صحف القاهرة: دول العالم تنتصر للصحافة الورقية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، والأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • المصريون..التزام وانضباط في شم النسيم
  • انهيار تاريخي لسعر النفط الأمريكي
  • مصر الوحيدة بين الدول العربية ستحقق نموا اقتصاديا هذا العام
  • بروتوكول العلاج المستخدم بمصر لكورونا الأفضل
  • الصحة تضع بروتوكولا علاجيا لاستخدام بلازما المتعافين من كورونا
  • هل نفتح الأسواق أم نبقى على الإغلاق؟
  • شواطئ وحدائق مصر بلا مصريين للمرة الأولى فى شم النسيم
  • دول العالم تنتصر للصحافة..مطالبة جوجل بالدفع مقابل عرض مقتطفات من الأخبار
  • النبى محمد نصحنا بذلك.. قصة لوحة عملاقة بشيكاغو تشمل نصائح لمواجهة كورونا
  • المتحدث باسم الجيش الليبى: دفاعاتنا الجوية أسقطت طائرة تركية منذ قليل
  • الصحة العالمية ترد على اتهامات ترامب
  • فرنسا: تسريح 6 ملايين عامل في القطاع الخاص بسبب كورونا
  • دراسة صادمة: «كوفيد ـ 19» يتحصن في خصيتى الرجل
  • دول تسعى لعودة الحياة تدريجيا على طريقتها الخاصة

المصريون.. التزام وانضباط في شم النسيم

أشادت الحكومة المصرية، بالتزام  المواطنين، بالإجراءات الاحترازية التي فرضتها الدولة المصرية لمنع التجمعات في احتفالات شم النسيم..وقد سجل المصريون انضباطا يستحق التقدير، حتى بدت شوارع مصر في جميع محافظاتها شبه خالية تماما، رغم عدم وجود قرار بحظر التجول، ولكن الوعي الشعبي دفع الجميع لعدم الاحتفال بعيد مصري تراثي «شم النسيم» والبقاء في منازلهم.

 

انهيار تاريخي لسعر النفط  الأمريكي

واصلت أسعار النفط سقوطها الحاد، أمس الاثنين (20 أبريل/ نيسان 2020)، مع قرب انتهاء أجل تعاقدات النفط الأمريكي تسليم مايو/ أيار المقبل. وانخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط، وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي، إلى أقل من دولار للبرميل (يساوي 159 لتر)،وهو مستوى منخفض تاريخي. ومع نضوب الطلب الفعلي على النفط بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد ظهرت تخمة عالمية في المعروض بينما لا يزال مليارات الأشخاص حول العالم يلزمون منازلهم لإبطاء انتشار الفيروس..ومع امتلاء منشآت التخزين في الولايات المتحدة بشكل هائل خلال الأسابيع الأخيرة، أجبر المتعاملون على الدفع للناس للعثور على مشترين ما تسبب ببلوغ سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط 37,63 دولارا تحت الصفر مع انتهاء التعاملات.

مصر الوحيدة بين الدول العربية ستحقق نموا اقتصاديا هذا العام

قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، إن مصر ستكون الاقتصاد الوحيد بين الدول العربية، الذي سيحقق نموا هذا العام، وسينمو بنسبة 2% فى 2020، وأضافت  مديرة صندوق النقد: «الدول الأشد تضررا في الوقت الحالي من الجائحة ليست بالضرورة الدول التي ستكون الأكثر تأثرا اقتصاديا. أكثر ما يقلقني هو الدول النامية والناشئة، إن تداعيات الفيروس ستفضي إلى انكماش اقتصادات 170 دولة في أنحاء العالم هذا العام.

  بروتوكول العلاج المستخدم بمصر لكورونا الأفضل

قال مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، الدكتور محمد عوض تاج الدين،  إن بروتوكول العلاج المستخدم في مصر لعلاج فيروس كورونا من أفضل البروتوكولات المستخدمة للعلاج، ونبحث عن كل ما يجدّ في ملف علاج الكورونا..وأضاف: لا يتم استخدام بروتوكول علاج واحد مع كل الحالات المصابة.. وأشار إلى أن دواء «أفيجان» لعلاج فيروس كورونا، ضد الفيروسات ومستخدم في اليابان منذ 2014، وبدأت التجارب السريرية عليه بمصر، متمنيا أن يثبت الدواء نتائج طيبة.

الصحة تضع بروتوكولا علاجيا لاستخدام بلازما المتعافين من كورونا

تجتمع اللجنة العلمية المشكّلة من قبل وزارة الصحة والسكان ووزارة التعليم العالي خلال أيام، لوضع بروتوكول علاجي لاستخدام بلازما المتعافين من فيروس كورونا، ومناقشة كافة المقترحات الجديدة من قبل أعضاء اللجنة.. وأكد مصدر بوزارة الصحة، أن الوزارة سحبت عينات من بعض المتعافين لاستخدام البلازما الخاصة بهم في علاج فيروس كورونا، عقب إقرارها من قبل لجنة القيم، مشيرا إلى أنه لا يتم استخدام بروتوكول علاج واحد مع كل الحالات المصابة.

هل نفتح الأسواق أم نبقى على الإغلاق؟

السؤال الأكثر جدلا حول العالم.. الداعون لفتح الأسواق: 1- تشغيل القطاعات الحيوية.. 2 – استعادة القدرات الإنتاجية.. 3- الحفاظ على دخول الأسر.. 4- عدم خسارة الطفرة الاقتصادية.. 5 – المحافظة على النمو..والرافضون لاستئناف العمل: 1 – خطورة الاختلاط.. 2 – الحفاظ على إيجابيات الإجراءات الحكومية.. 3 – استمرار السيطرة على كورونا.. 4 – الدولة تساند المستثمرين.. 5 – عدم الضغط على القطاع الصحى.

شواطئ وحدائق مصر بلا مصريين للمرة الأولى فى شم النسيم

اعتاد المصريون فى احتفالاتهم بشم النسيم فى السنوات الماضية الذهاب إلى الشواطئ والمتنزهات العامة، ولكن هذا الطقس اختفى واختلف تماما هذا العام بعد تحذيرات الدولة من اى تجمعات منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد فجاءت الشواطئ لأول مره بلا مواطنين وكذلك الحدائق العامة وكافة المتنزهات والمقاهى وهذا ما تأكدت منه وزارة الداخلية بنفسها لتقيس مدى استجابة الشعب للتعليمات.

دول العالم  تنتصر للصحافة.. مطالبة جوجل بالدفع مقابل عرض مقتطفات من الأخبار

لم تواجه صناعة الصحافة على مر التاريخ تحديا أكبر وأخطر من الذى تتعرض له حاليا من شبكات السوشيال ميديا وعلى وجه التحديد موقعى فيس بوك وجوجل، اللذان يستحوذان على حصيلة الإعلانات التى تعد المصدر الرئيسى لقيام صناعة الصحافة، خاصة بعد انهيار مبيعات الصحف الورقية فى كل مكان.. إلا أن العديد من الدول لجأت مؤخرا لإجبار هذه المنصات  على دفع أموال مقابل عرض المحتوي الإخباري.. وفرنسا تطالب جوجل بالدفع مقابل عرض مقتطفات من الأخبار.. وأستراليا تلجأ للإجبار بدلا من المفاوضات.. ومصر والبحرين فى طريقهما لفرض ضرائب على شبكات التواصل الاجتماعى.

النبى محمد نصحنا بذلك.. قصة لوحة عملاقة بشيكاغو تشمل نصائح لمواجهة كورونا

دشنت منظمة GainPeace الإسلامية الأمريكية لوحة إعلانات عملاقة فى شيكاغو، لتسليط الضوء على نصائح النبى محمد صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق بالوقاية والتوجيه خلال تفشى الأوبئة.. ونشرت المنظمة عبر حسابها الرسمي على فيس بوك صورة لـ «اللوحة العملاقة»، مدونة عليها: النبي محمد صلى الله عليه وسلم نصحنا بما يلي: اغسل يديك باستمرار..لا تغادر المنطقة إذا انتشر فيها المرض.. لا تدخل منطقة ينتشر فيها مرض.

المتحدث باسم الجيش الليبى: دفاعاتنا الجوية أسقطت طائرة تركية 

قال اللواء أحمد المسمارى، المتحدث باسم الجيش الليبى، إن وحدات الدفاع الجوى تمكنت من إسقاط طائرة معادية فى الغرب الليبى، وتابع: «الدفاعات الليبية أسقطت 12 طائرة مسيرة تركية خلال الـ72 ساعة  الماضية..وأضاف «المسمارى»، إن المرتزقة السوريين والتشاديين المدعومين من تركيا، يشنون هجوماً شاملاً على قوات الجيش الليبى بمحيط طرابلس، وكانت معركة كبيرة تمكنا من صدها.

الصحة العالمية ترد على اتهامات ترامب

نفى الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، اتهامات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لها، بإخفاء معلومات حول فيروس كورونا المستجد، مؤكدًا أن المنظمة لم تخف شيئًا منذ اليوم الأول.. وأضاف «أدهانوم»، إن أكثر من 100 دولة انضمت لاختبارات التضامن الخاصة بلقاحات فيروس كورونا، لافتًا إلى أنه تم اختيار 1200 مريض عشوائيًا من خمس دول.

 

فرنسا: تسريح 9.6 ملايين عامل في القطاع الخاص بسبب كورونا

وقالت  وزيرة العمل الفرنسية، موريل بينيكود، إن نحو 9.6 ملايين عامل فرنسي، أي نصف العاملين في القطاع الخاص، سُرحوا مؤقتاً أو يعملون حالياً بأجور أقل بسبب فيروس كورونا.. وأضافت، إنها تطالب الأعمال التي أغلقت مؤقتاً بإعادة استئناف العمل طالما تمكنت من تطبيق القواعد الرسمية بشأن النظافة وإجراءات السلامة.

دراسة صادمة: «كوفيد ـ  19» يتحصن  في خصيتى الرجل

كشفت دراسة جديدة أن فيروس كورونا المستجد يؤثر على الرجال أكثر من النساء، ولأسباب بيولوجية وليس بسبب العادات اليومية المتبعة واختلافها ما بين الجنسين وفق الفرضيات السابقة. وأظهرت الدراسة الجديدة التي أعدها باحثون في نيويورك بالولايات المتحدة ومومباي بالهند، أن فيروس كورونا يتحصن أحيانا في الخصيتين خاصة عندما يهاجمه الجهاز المناعي، حيث يتعلق ببروتين (ACE2) وإنزيم الأنجيوتنسين الذي يتواجد بكثرة هناك، ولكنه يوجد بشكل محدود في المبيض عند المرأة.وأوضحت الدراسة أن المتعافين من الفيروس من الرجال يحتاجون لفترة أطول من النساء للتخلص من كورونا.

دول تسعى لعودة الحياة تدريجيا على طريقتها الخاصة

ظهرت مطالب العودة للعمل في دول مختلفة بأوربا وفي الولايات المتحدة الأمريكية، مع اتخاذ إجراءات احترازية من التباعد وتقسيم العاملين ودعم العمل من المنزل بقدر الإمكان..وأعلنت دول مثل ألمانيا واسبانيا العودة إلى العمل..وفى الدانمارك تم فتح المدارس والجامعات..وفي الولايات المتحدة تعرض الرئيس الامريكى دونالد ترامب لانتقادات وهجوم من ودعوته لعودة العمل ومحاولة تعويض الخسائر لكن كانت هناك أراء مؤيدة ، بل خرجت مظاهرات تؤيد العودة للعمل وأخرى ترفض الخروج وتحذر من تضاعف في أعداد الوفيات.

التنمر المتبادل

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي،  تحت نفس العنوان: رغم المبالغات وعدم دقة كثير من الصور المتداولة حول سلوك كل طرف، إلا أن الأمر بدا وكأن هناك من لا يعتبر أن الأغنياء والفقراء ومتوسطى الحال فى مركب واحد ويعيشون فى بلد واحد، وإن وباء كورونا لم يميز بينهم، بل إن نظرية أن الأثرياء فى مجتمعنا يمكن أن يحجزوا على أول طائرة للسفر خارج البلاد للعلاج أو حتى الفسحة قد انتهت على يد فيروس كورونا، فلما التنمر والتحريض المتبادل؟ وقد امتد الأمر إلى معارك أنصار المسلسلات والصلاة فى المساجد، ودخل الطرفان فى حرب حقيقية، وأصر البعض أن يحمل مسطرة عرجاء جعلته يستهدف جزءا من الناس أو الصورة وفق تحيزاته ومصالحه وينسى باقى الأطراف، فاختفت الصورة الكلية، أى المصلحة العامة، لصالح حالات تنمر واستهداف متبادل.

وأضاف: للأسف، جانب كبير من المجتمع رسب فى امتحان كورونا، وهو نتيجة أسباب مكتسبة وليست جينات متوارثة، يتحملها الأداء الإعلامى، وأداء مؤسسات الدولة خاصة وزارة الصحة، ومجمل الأوضاع السياسية والاجتماعية، وعدم تطبيق القانون على المخطئ أو تطبيقه بشكل انتقائى، مما جعل البعض يستبيح من يختلف معه ليس فقط فى السياسة إنما فى الخلفية الاجتماعية أو الثقافية أو نمط الحياة وهى كلها أمور جعلت المجتمع ينقسم إلى جزر منعزلة رغم أن فيروس كورونا العابر للحدود والثقافات والطبقات لم يميز بين مجتمع فقير ونامى وآخر ثرى ومتقدم، ومع ذلك أصر بعضنا أن يحول فرصة التوحد خلف قيم إنسانية عليا من مساواة وعدالة ودولة قانون إلى كراهية وتحريض وتنمر.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن وباء كورونا

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]