صحف القاهرة: رسائل السيسي للشعب.. الاستقرار الحقيقي رضا المجتمع

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • رسائل السيسي للشعب..الاستقرار الحقيقي رضا المجتمع.
  • رئيس الوزراء: أنفقنا 6.2 تريليون جنيه لتنفيذ المشروعات.
  • السيسي: يجب الحفاظ على الدولة وتجنب الانزلاق للدمار.
  • مشروع تنمية الأسرة المصرية بوابة ضبط النمو السكانى.
  • طفلان حد أقصى للأسرة خلال السنوات العشر المقبلة.
  • حرب روسيا وأوكرانيا..العمليات العسكرية تدخل يومها السادس وترقب لجولة ثانية من التفاوض.
  • صراع أوكرانيا يشعل حرب السوشيال ميديا.
  • روسيا تعلن سيطرتها الكاملة على أجواء أوكرانيا.

رسائل السيسي للشعب..الاستقرار الحقيقي رضا المجتمع

وجه الرئيس السيسى خلال إطلاق المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، مجموعة رسائل للشعب تضمنت: الاستقرار الحقيقى رضا المجتمع وعاوزين نشتغل بلا نوم ولا راحة.. محتاجين نضاعف المستشفيات وعاوزين 500 مستشفى جديدة.. وقسما بالله عندى إصرار وقتال وعمل من أجلك يا مصر..وحجم التنمية فى 7 سنوات غير مسبوق على الإطلاق وخطوة من ألف خطوة..ومرتباتنا منخفضة و«عايز أدى المواطن 30 ألف جنيه فى الشهر».. «الحاجة غالية وبتغلى وعارفين كده.. الغلاء علينا كلنا ».. زدنا 14 مليون نسمة فى آخر 7 سنين ومفيش أرقام دخل تكفى.. «الناس فى مصر مظلومة ومبتتعلمش كويس ومبتتعالجش كويس.. أنا مش مانع حد يتكلم أنا عاوزه يتكلم بس يعرف قضية البلد كويس قبل ما يتكلم وينكد على الناس».. وعشان أفتح شارع بشيل بالألف عمارة.

 

رئيس الوزراء: أنفقنا 6.2 تريليون جنيه لتنفيذ المشروعات

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة المصرية أنفقت 6.2 تريليون جنيه على مدار السبع سنوات الماضية، لتنفيذ عشرات الآلاف من المشروعات في كافة ربوع مصر، ولتعويض التأخير في تنفيذ هذه المشروعات على مدار السنوات الماضية، موضحا أن ما يتم تنفيذه من مشروعات داخل مصر بشهادة العالم، ورغم التحديات العالمية يعد إعجازا كبيرا.

 

السيسي: يجب الحفاظ على الدولة وتجنب الانزلاق للدمار

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي ، ضرورة الحفاظ على الدولة المصرية من الانزلاق إلى الدمار والخراب كما حدث عام 2011..وشدد الرئيس السيسي، على أن الدولة تسعى إلى تغيير أسباب التدهور وحالة التردي وبناء مستقبلنا ، مؤكدا حرص الدولة على احترام حقوق الإنسان ، الذي يأتي على رأس أولوياتها ، مشيرا إلى أنه على المواطن أن يعي حجم التحديات التي تواجهها الدولة..وقال الرئيس “إن قدرة الدولة لا تتماشى مع خطهها لتحقيق معدلات النمو المستهدفة ، مشددا على أن التحديات التي تواجهها الدولة تزيده إصرارا على العمل الجاد من أجل مصر.

 

مشروع تنمية الأسرة المصرية بوابة ضبط النمو السكانى

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، إطلاق المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية ، والذى يعمل على محورين الأول هو ضبط النمو السكانى نظرا لأن النمو السكانى يزيد بشكل أسرع من النمو الاقتصادى، والمحور الثانى هو الارتقاء بالخصائص السكانية وجودة حياة المواطن بما يسهم فى إحداث تأثير إيجابى على الأم والطفل..والمقرر أن يسهم ذلك المشروع فى التصدى لتحدى مهم وأحد العوائق الرئيسية فى مسار التنمية وهو الزيادة السكانية.

 

طفلان حد أقصى للأسرة خلال السنوات العشر المقبلة

نوه رئيس الوزراء إلى أنه تم خلال إعداد مشروع تنمية الأسرة المصرية، دراسة وتحليل تجارب الدول الأخرى، وتعاملها مع قضية الزيادة السكانية، وما تضمنته برامج هذه الدول من حوافز إيجابية وسلبية، مؤكداً أن المشروع المصرى تضمن رؤية واضحة، تعتمد على إتاحة مختلف الخدمات الأساسية لكافة المواطنين، والمساعدة فى الموضوعات المتعلقة بتنظيم الأسرة، وكذا إعطاء عدد من الحوافز الإيجابية للأسر تشجيعاً لتحقيق الهدف المنشود، وهو أن يصل معدل الإنجاب إلى طفلين بحد أقصى فى الأسرة الواحدة، سعياً لتحقيق مصر خلال السنوات العشر القادمة أعلى معدلات تنمية، وأن يستطيع المواطن المصرى أن يشعر بالجهد الهائل الذى تبذله الدولة فى مختلف القطاعات، وأن يصل إليه بصورة مرجوة، معتبراً ذلك تحدياً أساسياً نواجهه خلال هذه الفترة.

 

حرب روسيا وأوكرانيا.. العمليات العسكرية تدخل يومها السادس وترقب لجولة ثانية من التفاوض

تواصل القوات الروسية عمليتها العسكرية على الأراضي الأوكرانية منذ يوم الخميس الماضي، لتدخل اليوم الثلاثاء يومها السادس على التوالي، مما جعل عددا كبير من دول العالم، يفرض عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو، بالإضافة إلى وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرجي لافروف أيضا على قوائم العقوبات..وانتهت في بيلاروسيا الجولة الأولى من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، التي تعد الأولى من نوعها منذ اندلاع الحرب، في الوقت الذي أعلن فيه الكرملين شروطه لإمكانية وقف الحرب على أوكرانيا.وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده تستعد للجولة الثانية من المفاوضات عند عودة هيئة التفاوض الأوكرانية ومناقشة ما جرى معها.

 

صراع أوكرانيا يشعل حرب السوشيال ميديا

على الرغم من أن العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا مثلت عودة إلى الحرب التقليدية، إلا أن أحد الأسلحة المستخدمة فى تلك الحرب، والذى يلعب دورا قويا فيها ويتبارى طرفاها على إجادة استخدامه كل لصالحه، هي السوشيال ميديا والإعلام الإلكترونى..دعاية مكثفة من الجانبين على مواقع التواصل.. وروسيا تطالب جوجل بتقييد المعلومات المضللة.. وشركات التكنولوجيا الأمريكية تساند كييف بملاحقة المنشورات الروسية على منصاتها.

 

روسيا تعلن سيطرتها الكاملة على أجواء أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن سيطرتها الكاملة على أجواء أوكرانيا، موضحة أنه تم السيطرة على مدينتي بيرديانسك وإنرغودار غرب أوكرانيا، وأضاف وزارة الدفاع الروسية: المدنيون في العاصمة الاوكرانية كييف يمكنهم مغادرة المدينة بحرية..ومازالت العمليات العسكرية الروسية التى أعلن عن تنفيذها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على الأراضى الأوكرانية جارية منذ يوم الخميس الماضى.

 

 

الجزء الثاني

وفي مقالات الرأي بصحبفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: نجحت روسيا فى تحقيق الجزء الأول من أهداف هجومها على أوكرانيا، والذى تمَثَّل فى تحييد الجانب الأكبر من قدراتها العسكرية من أجل وضع قواعد جديدة تنظم علاقتها بالغرب وتنسى قصة انضمامها إلى حلف الناتو أو الاتحاد الأوروبى..لقد ذهب الناتو بعيدًا فى تهديد حدود روسيا بضم العديد من دول أوروبا الشرقية، بل جمهوريات سوفيتية سابقة، إلى عضويته، وهو ما جعل موقف روسيا من منع أوكرانيا من الانضمام إلى الحلف أو تحويلها إلى قاعدة أمريكية على حدودها مشروعًا، ولكن تبقى المشكلة فى الأداة والأسلوب، الذى اعتمد على هجوم عسكرى على دولة ذات سيادة، وهو أسلوب مُدان ولا يجب قبوله، حتى لو أقسمت روسيا كل يوم أنه لم يكن أمامها بديل آخر.

وبما أن المواجهات العسكرية لم تنتهِ، وهناك قوات أوكرانية لاتزال تقاوم بجانب عقوبات اقتصادية أطلقتها الولايات المتحدة وأوروبا على روسيا، فهذا يعنى أن الجزء الثانى من هذه المعركة على الأبواب، وتعامُل روسيا مع المعركة هو الذى سيحسم نجاحها فى تحقيق أهدافها من عدمه..والحقيقة أنه إذا تصرفت روسيا فى حدود الأهداف التى حددتها، أى تأمين حدودها وأمنها القومى بعيدًا عن الاستعراض الفج لسلاحها النووى أو الإمعان فى كسر أوكرانيا وتدميرها دون أن تعبأ بالضحايا المدنيين، فإنها ستنجح فى تحقيق أهدافها..يقينًا، روسيا فى مفترق طرق، فقد تنجح فى تحقيق أهدافها وتأمين حدودها إذا اعتبرت أن هذا هو فقط هدفها سواء فى الجزء الأول من المعركة أو الثانى والأخير الذى صرنا على أبوابه.

 

 

ونشرت صحيفة فيتو «كاريكاتير» عن الحرب في أوكرانيا وفرض العقوبات على روسيا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]