صحف القاهرة: رؤية مشتركة «مصرية ـ عراقية ـ أردنية» لحفظ الأمن القومى العربى

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:
  • التنسيق ووحدة المواقف تفرض محددات الأمن القومي العربي
  • آلية التنسيق الثلاثي تبحث اتفاقيات بين مصر والأردن والعراق
  • هيلاري.. عرّابة خراب الشرق الأوسط
  • ارتفاع جديد بعدد الإصابات بفيروس كورونا
  • اتفاق على إنهاء المرحلة الانتقالية في ليبيا
  • أطنان «الذهب» تكشف أسباب الإطاحة بالقذافي
  • جزيرة الشيطان
  • أردوغان يبتز أوروبا بملف اللاجئين
  • أحمد قذاف الدم يرفع دعوى قضائية أمام المحاكم الأمريكية ضد هيلاري كلينتون
  •    الخارجية الأمريكية تطالب مراكز الأبحاث بكشف مصادر تمويلها

التنسيق ووحدة المواقف تفرض محددات الأمن القومي العربي

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزير خارجية الأردن العلاقات الثنائية وأوضاع المنطقة.. وقال« هدفنا تثبيت الموقف فى ليبيا وفق الخطوط المعلنة»..ومؤكدا، أن التنسيق وقوة الإرادة ووحدة المواقف تفرض محددات الأمن القومى العربى. وموضحا، أنه  يجب تكثيف الجهود الدولية لتسوية الأزمة الفلسطينية استنادا للشرعية الدولية.

 

 

آلية التنسيق الثلاثي تبحث اتفاقيات بين مصر والأردن والعراق

عقد وزراء خارجية كل من مصر والعراق والاردن، اجتماعا لآلية التنسيق الثلاثى في القاهرة اليوم، لبحث اتفاقيات بين البلدان الثلاثة.. يأتي الاجتماع لتكملة بحث الاتفاقيات التي وقع عليها قادة الدول الثلاث في أغسطس / آب الماضي، وتعزيزاً للشراكة الفاعلة في إطار آلية التنسيق الثلاثي بين الدول الثلاث؛ وسعياً لتعميق التنسيق والتعاون والتكامل الاستراتيجي بين البلدان الثلاثة، على الصُعد الاقتصادية والإنمائية والسياسية والأمنية والثقافية وغيرها. الاجتماع الثلاثي خرج برسائل حاسمة.. وقال وزير الخارجية، سامح شكري: لدينا رؤية مشتركة لحفظ الأمن القومى العربى.

 

هيلاري.. عرّابة خراب الشرق الأوسط

كشفت رسائل البريد الإلكتروني لوزيرة الخارجية الأمريكية سابقا، هيلاري كلينتون، عن دورها في تدمير الشرق الأوسط، واللعب بمناخ الانتفاضات العربية فيما سمي بـ «الربيع العربي»..وألقت الضوء على أسرار المؤامرة القذرة على مصر وليبيا..وتؤكد الوثائق المسربة، أن هوما عابدين مساعدة «هيلارى» دعمت الجماعة الإرهابية «الإخوان» وحالت دون مواجهتها. واتفقت  وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مع الإرهابى خيرت الشاطر لإنشاء فضائية تخدم مشروعها التخريبي.. و«حمد بن جاسم» كان ذراعها للتمويل.

 

ارتفاع جديد بعدد الإصابات بفيروس كورونا

عادت الإصابات بفيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ 19» للارتفاع مرة أحرى في مصر. وأكد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 139 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 9 حالات جديدة..وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء، هو 104787 حالة من ضمنهم 97841 حالة تم شفاؤها، و 6071 حالة وفاة.

 

اتفاق على إنهاء المرحلة الانتقالية في ليبيا

اتفق وفدا مجلس النواب ومجلس الدولة في ليبيا خلال اجتماعهما في القاهرة لبحث المسار الدستوري، على إنهاء المرحلة الانتقالية، والانتقال للمرحلة الدائمة. وقال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي فتحي المريمي، إن مسارات حل الأزمة الليبية تنحصر في 4 مسارات، وهي: المسارات السياسية والعسكرية والاقتصادية وأخيرا الدستورية، وبعدها سيتم تشكيل مجلس رئاسي من رئيس ونائبين وحكومة من رئيس ونائبين يمثلون الأقاليم الثلاثة برقة وفزان وطرابلس، وفق إعلان القاهرة ومخرجات مؤتمر برلين.

 

أطنان «الذهب» تكشف أسباب الإطاحة بالقذافي

كشفت التسريبات التي أفرجت عنها وزارة الخارجية الأمريكية خلال الفترة السابقة، عن معلومات جديدة تتعلق بالأسباب التي دفعت الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي للتدخل في ليبيا وتدميرها من أجل الإطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافى عام 2011. وأظهرت وثيقة أمريكية مسربة، أن من حرك فرنسا للتدخل فى ليبيا من أجل الإطاحة بالراحل معمر القذافى هو ما كان لدى الرجل من أطنان من الذهب، بالإضافة إلى المخزون الليبى الكبير من النفط.. ونقلت الوثيقة عن مصادر ليبية، أن القذافى كان يضع يده على 143 طناً من الذهب، وكمية مماثلة من الفضة، وتقدر قيمة هذه الكمية من الذهب والفضة بأكثر من 7 مليارات دولار، وقد اكتشف ضباط المخابرات الفرنسية هذه الخطة بعد فترة وجيزة من بدء الانتفاضة الشعبية فى ليبيا ضد القذافى، وكانت أحد العوامل الهامة التي دفعت الرئيس الفرنسى السابق ساركوزى للتدخل في ليبيا، بحسب الوثيقة.

 

جزيرة الشيطان

أكدت تقارير إعلامية، أن تنظيم الحمدين وجد فى أبواقه الإعلامية المضللة وسيلة لتنفيذ المهمة الخبيثة، حتى أنهم اختاروا اسما لواحد من برامجهم لا يتناسب إلا مع جرائمهم «ما خفى أعظم»، ولفتت التقارير الإعلامية إلى أن البرنامج المذكور اعتمد على 3 شهادات رئيسية لترويج أكاذيبه، حول أن السلطات البحرينية تعاونت مع قيادى فى القاعدة عام 2003 لاغتيال نشطاء المعارضة، دون الكشف عن اسم شخص واحد تم اغتياله، كما بث البرنامج فيديو آخر يتضمن شهادة لشخص ثانٍ يزعم أن البحرين جندته عام 2006 للتجسس على إيران، أما الشهادة الثالثة فتأتى من شخص تقدمه القناة على أنه ضابط بحرينى سابق، دون أن تكشف أنه يحمل حاليا الجنسية القطرية، واسمه كان من بين 12 عسكريا بحرينيا جنستهم قطر، حيث وردت أسماؤهم فى وثيقة نشرت عام 2017، تدين قطر بعدم الالتزام باتفاق الرياض وهو ما يعنى أن شهادته مشكوك فى صحتها.

 

أردوغان يبتز أوروبا بملف اللاجئين

يعود الرئيس التركى رجب طيب أردوغان مجددا لإثارة الجدل واستفزاز الاتحاد الأوروبى من خلال العديد من الأفعال المثيرة للجدل، ويقوم مجددا باستخدام اللاجئين وأزمة الهجرة كورقة مساومة وابتزاز الاتحاد الأوروبى، فى الوقت الذى أبحرت سفينة تركية للاستكشاف فى شرق المتوسط، مما دفع اليونان إلى الدعوة لفرض عقوبات من الاتحاد الأوروبى على أنقرة فى خلاف حقوق التنقيب البحرى..ودعا أردوغان، الاتحاد الأوروبى إلى الوفاء بمسؤولياته بشأن اتفاق الهجرة المبرم فى 2016.

 

 

أحمد قذاف الدم يرفع دعوى قضائية أمام المحاكم الأمريكية ضد هيلاري كلينتون

 قال أحمد قذاف الدم، المسئول السياسي لجبهة النضال الوطني الليبية، أن بريد هيلاري كلينتون يعد أدلة على حجم المؤامرة التي تعرض لها الوطن العربي، وعلى الجميع إدراك حجم المؤامرة التي تحاك ضد الدول العربية منذ العام 2011..وتابع: «طالبنا الأمين العام للأمم المتحدة بفتح تحقيق فيما تعرضت له ليبيا من جرائم منذ العام 2011، مؤكدا أن ليبيا عاشت 10 سنوات من الخراب وعدم الاستقرار والدمار. وأكد أحمد قذاف الدم، أنه كلف فريق من المحامين بإقامة دعوى قضائية أمام المحاكم الأمريكية ضد هيلاري كلينتون.

 

 

الخارجية الأمريكية تطالب مراكز الأبحاث بكشف مصادر تمويلها

طلبت وزارة الخارجية الأمريكية من مراكز الأبحاث العاملة في الولايات المتحدة، الثلاثاء، الإفصاح عن مصادر تمويلها، وحذرت من دعم الصين وروسيا هذه المؤسسات بهدف «التأثير على السياسة الخارجية للولايات المتحدة»..وقال وزير الخارجية مايك بومبيو، في بيان، إن «الوزارة تحتفظ بعلاقات وثيقة مع المجتمع الأكاديمي ومراكز الفكر»، لكنه حذر في الوقت نفسه من أن بعض الحكومات الأجنبية، كالحكومتين الصينية والروسية، «تسعى إلى ممارسة تأثير على السياسة الخارجية للولايات المتحدة من خلال جماعات الضغط والخبراء الخارجيين ومراكز الفكر».

بين القاهرة وبغداد

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: خطوات مهمة تتم على طريق تعزيز العلاقات بين مصر والعراق. الدولتان ومعهما الأردن الشقيق تأتى تحركاتهم على طريق العمل المشترك عن وعى عميق بالظروف التى تمر بها المنطقة والعالم، وبالحاجة إلى استيعاب دروس الماضى والبناء عليها من أجل تحقيق مصالحها وضمان أمنها وتطوير ما بينها من علاقات لتجاوز التحديات الراهنة وبناء مستقبل من الشراكة التى تعود بالخير على الشعوب وتبنى قاعدة عربية قوية تملك معا كل الإمكانيات البشرية والمادية لضمان الأمن وتحقيق التقدم..تقف مصر مع العراق الشقيق والجهود التى يبذلها لاستعادة الاستقرار ولإنهاء السنوات الصعبة التى تعرض فيها للغزو ولهدم الدولة، ثم لتحويله إلى ساحة للنفوذ الاجنبى والصراع الإقليمي والفتنة الطائفية وزرع عصابات الإرهاب التى لا تعرف دينا ولا تؤمن بوطن.
تقف مصر مع العراق الشقيق وهو يناضل لعبور المحنة وآثارها الوبيلة ويعمل جاهدا على استعادة عمقه العربى وقراره المستقل، ليمضى فى النضال الأصعب من أجل إعادة التعمير وبناء الاقتصاد واستعادة مؤسسات الدولة القادرة على حماية الاستقرار..ويتوجه العراق الشقيق لدعم علاقاته مع مصر وهو يتطلع لاستعادة دوره ومكانته وبناء ما تم هدمه. ولاشك أن التعاون المشترك بين الدولتين يمكن أن يقدم نموذجا للتعاون العربى..آفاق التعاون بين القاهرة وبغداد مفتوحة فى كل المجالات لخير الدولتين والشعبين الشقيقين. الأمن والاستقرار والتنمية هى عناوين هذا التعاون القادر على تحقيق الكثير رغم كل التحديات.
ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن  استغلال الرئيس الأمريكي ترامب لتسريبات بريد هيلاري كلينتون الإلكتروني.. في دعم انتخابه لولاية ثانية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]