفل يعانون الهزال في 15 دولة
  • التضخم يحاصر أوروبا و90% من مواطني القارة قلقون من الغلاء
  • ألمانيا ترفض تزويد أوكرانيا بدبابات «ليوبارد» قبل التشاور مع أمريكا
  • كاليفورنيا مُعرضة لـ«فيضانات كارثية»

الصادرات المصرية تحقق «قفزة» غير مسبوقة

كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الصادرات المصرية حققت «قفزة» غير مسبوقة، لتسجل 42.8 مليار دولار خلال الـ 10 أشهر الأولى من عام 2022 مقابل 34.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بزيادة قدرها 8.1 مليار دولار، وبنسبة 23.3%. وأن أعلى عشر دول استيرادا من مصر خلال ال 10 أشهر الأولى من عام 2022، جاءت إسبانيا بالمركز الأول بقيمة 3.1 مليار دولار، ثم تركيا بقيمة 3.1 مليار دولار، ثم إيطاليا بقيمة 2.8 مليار دولار، تلتها أمريكا بقيمة 2 مليار دولار ثم السعودية بقيمة 2 مليار دولار، وهولندا في المركز السادس بقيمة 1.7 مليار دولار، ثم كوريا الجنوبية بقيمة 1.7 مليار دولار، وفرنسا بقيمة 1.6 مليار دولار، والصين بقيمة 1.6 مليار دولار، والإمارات بقيمة 1.5 مليار دولار.

«خيرك سابق».. تحقيق الأمن الغذائي للأسر المصرية

تتوالى جهود دعم الفئات الأكثر احتياجًا على مستوى محافظات الجمهورية، في إطار الحد من تداعيات الأزمة العالمية الراهنة وتخفيف العبء عن كاهل المواطن، ويأتي افتتاح سلسلة «معارض اهلا رمضان»، وفي موعد مبكر،  كخطوة مهمة لتخفيف العبء عن كاهل المواطن، من خلال توفير السلع بأسعار مناسبة وتخفيضات على مختلف السلع، بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفيرها على مستوى الجمهورية؛ حتى يتمكن المواطن من الحصول عليها بأسعار مناسبة، وفي السياق ذاته، أعلن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي عن إطلاق أكبر مبادرة إطعام فى مصر تحت عنوان «خيرك سابق» بهدف تقديم الدعم الغذائي لنحو 5 ملايين أسرة على مدار العام، تستهدف توسيع دائرة الحماية الاجتماعية من خلال تحقيق الأمن الغذائي للأسر المستهدفة، لتقوم على توزيع كارت الخير على الأسر المستفيدة.

ملفات مصيرية على مائدة الحوار الوطني

انتهى مجلس أمناء الحوار الوطنى، على مدار جلساته الدورية السابقة وبالإجماع من صياغة وبلورة المحاور الرئيسة الثلاثة واللجان الفرعية والموضوعات المتضمنة فى كل منها، التى ستتم مناقشتها خلال جلسات الحوار الوطنى، والمقرر انطلاقها خلال الأيام القليلة القادمة على مدار ثلاثة أيام على الأقل أسبوعيًا، لمناقشة الموضوعات التى توافق عليها مجلس الأمناء فى مختلف اللجان الفرعية، بهدف الوصول إلى مخرجات حقيقية يتم رفعها لرئيس الجمهورية الداعى للحوار، لتأخذ بعد هذا طريقيها التشريعى والتنفيذى بما يخدم صالح المواطن المصرى..وتشمل المناقشات ملفات مصيرية تتضمن: النظام الانتخابى فى ظل الضوابط الدستورية، وينقسم إلى: قانون مجلس النواب وقانون مجلس الشيوخ، قانون المجالس الشعبية المحلية (الاختصاصات والتشكيل -النظام الانتخابى)، وقانون الإدارة المحلية نحو اللامركزية (التقسيم والهياكل ـ التمويل ـ محافظة القاهرة، العاصمة الإدارية الجديدة)..قواعد تعزيز ودعم نشاط الأحزاب وإزالة المعوقات أمامها..وقانون تنظيم العمل الأهلى ولائحته التنفيذي..وحقوق الإنسان والحريات العامة.

«الخارجية»: مجموعة العشرين قادرة على إعادة صياغة النظام الاقتصاد الدولي

خلال مشاركته في اجتماعات مجموعة العشرين بالهند، أشار وزير الخارجية سامح شكري، إلى أهمية مجموعة العشرين في توفير الزخم اللازم لإعادة صياغة النظام الاقتصادي الدولي للاستجابة بصورة فعالة وفي توقيت مناسب للتحديات التي تواجهها دول الجنوب، معرباً عن التزام مصر بالانخراط البناء في النقاشات والمبادرات التي سيتم طرحها في إطار مجموعة العشرين من أجل التوصل لتوافق بشأن التحديات المعقدة الراهنة، موضحا أهمية أن تأخذ المجموعة زمام المبادرة في إلزام شركاء التنمية بتقديم الدعم اللازم لدول الجنوب من أجل التعافي على المدى القريب والتعامل مع احتياجاتهم التنموية على المدى البعيد، ومستعرضاً الدور الذي لعبته مصر مؤخراً في الدفع بالتزامات قوية وغير مسبوقة في إطار مؤتمر شرم الشيخ للمناخ.

سوريا تواجه أكثر حالات الطوارئ الإنسانية تعقيدًا في العالم

حثت نائبة المبعوث الخاص للأمين العام لسوريا، أعضاء مجموعة العمل المعنية بالشؤون الإنسانية على مواصلة دعمهم للشعب السوري فيما يتفاقم عدد المحتاجين في البلاد.. واوضحت في اجتماع عقد في جنيف أمس، الجمعة، أنه مع بداية العام الجديد تواجه سوريا العديد من التحديات التي تجعلها واحدة من أكثر حالات الطوارىء الإنسانية والحماية تعقيداً في العالم، وأكدت أن هناك حاجة ماسة إلى توفير تمويل إضافي لسوريا، خاصة مع وجود حوالي 15.3 مليون شخص بحاجة إلى المساعدات الإنسانية، والتوقعات بارتفاع هذا العدد.

 

الأمم المتحدة تطلق نداء لإنقاذ 30 مليون طفل يعانون الهزال في 15 دولة

أطلقت الأمم المتحدة، نداء لجمع الأموال لمساعدة 30 مليون طفل يعانون سوء تغذية حاد في بلدان متضررة من أزمة الغذاء. وأكدت وكالات تابعة للأمم المتحدة في بيان مشترك، أن أكثر من 30 مليون طفل في البلدان الـ15 الأكثر تضررا، يعانون من الهزال، أي «سوء التغذية الحاد»، ويعاني ثمانية ملايين من هؤلاء الأطفال من الهزال الشديد، وهو أكثر أشكال نقص التغذية فتكا..والبلدان الـ15 المتضررة هي: أفغانستان وبوركينا فاسو وتشاد وجمهورية الكونغو الديموقراطية وإثيوبيا وهايتي وكينيا ومدغشقر ومالي والنيجر ونيجيريا والصومال والسودان وجنوب السودان واليمن.

 

 

سياسي أمريكي يطالب باستقالة «بايدن» بسبب جرائم الحرب في أوكرانيا

قال السياسي الجمهوري الأمريكي، المرشح لمنصب حاكم ولاية كنتاكي جيفري يانج، على حسابه على «تويتر»، إنه يجب إقالة الرئيس الأمريكي جو بايدن من منصبه بسبب جرائم الحرب..وكتب يانج: «أعتقد أنه يجب محاكمة جو بايدن على الفور بتهمة ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا واليمن وسوريا والعراق وما إلى ذلك، وأيضًا بسبب استمرار الحرب بالوكالة ضد روسيا في أوكرانيا»..كان البنتاجون قد اعتبر أمس الجمعة، أنه من غير الضروري إرسال «قنابل صغيرة المدى» إلى أوكرانيا، حيث سيستغرق تجميعها وقتًا طويلا، وفقًا لتقارير «فورين بوليسي»، نقلاً عن أشخاص مطّلعين على الأمر..وتجدر الإشارة إلى أن تحويل قنبلة صغيرة القطر إلى «قنبلة أرضية صغيرة القطر» سيستغرق شهورًا. ومع ذلك، لا تزال شركات الأسلحة تنتظر موافقة البنتاغون لبدء عملية تجميع القنابل الأرضية الصغيرة القطر.

التضخم يحاصر أوروبا و90% من مواطني القارة قلقون من الغلاء

حالة من الهلع تنتاب العديد من المواطنين في الاتحاد الأوروبي بسبب الارتفاع المستمر في الأسعار وموجة الغلاء التي تواجه القارة العجوز، في ظل استمرار الحرب في أوكرانيا وأزمة الطاقة..وأعرب أكثر من 90 % من مواطني الاتحاد الأوروبى عن قلقهم بشأن نمو الأسعار وأزمة تكلفة المعيشة ، وفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة Eurobarometer التابع للبرلمان الأوروبى. وسلط الاستطلاع  الضوء على «أن ارتفاع تكلفة المعيشة هو المشكلة الرئيسية لـ 93٪ من الأوروبيين، يليه خطر الفقر والإقصاء الاجتماعي (82٪).

ألمانيا ترفض تزويد أوكرانيا بدبابات «ليوبارد» قبل التشاور مع أمريكا

انتقد المستشار الألماني أولاف شولتز، الضغوط المتزايدة على بلاده بشأن تسليم دبابات «ليوبارد» قتالية إلى أوكرانيا ودعا إلى مزيد من التعقل… وقال شولتز، إن الضغوط لا ينبغي أن تؤدي إلى إصدار قرارات متعجلة تتعلق بالحرب والسلام هكذا ببساطة. وشدد شولتز على أن ألمانيا لن تمضي قدما وحدها في مثل هذه الشحنات. وأشار إلى الحاجة لضمان ألا يصبح حلف الناتو طرفاً في المواجهة مع روسيا.

كاليفورنيا مُعرضة لـ«فيضانات كارثية»

حذر خبراء الأرصاد الجوية من أن وسط ولاية كاليفورنيا الأمريكية معرض لخطر «فيضانات كارثية» في نهاية هذا الأسبوع..وتشهد الولاية الأكثر اكتظاظا بالسكان في الولايات المتحدة منذ ثلاثة أسابيع هطول أمطار بلغت معدلات تاريخية. وأودت سلسلة من العواصف بحياة 19 شخصًا على الأقل وفقا للسلطات، بسبب فيضانات وانهيارات أرضية وانقطاع واسع النطاق للتيار الكهربائي وتساقط أشجار. وحذرت خدمة الأرصاد الجوية الأمريكية من أن «وادي ساليناس السفلي بكامله سيشهد فيضانات كارثية». وأضافت: «إن مدينة ساليناس بكاملها معرضة لخطر الفيضانات. وستغرق معظم مناطق كاستروفيل، وستفيض كل الطرق القريبة من نهر ساليناس وستصبح غير سالكة، ومن المتوقع أن تغمر المياه أكثر من 36 ألف هكتار من الأراضي الزراعية».

الاتفاقات التى لا تنفذ

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: عرِفَتْ بلاد عربية كثيرة فى السنوات الأخيرة ظاهرة «الاتفاقات» التى لا تطبق، فمنذ اتفاقات المصالحة بين فتح وحماس والتى رعتها مصر مرات عديدة منذ عهد الرئيس الراحل حسنى مبارك ولم تسفر عن أى مصالحة، وانتهاء بالجزائر التى وقع الطرفان على اتفاق جديد للمصالحة بينهما «على الورق» ولم ينفذ فى أرض الواقع.. آما ليبيا، فمسارها السياسى لم يعرف منذ اتفاق الصخيرات فى المغرب فى ٢٠١٥، إلا اتفاقات لم تنفذ، وتفاهمات لم تحترم، وإعلانات ومبادرات من عواصم كبرى فى باريس وبرلين والقاهرة وكلها لم تنفذ.. وحتى حكومة الوحدة الوطنية التى تم اختيارها من ملتقى الحوار الليبى، الذى ضم ممثلين مختارين من مختلف المناطق والأطياف السياسية الليبية وقاموا فى فبراير 2021 بانتخاب رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة ومجلس رئاسى ثلاثى، لم تستطع تنفيذ الاتفاقات والمهام التى جاءت من أجلها.

أما السودان، فقد شهد مؤخرًا توقيع أكثر من ٤٠ حزبا وتيارا سياسيا وعدد من الفصائل المسلحة على اتفاق إطارى مع الفريق البرهان، قائد الجيش السودانى، وبمقتضاه ستقوم سلطة مدنية بحكم البلاد بشكل انتقالى لمدة عامين، ومع ذلك فإن تحدى تطبيق الاتفاق الإطارى الذى تم التوقيع عليه أمس الأول فى احتفال رسمى هو تقريبا نفس الذى واجه اتفاقات المرحلة الانتقالية الأولى، فالقضية ليست فى التوقيع على اتفاقات بين المكونات السياسية المختلفة كما حدث طوال السنوات الأربع الماضية، وإنما فى وجود إرادة سياسية لدى كل الأطراف لتنفيذ ما يتم التوقيع عليه، وهو التحدى الكبير الذى يواجه السودان حاليا، كما يواجه ليبيا والأراضى الفلسطينية وغيرها..ظاهرة الاتفاقات التى لا تُنفذ والقوانين والدساتير التى لا تُحترم يجب مواجهة أسبابها حتى يستطيع العالم العربى أن يتقدم للأمام.

 

 

ونشرت صحيفة فيتو «كاريكاتير» عن انفلات سعر صرف الدولار الأمريكي

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]