صحف القاهرة: دواء مصرى لـ«كورونا» الإثنين المقبل

نشرت  الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • استمرار الخلافات في اجتماعات سد النهضة.
  • «شكري» يشدد على ضرورة الامتناع عن أي إجراء أحادي بشأن سد النهضة.
  • أنباء مبشرة عن دواء مصرى لكورونا الاثنين المقبل.
  • رئيس وزراء إثيوبيا: سنبدا ملء السد للاستفادة من موسشم الأمطار.
  • دراسة لتحويل مجمع التحرير إلى فندق وتطوير ميادين طلعت حرب والأوبرا والعتبة.
  • ارتفاع الاحتياطى الأجنبى إلى 38.2 مليار دولار.
  • رئيسة بعثة صندوق النقد: الإصلاحات الاقتصادية خففت تأثير كورونا على مصر.
  • حفتر: سنواصل بناء قواتنا المسلحة لحماية أرضنا من الغزو.
  • أنقرة تعين حاكما عسكريا على طرابلس.
  • تيار المستقبل اللبنانى يستهجن هجوم رئيس الحكومة على دول صديقة.
  • تقرير دولى: العالم خسر 400 مليون وظيفة خلال 3 شهور بسبب كورونا.

 

استمرار الخلافات في اجتماعات سد النهضة

تواصلت أمس الخامس على التوالي المحادثات الخاصة بسد النهضة الاثيوبي برعاية الاتحاد الافريقى وممثلي الدول والمراقبين، والتى تهدف الى التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة..وتم عقد اجتماعين على التوازي للفرق الفنية والقانونية من الدول الثلاث وذلك لمحاولة تقريب وجهات النظر بشأن النقاط الخلافية فى كلا المسارين..ووضح من خلال المناقشات الخاصة بالفرق الفنية استمرار الخلافات بين الدول الثلاث فى معالجة اجراءات مجابهة فترات الجفاف و الجفاف الممتد و السنوات شحيحة الايراد خلال كل من الملء والتشغيل رغم المرونة التى قدمتها مصر فى مقترحاتها.

«شكري» يشددّ على ضرورة الامتناع عن أي إجراء أحادي بشأن سد النهضة

استعرض وزير الخارجية، سامح شكري، خلال اتصال هاتفي من نظيره البريطاني دومينيك راب، آخر تطورات أزمة سد النهضة الإثيوبي..وجدد «شكري»، بحسب بيان لوزارة الخارجية، التأكيد على ضرورة التوصل إلى اتفاق شامل وعادل ومتوازن بين الدول الثلاث حول ملء وتشغيل السد..كما شدد وزير الخارجية على ضرورة الامتناع عن أي عمل أو إجراء أحادي قبل إبرام الاتفاق، بما يراعي مصالح الأطراف كافة.

 

أنباء مبشرة عن دواء مصرى لكورونا الاثنين المقبل

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن هناك دراسات مصرية تجرى حول أدوية ولقاحات خاصة بفيروس كورونا، والنتائج الأولية لها جيدة للغاية واقتربنا من إنتاج تلك الأدوية، وأوضح أن يوم الإثنين المقبل قد تخرج أخبار جيدة عن أدوية من إنتاج مصرى، لمواجهة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن هيروكسي كلوركين كان يتم استخدامه مع الحالات الحرجة المصابة بكورونا والحالات المتوسطة أحيانا.مشيرا إلى أن حدة المرض قلت للغاية مقارنة بما كان عليه في السابق من شراسة، لذلك لابد من المحافظة على ما تم تحقيقه.

 

رئيس وزراء إثيوبيا: سنبدا ملء السد للاستفادة من موسشم الأمطار

أكد رئيس وزراء إثيوبيا، آبى أحمد، عزم بلاده بدء ملء سد النهضة خلال موسم الأمطار الحالى للاستفادة من المطر الغزير، مؤكدا أن بلاده لن تحرم مصر من المياه وعازمة على التوصل إلى اتفاق قريب بشأن ملء وتشغيل السد!! ومشيرا إلى أنه سيتم حل الخلاف مع مصر حول تشغيل وفترة ملء السد «داخل البيت الإفريقى».. تأتى تصريحات آبى أحمد مع إعلان وزارة الموارد المائية والرى فى ختام اليوم الرابع من المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا، حول سد النهضة استمرار الخلافات الجوهرية بين الدول الثلاث على المسارات الفنية والقانونية.

 

 دراسة لتحويل مجمع التحرير إلى فندق وتطوير ميادين طلعت حرب والأوبرا والعتبة

استعرض وزير السياحة والآثار، أمام رئيس مجلس الوزراء،  دراسة تم إعدادها بشأن الاستخدام الفندقى لمجمع التحرير واستغلاله بشكل أمثل، خاصة بعد تطوير ميدان التحرير..وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه سيتم استغلال مجمع التحرير بشكل استثماري، خاصة بعد الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة وإخلاء المجمع، مشيرًا إلى الصندوق السيادى الذي ستنتقل له ملكية ميدان التحرير هو المنوط بذلك، وهناك عروض كثيرة حتى الآن. وأوضح أن هناك خطة لتطوير باقي الميادين كالأوبرا والعتبة وميدان طلعت حرب، والعمل بنفس آلية ميدان التحرير بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، مستطردًا: «لدينا خطة لتطوير كل ميادين مصر».

 

ارتفاع الاحتياطى الأجنبى إلى 38.2 مليار دولار

أعلن البنك المركزى عن ارتفاع الاحتياطي النقدى من العملات الأجنبية بنحو 198ر2 مليار دولار ليبلغ مستوى 38.2 مليار دولار بنهايو يونيو/ حزيران الماضي مقابل 36 مليار دولار في مايو/ آيار السابق له.. وتستورد مصر بما يعادل 5 مليارات دولار شهريًا من السلع والمنتجات من الخارج، بإجمالى سنوى يقدر بأكثر من 55 مليار دولار، وبالتالى فإن المتوسط الحالى للاحتياطى من النقد الأجنبى يغطى نحو 8 أشهر من الواردات السلعية لمصر، وهى أعلى من المتوسط العالمى البالغ نحو 3 أشهر من الورادات السلعية لمصر، بما يؤمن احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية.

 

 

رئيسة بعثة صندوق النقد: الإصلاحات الاقتصادية خففت تأثير كورونا على مصر

أوضحت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي لدى مصر، أن الفارق بين مصر وعدد من الدول، أنها واجهت الأزمة من موقع قوة وخاصة بعد الإصلاح الاقتصادي الذي قامت به منذ 2016 حتى 2020 وبالتالي تمكنت مصر من خلال البرنامج الإصلاحي الكبير وإجراءات الحكومة من تخفيض مؤثرات هذه الأزمة على مصر..وقالت: أنا على ثقة تامة بأن مصر ستتغلب على هذه الأزمة على خلفية ما حققته  من إنجازات في عملية الإصلاح الاقتصادي وذلك استنادًا إلى النمو الذى حدث في مصر خاصة في النمو الذى حدث في الربع الثانى من العام وأدى إلى استقرار العام المالى 2020 مع توقعات بتحقيق نتائج أفضل ومواجهة إيجابية للأزمة.

 

حفتر: سنواصل بناء قواتنا المسلحة لحماية أرضنا من الغزو

قال قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر: سنواصل بناء قواتنا المسلحة لحماية أرضنا من الغزو وقطع الطريق أمام الإرهاب..وأضاف: وطننا يتعرض إلى خطر داهم يهدد حاضره ومستقبله من خلال الاستعمار التركي البغيض..متابعا: استجبنا للمطالب الملحة من المجتمع الدولي للشروع في ترتيبات التسوية السياسية، لكننا لن نسمح باستغلال هذه الفترة لجلب مزيد من الأسلحة والمرتزقة.

 

أنقرة تعين حاكما عسكريا على طرابلس

كشف مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي، العميد خالد المحجوب، عن تعيين تركيا حاكمًا عسكريًا على طرابلس، وذلك في ضوء التصعيدات الأخيرة في ليبيا، في أعقاب ضرب قاعدة الوطية الجوية، وتدمير منظومة الدفاع التركية الجديدة..وقال المحجوب: إن الدول الأوروبية ترفض بشكل قاطع التدخل العسكرى التركي في بلادنا، بينما تسعى تركيا إلى توسيع وجودها في ليبيا، وذلك من خلال تعيين حاكم عسكري على طرابلس.. ونقلت مجلة «رياليتي» التونسية الناطقة بالفرنسية، عن مصادر متطابقة قولها إنه بموجب مرسوم رئاسي تركي، فقد تم تعيين الجنرال يشار جولر، رئيس الأركان التركي،كحاكم عسكري على طرابلس.

 

تيار المستقبل اللبنانى يستهجن هجوم رئيس الحكومة على دول صديقة

أعربت الكتلة النيابية لـ «تيار المستقبل»، التي يترأسها رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري، عن استهجانها للتصريحات التي أدلى بها رئيس الحكومة حسان دياب مؤخرا، وتنطوي على هجوم على دول شقيقة وصديقة للبنان وتعرض للسلك الدبلوماسي داخل البلاد.. وكان رئيس الحكومة حسان دياب قد اتهم قبل نحو أسبوع جهات خارجية وبعثات دبلوماسية في لبنان، بالدفع نحو انهيار البلاد، وأن هناك اجتماعات سرية يقوم بها بعض الدبلوماسيين الأجانب داخل لبنان تتجاوز العلاقات الأخوية والدبلوماسية وتمثل تدخلا في الشئون الداخلية.

 

تقرير دولى: العالم خسر 400 مليون وظيفة خلال 3 شهور بسبب كورونا

قالت منظمة العمل الدولية، إن التوقعات لسوق العمل العالمية في النصف الثاني من 2020 «شديدة الضبابية»، وإن حجم التعافي المتوقع لن يكون كافياً لإعادة التوظيف لمستويات ما قبل الجائحة خلال العام الحالي..وأضافت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في أحدث تقاريرها، إن التقديرات تشير إلى أن الربع الثاني من العام شهد بسبب الجائحة تقلص عدد ساعات العمل بنسبة 14 في المائة، وهو ما يعادل 400 مليون وظيفة بدوام كامل.وبالنسبة للربع الرابع، تشير تقديراتها إلى فقدان 4.9 في المائة من عدد ساعات العمل، بما يعادل 140 مليون وظيفة. وقالت إن هذا الرقم يمكن أن يزيد إلى 11.9 في المائة، أو 340 مليون وظيفة، وفق تصور متشائم في ظل ما يعرف بموجة ثانية من الجائحة.

 

 

مصر الأفريقية والأكاذيب الأثيوبية!

وفي مقالات الرألأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: الأكاذيب الأثيوبية لا تنتهى وهى تحاول الإضرار بمصر والسودان والمساس بحقوقهما فى مياه النيل. والأسلحة الفاسدة التى تستخدمها «أديس أبابا» فى هذه المعركة كثيرة، ولعل واحدة من أخطر هذه الأسلحة هى محاولة زرع الشقاق بين مصر وأشقائها فى القارة الإفريقية، والزعم البائس بأن مصر لها مطامعها وأنها تتمسك بميراث العهود الاستعمارية فى تعاملها مع قضية مياه النيل! وتعرف إثيوبيا جيداً أن إمبراطور الحبشة وليس المستعمر هو من وقع اتفاق ١٩٠٢ الذى يضمن حقوق مصر المائية، وأن رئيس وزرائها الأسبق «زيناوى» هو الذى وقع اتفاق ١٩٩٣ الذى يؤكد هذه الحقوق ويرسم صورة للتعاون بين البلدين دون الإضرار بمصالح أى منهما.. وهو ما تتهرب منه إثيوبيا الآن متوهمة أنها تستطيع فرض الأمر الواقع على الشركاء وفى مياه النيل الأزرق، دون حساب للعواقب!

تستخدم إثيوبيا كل الأسلحة الفاسدة فى معركتها، وتحاول تصوير محاولتها الاعتداء على حقوق مصر فى مياه النيل على أنه إنهاء لإرث عهود استعمارية(!!) تتصور إثيوبيا أن شعوب القارة الإفريقية بلا ذاكرة. وأنها ستنسى أن مصر كانت العون والسند لشعوب إفريقيا كلها وهى تخوض معركة التحرر من الاستقلال، وأن القاهرة كانت العاصمة التى يتجمع فيها قادة وحركات التحرر الإفريقى، وأن مصر بقيادة عبدالناصر هى التى وقفت مع شعوب القارة وهى تبنى دولها المستقلة فى أصعب الظروف..وعبدالناصر هو الذى أقنع ثوار إفريقيا الذين قادوا بلادهم للاستقلال أن تكون «أديس أبابا» هى مقر المنظمة، لأنه كان يدرك أن الحماقات ستستمر، وأن محاولة الوقيعة بين شمال إفريقيا العربى وباقى الأشقاء فى القارة لن تتوقف.. وقد صحت رؤيته! سوف تسقط الأكاذيب حتماً، لكن سيبقى الدرس الأهم: إن علينا مضاعفة الجهد من أجل توثيق علاقاتنا مع الأشقاء فى أفريقيا فى كل المجالات.

 

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن  دخول أردوغان ليبيا لسرقة النفط

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]